Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الاثنين، 14 يونيو 2021

تدريس أعمال السيد حافظ لطلاب الدكتوراة في طهران

تدريس أعمال السيد حافظ لطلاب مرحلة  الدكتوراة في طهران



قامت جامعة الخوارزمي بطهران بوضع نص مسرواية "نيروزي والبنت وجد" ضمن برنامج تدريسي لطلاب الدكتوراه في جامعة الخوارزمي بطهران، قسم اللغة العربية وآدابها، في مادّة فلسفة الفنّ والأدب. كما سبق للقسم أن قام بدراسة نص مسرحية "ملک الزبالة" للكاتب السيد حافظ مع طلاب مرحلة الماجستير لثلاث سنوات متتالية.



وفي رسالة إشادة وتقدير وجهها المسئولون بجامعة الخوارزمي للكاتب السيد حافظ وجهوا له الدعوة للحضور قائلين "قرأنا النصّ بكل فخر وناقشناه، وتمتّعنا بأجواء مهمّة ومتنوّعة خلقتَها في النص. فعلا مشروعكم في المسرواية ناجحة ويجب أن تستمرّ.على أمل قراءات ممتعة لنصوص أخرى لكم في المستقبل، وعلى أمل ترجمات لأعمالكم إلى اللغة الفارسية ولغات أخرى. كما أننا كنّا نتمنى حضوركم معنا. إن شاءالله يتحقّق في السنة المقبلة. وإلى اللقاء".



من الجدير بالذكر أن الكاتب السيد حافظ صدر له إحدى وعشرين رواية غلب عليها طابع التجديد والتجريب الأدبي بدمج أجناس أدبية متعددة أشاد بها النقاد والدارسين, إضافة لأعماله المسرحية التي تخطت مائة وعشرين مسرحية. وقد كتب عنها عشرات الرسائل الجامعية ماستر ودكتوراه في عدد من جامعات مصر والوطن العربي.



تعد جامعة خوارزمي هي إحدى الجامعات التابعة لوزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا في إيران ، والتي سميت باسم محمد بن موسى خرزمي ، العالم الكبير في إيران. تاریخ تأسیس الجامعة قد یعود الی عام 1297م وهي أقدم جامعة في إيران ، عمرها الآن 100 عام. من الناحية العلمية ، كانت هذه الجامعة تحت إشراف خبراء فرنسيين قبل الثورة الإسلامية في إيران. ولكن من عام 1973 حتى ثورة 1979 ، تم وضعها تحت إشراف جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (جامعة كاليفورنيا). وهذه الجامعة هي أول مؤسسة لتعليم المعلمين في جمهورية إيران الإسلامية ،




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More