Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الأحد، 22 يناير 2017

السيد حافظ بين التجريب والإلتزام .. وهموم الإنسان بقلم : د . أحمد العشرى

السيد حافظ بين التجريب والإلتزام .. وهموم الإنسان
‏                                                    بقلم : د . أحمد العشرى
‏    السيد حافظ كاتب مسرحى ملتزم بموقف تجاه جيله وواقعه ومجتمعه العربى . وهذا الموقف لا ‏يتمثل فقط على مستوى الإلتزام كمعنى وسلوك , إنما يتجاوز ذلك إلى إبداعاته الفنية فى مجال المسرح ‏‏. فهو كاتب بدأ الكتابة مبكراً ( فى سبعينات القرن العشرين ) عزيز الإنتاج متنوع الروافد والطرح . ‏
‏    فهو من ناحية كاتب يعبر عن الواقع بمرارة وحسرة يبغى الأفضل للإنسان والوطن .‏
‏       ومن  ناحية أخرى فهو كاتب يعرف كيف يستلهم التراث بأنواعه , وكيف يوظفه مسقطاً على ‏واقع حضارى معيش , وهو من ناحية ثالثة إلى جانب كونه كاتباً درامياً سياسياً فهو من أوائل ‏التجريبيين ليس فى مصر فحسب , بل فى المنطقة العربية بأسرها , ولعل مسرحيته 
‏( كبرياء التفاهة فى بلاد اللاسوقى  والتى كتبها فى مطلع السبعينات لدلالة أكيدة على سبقه فى مجال ‏التجرب , حتى قبل أن يطرح المصطلح للتداول , وحتى قبل أن يتفلسف المنظرون حول أشكالية ‏المصطلح فى أواخر الثمانينات .‏
‏  ومن ناحية رابعة , فقد كتب للطفل عدداً كبيراً من النصوص المسرحية مثل معظمها فى الكويت ‏وقطر والإمارات والعراق ... هذا إلى جانب عدد من الرسائل والبحوث الأكاديمية التى خطت فى ‏المغارب العربية والخليج حول مسرح السيد حافظ فى شتى أشكاله وإتجاهاته .‏
‏    كما أن أعماله المسرحية قد تصدى لها بالنقد والتحليل عدد ليس بقليل من النقاد الأكفاء فى مصر ‏وسائر البلدان العربية , ونوقشت أعماله فى معظمها بإذاعة البرنامج الثانى .‏
وتلك الأعمال التلى بين يديك عزيزى القارىء متنوعة فى شكلها ومضامينها . وإذا كان التنوع فى ‏المضمون قد طرحته تلك الأعمال وهى فى معظمها تقف مع الإنسان وحلمه بالحرية وتجاوز الإغتراب ‏بشتى أنواعه , إلا انها من ناحية الشكل تمثل وقفة , وإضاءة فى مسيرة الكاتب المسرحية .‏
‏    والسيد حافظ من الكتاب المهمومين بمفهوم التجريب من ناحية , ومن ناحية أخرى من المهمومين ‏بطرح قضايا كلية تطرح ثيمات ( ألعدل والظلم والموت والحرية والنشىء والإستلاب).أنه ينتصر ‏للإنسان ضد عوامل القهر اقتصادية واجتماعية أو سياسية أو حتى كونية .‏
‏    ومن ناحية أخيرة وفى إطاره التجريبى فإنه يملك وعياً بمفهوم وحدة الفنون , ( فالكلمة والصورة ‏واللون والضوء والصمت والحركة والموسيقى ) أشكاليات يجرب فى إطارها أعماله المسرحية .‏
‏   والسيد حافظ مهموم بالنموذج البشرى , رجلاً كان أم إمرأة , فتى أو عجوزاً , يطرح من خلاله ‏معاناة النموذج فى مواجهة كل عوامل القهر والإستلاب والنشىء والظلم .‏
‏   ورغم أن السيد حافظ يطرح قضايا كلية ويهتم بالنموذج البشرى , إلا أنه فى نفس الوقت يمتلك ‏خصوصية البيئة العربية والمصرية فى همومها اليومية وإنعكاساتها على نموذجه البشرى بكل تنويعاته ‏‏, إنه كاتب يؤمن أولاً وأخيراً بقيمة الإنسان العربى ومستقبله , منطلقاً من خصوصية الإنسان المصرى ‏إبن الحضارة الفرعونية والمسيحية والإسلامية والعربية على مر العصور .‏
إنه كاتب مصرى الأرض والنبض والحضارة . وكلما أقرأ كتاباته أدرك بقينا أن مياه النيل لم تتدفق ‏عبثاً .* * مسرحية إشاعة .. ايه معنى الوطن .. والإنسان .؟   ‏
‏    ولنطالع معاً قراءة سريعة لنماذج من إنتاجه المسرحى التى يجمعها هذا الكتاب . ففى مسرحية ( ‏إشاعة ) ينتصر السيد حافظ رغم المأساة إلى فضيلة البراءة المطلقة فى مواجهة قوى الشر المتربصة ‏ولعله فى هذه المسرحية ينطلق من الجزء إلى الكل لادانة كل عوامل وملامح التربص بالجمال والحب ‏والنبل الإنسانى . رافضاً للحقد والكراهية والأنانية , وكل مظاهر الإستلاب والتخلف والحقد  ... ‏
‏    إذ تطرح مسرحية ( إشاعة ) مفهوماً عصرياً للصراع الأزلى بين إرادة الخير وإرادة الشر . إذ ‏تطرح المسرحية نموذجاً نبيلاً عالماً مصرياً لم يفقد برائته بعد .. حصل على جائزة نوبل فى العلوم ‏الإجتماعية .. وهو لفرط برائته يهدى الجائزة إلى مصر وكل مصرى .‏
‏    وعليه فإن إرادة الحير المطلق تحسم فى البداية إلى جانب الدكتور مصباح , ولأن الخير حقيقى , ‏ولأن الشر زيف فهو يتخذ أكثر من وجه وأكثر تنويعة .. تتمثل تلك التنويعات فى إرادة الشر فى أخد ‏جوانبها فى شخصية خطيب الفتاة والتى تركها المؤلف كنموذج تعبيرى لكل فتاة جامعية طموحه ‏وكتنويعة إيجابية على شخصية الدكتور مصباح .. إذ يدور حوار ملىء بالمفارقات بين خطيب لفتاة ( ‏ابن لحمها ) حوار حول الكلب الذى مات وهو يعبر فى الشارع ليبذر المؤلف مقدمة صغرى للمسرحية ‏ككل , ويرهص لشىء نبيل أو وفى سيقتل أو سيشوه .. ولعله الدكتور مصباح , أو لعله الفتاة نفسها .‏
‏    ثم تطرح المسرحية تنويعها آخر على صراع الخير والشر بين مصباح الزمان الذى يبغى أن يكون ‏مجموعة جديدة من الشباب لقيد كتابة التاريخ بشكل حقيقى ( ثورة 1919 مثلاً : مين إللى ظلم ومين ‏إللى إتظلم , مين القيادة الحقيقية والقيادة الرسمية ) .‏
‏     وإرادة الرجل المهم عدو التقدم وعدو التاريخ وعدو الحقيقة كنموذج وتنويعه على إرادة الشر ‏
‏ الرجل المهم ‏:‏ ما أنت عايزهم يعيدوا كتابة تاريخ ثورة 19 وبعدين ثورة 36 وبعدين ‏ثورة 48 وبعدين ثورة 52 وبعدين ثورة 125 مايو 71 وبعدين ثورة ايه ‏‏...‏
مصباح الزمان ‏:‏ ياريت الشباب يقدر يعيد تاريخ بلاده .‏
‏    ولأن سؤال الدكتور مصباح الزمان سؤال منطقى ولأنه موضوعى فى طرحه ولأن أشكالية كتابة ‏التاريخ أشكالية تؤرق كل مثقف مصرى , ولأن الرجل المهم غبى , يمثل تنويعه على  إرادة الشر فإنه ‏يناور ويسعى لتشويه صفحة الدكتور مصباح فيلجأ إلى حوار مباشر للتشكيك فى سمعة الرجل .‏
الرجل المهم ‏:‏ ‏... وبعدين ايه حكاية البنت دى ( يخرج سلايدز وفيه صورة الفتاة).‏
مصباح الزمان ‏:‏ دى طالبة .. مالها ؟ ‏
الرجل المهم ‏:‏ ‏( يضحك ) ملها .. عيب عليك لما تبقى راجل كبير وناقص .. دى قد ‏بنتك يا أخى .. عيب .. خذوه ( يسحبون أستاذ الجامعة ) .‏

‏   إن الرجل المهم قد جهز كل شىء .. التهمة والفضيحة بإطارها المادى , لقد انتصرت إرادة الشر ‏مرحلياً .‏
‏   ثم تطرح المسرحية تنويعة ثالثة على إرادة الشر لتشكل مع سابقاتها ملامح الإنهيار فى المجتمع .. ‏إنها شخصية الأستاذ فهمان .. كنموذج لشخصية غير سوية والتى تفسد كل شىء فى مجتمعنا .‏
‏   إنها نموذج فج لفقدان البراءة .. انه استاذ جامعى وسمسار يبيع كل شىء .. ولديه التبرير لكل شىء ‏‏.. انه نموذج مجسد على مستوى الدراما فى مسرحية ( إشاعة ) للمثقف البرجوازى الإنتهازى ولنقرأ ‏معاً حواره التالى وهو حوار خطير يلمح بل ويصرح : ‏
الأستاذ فهمان ‏:‏ أنا بعرف سفارات وهيئات أجنبية بتجمع معلومات لعمل أبحاث علمية ‏مؤسسة .. أنا موافق إنك تشتغلى فى أبحاث لدولة من دول ‏
الفتاة ‏:‏ دى خيانة .. بيع المعلومات والتجسس خيانة .‏

‏   وكتنويعة على سابقة الرجل المهم يرى أن حجة الفتاة نموذج الجيل الجديد حجة قوية فهى لا تجيب ‏بأكثر من كلمة خيانة . فيلجأ فهمان للمناورة ..فيطلب منها ملخص جلسات أستاذها مصباح الزمان .. ‏فترفض الفتاة أيضاً .‏
‏   وتنقلنا المسرحية فى بناء درامى متصاعد إلى نموذج أو تنويعة ثالثة تتمثلفى الصحفى أبو الكلام , ‏والذى يؤكد الكاتب أن يقوم بدوره نفس الشخصية السابقة .. غير أنه يتنكر بإرتدائه نظارة ويمسك قلماً ‏كبيراً .. والذى عاش طوال عمره متنكراً .. ففى عصر الملك كان قلمه , ومع الثورة كان قلمها ومع ‏كل رئيس ..مع الشرق كان شرقى .. مع الغرب كان غربى .‏
الفتاة ‏:‏ وقلمك هو هو والحبر بيتغير , مرة أحمر , مرة أصفر , مرة أخضر .. ‏مرة من دم الغلابة مرة بتبيع الغلابة , مرة مع العبيد , مرة مع السادة مرة ‏مؤمن , مرة كافر , بس قوللى أنت مين ؟
‏    فيبرر لها أبو الكلام ويشرح لها الأمر ببساطة فهو رجل الأقنعة , كل ثانية لها قناع .‏
الصحفى أبو الكلام ‏:‏ كل همسة كل ثانية لها قناع , لها قلم , لها حبر , لها كلام والصحافة هى ‏أنا ... البلد دى طول عمرها إللى خانها كسب وإللى باعها كسب .. النديم ‏مات غريب .. غريب اتنفى عشرين سنة , وإللى ضحى زى محمد فريد ‏طلع من المولد بلا حمص , مخدش حقه من التاريخ ولا حتى لقى فى آخر ‏أيامه طبق طبيخ .‏
‏    وعندما تسأله الفتاة عن رأيه فى الدكتور مصباح الزمان يجيبها بأنه رجل عنيد .‏
أبو الكلام ‏:‏ ‏... الراجل ده مفهمش , إللى كانوا زيه على مر العصور يا إما إتسجنوا , ‏يا إما دخلوا مستشفى أمراض عقلية .. القضية ي اصبية إن مفيش قضية ‏‏.. التجسس فى الزمان ده مش خيانة ... التجسس فى الزمان ده إسمه ‏شطارة إسمه مفهومية .. إسمه جمعيات دولية للسلام والأمان .. إسمه ‏مراكز بحوث وفلوس للمحتاجين .. إسمه المعونة والإعانة للشعوب ‏الغلبانة .‏
‏  ‏
‏    ان أبو الكلام كنموذج للخائن بل هو الخيانة يفشل فى إقناع الفتاة , فيحاول أن يجندها لتكتب فى ‏الصحافة لكنها ترفض لأنها إذ أدركت أن أمثال أبو الكلام هم سبب النكبة .‏
الفتاة ‏:‏ أنا بس عرفت ليه دلوقت فيه أمية ثقافية فى الجامعة , ليه ولاد كثير ‏ميعرفوش الفرق بين نجيب محفوظ طبيب النساء .. ليه ميعرفوش طلعت ‏حرب ولا سيد قطب ولا حافظ إبراهيم ولا محمود شاكر .. ولا مين إللى ‏بنى مصر .. عن إذنك .. بس قبل ماأمشى أحب أقولك مع ده فيه ولاد فى ‏الجامعة زى النديم وبيرم التونسى وزى فاروق الباز .. وزى عبد الناصر ‏ويمكن أكثر .. عن إذنك . ‏
‏  ‏
‏      تنقلنا المسرحية فى حوار متدفق وصراع متوافر إلى مكتب مصباح الزمان . وإذا كانت الدراما ‏تطرح سؤالاً وبالطبع تطرح الفتاة بعد كل النماذج التى قابلتها سؤالها لأستاذها : ‏
الفتاة ‏:‏ اية فايدة البحوث لما تترمى فى الأدراج ولا على الرفوف فى كتاب ضرير ‏ما يتقراش .. ايه فايدة القصيدة والعلم والحلم لحظة انهيار الوطن .؟  ‏
‏     فيدرك الدكتور مصباح الزمان على الفور أنها قابلت نماذج يعرفها جيداً .‏
مصباح الزمان ‏:‏ عارف إنك قابلتيه .. وعارف إللى متعرفهوش عنه .. دا أخوه الصحفى ‏أبو الكلام , وابن عمه سابق أوانه المحافظ إللى باع الآثار والأسرار ‏وهرب مليار دولار وحفظهم فى خزانة سويسرا فى رقم سرى , يبقى جده ‏الكبير إللى خان اخناتون .. يبقى عمه إللى خان عرابى. ‏
‏     انهم سرطان هذا الزمان , والخيانة لها تاريخ ممتد .. إن السلفية يتجمعون ويكونون نسيجاً ‏اخطبوطياً انتهازياً يعوق التقدم ..‏
‏   فتلاحقه الفتاة بالسؤال :‏
الفتاة ‏:‏ تفتكر ايه معنى الوطن لما يبقى الإنسان مالوش ثمن ؟  ‏
‏      ان التاريخ ذاكرة لا تمحى فبقدر ما يسجل الخيانة قطعاً يسجل المجد حتى ولو تأخر الآن آلاف ‏السنين أو حاول البعض تزيفه .‏
مصباح الزمان ‏:‏ جدك الكبير أحمس .. عرفاه .. لما مات شاله تاريخه من على المعابد ‏ومسحوا سيرته , وفجأة بعد 4 آلاف سنة لقوا بردية مقبرة تلميذ فرعونى ‏مكتوب فيه دوره إللى أداه .. ومع كدة لما نمشى على كوبرى عباس ابقى ‏بصى تحت الكوبرى تلقى دم الشهداء إللى ماتوا عليه , طرح مدارس ‏ومستشفيات وعمارات وقهاوى وغناوى .. مفيش حد بيحب بلده بيستنى ‏الثمن .. وإللى خانوا ياما وإللى خانوا ياما وإللى باعو ياما . ‏
‏     وتردد الفتاة فى تخبره بالإشاعات حوله فتطلب منه الهجرة .. أن يغادر الزمان والمكان , لكن ‏الوطن فى رأى الدكتور مصباح إنسان ويرفض أن يترك الوطن وتنتهى المسرحية بانتصار إرادة الشر ‏وهنا تكمن الدرامية فيها , فقد تآمر على الفتاة كنموذج للبكارة والخصوبة زهرة الحياة وأم الأجيال . ‏تآمر عليها كنموذج للأرض كل عناصر السوء , واستشرت إرادة الشر ( أبو الكلام , فهمان , الرجل ‏المهم ) ودسوا لها طفلاً كمعادل موضوعى لتشويهها على المستوى المعنوى . فى مشهد ميلو درامى ‏ويستمر الروند مرة ومرة وتنتهى المسرحية من حيث بدأت .. فالشر باق وفى نفس الوقت سيبقى ‏مصباح الزمان فى كل مكان .‏
‏* * الإغتراب والبراءة :‏
‏      فى دراما ( أجازة بابا ) – وهى دراما لممثل واحد – تؤكد على مفهوم الإعتراب الإجتماعى ‏والذى يعيشه أحمد بطل المسرحية ترتبط مع مسرحية امرأتان بوشائج قربى .. إذ يوجد حيوان ( كلب ‏‏) يهاجم باب شقة أحمد فى مسرحية أجازة بابا وكلب يصطحب المرأتان فى مسرحية امرأتان ثم هناك ‏علاقة بين الرسالة القادمة من أمريكا فى مسرحية أجازة بابا بالسيدتين اللتن تنتظران الخال الفنى الذى ‏لن ياتى أبداً .‏
‏    عمد السيد حافظ فى مسرحية أجازة بابا إلى إستخدام ( البلاى باك ) فى مناطق كثييرة , ويبرز حالة ‏الإغتراب التى يعيشها البطل والذى يهرب من واقعة إلى منطقة الحلم , ولكنه حلم غير متحقق , حلم ‏مجهض فى كونه شاعراً أو طياراً أو مليونيراً أو ضابطاً , أو حتى مجرد سفره إلى شقيقه فى لندن .‏
‏      وتتوالى الأحلام والأمانى المجهضة ( بيت – جديد – عربة فلوس تساعد أختى فى جوازها , ‏وزوجتى تطلب تأمين مستقبل الأولاد ... الخ ) .‏
‏       وتكمن مأساة أحمد بكل مسرحية أجازة بابا فى أنه شخصية واعية , وفى نفس الوقت عارفة .. ‏والمعرفة والوعى تعد فى عصرنا نوعاً من الخطأ الترراجيدى الذى يؤدى بصاحبه إلى نهاية مأسوية , ‏وهنا يكمن السمو فى شخصية البطل كإنسان عادى , وكنموذج لأبطال الطبقة الوسطى , لكنه فى نفس ‏الوقت نموذج متمرد حتى على زوجته التى تملك قدراً هائلاً من البراءة والتى لا تعرف الكثير عن ‏العالم الخارج عن محيط أسرتها .‏
‏ أحمد ‏:‏ محدش علمك شىء عن حق الحياة عن الفشل .. عن النجاح .. عن الكفاح ‏‏.. فتحت عنيكى لقيتى كل شىء موجود واليوم إللى قالت لك فيه المدرسة ‏اكتبى موضوع إنشاء عن أسرة فقيرة .. كتبت .. كانت هناك أسرة فقيرة ‏‏.. وخادمتهم فقيرة وطباخهم فقير وسواقهم فقير .. وحارس الفيلا فقير .. ‏ولما أبوكى خسر كل فلوس اتجوزتينى وأنت واعية ان العالم المحيط ‏حواليكى أخفى الحقيقة تماماً عنك .. ولما تزوجت عليك الأمور وعاش ‏كل منا فى عالم خاص به .   ‏
‏     ان أحمد كمغترب اجتماعى عن زوجته يعد بمثابة أغرب الغرباء , أنه يلقى باللوم  على والده الذى ‏عمله أن كل شىء حرام .. قد علمه المثالية رغم أن كل شىء قد تغير والناس تغيرت فالزمان غير ‏الزمان .. أن احمد فى حالة لا يستطيع فيها التفريق بين الصح والخطأ , أنه يبحث عن الحقيقة , ولا ‏يفيق من أحلامه وهواجه التى تعد بمثابة محاكمة لنموذج مسئول من ناحية عن حرية اختياره وغير ‏مسئول من نواحى كثيرة عن نواحى الفساد من حوله .فهو مغترب على المستوى المادى وأغرب ‏الغرباء على المستوى الإجتماعى , يقيم علاقة إستبدالية مع الصور الموجودة فى منزله , يحاسب نفسه ‏ويحاسبهم ( الزوجة – الإبن – الأب ) ويأتى صوت أذان الفجر ليستيقظ من تداعياته ويقرر تجاوز ‏عزلته المادية ليلحق بزوجته وأولاده ويمتلك القدرة على الفعل .‏
‏* * ماذا جرى فى العالم ؟ ..‏
‏       فى مسرحية ( العزف فى الظهيرة ) يطرح لنا المؤلف نموذجاً آخر للمرأة المستلبة .. انها ‏صبرية التى تسكن فى شارع منصور المتيم , تعيش حياتها وحيدة هادئة , حتى يقتحمها رجل يدعى ‏الهمشرى بحجة أنه يسأل عن مواطن هارب مطلوب للعدالة , فيحتل المكان عنوة ويأتيه أحد أتباعه ‏وتحاول صبرية عبثاً أن تبرهن عن أن الشقة شقتها والأشياء ملكها , الإ أن محاولاتها تضيع هباء , إذ ‏يشهد الحارس والبقال والرجل الثانى أن المكان ملك للهمشرى .‏
‏    وعندما تأتى ليلى صديقتها لزيارتها تعتقل أيضاً داخل الشقة وترغم المرأتان على الرقص والقيام ‏بالخدمة , وعندما تحاول صبرية أن تناقش الهمشرى ( الممثل ؟) منطقياً فى عدم أحقيته فى الشقة ‏وإحتلالها عنوة مع أتباعه , يمارس الهمشرى وأتباعه أنواعاً عديدة من القهر والتعذيب ويخبرها ‏الهمشرى أنه يعرف عنها كل شىء بل ويتجاوز ذلك إلى محاولة طردها من الشقة هى وصديقتها ليلى , ‏بل ويدفعهما بعنف حتى تسقط المرأتان على الأرض , ونكتشف فى المشهد الأخير أن صبرية تقوم من ‏النوم مفزوعة تنظر حولها تجد كل شىء على ما هو عليه , تجرى إلى المرآة تنظر فيها تصرخ حين ‏ت شاهد بقعة دم من إصابة فى وجهها .. ثم تصرخ وتبكى وتطرح السؤال .. ماذا جرى فى العالم .. ‏وينزل الستار بطيئاً . ‏
‏    والمسرحية تطرح سؤالاً إلى جانب سؤال صبرية حول مفهوم نسبية الحقيقة , وهل ما حدث حقيقة ‏أم أن صبرية كانت تحلم .. وعلى العموم أن المسرحية بمثابة صرخة تحذير فى زمن الحق الضائع .‏
‏* * الإنتظار .. والإغتراب :‏
‏     ويبدو أن المرأة المغتربة بتنويع عليها حواء كانت وحيدة فى مسرحية إشاعة أو مع صديقتها فى ‏مسرحية العزف فى الظهيرة , أو مع شقيقتها فى مسرحية امرأتان , إلا أنها تعانى من غربة واضطهاد ‏‏, يبرزهما المؤلف بأكثر من صورة درامية .. ففى مسرحية إشاعة تتعرض الفتاة إلى شتى أنواع الظلم ‏والقهر حتى تتهم فى شرفها وتشوه سمعتها .. وفى مسرحية العزف فى الظهيرة يقتحم شقتها أناس لا ‏تعرف عنهم أى شىء ويعرفون عنها كل شىء ويتأمر الجميع لإستلاب شقتها وامتهان كرامتها واقتحام ‏خصوصيتها هى وصديقتها ليلى والأدهى من ذلك أن الحارس والبقال يقفان بجانب إرادة الشر .. وفى ‏مسرحية إمرأتان تعانى سنية وهدى من حالة جديدة من حالات الإغتراب , إلى جانب حالة مستمرة من ‏حالات الإنتظار .. إنهما عانستان تنتظران وهما لن يأتى أبداً , تنتظر أن الخال الذى هرب من تحمل ‏المسئولية وسافر إلى أمريكا ويشاع أنه إمتلك ثروة وأنه سيعود ولكنه أبداً لن يعود فقد مات منذ سنوات ‏‏. ان هدى وشقيقتها سنية تعيشان حلماً من أحلام اليقظة فى أن يعود الحق الذى استلب منمها .. وأن ‏يعود الخطيب الإنتهازى مصطفى وأن يعود الخال بعد طول غياب .. ان كلا منمها تكلق لنفسها العنان ‏‏, تحلم وتكذب على نفسها وتستمرىْ ذلك  هرباً من قسوة الواقع .‏
‏    ويطرح المؤلف قمة الإغتراب الذى تعيشه الأختان فى محاولتهما البحث عن كلب يعيش معهما بعد ‏أن فقدتا الثقة فى كل البشر .‏
‏    ان المرأتين فى هذه المسرحية ظلتا تنتظران الوهم ( الزوج –  الحبيب – الخطيب – الخال) لكنه ‏لم يأت ولن يأتى أبداً .. ان مسرحية إمرأتان تطرح نماذج فى حالة انتظار وإغتراب وخواء طوال ‏المسرحية إنهما ينتظران هؤلاء الذى لن يأتى أبداً .‏
التجريب .. الحوار بنى الكلمة والصورة .. ومفهوم وحدة الفنون :‏
‏    فى المسرحية القصيرة جداً ( معزوفة للعدل الغائب ) تجربة درامية مكثفة وجديدة فى شكلها ‏ومعناها تطرح جدلاً ثنائياً بين الشخوص والألوان ( الخطاط الرسم والفتاة ) , ( الفتى والفتاة ) , (  ‏النجار العجوز والزوجة ) , ( الأبيض والأسود ) على المستوى اللونى , ( المسموع والمرئى المكتوب ‏‏) , ( الصمت والحوار ) , انها تجربة جديدة فى مفهوم وحدة الفنون تطرح جدلاً بين الكلمة والصورة , ‏بين ما تراه العين وتسمعه الأذن تتخللها اصداء عبيثة وحالة من الإغتراب والسخط والموت .‏
‏    انه يطرح جدلاً ملموساً بين حالة الصمت والمقروء من جهة والذى يعد بمثابة المعلق على الحدث , ‏والمعادل للكورس الحديث .‏
‏   حوار مكثف غاية فى الكثافة , يطرح معان , ومعان للمعنى أنه حوار عبثى وفلسفى وساخط وساخر ‏وجودى وكونى فى آن واحد .‏
‏   ان تجربة ( معزوفة للعدل الغائب) تعد بمثابة كوميديا سوداء تطرح العديد من المفارقات اللفظية ‏والإستدلال الخاطىء , كما توحى بدلالة اللفظ المسموع والمكتوب , حيث توارت مساحات الحوار ‏التقليدية فى الدراما , وحل محلها مساحات مكتوبة أو مرسومة , فالخطاط الصامت معلق على الحوار ‏والموقف النفسى , يعلق على الحدث بشكل جديد , مرئى وليس مسموعاً .‏
‏   وهنا يطرح السيد حافظ نوعاً جديداً وفريداً من الكتابة المتغيرة والمتطورة دوماً , وفق تغير وتطور ‏الموقف أن تجربة ( معزوفة للعدل ) لا يمكن أن تناقش نقدياً كحالة تجريبية فى شكل الكتابة ‏والمضمون ومحالوة حل الفضاء المسرحى وتوظيف الألوان والصوت والضوء – وفق مناهج النقد ‏التقليدية المعروفة والمألوفة لمناقشة دراما تقليدية , انها تجربة مسرحية لا بد للملتقى من مشاهدتها أو ‏قرأتها . حيث إستحالة تلخيصها أو تحليل شخوصها أو لغتها أو مستويات صراعها .. إذ تناقش قضايا ‏كلية فى عالم مضطرب على مستوى الدراما وعلى مستوى الواقع فى آن واحد .   ‏

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More