Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الأحد، 17 ديسمبر 2017

دراسة في البناء النفسي الدرامي في كوميديا السيد حافظ

اء الدرامى النفسى فى كوميديا السيد ‏حافظ
دراسة نقدية تحليلة
د. مدحت أبو بكر ‏
‏*****‏
مدخل يقود إلى موضوع الدراسة:‏
إذا كان العالم النفسى الشهير سيجموند فرويد قد ابتدع مدرسة التحليل ‏النفسى ، فإن الطبيب النفسى الشهير – أيضاً – جاكوب مورينو ابتدع أساليب ‏العلاج الدرامى النفسى.‏
وقبل الجهود العلمية التحليلة النفسية الفرويدية ، والجهود العلاجية ‏الدرامية النفسية المورينية ، انطلقت جهود إبداعية درامية مسرحية منذ انطلاق ‏إبداعات الأربعة الكبار ايخيليوس وسوفوكليس ويوربيدس واريستوفان ، وظلت ‏هذه الإبداعات تنطلق لتقام حولها المدارس النقدية المستمدة من رحيق الإبداع ‏الدرامى المسرحى..‏
والحقيقة المؤكدة ، الإبداع يسبق النقد ، والحقيقة المؤكدة أيضاً لا إبداع ‏بدون نقد يواكبه ، ويحلل عناصره ويضيئ جوانبه للتعرف على إيجابياته ‏وسلبياته، وهذا التعرف يمنح المبدع حق اللجوء إلى مناطق التجويد الإبداعى، ‏ويمنح المتلقى تأشيرات الدخول إلى عالم الدراما المسرحية بتفاصيلها الدقيقة ‏ورؤية هذه التفاصيل من زايا يساندها الوعى والإدراك وتنمية الحس النقدى ، ‏على مستوى التعامل مع الدراما المسرحية وعلى مستوى التعامل مع الحياة ‏الواقعية.‏
وإذا كان المسرح نشأ وتطور تلبية لحاجة نفسية ، فالتعامل التحليلى ‏النفسى لدراما المسرح رحلة ممتعة لاكتشاف الذات الإبداعية للكاتب المسرحى ، ‏والذوات الدرامية للشخصيات المسرحية ، وهذا يجعل الدراسة النفسية الواعية ‏المتأملة أحد أهم المشاغل التى لابد أن تتصدر قائمة اهتمامات الكاتب المسرحى ‏حيث يحصل على المساندة النفسية فى تعاملاته مع شخصياته ويكون واعاً وهو ‏يرسم ملامح الشخصيات ، مراعياً مبررات السلوك ، منتبها للتحولات التى تطرأ ‏على الشخصيات والتى لابد أن تحمل إمكانات التواصل مع قناعات المتلقى خاصة ‏إذا كان الكاتب مخلصاً للدراما الأرسطية ، مصاحباً لحدودها ، راضياً بقيودها.‏
وعندما يقرر المؤلف المسرحى التمرد على التقاليد الأرسطية وتقديم ‏بناءات درامية مختلفة ، لن يمارس تمرده بعيداً عن العالم النفسى حتى لو قرر ‏تقديم شخصيات لا تحكمها الدوافع النفسية المعروفة ونتصرف بلا منطق ، ‏وتقفز من منطقة نفسية ا لى منطقة أخرى بدون مبررات ، لأن أى تركيبة ‏نفسية قد يعتقد المؤلف أنه يبتدعها ، لابد أن يكون معادلها النفسى موجوداً فى ‏الكتابات النفسية والنظرية ، والأبحاث والدراسات النفسية المستمدة من واقع ‏الممارسة ، والمطبقة على حالات موجودة فى الواقع.‏
ومن هنا كان التركيز على التعامل الدرامى النفسى مع كوميديا السيد ‏حافظ من خلال اختياره لموضوعات مسرحياته ، وصياغة الجمل الحوارية ‏المستمدة من الملامح النفسية للشخصية والبناء الدرامى النفسى للمواقف ‏الكوميدية ، والملامح النفسية لشخصية المؤلف وانعكاسها على تعاملاته ‏الدرامية المسرحية .‏
وإذا كنا نختلف مع السيد حافظ فى بعض مناطق إبداعاته ونتفق مع ‏مناطق أخرى ، فالحقيقة الباقية والتى تؤكد عليها هى أن السيد حافظ كاتب ‏مسرحى لديه ما يقوله ،

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي

https://drive.google.com/file/d/1_loQXVg2aYrL8BmJ6y13rEi5Z9tBrhmd/view?usp=drivesdk

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More