Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الثلاثاء، 5 ديسمبر 2017

حديث مع الكاتب : السيد حافظ اجراه الشاعر حمدى عابدين لجريدة الشرق الاوسط

حديث مع الكاتب : السيد حافظ اجراه الشاعر حمدى عابدين لجريدة الشرق الاوسط
1- هل تعتقدون أن الكتابه التي تقوم بتوظيف الجنس والمقدسات الدينية ظاهرة مقحمه .. تقصد لفت الأنتباة وترويج الفن .
* الكتابة عن الجنس والمقدسات الدينية والسياسية ليست ظاهرة مقحمة هي جزء من تاريخ الإنسان الأول .. أو بمعني أدق منذ بدأ تاريخ الكتابة والتعبير عن النفس  .. لأن الأنسان في جدل مع الله والقرأن الكريم ذكر ذلك وكان الأنسان اكثر المخلوقات جدلاا .. أما الأمانة  فقد حملها الأنسان انه كان ظلوما جهولا .. والأمانة هنا تعني الحساب عن حرية الفعل الإنساني التي منعها الله للإنسان عن الخطأ عن الجرائم عن الجنس عن الظلم اي السياسة 00 ولكن في عصرنا الحديث ظهر تياران فكريان الأول تيار متزمت فكريا ودينيا بسبب البلاء السياسي والأقتصادي وظلم الحكام ، وتيار انحلالي هارب من مواجهة السلطات والحكومات فقرر ان يكتب كتابات ضد السماء أو يعري جسدة بالكلمات حتي يتنفس .. وحتي لا يواجه الحكام .. ان المبدع العربي " غلبان" طويل اللسان في الغرف الضيقة أو علي الورق ويوجة سخطة الي الله بدلا من الحكام ويعري جسدة بالكلمات وبخطيئة لأنه غير قادر علي مواجهة الحكام والسياسة .. أما الذين يتجرأون علي الكتابة بحثا عن شهرة هم حمقي انها شهرة مؤقتة وزائفه وزائله 0
2- هل ترون ان حرية المبدع تنطوي علي حريتة في كسر المحرمات والكشف عن المسكوت عنه في الحياة الأجتماعية .
* حرية المبدع وهم ابتدعناة .. حرية 00! أي حرية تتحدث عنها .. لا توجد حرية علي الأرض .. الحرية في السماء .. صدقني اذا تحدثت بحرية في بلد اشتراكي اتهموك بانك رأسمالي واذا تحدثت بحرية في بلد رأسمالي اتهموك انك شيوعي وكافر .. الحرية وهم اخترعة الحكام علي مقاس شعوبهم مثل الأحذيه ..أما المسكوت عنه فهو كثير ..   المسكوت عنه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .. المسكوت عنه تاريخيا هل تستطيع ان تقول من هو صلاح الدين الأيوبي الحقيقي ؟ من هو الظاهر بيبرس الحقيقي ؟ هل تستطيع ان تكتب من هو اي حاكم عربي وحقيقيتة ؟
هل تستطيع أن تتكلم عن ماحدث في سقيفة بني سعد بعد وفاة الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .. هل تستطيع ان تتكلم عن دور اليهود في مصر الفرعونية وفي العصور الوسطي والحديثه لا تستطيع  .. هل تستطيع ان تتحدث عن الشواذ جنسيا في الأمة العربية والأسلامية ..هل تستطيع ان تتحدث عن أمه بلا ذاكرة ومواطنون بلا أوطان .. نحن نلعب في هامش الحياة باسم الحرية .
3- هل تعتقد ان الأعمال الأبداعية التي صارت حولها زوابع خلال السنوات الماضية سبب جرأتها .
* أي أعمال ياسيدي تتحدث عنها .. الأعمال العظيمة بعيدة عن الناس في المطابع لم تظهر بعد .. أو علي الأرصفه لم يقرأها النقاد بعد .. أو انها ظهرت ومازالت تجلس حزينة علي أرفف المكتبات .. أن الكتب التي تثير ضجة هي التي  تتحدث عن علاقة شذوذ جنسي أو ممارة الجنس والدعارة أو الجسد أو قذف السماء والسخرية من الأنبياء .. هي فعل مثلما يقوم طفل صغير بخلع ملابسه في الشارع ويرقص أو يمسك طفل مكبر صوت ويهتف بسقوط ابيه حتي يلتفت الجيران  .. انها مراهقة فكرية او افلاس او انتحار فكري 00 الكتاب أصابهم الجنون لان الكتابة لا تطعم خبزا 00 بينما مطربة واحدة لبنانية غنت لملك عربي اربعة ليالي بأربعة مليون دولار في القاهرة بينما لم يفكر اي ملك في استدعاء كاتب ليجلس معه يحاورة ويعطيه اربعه مليون مليم 0 

3 التعليقات:

تسلم يا عم السيد، دام ابداع

http://archive.aawsat.com/details.asp?article=52626&issueno=8296#.WifnbmjRZDs
وده رابط خبر عن إحدى مسلسلاتك

http://archive.aawsat.com/details.asp?article=52626&issueno=8296#.WifnbmjRZDs
وده رابط خبر عن إحدى مسلسلاتك

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More