Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الأربعاء، 26 أغسطس 2020

مملكة السرد - دراسات نقدية في سرديات السيد حافظ- د. بوخالفة إبراهيم


مملكة السرد
دراسات نقدية في سرديات
السيد حافظ
د. بوخالفة إبراهيم

تقديم


رحلة السرد في روايات السيد حافظ وقصصه، هي عالم دون حدود، مفتوح على الفضاء المطلق ببعديه. والرحلة في هذا الفضاء، إذا كنت تفتقر إلى روح سيزيفيّة، هي رحلة مضنية ومتعبة للروح والعقل. ولكنك إذا كنت معبّأ ومشحونا فإنك ستبلغ السماء السابعة، وتقفل راجعا ومثقلا بالفكر والثورة والتمرّد، يحدوك الأمل في إفراغ الأرض من ساكنيها وإعادة تأهيلها بآدميين من طينة الأنبياء والعظماء وصنّاع الحياة.
لقد انطلق الرسول العظيمُ إلى رحلته مع صاحبه عليه السلام ومن ورائه عالمٌ يعجّ بالسّفاحين والمستبدّين وناشري الموت في كلّ حيّ، ثم عاد وهو يملك مفاتيح الثورة، فصنع عالما عجيبا يسكنه بشرٌ من طينة الكبار. وتلك هي مهمّة السرد. إعادة تأهيل المجتمع وتنقيته من غريزة التّدمير الذّاتي وشحنه بحبّ الحياة والجمال والخير. إنّ الأمم سرديّات ومرويّات، وأناشيد للحبّ والجمال، وما من أمّة لا تحتفي بمبدعيها إلاّ وتصيبها الشيخوخة في سنٍّ مبكّرة. إنّ السرد ذاكرة الشعوب القارئة والأمم الراقية في حسّها الحضاري. ويعاني العرب اليوم من أزمة مقروئيّة، ولذلك تجدهم في أسفل السلم الحضاري، عاجزين عن فهم ما يحيط بهم من أحداث تزلزل وجودهم من الدّاخل، وتجردهم من مقومات الحياة دون أن يشعروا أو يبالوا. إنّ الشباب العربي اليوم يفضّل الوقوف على عتبات الغرب يستجدي الأوروبي ويتوسله أن يتّخذه عبدا مقابل البقاء على قيد الحياة. إنّه يصنع وجودا بيولوجيا، وفي عقله قحط معرفي، وجفاف عاطفي، وخواءٌ روحي.
 لاستكمال قراءة الكتاب أو لتحميله كاملا بصيغة PDF من الرابط التالي:

رابط التحميل الأول


رابط التحميل الثاني

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More