Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الجمعة، 14 أكتوبر 2022

المرأة والبعد الاجتماعي والعقائدي في رواية "كل من عليها

 مذكرة مقدّمَة ضمن متطلبات نيل شهادة الماستر 

تخصص: أدب حديث ومعاصر


المرأة والبعد الاجتماعي


 والعقائدي 


في رواية "كل من عليها 


خان" للسيد حافظ






للسيد حافظ

إعـــــــــــــــــداد

زهيرة   حمريط -   إيمان خلفة

إشـــراف


أ.م.أ    محمد زعيتري       

مشرفا ومقررا


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية - وزارة التعليم 


العالي والبحث العلمي


جامعـة محمد بوضياف المسيلة - كلية الآداب واللغات - 


قسم اللغة والأدب العربي


طبعة 2022



مقدمة

تعد الرواية فن المستقبل، ومن أكبر الفنون القصصية الذي بإمكانه رصد وتصوير بيئة كاملة، وتقديم لوحات عريضة لما يجري في المجتمع، ما جعلها تحظى بمكانة رفيعة بين الفنون الأدبية الأخرى، فهي تجسيد للواقع والمتخيل بكل ما يحمل هذا الواقع من تناقضات.

وقد تحولت الرواية من السرد الكلاسيكي إلى السرد المفتوح على عوالم المرأة وقضاياها اجتماعيا وسياسيا وثقافيا وعقائديا...

ويمكن أن نبني على هذا أنه لولا العنصر النسوي لما عرف الإنسان الإبداع الأدبي، ولربما كان قد تأخر هذا الإبداع قرونا طويلة قبل أن يظهر الأدب الذي يصور العلاقات الإنسانية في المجتمع الإنساني بأبعاده المختلفة، فلولا المرأة في حياة الرجل لما كان هناك أدب، فهي المحفز لإبداعه في الشعر والنثر وفي كل الفنون الأخرى.

وبما أن قضية المرأة هي قضية مجتمع لا فرد بعينه وقع اختيارنا على هذا الموضوع الموسوم بـ:  المرأة والبعد الاجتماعي والعقائدي في رواية "كل من عليها خان" للسيد حافظ ، ويعتبر السيد حافظ من الأدباء الذين اهتموا بموضوع المرأة وأعطوه أهمية، وهذا لأنه عايش معاناة المرأة وواقعها المزري الذي حولها إلى إنسانة تعيسة مهضومة الحقوق مكسورة الخاطر، فكان أن استلهم من هذا الواقع أفكاره في معالجة قضايا المرأة الاجتماعية والعقائدية في رواية "كل من عليها خان".

ومن الدوافع التي جعلتنا نوجه النظر إلى فن الرواية دون بقية الأجناس الأدبية الأخرى، ميلنا إليها باعتبارها أقرب الفنون إلى الذات الإنسانية، بالإضافة إلى الخروج عن المواضيع المألوفة المستهلكة، خاصة وأن موضوع الرواية الممسرحة "مسرواية" قد شهد دراسات قليلة جدا، ضف إلى ذلك إعجابنا الشديد بكتابات "السيد حافظ".

أما فيما يخص تخصيص بحثنا لدراسة المرأة في جانبها الاجتماعي والعقائدي برواية "كل من عليها خان" لقلة الدراسات التي تناولت المرأة عقائديا واعتبارها الجانب الديني منطقة خطرة يمكنها أن تثير تعددا في التفكير والرؤى.

وقد أثارت دراستنا هذه إشكاليات مفادها:

- لماذا ركزت رواية "كل من عليها خان" على المرأة؟

- وكيف وظفت هذا العنصر (المرأة) اجتماعيا؟

- هل ظهرت المرأة متدينة أم لا؟

- أي المذاهب أنشئت للمرأة في الرواية؟





لقراءة الرسالة كاملة من الروابط التالية:


رابط التحميل الاول


اضغط هنا


رابط التحميل الثاني


اضغط هنا






0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More