سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ ( 38)
البناء الفني في الرواية الممسرحة
نموذجًا
رواية كل من عليها خان للسيد حافظ
دراسة بقلم
أ. فضيلة طايبي و أ. آسياخيتوس
إشراف
أ.د.كمال علوات
الطبعة الأولي
استطاعت الروایة في العصر الحدیث أن تحتل مكانة مھمة في الساحة
الأدبیة، وذلك لكونھا جنسا أدبیا یعیش حالة تطوریة مستمرة دائمة مما
جعل بنیتھا الشكلیة الفنیة غیر مستقرة، خاصة وقد أصبحت تحمل في
طیاتھا أجناسا أدبیة أخرى، ما جعلھا تخرج عن شكلھا المعھود وتتمرد
علیھ.
وقد انصب اھتمامنا في ھذه الدراسة على الروایة التي تحوي بداخلھا
تقنیات وآلیات مسرحیة، حیث س لطنا الضوء على روایة "كل من علیھا
خان" وذلك لكونھا الأقرب إلى ھذا الجنس الأدبي، فارتأینا أن نبحث في
العناصر البنائیة المسرحیة التي بنیت علیھا ھذه الروایة واستخراجھا،
مما جعلنا نوسم ھذه المذكرة بعنوان "البناء الفني في الروایة الممسرحة
روایة كل من علیھا خان" أنموذجا".
ومن أھم الأسباب التي دفعتنا لانتقاء ھذا الموضوع ھو الرغبة في
الخروج عن المواضیع المألوفة والمستھلكة، خاصة وأن موضوع
الروایة الممسرحة قد شھد دراسات قلیلة جدا، وأیضا رغبتنا في الخوض
في غمار عالم المسرح الذي كثیرا ما یتھرب منھ الطلبة بغیة إضافة
لمسة جدیدة، لعلھا تجنب المتلقي لھذا النوع من الدراسات.
وقد أثارت دراستنا ھذه إشكالیة مفادھا : كیف استطاعت الروایة ببنائھا
الفني أن تتداخل مع البناء الفني المسرحي في نص واحد؟
لقراءة او تحميل الدراسة كاملة من احد الروابط التالية:
رابط التحميل الاول
***
رابط التحميل الثاني
*****
0 التعليقات:
إرسال تعليق