Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt. /* تصميم مخصص لخانة البحث */ .search-box { display: flex; justify-content: center; margin: 20px auto; } .search-box input[type="text"] { width: 320px; padding: 12px 16px; font-size: 16px; border: 2px solid #333; border-radius: 25px 0 0 25px; outline: none; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2); } .search-box button { padding: 12px 18px; font-size: 18px; border: 2px solid #333; border-left: none; border-radius: 0 25px 25px 0; background-color: #333; color: white; cursor: pointer; transition: background-color 0.3s ease; } .search-box button:hover { background-color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc-search-button input[type="submit"] { padding: 10px 14px !important; } /* أيقونة بديلة إن لم تكن داخل الزر */ .search-box button:before { content: "🔍"; font-size: 18px; } /* إخفاء نسخة قديمة من أداة البحث لو أردت استبدالها (اختياري) */ /* .widget.Search, .widget .BlogSearch { display: none !important; } */ } /* عناوين التدوينات في الرئيسية */ .post-title.entry-title a { color: #e60000 !important; /* أحمر */ font-weight: bold !important; font-size: 22px !important; /* حجم أكبر شوية */ } /* العناوين داخل صفحة التدوينة */ .post-body h1, .post-body h2, .post-body h3 { color: #0066ff !important; /* أزرق */ font-weight: bold !important; } /* عند المرور بالماوس على العنوان */ .post-title.entry-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي */ }

أدخل كلمة للبحث

السبت، 16 أغسطس 2025

التناسخ والتجريب في الرواية المصرية. د عايدي علي جمعة

 التناسخ والتجريب في الرواية المصرية

د عايدي علي جمعة

 أستاذ الأدب والنقد




 تم التوقف أمام أربع روايات لثلاثة أجيال مختلفة من المبدعين تفاعلوا مع التناسخ الجيل الأول يمثله الدكتور مصطفى محمود 1921 2009، وكانت روايته بعنوان "العنكبوت (18) هي محور الدراسة في الفصل الأول، وقد صدرت الطبعة الأولى من هذه الرواية عن دار المعارف عام 1965م، وفيها ظهر التفاعل مع فكرة التناسخ بطريقة واضحة، حيث حاولت أن توهم القارئ بوجود طريقة علمية تجعل الإنسان يرى تناسخاته السابقة، على اختلاف أنواعها، وهذه الطريقة العلمية تكون من خلال التعرض لأجهزة لها إشعاع خاص، وهذه الأجهزة لم يصل إليها الجميع.


والجيل الثاني يمثله السيد حافظ (1948م ) وقد تم رصد الفصل الثاني لدراسة تجليات التناسخ في روايته "حتى يطمئن قلبي (19)، تلك الرواية التي صدرت طبعتها الأولى عن مركز الوطن العربي "رؤيا" عام 2017م، وتتفاعل مع التناسخ من خلال التركيز على التناسخ الخامس لروح "سهر"، وهي الشخصية المحورية، حيث جاء تجسد روحها الخامس من خلال شخصية "لامار" التي عاشت في نهاية الدولة الفاطمية /1171909م) وبداية الدولة الأيوبية (1174م( .)1250م

وهذا التجلي لم يتحقق عند السيد حافظ في رواية واحدة فقط، وإنما ظهر عبر خمس روايات حتى الآن ومخطط الكاتب أن يتناول تجليات هذه الروح عبر سبع روايات متصلة، وكل رواية منها تتميز بالحجم الكبير.


أما الجيل الثالث فقد مثله الروائي أحمد عاطف درة (1971م ) من خلال روايته "روح واحدة (20) والتي صدرت طبعتها الأولى عن دار الهالة للنشر والتوزيع عام 2022م، ومنصورة عز الدين (1976م ) في روايتها "بساتين البصرة (21) والتي صدرت طبعتها الأولى عن دار الشروق عام 2020م.


وقد جاء الفصل الثالث ليدرس التناسخ والتجريب في رواية بساتين البصرة لمنصورة عز الدين، لأنها صدرت قبل رواية روح واحدة لأحمد عاطف درة، في حين جاء الفصل الرابع والأخير ليلقي الضوء على التناسخ والتجريب في رواية روح واحدة


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا من الرابط التالي:

للتحميل اضغط هنا




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More