حكاية الفلاح عبد المطيع
"ممنوع أن تضحك... ممنوع أن تبكى" بقلم أ.د. كمال عيد
الموضوع الأساسى:
تتخذ ثيمة الموضوع الرئيسى Theme فترة من فترات التاريخ العربى نسيجا تاريخيا لحكم قنصوة الغورى ، منطلقا للأحداث المسرحية والعلاقات الدرامية ، وطبيعة العصر ، وسلوك الشخصيات ، وتعكس كل هذه العناصر وتلك قدرية غاشمة للمماليك اعتاه الذين حكموا مصرنا ، وخلفوا لنا فى صحائف التاريخ قصصا روايات وألهموا كتابنا الدراميين الى تسجيل مآسيهم فدرامات مسرحية ، تماما كما فعل اليوم السيد حافظ فى درامته العصرية التى نحن بصددها.
وإذن فالموضوع الذى تستند جوهريات الدراما على أساسه ، موضوع شبه تاريخى . وأقول (شبه) لأن المؤلف لم يلجأ الى شخصيات تاريخية فى شخوصه الدرامية إلا فى النادر ، وفى محافظة على(العصرية) ، التى أراد لها أن تغلف درامته التى كتبها فى عصر آنى وفعلى حقيقى Actual ، وفق فلسفة خاصة ، يراها هو فى هذا السبيل.
(2)
هذا الاختيار للكاتب الدرامى ، أو المزج بين الموضوع التاريخى أصلا – بحكم الحقبة الزمنية – وبين الانسياب العصرى المتثل فى الحوار اليومى الطبيعى ، وفى عدم الارتباط بتاريخيات الدراما ، أو أرسطو وقواعده المعروفة ، وفى تقسيم الدراما الى جزأين ، وما هو علامة من علامات التصميم الحديث فى المسرح الأوروبى المعاصر نتيجة تغير العلاقات فى المجتمعات الحديثة ، ودخول ايقاع سرعة الزمن ، ولهث عمر الانسان المعاصر بالنافع والضار ، وتقلب الظروف الجوية والذرية والتلوث. كل هذا الإيقاع قد فرض على المسرح الاقتصاد يعنى تمثيل درامات شيكسبير ذات الخمسة فصول فى جزئين اثنين بدلا من خمسة فصول أو أربعة ، وطبعا دون المساس بالنص الدرامى الأصلى.
لاستكمال القراءة أو للتحميل بصيغة pdf اضغط على الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1FRl34HNNU2rmMfDTKZ5W-2e9nHkR3wR-/view?usp=drivesdk
0 التعليقات:
إرسال تعليق