Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الجمعة، 27 نوفمبر 2020

صــــورة المـــرأة وأبـعـاد تـوظــيـفـها في مسرحيات السيد حافظ

 

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

    جامعة محمد بوضياف المسيلة

         كلية الآداب واللغات

      قسم اللغة والأدب العربي

 

 

 

صــــورة المـــرأة وأبـعـاد تـوظــيـفـها
في مسرحيات السيد حافظ

"نماذج مختارة"

 

 


 

دراسة بقلم

عفاف صغيري           و       نادية زوالي

 

تحت إشراف

د. مفتاح خلوف

أستاذ النقد المسرحي والدراما

كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي

جامعة محمد بوضياف - المسيلة – الجزائر

مقدمة

يعد المسرح أبا الفنون دون منازع لأنه أقدم وسيلة تعبير عرفتها الإنسانية، فهو الفن الأول الذي رافقها منذ فجر حياتها، عبر عن آلامها وأحلامها وقدم صورة عن معتقداتها، فهو يعكس الواقع ضمن حالة من الرقي والتقدم في صور فنية، الفن الذي له علاقة وطيدة بالمجتمع يتناول جميع قضاياه، ومن بين هذه القضايا قضية المرأة التي تعتبر قاسما مشتركا بين أغلب المبدعين.

وقضية المرأة من القضايا التي فرضت نفسها بقوة وبوضوح على الأدب العالمي منذ أن تبلورت ملامحه وواكب المسيرة الحضارية للإنسان ذلك أن الدور الذي لعبته المرأة كان دورا عالميا وتاريخيا في الوقت.

وعلى الرغم من أن المرأة حاضرة غالباً في نسق الأعمال الإبداعية إلا أن مكانتها الاجتماعية تتأثر بالثقافة التقليدية للمجتمع التي نبعت منه، حيث تتأثر المكانة الاجتماعية للمرأة تأثراً كبيراً بالظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية للمجتمع، وتسهم ثقافة المجتمع في تكوين الصورة الذهنية للمرأة ليس عند الرجال فقط بل عند المرأة ذاتها.

ومن الدوافع التي جعلتنا نوجه النظر الى فن المسرح دون بقية الأجناس الأدبية الأخرى ملاحظاتنا في السنوات الأخيرة، كيف أن الطلبة يولون اهتمامهم الكبير بفني الرواية والشعر دون المسرح، ويرجع ذلك أيضا الى ميلنا اليه باعتباره أقرب الفنون الى الذات وكونه يشكل وسيلة هامة من وسائل الاستيعاب والتصوير الجمالي للتجربة الإنسانية قولا وفعلا، بالإضافة الى حبنا الكبير واعجابنا الشديد بالكاتب المسرحي السيد حافظ الذي يعبر عن صدق المشاعر، ورغبته الكبيرة في تغيير أوضاع المجتمع والرقي به الى الأفضل والأحسن.

 

لقراءة وتحميل الكتاب كاملا من الرابط التالي:



رابط التحميل الأول


رابط التحميل الثاني 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More