Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

التجريب فى المسرح العربي مسرح السيد حافظ نموذجًا

 

جامعة سيدي محمد بن عبد الله

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

ظهر المهراز – فاس

 

التجريب فى المسرح العربي
مسرح السيد حافظ نموذجًا

 

إعـداد

عبد الحق قرطيط

 

تحت إشراف

الدكتور  / يونـس لوليـدي



مقدمة

لقد كان وراء اختياري لموضوع هذا البحث عاملان أساسيان :

عامل ذاتي وآخر موضوعي.

يرجع الفضل في العامل الأول إلى أستاذي الجليل الدكتور يونس لوليدي الذي حفزني للمضي قدما لخوض غمار هذا الموضوع، فبعد اطلاعي على بعض الأبحاث والدراسات في مجال التجريب اتضح لي أن مفهوم التجريب المسرحي يعد من المفاهيم الإشكالية المعقدة، نظرًا لارتباطه بعدة رؤى وتصورات متداخلة ومتعارضة، يرتبط بعضها بطبيعة الخطاب المسرحي المتحولة والمتغيرة على الدوام، في الوقت الذي يرتبط بعضها الآخر بخصوصية التجارب المسرحية، وما تشترطه من شروط في العملية الإبداعية. فوجدت أن التجريب المسرحي مازال يشكل مدار نقاش وجدال بين المنظرين المسرحيين والنقاد.

إن هذا الاعتبار الأخير، قادني إلى طرح مجموعة من التساؤلات، منها ما هو خاص ومنها ما هو عام، حاولت الإجابة عنها في بحث مستقل، يستهدف الوقوف على فعل التجريب في المسرح العربي، من خلال رصد مظاهر هذا الفعل لدى بعض المؤلفين المسرحيين العرب وأخص منهم بالذكر الكاتب الطليعي المتألق السيد حافظ الذي لم يبخل علي بالعديد من إبداعاته المسرحية الرائعة والمثيرة للتساؤل والنقاش حول ما تحمله من بوادر تجريبية طليعية فذة.

 

لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا من الرابط التالي:


رابط التحميل الأول


اضغط هنا


رابط التحميل الثاني

https://drive.google.com/file/d/1QBoWeOhqTU0EgzjKFzmArFzDEe_b2MNd/view?usp=sharing 

 

 



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More