Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الجمعة، 28 مايو 2021

إستراتيجية النص وتفاعل المتلقي في الخطاب الأدبي رواية "كابتشينو

 

 

إستراتيجية النص 


وتفاعل المتلقي في


 الخطاب الأدبي


رواية "كابتشينو

 "

للسيد حافظ

 

د. ربيعة حنيش


تقديم
الأستاذ الدكتور / إبراهيم بوخالفة
الجزائر

لقد شيّد الأستاذ الكاتب العربي السيد حافظ امبراطوريّة سرديّة عجيبة، أشبه ما تكون بعالم البشر المعبّأ بالأسرار والعجائب والمتناقضات والخفايا التي لا تتاحُ إلاّ للمثقف المشحون بجماليّة عالية الاشتغال. للكاتب أذنٌ ثالثة وعين ثالثة، يسمع يشاهد ما لا يُتاح لسائر المخلوقات. إنّ للمثقفين المبدعين لغة لا يفهمها العامّة، ولهم مدركات حواس فوق-طبيعيّة، يؤوّلون بها الظواهر، ويسيطرون بها على مجريات الأحداث، على مستوى التخييل على الأقلّ.

إنّ الدّاخل لمملكة السرد للسيّد حافظ مطالبٌ بوضع نظارات خارقة للحواجز، لكي يُبْصِر ما وراء اللّغة، في الطّبقات السفلى للوعي هنالك حيثُ يثوي المعنى، ويتخلّق الفكر من نطفة مجهريّة من عالم الغيب، وحيثُ تتناسل الصّور وتتكاثر المشاهد العجيبة.

أيها القارئ إذا كنت لا تملك تلك النظارات فعُدْ لعالمك الحسير، والزم طينتك المتعبة والملوثة بشهوة العبث، لا تغادر عتباتك فلا يطمسك نور السيّد، فلكلماته توهّجٌ حارقٌ، وأزيزٌ يهتزّ له الكون وتتجاوب معه الكائنات بطبيعتها وطبعها وتطبعها. السيد
لقراءة أو تحميل الكتاب كامل من الرابط التالي:
رابط التحميل الأول

اضغط هنا

رابط التحميل الثاني




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More