Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023

الكاتب السيد حافظ شخصية العام لمسرح الطفل في جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي

 الكاتب السيد حافظ شخصية العام لمسرح الطفل في جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي

 






تحت رعاية سيدة المسرح العربي «سميحة أيوب»، وتحت مظلة مؤسسة زادة للمرأة والتنمية التي تترأس مجلس إدارتها أ.د «رانيا يحيى» ، يأقيمت يوم السبت الموافق 28 أكتوبر 2023 في السابعة مساءً بتوقيت القاهرة حفل توزيع جوائز « علاء الجابر» للإبداع المسرحي في دورتها الثالثة 2023م. وذلك بقاعة سينما مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية؛ حيث تم الإعلان عن الفائزين في المسابقة وتوزيع الجوائزِ والدروع وشهادات التقدير.

وتضمن الحفل كذلك تكريم ثلاث شخصياتٍ مصرية كشخصية الجائزة لهذا العام ممن كان لهم الدور المتميز في اثراء الحركة المسرحية في مجالات النقد المسرحي، ونصوص الأطفال ونصوص الكبار. وهو تقليدٌ جديدٌ تضيفه الجائزة إلى الدورة الثالثة هذا العام؛ عرفانًا منها بدور تلك الشخصيات في صناعة الوعي والجمال من حولنا.

حيث تم تكريم الكاتب/ السيد حافظ واختياره  شخصية العام للجائزة عن فئة النصوص المسرحية للأطفال. وقد جاء في حيثيات إعلان الجائزة لهذا الاختيار أنه "تقديرا

منا شخصيا ومن الجائزة لدوركم المتميز الكبير في إثراء الحركة المسرحية في مصر والوطن العربي, وتعبيرا عن محبتنا, وتثمينا منا لما قدمتم من جهود كبيرة, وما بذلتم من جهد ووقت ومال في إيصال رسالتكم الفنية السامية إلى كافة أطياف

المجتمع."

كما تم تكريم اسم الناقد الرحل د. مصطفى سليم , اسم الناقدة الراحلة رنا أبو العلا, والكاتب والناقد المسرحي عبد الغني داود.

 ومن الجدير بالذكر أن الجائزة تتضمن ثلاثة فروع هي :المقال النقدي وحمل هذا العام اسم (دورة الناقد المصري الراحل د. مصطفى سليم)، وفرع النص الموجه للكبار الذي حمل اسم (دورة المؤلف العراقي هادي المهدي)، وفرع النصوص الموجهة للأطفال وحمل اسم (دورة المؤلف الإماراتي الراحل سالم الحتاوي )  ضمن سياسة الجائزة التي تختار في كل عام مجموعة من أسماء المبدعين الذين رحلوا عنا وهم في قمة العطاء والشباب دون أن يكملوا مسيرتهم الإبداعية .

 

وتهدف الجائزة التي تأسست عام 2017 م، إلى تشجيع الشباب العربي الموهوب ، وإتاحة الفرصة له للإبداع في المجال المسرحي نقدًا وتأليفًا للنصوصِ المسرحيةِ.

والتنافس لتزويد المكتبة العربية بالجديد من نصوص الشباب، حيث تقوم الجائزة سنويًا بإصدار كتاب خاص بنصوص الفائزين لتوثيقها وحفظ الملكية الفكرية لهم وحدهم ، وجعلها متاحةً أمام القرَّاء والمنتجين ممن يحبون تقديم تلك الأعمال مستقبلًا.

كما تسعى الجائزة إلى تقدير الراحلين الشباب من نقادٍ ومؤلفين بإطلاق أسمائهم على دوراتها ، وهم الذين أثروا الحياة المسرحية بنصوص ومقالات ولم يمهلهم القدر الاستمرار في مسيرتهم الإبداعية.




 

ويأتي ذلك التكريم المستحق للكاتب الكبير السيد حافظ تتويجا لمسيرة خمسون عاما من الكتابة للطفل اثرى بها السيد حافظ المسرح العربي والمصري . حيث قدم مشروعا لمسرح الطفل شمل ثمانية عشر مسرحية, قدمت على خشبة مسارح عدد كبير من الدول العربية ومصر

وقد قدمت له في الدول العربية مسرحية سندريلا (الكويت-سلطنة عمان-البحرين) - إخراج /منصور المنصور, بطولة هدى حسين وحسين المنصور وأسمهان توفيق وحسين البدر-  مسرحية الشاطر حسن(الكويت-دبي-أبوظبي) إخراج /أحمد عبد الحليم, بطولة عبدالرحمن العقل و محمد جابر و استقلال أحمد -  مسرحية سندس (الكويت-البحرين- قطر) إخراج /محمود الألفي,  بطولة: هدى حسين  ومحمد السريع  وسحر حسين  وعبدالإمام عبدالله - مسرحية على بابا (الكويت - دبى) إخراج/ أحمد عبد الحليم, بطولة: عبدالرحمن العقل  ومحمد جابر  وهدى حمادة  ومنى عيسى   - مسرحية أولاد جحا (الكويت - البحرين) إخراج/محمود الألفي, بطولة:  نبيل عبدالكريم و بلال الشامي  وماجد سلطان و زهرة الخرجي  وعبدالرحمن العقل  - مسرحية حذاء سندريلا(الكويت - بغداد)        إخراج/دخيل الدخيل, بطولة: رولا الفرا و ابراهيم الحربي وأحمد الصالح ومريم الغضبان - مسرحية بيبى والعجوز (الكويت - بغداد) إخراج / حسين مسلم, مسرحية فرسان بنى هلال (الكويت) إخراج / محمد سالم,  بطولة :  عبدالرحمن العقل  وجاسم النبهان  وعائشة إبراهيم و زهرة الخرجي  وداود حسين  وماجد سلطان  -عنتر بن شداد (الكويت) إخراج/أحمد عبد الحليم, بطولة: أحمد الصالح  وإبراهيم الحربي و استقلال أحمد  وسمير القلاف  وأحمد جوهر  وحسين المفيدي.

ومن النصوص التي قدمت للسيد حافظ على خشبة المسرح المصري مسرحية قميص السعادة –عام      1993 إخراج / محمد عبد المعطى, من إنتاج فرقة تحت18 بقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية, بطولة: وجدى العربي-عبد الرحمن أبو زهرة عائشة الكيلاني-علاء عوض.  وقدمت له نفس الفرقة مسرحية حب الرمان وخيزران عام 1996 إخراج / حسام عطا, بطولة : مي عبد النبي ـ لمياء الأمير محمد عبد المعطي ـ أحمد الحجار. كما قدم من إنتاج القطاع الخاص مسرحية (سفروتة في الغابة) 1998 إخراج/د. محمد عبدالمعطي , وتم عرض المسرحية في (مهرجان قرطاج المسرحي بتونس) بطولة / وفاء الحكيم ـ محمد عبد المعطي. ومسرحية حكاية لولو وكوكو ومسرحية أولاد جحا في مصر من إخراجه, إضافة لمسرحية التي أخرجها سندس خمسة مخرجين.

وللتليفزيون قدم عدة مسلسلات للأطفال

منها: مسلسل "همام وبنت السلطان" في 28 حلقة بطولة / هالة فاخر ـ علا رامي ـ وجدي العربي ـ غسان مطر ـ عايدة عبد العزيز ـ حنان سليمان, ومن إخراج / أحمد مجدي  (ومن إنتاج التليفزيون المصري). ومسلسل "بحلم بيك يا وطن"-  في  30 حلقة - بطوله احمد سلامه ونوال أبو الفتح ومحمد وفيق وممدوح وافي وإخراج محمد دنيا. ومسلسل "علاء الدين والأميرة ياسمين"  في 26 حلقة بطولة / نوال أبو الفتوح ـ أحمد عبد الوارث ـ ضياء الميرغني ـ هشام عبد الله ـ ناصر سيف ـ هالة فاخر  إخراج / أيمن عبيس (إنتاج التليفزيون المصري).

كما كان للطفل نصيب من الأعمال الإذاعية للسيد حافظ , مها لإذاعة قطر: مسلسل "علاء الدين والأميرة ياسمين". 30 حلقة- بطولة محمود ياسين. إخراج: أحمد مساعد. ومسلسل "سندباد" (30 حلقة). بطولة وإخراج : أحمد مساعد. ولإذاعة البحرين مسلسل "همام وبنت السلطان" (30 حلقة). إخراج إبراهيم عيسى.

أما في مجال الصحافة فقد شارك في مجلات ماجد ومجلة المغامر التي تصدر من الإمارات بالقصص المصورة للأطفال.

ومن الجدير بالذكر أن السيد حافظ قد حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل

مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

















 




 

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More