Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 3 مايو 2018

المسافر والجراد. مسرحيتان


المسافر والجراد
مسرحيتان من تأليف السيد حافظ
المقدمة دراسة بقلم إبراهيم عبد المجيد



(القطار المسافر إلى القاهرة على رصيف رقم 3)




افتتاحية قبل الرحلة


الزمان
:
الساعة الخامسة والنصف صباحًا.. باقى عشر دقائق على قيام القطار...
المكان
:
قطار موجود على الرصيف..
المنظر
:
كما تخيلته (لا يهم أن يكون مرتبطًا بأرضية الواقع.. فمن الممكن أن يكون هناك حوإلى 6 مقاعد للجلوس.. تجلس عليها الشخصيات.. المقاعد زوجية.. موزعة فـى أرجاء المسرح بحيث يصبح ثلاثة أزواج فـى أسفل وثلاثة أزواج فـى أعلى.. يمكن الصعود لهم والهبوط من عندهم عن طريق سلالم.. فـى أسفل يسار المسرح يوجد شكل مجرد لمقطورة السائق.. يلاحظ استخدام الأخبار بدلاً من النوافذ والمناظر الطبيعية لأن الطبيعة صامتة أما إذا تحدثت أصبحت كلمة.. أى خبرًا.. ولنأخذ نمرًا للمقاعد.. حتى يمكننا المتابعة.. مع الملاحظة وضعهم فـى حالة عدم ترتيب على المسرح) يلاحظ أن الممثلين دون مكياج...
المنظر
:
ظلام على المسرح.. يدخل الجمهور والستار مفتوح.. هناك امرأة جالسة وزوجها أمامها بلا حقائب..
موظف1
:
يا فتاح يا عليم على الصبح.. ناس ولاد كلب (يدخل العربة وخلفه زميله).
موظف2
:
معلش (ينظر للأماكن).
موظف1
:
هو فاكرنا إيه مثلاً.. جايين منين؟ من كولا.. مختومين على قفانا.. مركبين قرون
موظف2
:
تعمله إيه.. أصله غبى.. تعالى نقعد هنا (يشير إلى المقعد1)


لمتابعة قراءة الكتاب كاملا أو تحميله بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:



https://drive.google.com/open?id=1fBzYv0LbQdXHBXbXT4N1qsjWkpt_OGJE

الجمعة، 20 أبريل 2018

رسالة ماستر بالجزائر عن التجديد والتجريب في كل من عليها خان





التجديد والتجريب فى البنية السردية للرواية العربية فى( كل من عليها خان) للكاتب السيد حافظ


هذا عنوان رسالة ماستر فى جامعة المسيلة بالجزائر للطالبتين حليمة بن العمرى وخديجة حلباوى
اشراف الاستاذ دكتور مفتاح خلوف
ويناقش دكتور محمد زعيتري و دكتور عمر عليوي عضوى اللجنة من جامعة المسيلة يوم 26 ابريل

الجمعة، 23 مارس 2018

بلاغة التعبير في فكر السيد حافظ السياسي في ابداعه الروائي

بلاغة التعبير  في فكر السيد حافظ السياسي في ابداعه الروائي

عنوان رسالة ماجستير للباحثة
مي جمال الشربيني  في كلية البنات جامعة عين شمس 
اشراف الدكتور
حسن البنداري
مناقشة
الدكتورة سوسن ناجي
الدكتور طارق شلبي
والتي سيتم مناقشتها في قاعة المؤتمرات يوم السبت الموافق ٧  أبريل الساعة 12 ظهرا

الجمعة، 16 مارس 2018

التجديد و التجريب في الرواية  العربية في  "كل من عليها خان


       التجديد و التجريب في
       البنية السردية للرواية                    
              العربية
   في  "كل من عليها خان"
                            دراسة نقدية
                                    دراسة وإعداد
           أحمد محمد الشريف                                                                         
                                   مقدمة
       صدر مؤخرا بالقاهرة رواية " كل من عليها خان " للكاتب الكبير/"السيد حافظ" . عن دار رؤيا للنشر . و هي تعتبر الجزء الرابع من مشروعه الروائي الكبير الذي يتمثل في سبعة أجزاء , التي سبق منها روايات " نسكافيه"، "قهوة سادة"، "كابتشينو" , و""ليالي دبي" . و بالطبع فإن "السيد حافظ" له تاريخ حافل بعشرات الأعمال المسرحية و الروايات و المجموعات القصصية بالإضافة لأعماله التليفزيونية و الإذاعية . و هو يعتبر أحد رواد التجريب في المسرح المصري و العربي منذ سبعينات القرن الماضي .. وها هو أيضا لا يتوقف عن اقتحام أغوار التجريب في الرواية العربية و استحداث أشكال جديدة للسرد الروائي .
          "كل من عليها خان " رواية جامحة تنطلق بجرأة شكلا و مضمونا نحو عالم من التجريب , فيمكن أن نطلق عليها ( Experimental Novel ) , كما عودنا الكاتب "السيد حافظ" خاصة  في كتاباته المسرحية منذ أوائل السبعينات , هو هنا ينطلق بشكل حديث لسرد الرواية يجمع بين قوالب فنية متعددة : مابين الحكي الروائي و السرد القصصي و المشهد المسرحي و السيناريو , و المونولوج الداخلي والشعر,...
      

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة pdf  اضغط على الرابط التالي:
        
                                                               تحميل
https://drive.google.com/file/d/1jBq1B5-P6_yxdYzp2YEnYSc_3cHsLNMw/view?usp=drivesdk

السبت، 24 فبراير 2018

صدور كتاب التنوع الدلالي في مسرح الطفل

صدر اليوم بالقاهرة والاسكندرية كتاب (التنوع الدلالي في مسرح الطفل مابين التناص والتراث والاخراج)
للدكتورة نجاة صادق الجشعمي
من تقديم الاستاذ الدكتور كمال الدين عيد
الجزء الاول متكون من ٤٤٢صفحة من القطع المتوسط. عن دار الوطن العربي (رؤيا) للنشر والاعلام
ويشارك فيه نخبة من الباحثين والصحفيين والنقاد على سبيل المثال لا الحصر
الدكتور عبد الكريم برشيد ..من المغرب
الدكتور مفتاح خلوف  من الجزائر
الدكتور علاء عبد الهادي. من مصر
الدكتور علاء الجابر من الكويت
الدكتور . نادر القنه. من فلسطين
الدكتور اسامه ابو طالب من مصر
الدكتور كمال الدين حسين  من مصر
الدكتور زيان احمد الحاج. من سوريا
الاستاذ صالح البدري من العراق
الاستاذ دخيل الدخيل  من الكويت
الفنان محمد المنصور. من الكويت

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More