Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 22 مايو 2017

السيرة الشعبية في مسرح الطفل .

السيرة الشعبية في مسرح الطفل .

تجربة السيد حافظ .
دراسة للدكتور / طارق محمود الحصري .



إشراف دكتور أبو الحسن سلام .
رسالة ماجستير / جامعة الإسكندرية / قسم المسرح عام 2005 .

توظيف السيرة الشعبية في مسرح الأطفال :
تطبيقا على مسرحية " عنترة بن شداد " للسيد حافظ :

حظيت السير الشعبية باهتمام كبير من قبل الأدباء والمبدعين المعاصرين الذين استلهموا موضوعاتها وعناصرها في أكثر من عمل أدبي ، كما كان لمسرح الكبار نصيب كبير في استلهام السير الشعبية في أعمال درامية منذ بدايات القرن العشرين ، ومن هذه السير سيرة " عنترة بن شداد " .

يشير رمسيس عوض 
[1] في موسوعة المسرح العصري الببلوجرافية إلى أنه قد تم عرض أول مسرحية باسم " عنترة بن شداد " عام 1901 من تأليف شكري غانم ، وفي عام 19288 كتب حبيب جاماتي مسرحية تحمل عنوان " عنترة " كما قام أحمد شوقي عام 1932 بكتابة مسرحية تاريخية شعرية بنفس الاسم " عنترة " . وفي عام 1977 قدم مسرح الطليعة مسرحية " يا عنترة " من تأليف يسري الجندي [2] وإخراج سمير العصفوري ، أما بالنسبة لمسرح الأطفال فقد كان للسيد حافظ تجربتين في استلهام السير الشعبية هما " عنتر بن شداد " [3] ، و" فرسان بني هلال " ، " أبو زيد  الهلالي " . ولم تظهر حتى الآن محاولات أخرى لكتاب آخرين في مجال توظيف السير الشعبية واستلهامها في مسرح الطفل .

وسنحاول في هذا الفصل الاقتراب من هذين العملين بالدراسة والتحليل ، وسنبدأ بمسرحية " عنترة بن شداد " . وسيرة عنترة قد احتلت وجدان الشعب العربي لفترة طويلة، بل لعله لا يزال حتى الآن رمزا للبطل الذي حطم كل القيود التي وقفت في سبيل حريته وتحقيق ذات أمته وكمالها ، وإذا ما انتقلنا إلى صورة البطل " عنترة " في السيرة الشعبية ، نجده بطلا يحمل الملامح الأسطورية بما أضاف إليه الخيال الشعبي من ملامح وصفات وأخبار عجيبة عن مغامراته .




لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF
 اضغط على أحد الروابط التالية

رابط التحميل الأول


*******

رابط التحميل الثاني


*******

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More