Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 8 أبريل 2022

307 بلاغة التناص فى روايات السيد حافظ دراسة بقلم أ. مى جمال الشربينى

  

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(   307)

 

بلاغة التناص فى روايات السيد حافظ


دراسة بقلم


أ. مى جمال الشربينى

دراسة من كتاب

ورشـــــــــــــــة النــــــــقــــد للســــــــرد الــــــروائـــــي

نموذجًا

سباعية الكاتب السيد حافظ الجزء الرابع { كل من عليها خان}

السرد الروائي ما بين خلخلة التأريخ وتجاوز الذاكرة 

نموذجًا

رواية " كل من عليها خان "

للكاتب السيد حافظ  

الدكتورة/ نجاة صادق الجشعمى 

الطبعة الأولي 2021

بلاغة التناص فى روايات السيد حافظ


دراسة بقلم


أ. مى جمال الشربينى



 

إن الرواية من أهم الأجناس الأدبية التى يمكن من خلالها نقل الأفكار والرؤى المختلفة، لذلك يلجأ إليها الأدباء للتعبير عن الواقع المعيش بكل تفاصيله و أزماته ، وذلك باستخدام العديد من التقنيات السردية الفنية والبلاغية. من هنا نجد أن روايات السيد حافظ تعكس لنا بعض من القضايا السياسية ، والاجتماعية والاقتصادية وتبرز أهم الأزمات التى مرت بها مصر عبر العصور التاريخية المختلفة ، وذلك عن طريق الإبحار فى سجلات التاريخ التى تكون مظلمة فى بعض الأحيان ومضيئة فى أحيان أخرى ، للكشف عن الواقع المظلم الذى يعيشه المصريون والوطن العربى بأكمله نتيجة لترسخ الفقر والظلم والاستبداد ، وفى الوقت ذاته نجده يأمل ، ويحلم بواقع جديد يسوده العدل والحرية والمساواة.

إن المتأمل فى روايات السيد حافظ يلحظ إنه قد مزج فيها ما بين القديم والحديث بدءًا من روايته الأولى " مسافرون بلا هوية " إلى آخر ما وصل إلينا من نتاجه الروائى " حتى يطمئن قلبى " ، وذلك عن طريق التفاعل الحادث بين نصه الروائى وعدة نصوص قديمة متنوعة ومختارة ما بين نصوص تاريخية ، وأدبية ، ودينية قام الكاتب باستدعائها من ذاكرته ووضعها داخل رواياته بصورة مرتبة ومنظمة لخدمة نصه الروائى ، فلا تكاد تقرأ نصًا من نصوصه الروائية دون أن تلحظ أن هناك نصوصاً دخيلة متعلقة بمخزون القارئ المعرفى ، والثقافى الموجود داخل ذاكرته سواء على المستوى التاريخى أم الأدبى أم الدينى ، هذا الأداء تكنيك فنى الذى يطلق عليه النقاد حديثًا مصطلح " التناص "، الذى يعد من أهم السمات الفنية والبلاغية التى تميزت بها روايات السيد حافظ سواء أكان ذلك عن طريق التصريح تارة ، أم عن طريق التلميح والإشارة تارة أخرى .

قبل الخوض فى الدور الفنى الذى قدمه التناص فى روايات السيد حافظ لابد من أن نقف عند حد مصطلح " التناص " باعتباره من أهم المفاهيم النقدية الحديثة ، الذى حفى به الأدب المعاصر (شعره ونثره) ، فالتناص يتحقق من خلال تداخل أو تفاعل نص الكاتب الروائى مع عدة نصوص متنوعة ، وترابطها داخل العمل الأدبى مما يؤدى ذلك إلى إنشاء نص جديد مترامى الأطراف يتميز بالإنفتاح والثراء.

وبالنظر إلى مصطلح التناص فى النقد الغربى نجد أنه قد "ولد على يد جوليا كريستيفا عام 1969 التى استنبطته من باختين فى دراسته لدستويفسكى ، حيث وضع تعددية الأصوات (البوليفونية) ، والحوارية (الديالوج) دون أن يستخدم مصطلح التناص ثم احتضنته البنيوية الفرنسية ، وما بعدها من اتجاهات سيميائية وتفكيكية ، فى كتابات كريستيفا ، ورولان بارت، وتودوروف، وغيرهم من رواد نقاد الحداثة.. فترى جوليا رائدة مصطلح التناص أن كل نص عبارة عن فسيفساء من الاقتباسات، وكل نص هو تشرب وتحول لنصوص أخرى"(1) ، وعلى الرغم من أن مصطلح التناص مصطلح نقدى حديث المنشأ فإن له جذور فى النقد العربى القديم ، فنجد أن العلماء قد أطلقوا عليه مصطلحات عديدة ومنها الاقتباس ، والتضمين ، والاحتذاء ، والأخذ(2) .

يتضح مما سبق أن مفهوم التناص قد اتسع مؤخرًا ، وتعددت الآراء حوله مما أدى ذلك إلى تنوع ألوانه وأنماطه ، ولكننا فى دراستنا سنركز على التناص التاريخى ، و التناص الأدبى ، والتناص الدينى لأن الكاتب قد استلهم بعض مادته من تلك الألوان دون غيرها .

وبالنظر إلى روايات السيد حافظ نجده يهدف إلى إعادة قراءة التاريخ، و كتابته داخل قالب فنى روائى ، لذلك لجأ إلى التناص التاريخى بأنواعه المختلفة من (المقولات التاريخية والمذكرات والأماكن التاريخية) بوصفه أداة فنية تساعده على ربط الماضى بالحاضر ، فنجده على سبيل المثال يتناص فى بعض رواياته مع عبارات تاريخية قيلت بواسطة شخصيات متعددة منها شخصيات الساسة ، ورجال الدين ، والفلاسفة ، والمؤرخون وغيرهم الكثير ، تلك المقولات تحمل فى طياتها مدلولًا سياسيًا أو لها هدف سياسى ، وهو ما وضح فى رواية " قهوة سادة " التى تناص فيها مع المقولات التاريخية قاصدًا بذلك إلقاء اللوم على الحكومات العربية التى قهرت شعبها وجعلته يشعر بالغربة داخل وطنه، ويتضح ذلك خلال النص الروائى "آه ياكاظم.. الحكومات العربية نجحت فى جعل المواطن العربى يكره وطنه وأرضه ويبحث عن وطن آخر له.. وأنت يا كاظم واحد منهم.. يقول الإمام على رضى الله عنه " الفقر فى الوطن غربه والغنى فى الغربة وطن " نحن العرب سيئو المستوى.. يؤمن بقول أفلاطون من يعزف عن المشاركة فى الحياة السياسية يستحق العقاب بأن يحكمه جاهل أو يرعى شئونه ويتجاهله ديكتاتور ونحن العرب هكذا.." (2)، فمقولة الإمام "على" رضى الله عنه التى تناص معها الكاتب تعد له مقولة إنسانية وسياسية تعبر عن أن الفقر فى الوطن يعد حالة من حالات الغربة ، وعلى الرغم من أن الإمام "على" كان يقصد من مقولته الفقر المادى ، إلا إنه لا يجب اختزال الفقر هنا فى الجانب المادى فحسب بل يتعداه إلى الجانب المعنوى المتمثل فى الكرامة الإنسانية ، والمساواة فى الحقوق والواجبات بين المواطنين ، وهذا ما أظهره التناص . كما تناص الكاتب فى النص نفسه مع مقولة للفليسوف أفلاطون ليوضح أن العرب أخطأوا فى حق أنفسهم حينما تهاونوا فى حقوقهم ، وتركوا أمرهم فى يد من يحكموهم دون رقابة أو مساءلة. وكأن الكاتب يقصد بهذا التناص تنمية الوعى السياسى لدى المجتمع من أجل المشاركة الفعالة.

وهنا نجد أن التناص مع المقولتين قد قدم صورة واضحة عن أحداث الماضى ، فمع اختلاف الزمان تبقى الغربة ، والبحث عن مستقبل أفضل وحياة آمنة هى الرابط بين كل الأزمنة ، كما أن التناص أظهر الخلفية السلبية عند كل إنسان عربى، فهنا نجد أحد شخوص الرواية وهو "كاظم" رغم مايشعر به داخل نفسه من ألم وحسرة على حال وطنه إلى الدرجة التى جعلت فكرة الهروب منه تتردد كثيرًا فى ذهنه ، إلا إنه فى نفس الوقت يشعر أن لا فائدة من المشاركة فى الحياة السياسية .

وبما أن الأدب ليس بعيدًا عن السياسة فكلاهما يرتبطان بالقضايا الإنسانية، كما أن الأدب فى بعض الأحيان يؤثر فى السياسة ، ويوقظ فكر القارئ ويلفت نظره لواقع لا يعرفه ، لذلك نجد السيد حافظ فى بعض الأحيان يلجأ إلى استحضار بعض النصوص الأدبية بأنواعها المختلفة من (الشعر و القصة) ومزجها بنصه الروائى ، وذلك لدعم الأفكار والمواقف ، والأحداث السياسية التى يتناولها داخل رواياته ، مثلما تناص مع أبيات الشاعر " عبد المعطى حجازى " من قصيدته " الطريق إلى السيدة " ، والتى رددها " فتحى رضوان " - بطل رواية " ليإلى دبى (شاى بالياسمين) " - داخل نفسه نتيجة إحساسة بوحشة الغربة عند وصوله إلى دبى فنجده يقول " دبى هل أنت القاهرة مئذنات كافرة وأسمع صوت عبد المعطى حجازى..

كأننى طفل رمته خاطئة

فلم يعره العابرون فى الطريق

حتى الرثاء

انا هنا لا شىء ، كالموتى ، كرؤيا عابرة

أجر ساقى المجهدة "(1)

فقد عبرت الأبيات عن حالة الغربة التى شعر بها عبد المعطى حجازى بعد انتقاله من الريف إلى القاهرة باحثًا عن أحلامه ، لكن القاهرة صدمته وخذلته مما جعله يطلق عليها مدينة بلا قلب ، فكانت تلك الأبيات الشعرية التى تناص معها السيد حافظ خير دليل على مدى الضياع الروحى ، والتمزق النفسى الذى يشعر بهما " فتحى رضوان " ، فيرى نفسه فى دبى وحيدًا حاملًا لهمومة وعذاباته ، شاعرًا بالخوف من أن تقتله غربته مثلما فعل وطنه معه وقتل أحلامه ، كما أفصحت الأبيات عن نظرة " فتحى رضوان " لوطنه فهو بالنسبة له بمثابة الأم التى تخلت عن ابنها، ورمته فى الطريق وحيدًا ؛ ليبحث عن ملجأ ومأوى أخر له بعيدًا عن أحضانها ، وكأنه طفل أنجبته أمرأة خاطئة .

ونظرًا لتميز النص الدينى بفصاحة اللفظ وبلاغة القول ، لذلك تتأثر به نفوس الأدباء والشعراء ، ويظهر ذلك فى كتاباتهم الفنية التى ينهلون فيها من ألفاظه ومعانيه وأسلوبه ، فنجد السيد حافظ فى رواياته يتوجه إلى التناص مع النصوص الدينية – القرآن الكريم ، والحديث النبوى الشريف – ويوظفهما فى مجرى السرد الروائى لما لهما من تأثير كبير على نفس المتلقى ، وقد يظهر تأثر السيد حافظ الشديد بالقرآن الكريم ، وذلك فى عنوان روايته "كل من عليها خان " الذى تناص فيه مع الآية الكريمة " كل من عليها فان "(1)، وبالنظر إلى العنوان نجده إنه قد جاء متناسبًا مع الفكرة التى يتناولها الكاتب داخل الرواية ، آلا وهى فكرة الخيانة بصورها المتعددة ، فقد ظهر فى الرواية الخيانة الزوجية، وذلك من خلال خيانة سهر لزوجها منقذ، وخيانة فتحى رضوان لزوجته تهانى ، كما ظهر خيانة الشعب المصرى لنفسه ، وذلك عن طريق خوفه وصمته وتنازله عن حقوقه، وأيضًا ظهرت خيانة الوطن ، وذلك عن طريق تفضيل المسؤولين لمصالحهم الشخصية مصلحة الوطن والمواطنين ، وكأن الخيانة أصبحت تجرى فى عروق البشر مثل الدماء ، ونجد الكاتب عند تناصه مع الآية الكريمة قد استبدل لفظة " فان " ووضع بدلًا منها لفظة " خان " ، وجعلهما متساويتين فى المعنى ، وذلك للدلالة على أن الخيانة بمثابة الموت ، فالخائن إنسان مات ضميره، فأصبح لا قيمة ولا وجود مثله مثل الإنسان الميت الذى لم يعد له وجود بالنسبة لمن حوله من البشر ، كما أن الموت والخيانة لهما نفس الآثر ، فالموت يأتى وينهى حياة الفرد ، وبعض أنواع الخيانة أيضًا من الممكن أن تؤدى إلى إزهاق وموت أرواح كثيرة لا ذنب لها ، وذلك لأنه ينتج عنها كافة الجرائم والكوارث والحروب ، فقد جاء التناص هنا مؤكدًا وموضحًا للفكرة التى يريد الكاتب التعبير عنها داخل روايته .

مما سبق يتضح لنا أن روايات السيد حافظ زاخرة بالتناصات بأنواعها وأشكالها المختلفة، فنجده قد استلهم من التناص ما يخدم موقفه وفكره السياسى ، ويساعده على إثراء تجربته الروائية، وهذا إن دل فإنه يدل على ثقافته الواسعة التى تشكلت من خبرته الحياتية ، التى جعلت له رؤية خاصه به للعالم من حوله، كما جعلته قادرًا على استحضار النصوص المختلفة وحسن التعامل معها ، وذلك عن طريق توظيفها لخدمة نصه الروائى ، وتقوية دلالته ، ودعم الأفكار التى يريد التعبير عنها داخل رواياته ، إذ أسهم التناص فى خلق معان جديدة لم يستطع النص الروائى بمفرده خلقها ، وذلك من خلال التفاعل بين النص الحاضر والنص الماضى أو الغائب مما أدى ذلك إلى تكامل العمل الروائى ، وإعطائه بعدًا تاريخيًا، ودينيًا ، سواء أكانت تلك النصوص التى يتناص معها وضعت بصورة مباشرة داخل النص الروائى دون إجراء تحوير عليها أم اكتفى الكاتب بالإشارة إلى بعض المعانى والمفرادات ، والعبارات الشهيرة التى من خلالها يمكن الاستدلال على مصدرها، أو قائلها مثل النصوص المتعلقة بالشعر ، والقرآن الكريم والحديث الشريف، كما نجده قد استخدم التناص فى الكشف عن واقع سئ تعيشة الأمة العربية بشكل عام ، والمواطن المصرى بشكل خاص ، كل ذلك يجعلنا نجد انفسنا أمام تجربة أدبية تستحق منا الدراسة البلاغية للكشف عن ما يوجد بها من جماليات ، وتقنيات فنية عديدة .


 

 

 

المصادر والمراجع:

أولا المصادر:

1-    القرآن الكريم

2-    رواية: قهوة سادة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ط1 ، 2012م ، ص 29 .

3-    رواية: ليإلى دبى الجزء الأول (شاى بالياسمين) ، مركز الوطن العربى رؤيا ، ط1 ، 2014م ، ص328 .

ثانيًا المراجع:

1-   محمد عزام ، النص الغائب (تجليات التناص فى الشعر العربى)، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، ط1 ، 2001م ، ص28 .



(1) محمد عزام ، النص الغائب (تجليات التناص فى الشعر العربى) ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، ط1 ، 2001م ، ص28 .

(2) انظر د/ حسن البندارى: كتاب الصنعة الفنية فى التراث النقدى، ط2، بورصة الكتب، القاهرة، 2015.

(2) رواية: قهوة سادة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ط1 ، 2012م ، ص 29 .

(1) رواية: ليإلى دبى الجزء الأول (شاى بالياسمين) ، مركز الوطن العربى رؤيا ، ط1 ، 2014م ، ص328 .

(1) سورة الرحمن ، آية 26










 







الخميس، 7 أبريل 2022

306 إرهاصات الشر في كل من عليها خان بقلم: أ. بسنت حسين

  

دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(  306 )

 

إرهاصات الشر


في كل من عليها خان


بقلم: أ. بسنت حسين

دراسة من كتاب

ورشـــــــــــــــة النــــــــقــــد للســــــــرد الــــــروائـــــي

نموذجًا

سباعية الكاتب السيد حافظ الجزء الرابع { كل من عليها خان}

السرد الروائي ما بين خلخلة التأريخ وتجاوز الذاكرة 

نموذجًا

رواية " كل من عليها خان "

للكاتب السيد حافظ  

الدكتورة/ نجاة صادق الجشعمى 

الطبعة الأولي 2021


إرهاصات الشر


في كل من عليها خان


بقلم: أ. بسنت حسين

 



 

 

إن كانت الطبيعة البشرية تميل للحق والخير والجمال فإن وسوسة الشيطان لابد وأن تضم بين طياتها الشهوة لتبرير كل قبح وذنب.. فشهوة الخُلد كانت مبررًا للأكل من الشجرة المحرمة وشهوة الحب كانت مبررًا للقتل. هذه هي طبيعة الشر وجوهر الحياة: كثير من يعرف وكثير من يجهل والأكثر هو من يخون هذه المعرفة، كما فعل "فتحي خليل رضوان" في هذا الفصل من السباعية.

ففتحي كاتب ومثقف وقارئ جيد يميل كثيرًا للبحث في معنى الأشياء ووسيلته في التعايش هى الكتابة، فقد كتب رواية أخلص فيها لبداية الخيانة ومراحلها وكيف فتحت كل أبواب الشر عندما خان" قابيل" نفسه وخان عهده مع ربه؛ وعلى الرغم من هذه المعرفة آثر فتحي الخيانة مع سهر وهو يعي مصير تلك العلاقة المحرمة. ربما تلك السطور البسيطة هي ملخص للمتن الحكائي الأساسي في الفصل الرابع للسباعية، لكن التأويلات والأحداث في النص الموازي للحكي والتي دومًا ترويه شهرزاد هو المفجع حقًا.

فمن خلال قصة (الروح الرابعة لسهر) قصة وجد والنيروزي تدور الأحداث في مصر إبان حكم المستنصر بالله  في الفترة من 1035 إلى 1094 والتي نكتشف من خلالها كيف خان حكام مصر وكل أطياف الشعب هذا البلد العظيم وكيف كانت السنوات العجاف على مصر وشعبها.

 لم يقف النص عند الحكي والحكي الموازي فالفواصل بين الفصول سواء بالمسرحيات السبع القصيرة جدًا والقصة القصيرة جدًا والفواصل الشعرية كانت هى الملخص الحقيقي للأحداث وخير تأويل لكل ما هو مسكوت عنه في علاقة الشعب بالحاكم والعكس..

فالنص الموازي الفاضح لخلفية الخيانة لبلد لم يختار حاكمًا مناسبًا ولا حاشية ناصحة أمينة كانت هى  بداية الأزمة الحقيقية بين صراعات ست مصر والسيدة الأولى سكينة ومن جراء تخبطتهم حاكم ضعيف كاره للشعب طفل يلعب بمصائر الناس، والذي أطلق السراح لجشع التجار بقيادة ياقوتي التاجر اليهودي وفتح الله شهبندر التجار وكأن لغة التجارة وجشعها لا تفرق بين الأديان فحاكم الجشع هو الشيطان والجشع هنا هو مبرر الخيانة، ففي كل عام من سنوات الجفاف يجتمع التجار ويستشهدون بيوسف عليه السلام وكيف أدار الأزمة في مصر، لكنهم يسعون فقط لثراءهم فتتكرر خديعة الشيطان باختلاف أفعالهم وتوحشهم وجشعهم في كل مرة.

في بلد تأصلت فيه الخيانة بالجشع مرة والضعف مرات والسكوت عن المطالبة بالحق لآلاف  المرات، كلما نهض وازدهر نبتت بذرة الخيانة فيعود للوراء وكأن الخيانة آفة لابد من إقتلاعها من جذورها حتى ينمو الخير مرة أخرى.

هنا تذكر "فتحى رضوان" الإسكندرية كيف تم بناءها من قبل الإسكندر وكيف كانت منارة شامخة للعلم والثقافة والفن وكيف عاش أهلها في أرقى الأحياء "حي  محرم بك" وكيف وصل بهم الحال وكيف صار الحي. كان شائعُا في هذه الحقبة الزمنية التي تذكرها فتحي عن الإسكنرية مقولة:" يا رب 100 ألف جنيه وشقة في محرم بك " فلم يعد لهذا المبلغ قيمة ولم يعد للحي رونقه وكذلك الإسكندرية فقدت طبعتها الكوزموبوليتان وأصبح شعبها عديم الذوق فاقد للحس الفني فخانت الإسكندرية عهدها في الثقافة والفن والأدب.

مبررات الخيانة قد عددها فتحي طوال الفصل الرابع من السباعية وكأنه يبرر لنفسه الخيانة، ونجد ذلك جليًا في حديثه مع سليمان الشيخ ص103

"وتسألنى لماذا تسعون فى المائة من الشعب المصري مريض بالدنيا؟ وتسألنى أين الحكومة من هذا؟ أجيب منين الشعب العظيم؟ أين الضمير فى الشعب الذي يقتل بعضه بعضا؟

ما كنت أظن أن الغباء صار دولة، والفساد صار شعبا.. ما كنت أظن إن الحكماء والعقلاء.. يختبئون تحت_هذا الخطأ هنا( البطاطين) خوفا من الرصاص، وأمة تعيش بلا ضمير.. حزن ما خفي يداهمني.. غير راض عن الكتابة.. و أنا أدري أن والقارئ مفقود.. غير راض عن غالبية الكتابات التي أقرأها.. فهي حالات مرضية لا إبداعية.. لا يعجبني غياب الحب من مصر.. لا يعجبني انتشار العشوائية وأخلاق العبيد. لا يعجبني القهر الذي يمارسه المصري على المصري والعربي على العربي.. لا يعجبني الغلاء الفاحش.. وتراجع الاقتصاد  يوما بعد يوم.. لا يعجبني أن ينتشر القبح ويختفي الجمال من حياتنا.. بدءا من الشارع والعمارات والقمامة..

 هل الروح تستطيع أن تواجه سلوك كل هذا القبح؟! يا ويلي والجمال شيخي.. وأنا اليتيم بدونه في وطن أعمى القلب.."

ومرة أخرى في حديثه مع نفسه ص107: "جلست أحاول الكتابة.. مقال عن أزمة الفن والثقافة فى الوطن العربى. أزمة فكر أم أزمة تكنيك؟"

مرة أخرى ص190:" سألني صديق: ما الحل؟.. قلت: نهاجر يا صديقي

هذا بلد معصوب العينين ويحب  الجهلاء ويكره العلماء والشهداء والثوار. هاجر يا عزيزي. وطنك هو ذاكرتك التى تحملها روحك أينما حللت. هاجر يا صديقي واسرق الفرح من القمر وبلبل شارد وضحكة طفلة في البلاد البعيدة.  لا تعد إلى هنا فهنا الجنون واللصوص وقتل  الأحلام السعيدة"

كما نجد من خلال قراءاته   ص194:

أتذكر في كتاب التفكير العلمي للدكتور فؤاد زكريا، الذى نشر عام 1981 في سلسلة عالم المعرفة، يقول رحمه الله:

 إذا أردت أن تعرف نظام دولة متقدمة أو متخلفة دكتاتورية، اسمع نشرة الأخبار.. إذا كان أولها قام جلالة الملك أو سيادة الرئيس اليوم باستقبال فلان وعلان.. تعرف أنها متخلفة اذا كان أول الأخبار عن حدث عالمي هام زلزال مثال أو اغتيال سياسي ما، ودكتاتورية، و تعرف أن هذه الدولة متقدمة وبها ديمقراطية.. ودائما نشرات الأخبار في التلفزيونات العربية تذكر في أول أخبارها الرئيس والأمير والملك ومقابلاته وانجازاته."   

تعددت أوجه الخيانة ومريديها ودوافعها طوال هذا الفصل كما تنصل رجال الدين عن دورهم الأساسي في تقويم الأفعال فقد خانوا الأمانة وتحولوا عن مسارهم الصحيح بدافع الكسب والتربح من مناصبهم، فنجد من خلال الأحداث في الحكي الموازي كيف كانت مواقف الشيخ إسحاق  وكيف صار شيخ الأزهر الجديد وتعاونه مع ياقوتي وفتح الله لتبرئتهم أمام الشعب بل وجعل الشعب هو المذنب الحقيقي وليس من حقه التفوه للتعبير عن ضيقه فنجد ص 252:

قام الشيخ إسحاق وهو يختال ويعدل العمامة

- الحمد لله الذي أعطى مصر المكانة والخليفة المستنصر المهابة؛  فهو هدية من الزمان، وأذكركم وأذكر نفسي. عن إبراهيم بن عيسى عن أبي محمد أبي ماضي عن سليمان بن الفاتح عن رسول لله ص  قال: "سيأتي يوم على أمتي تشكو الجوع ويقل الماء ويصعب عليها الدواء. إنه الابتلاء وكل من عاش في ظل هذا الزمان دخل الجنة بلا سؤال". صدق رسول الله

هب الشيخ مجاهد شيخ الأزهر واقفا

حرام حرام يا ناس. هذا اختلاق وافتراء. لا يوجد حديث لرسول لله بهذا الكلام، ألا تخجل أن تفتري بالقول على رسول لله! ألا تسأل نفسك ماذا ستقول له يوم الحساب أمام الله والناس؟"

ومن خلال ما سبق نجد أن كاتبنا قد وفق في رسالته خلال هذا الفصل من خلال اختيار عنوان مناسب وعناوين أخرى موازية ومن خلال اختيار لغة مناسبة، وقد تخللتها أجزاء من نصوص شعرية قد عززت الحكي، كما تنوع السرد طوال النص ببراعة مما جعل القارئ أمام تحفة فنية، كما وجد نفسه عنصرًا فعالًا من خلال النص له كامل الحق في التعديل والحذف وتغيير مجرى الأحداث وكأن كاتبنا يريد أن يبرهن على احترامه لعقلية القارئ طوال النص وعدم إجباره على رؤية  معينة، وأنه ككاتب لم يخن الأمانة فيظل يكتب كما علمه الله، ولم يستغل قلمه للتربح أو إيذاء الغير.

وإن كنا قد حللنا النص ووضحنا مواطن جماله من خلال عناصره فالحديث عن الشخصيات والبطل في هذا النص  يعد العقبة الحقيقية بالنسبة لي، فلم أجد سوى الخيانة كبطل رئيس ومحرك للأحداث ولم أجد سوى أذرع الشر هم من ساعد على تفشي الخيانة.

 

 









 







Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More