Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 16 يناير 2023

326 دراسة نقدية بقلم د.خلود جبار عبيد

  دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(326  )

 

دراسة من كتاب
السيد حافظ

في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق 

                                               دراسات نقدية وشهادات 

الطبعة الأولي 2021

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى



 


سؤال :

كيف يقودني الوطن إلى الثقة فيه وهو مخلوع الرأس ..؟؟

السيد حافظ

المقدمة ...

سؤال إفتراضي وجودي

يخطر في مخيلتي ..

للكاتب الوجودي

جان بول سارتر.

السؤال :

ماهية فلسفة الأخلاق والذات !؟

وبما إن مصدر القيمة الإنسانية هي

الأخلاق!؟

 فمن الذي يقرر الخير ومن الذي يقرر الشر !؟

ومن يصنع المُثل والقيم والمباديء !؟

هل هي الذات !؟

ام التجربة الإنسانية !؟

كيف دخل الشر إلى شعوب العالم !؟ ونقطة إنطلاقها الأولى

وكيف دخل الخير إلى شعوب العالم !؟

هل من أولويات البشرية توسيع رقعة الخير وتضيق رقعة الشر !؟

بين كل الدول الغنية منها والفقيرة !؟

وزرع قيم الخير بداخل الفرد والمجتمع

من خلال نظام تربوي تعليمي وتوجيهي !؟ ونبذ واقتلاع كل المسببات المدمرة التي تدعوا وتساند التمييز العنصري بكافة اشكاله !؟

هل المعتقدات والطقوس

 هي التي تعبر عن طبيعة المقدس ومكانته وطبيعة !؟ العلاقة بين الأشياء المقدسة مع بعضها ومع الأشياء الدنيوية

ومن هم الأولين !؟

ومن هنا أود ان اشير إلى أن ..........

للمكان والمكانة الإجتماعية إرتباط وثيق بالواقع والبيئة .

كما يقول افلاطون :

ان الزمن الفترة اللازمة لحركة الأجرام السماوية.

والمكان هو الحيز الذي تكون فيه الأشياء .

وكذلك أوعز ارسطو على أن الوقت : هو عدد من التغيرات مع الأخذ بنظر الإعتبار الحالة قبل وبعد تلك التغيرات .

ومن هنا يتضح لنا أن هناك عقل وقيم إنسانية تنطلق من الذات يترتب عليها إن الإنسان هو من يصنع الخير والشر .

وهو الذي يضع القيم وهو من يضع الشر .

وقد يخالف دوركهايم سارتر إذ يقول :

لا يكفي أن يمتلك الشيء أو الشخص مكانة عالية كي يتصف بالمقدس !؟ فمكانة العبد في النظم الإجتماعية التي مارست العبودية أقل من مكانة سيده ولكن ذلك لا يجعل السيد مقدساً!؟

كما أن الإنسان لا يتصف دائماً بالدونية أمام آلهته .

ففي بعض الأحيان قد يضر الإنسان إلهه أو مجسم هذا الإله إن لم يحقق للإنسان مطالبه.

وبذلك ندرك ان أدم أول من ادرك البشرية وتم أختباره من خلال الشجرة .

اقترب من الشجرة فآكل التفاحة سهواً ليقع في الخطيئة كإنسان .

ويكون رهين تجربة قومته شخصياً للنهوض مرة ً وأخرى متحدياً للقهر والإغتراب المكاني وبقوة وطالباً المغفرة.

ولتكون خطيئته أول درس للبشرية جمعاء .

 فكان هبوط آدم وحواء في الأرض .

للمرة الأولى كل في مكان مختلف عن الآخر

كما تفسر ذلك بعض الروايات ليجتمعا مرة أخرى ويكونان مجتمعات متعددة .

لينجبا هابيل وقابيل واختيهما زوجات لكل منها ليتولد الصراع بينهما وتنشأ الخطيئة البشرية الثانية .

قال تعإلى: "فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إلى حِينٍ"البقرة "36".

من جانب آخر يعد نظام الطبيعة البشرية نظاماً متحركاً وليس ساكناً كما يفسر ذلك هيوم في نظرية المعرفة والأخلاق المجتمعية .

إذ تشكل النفس عند انجذابها مع بعضها حركة نفسية لافيزيائية . تحركها منظومة من المشاعر والأحاسيس تصدر عن النفس البشرية .

ومن خلال ذلك ندرك تماما ً تأمل النفس البشرية يتسع ويتطور مع مرور الزمن.

نحو المفاهيم والمثل ولا سيما المعتقد الديني والأخلاقي الذي

أخذ يتطور بشكل تدريجي منذ بداية الخليفة وإلى يومنا هذا.

إذن من هنا ..

ممكن أن نرجح بأن المكان ملاذًا آمناً للنفس البشرية والمجتمعات الإنسانية على مستوى الأديان .

ومن خلال ما يشكله المكان من جغرافية وبيئة وفضاء واسع وجدران. ترتبط بمثيولوجيا الشعوب وبناء الشخصية السيكولوجي الذي يشكل الدافع الأساس لتقارب الأرواح .

الروية ............

فالمكان في رواية السيد حافظ "لو لم اعشقها" يمثل ارتباط سهر الروحي بالجبل والياسمين وحكايات شهرزاد .

وقوة ومكانة محبتها للحنين إلى الماضي بالمقارنة مع كل ما هو مدنس أو دنيوي في علاقتها المسكوت عنها مع فتحي رضوان .

وخصوصا ً إنها محاطة بتابوهات المحرمات وأنواعها الدنيوية.

زوجة مستلبة الإرادة تحلم بوطن حالم كأنه نشيد فرح .

ومن خلال طبيعة العلاقات الإجتماعية تشكل لنا زمان ومكان الشخصيات وسلوكها .

وترابط وإشكاليات اكثر من حادثة في مكان واحد .

فقد شكلت العلاقات المحرمة بين فتحي رضوان وحياة شرعا

تكاملية اللحظة وإنسياقها نحو المجهول بإشباع الحاجة الإنسانية وسد نقصها المخزون في داخل شخوص الرواية .

وكذلك تمشكلت الشخصيات في جدلاً مشحونا من داخل وخارج اعماقها منتفضتاً على شلل الواقع .

إن ما يميز السيد حافظ في العلامة السابعة والاخيرة ثورة البوح وصدمة المتلقي في الإحساس العميق والنابض بالحيوية في تشخيص مجموعة خطايا إنسانية متشظية ومركبة وخطيرة من أرض الواقع إلى واقع افتراضي مصبوغ آثر تشققات الماضي .

فالنظام الرأسمالي في المدارس الخاصة يعطي صاحب المدرسة الحق في تحديد الأجور كما يريد وكما يهوى .

من خلال من يتقنع بالدين الدين فهو المحرك الأساسي في تحريك الشعوب وهياج الجماهير .

وهذا يشكل جزء منسوخ عن ماضي الأمم والشعوب السابقة التي اشتركت في سقوط الإنسان والإنسانية .

فمنقد وفتحي جزءان من المكان والزمان المستلبين .

وفتحي ذلك الرجل المتعطش للنساءالفاقد للمكان والمكانة والوطن الحقيقي والأب والشرعي .

والنيل ( نهر الجنة ) ليعود الزمن به إلى الوراء .

وهو سبب درامي مقنع لعودة الشخصية لمصر واكتمال احداثها.

إن لغة السيد حافظ شكلت عصيانا ًمدنيا ً مدوياً بثورة البوح المجروح وقوة الكلمة التي تجلجل الوجدان ويقشعر لها البدن.

اذ يقول :

كل مواطن في بلادي يحتاج كوب شاي ساخن وكوب ماء بارد ورغيف خبز وبعض الملح فقط.

وتتأمل شهرزاد

قصة سهر فتحاكي النجوم وتشكيها سهر إبنتها بالتبني .

ماذا جرى يابنت سالم يابنت الجبل والقرية

هل انت سهر القديمة !؟

هل السماء غضبى منك !؟

آه يا سحر ماذا تريدين !؟

اتريدين أن تتحرري من الزوج والأبن والأهل والوطن !؟

إن قواعد سلوك شخصية سهر فرض عليها أثناء وجودها في دبي كما أنها أخذت تتحول تتدريجاً من طبيعة دنيوية محترمة إلى دنيوية محاطة بظروف معينة وحسب حاجة كل مجتمع.

وأود أن ألقي كلمة شكر واعتزاز برواية السيد حافظ كتجربة إنسانية ومدونة سردية.

تشخص الواقع المعاصر وفي تداخل تجريبي مع أحداث الماضي.

شكراً مع التقدير والاعتزاز

السيرة الذاتية

الاسم : خلود جبار عبيد

·        حاصلة على درجة الدكتوراة فلسفة أدب ونقد مسرحي

·        قدمت مجموعة من الأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية لمجموعة من المخرجين العراقيين والعرب والعراقيين المغتربين

·        عملت مقدمة قدمت مجموعة من البرامج الإذاعية والمسامع لقناة المربد سابقاً وإذاعة السفير في البصرة وقناة الفرات

·        مثلت العراق في نخبة من المهرجانات العربية والعالمية

·        كتبت وأخرجت مجموعة من البحوث العلمية والمقالات والورش الأكاديمية

·        حائزة على جوائز ودروع في مجموعة من الأفلام السينمائية العراقية والعربية

·        مديرة معهد الفنون الجميلة للبنات في البصرة


 








 






وثائق من أعمال مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا)

 وثائق من أعمال مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا)





















السبت، 14 يناير 2023

311 الناس الحلوه مجدى عفيفى و محمد زكى العشماوى ومحمد السنعوسي ومحمد على الشويهدى

   فيديو



11 يناير 2023م

-  

 -

 


حكايات وذكريات السيد حافظ 


الحلقة رقم ثلاثمائة واحدى عشر

***** 

لمشاهدة الحلقة مباشرة

من هنا

👤👇👤👇👇

👇



*****

لمشاهدة الحلقة على قناة اليوتيوب👇

اضغط هنا





*****

 مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية و أدبية. تعرض أعمال الكاتب السيد حافظ المسرحية والروائيةوأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...

صورة السيد حافظ


 السيد حافظ هو كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو أحد رواد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, ثم توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 150 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.

صورة السيد حافظ


Alsayed Hafez's 

business blog

Personal blog, artistic and literary. The writer El Sayed Hafez's theatrical and novel works are presented. The most important studies, articles, letters, researches and books that dealt with his work...

 Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He is one of the pioneers of experimental theater in the Egyptian theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer El-Sayed Hafez has emerged since the early seventies as a playwright and director who was distinguished by his experimental method that rebelled against traditional patterns in playwriting since the release of his first experimental play “Pride of Banality in the Land of Meaningless” which aroused great controversy at the time. A play that ranged between experimental theater, classical, historical and heritage theater, children's theater, comedy theater, and women's theater as well.

صورة السيد حافظ


-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More