Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 8 أبريل 2023

مجمل أعمل الكاتب السيد حافظ والكتب الي نشرت عن أعماله- 9 إبريل 2023

 

مجمل أعمال الكاتب السيد حافظ

والكتب الي نشرت عن أعماله

***



ا

للتحميل بصيغة pdf


اضغط هنا


*****

أولا أعماله الإبداعية:

***

قدم السيد حافظ خلال مشوار عطاء للمسرح على مدار خمسين عاما عدة مشاريع مسرحية لكل من: المسرح النسوي والمسرح الكوميدي والمسرح التراثي والتاريخي والمسرح التجريبي والمسرح السياسي وأدب الحرب والقضية الفلسطينية وحرب الاستنزاف. وأيضا المونودراما.

وهي كالتالي:

** قدم السيد حافظ مشروعًا للمسرح النسوي خلال خمسين سنة

 يحتوي على (٧ مسرحيات للنساء) تحت عنوان:

 1- إكسبريسو

2- امرأتان

3- ليلة ليلاء

4-ليلة الخميس

5-  ليلة اختفاء الحاكم بأمر الله

6- ليلة اختفاء فرعون موسى

7- ليلة اختفاء اخناتون. .

...........

** وقدم السيد حافظ للمسرح الكوميدي في مشروعه خلال

 خمسين سنة مخلصا للمسرح. المسرحيات الكوميدية التالية:

  8. الغجرية والسنكوح

9. وسام من الرئيس

 10. رحلات ابن بسبوسة

 11. أنا ما ليش حل

12. عريس الغفلة

 13. حكاية الفلاح عبد المطيع

 14. حكاية مدينة الزعفران

 15. الحوش

 16. الراجل اللي لعبها صح

17. امسكوا سالم حشيشة

 18. ملك الزبالة

 19. حرب الملوخية

20. الرقص على النار

 21. عوانس 2000

 22. بيت الحبايب.

..........

مشروع السيد حافظ في المسرح

والتراث العربي خلال خمسين عاما

23- ملك الزبالة.

24- حرب الملوخية (عن الأزمة المستنصرية).

25- ليلة اختفاء الحاكم بأمر الله

26- ليلة اختفاء أخناتون

27- ليلة اختفاء فرعون موسى

28- حلاوة زمان عاشق القاهرة (الحاكم بأمر الله) -

29- ليلة فتح صقلية

30- قراقوش والأراجوز.

31- النديم.

32- الظاهر بالله

33- العالية والأمير العاشق

34- أسد الفرات

35- ست الملك

37- مصطفى كامل.

38- حكاية الفلاح عبد المطيع.

*****************************

وقدم في المسرح والتراث العربي للأطفال

39- سندريلا.

40- الشاطر حسن .

41- قميص السعادة.

42- سندس:

43- أبو زيد الهلالي (فرسان بني هلال) .

44- سندريلا والأمير (حذاء سندريلا).

45- على بابا.

46- أولاد جحا.

47- قطر الندى.

48- عنتر بن شداد.

49- حمدان ومشمشة .

50- حب الرمان وخيزران.

51- الساحر حمدان.

**********

كما قدم لمسرح الطفل المسرحيات التالية إضافة لما سبق ليكون

 مجموع أعماله للطفل 18 مسرحية

52- سفروتة في الغابة

53- الفارة يويو والقطة نونو

54- الوحش العجيب

55- أحلام بابا نويل

56- فستق وبندق

57- نوسة والعم عزوز

*********

وقدم السيد حافظ مشروعا للمسرح التجريبي على مدار خمسين

 عاما شمل 92 مسرحية. وهي المسرحيات التالية:

58- كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى.

 59- حدث كما حدث ولكن لم يحدث أي حدث.

 60- هم كما هم ولكن ليسوا هم.

 61- علمونا أن نموت وأن نحيا

62- الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء .

 63- حبيبتي أنا مسافر والقطار أنت والرحلة الإنسان.

 64- حبيبتي أميرة السينما

65- إشاعة .

 66- أجازه بابا

67- الميراث

**********************

68- سيمفونية المواقف 5 مسرحيات تجريبية فصل واحد وهى

69- إيقاع في رحم الكلمات العذرية

 70 - نغم في الحلم الفوضوي.

71- تقسيمات مختزنة للشمس

72- سقوط حضارة لوط

*********************

73- الخادمة والعجوز (6 مسرحيات تجريبية)

 74- المفتاح

75- الخلاص يا زمن الكلمة الكدب الكلمة الخوف.

76- سيزيف القرن العشرين.

*******************

 

77- الأشجار تنحني أحيانا (مسرحيات تجريبية) وهى:

78- رجل ونبي وخوذة.

79- امرأة وزير وقافلة

80- طفل وقوقع وقزح.

 81- لهو الأطفال في الأشياء شيء

82- تكاثف الغثاثة على الخلق موتا

 83- خطوة الفرسان في عصر اللا جدوى.. كلمة

84- محبوبتي محبوبتي قمر الخصوبة في شرنقة حبنا ميلادا

85- - تعثر الفارغات في درب الحقيقة.. بحث

************************

 86-- يا له من عالم مظلم بارد متخبط

 87- - - الحانة الشاحبة العين تنتظر الطفل العجوز الغاضب

88- معزوفة للعدل .. الغائب.

**********************

- كتب  31 مسرحية بين دقيقة ونصف دقيقة. وهي:

89- صراع الألوان

90- وطن

91- العلم

 92- حياة مواطن

93- المرحوم

94- رداء الأبيض والأسود

95- طوق الوطن

96- لا والموت شرفا

97- مسرحية الثورة

98- مسرحيات قصيرة جدا

99- الإعلام

100- الخروج من دورة مياه

101- أغنيات قشور الليمون في ميدان التحرير

102- تمثال في الميدان

103- ذات صباح

 104- ليلة 28 يناير 2011

105- حوار الجياد المجهدة

106- الدراما إشارة دخان في مسرح مظلم

107- القبض على ثائر التحرير

 108- الثورة – نجم الإنترنت

109- المحطة

110- عربة الله

 111- سوف تصعد

 112- حديث عن رجل

 113- الإنسان أ

114- الأقصى في القدس يحترق

 115- من الذي يدق الباب.

 116 - لا أستطيع أن أسكت

117- أرض اللا محدود

118- رجل مهم وغير مهم

119- العزف في الظهيرة

********************

مزامير السيد حافظ المسرحية:وهي:

120 - لعلنا نفلح

121- لعلنا ننجح

122 -لعلنا نفكر

123 -مزامير من لغة الصمت (حياة)

124-  مزامير من لغة الصمت (انتظار)

125- نعم .. لا

126- محاضرة

127- أنا

128- ذات مساء

129- بنفسج

130- الكلمة للأرض أرض الكلمة

131- روما ونيرون

132- سوف نصعد

133- قصيدة

134 - النار وعصفور الجنة من الأم .. إلى الفتى الطائر

135- ذات ليل

16- حياة

137- ذات صباح

**************

138- حكاية مدينة الزعفران

139- ظهور واختفاء ابو ذر الغفاري.

140- يوسف بن تاشفين

141- قرية المرفوض في مدبنة الرفض ترفض رفض الأشياء

142-  القطار المسافر الي القاهرة علي رصيف رقم 3

143-  أغنيات قشور الليمون تلفت أنظار حفل كونسير في متحف الفنون الجميلة في شارع منشا بمحرم بك بالاسكندرية

..............

كما كتب السيد حافظ للمسرح ثلاث مسرحيات مونودراما. وهي:

144- اكسبريسو

145- الخادمة والعجوز

146- أجازة بابا

...............

وقدم الكاتب/ السيد حافظ خلال خمسين عاما مشروعا عن القضية

 الفلسطينية والقضية المصرية الوطنية ضد الانجليز و اسرائيل.

 تضمن 14 مسرحية للكبار وللأطفال:

147- الأقصى في القدس يحترق عام 1969

148- حدث كما حدث ولكن لم يحدث أي حدث.

149- ستة رجال في معتقل 500/ب شمال حيفا.

150- الحانة الشاحبة العين تنتظر الطفل العجوز الغاضب.

151- يا زمن الكلمة الكذب الخوف يا زمن الأوباش.

152- والله زمان يا مصر.

153- بحبك يا مصر .

154- مصطفى كامل.

155- العزف في الظهيرة.

156- حدث كما حدث.

  157- عبدالله النديم .

...................

** وكتب لمسرح الأطفال عن القضية الفلسطينية:

 158- سندس.

  159- أولاد جحا.

160- الشاطر حسن.

..........................

كما قدم السيد حافظ للدراما التليفزيونية عدة مسلسلات وسهرات

 تليفزيونية في مصر والدول العربية. وهي:

161- مبارك

 (15 حلقة) إخراج /كاظم القلاف. بطولة داود حسين

162- العطاء

سهرة (الكويت) إخراج / عبد العزيز منصور. بطولة ابراهيم الحربى وحياة الفهد

163 - الحب الكبير

سهرة ( الكويت) إخراج / حسين الصالح. بطولة  وفاء

164 - الغريب 

سهرة 3 أجزاء (الكويت) إخراج /يوسف حمودة.

165 - صغيرات على الحب

مسلسل 15 حلقة ( تليفزيون الكويت ) بطولة: حياة الفهد و -هند كامل ومحمد جابر وسليمان الياسين وهدى حسين إخراج / محمد عيسى.

166 - صدى الأيام 

سهرة  ( تليفزيون الكويت) إخراج /كنعان حمد- بطولة : منصور المنصور- هدى حمادة.

167 - الدرب الجديد

سهرة تليفزيونية  بطولة : جلال الشرقاوي ـ ياسر جلال ـ طارق دسوقي ـ إخراج / سيد عبيدو ـ (التليفزيون المصري ).

168 - منين أجيب ناس

مسلسل 15 حلقة  بطولة معالي زايد ـ محمد وفيق ـ حنان شوقي ـ محمود الجندي ـ إخراج كريم ضياء الدين (التليفزيون المصري).

169 - أنا وبناتي في الزحام

مسلسل 15 حلقة بطولة زيزي البدراوي ـ أحمد خليل غادة عبد الرازق  و٢٠٠ ممثل وممثلة ـ سيد عبد الكريم ـ أحمد سلامة إخراج محمد عبد السلام (التليفزيون المصري).

170 - علاء الدين والأميرة ياسمين

مسلسل أطفال _ يقع المسلسل في 26 حلقة بطولة / نوال أبو الفتوح ـ أحمد عبد الوارث ـ ضياء المرغني ـ هشام عبد الله ـ ناصر سيف ـ هالة فاخر  إخراج / أيمن عبيس (إنتاج التليفزيون المصري).

171 - عصفور تحت المطر

مسلسل في 31 حلقة بطولة  / أحمد عبد العزيز ـ تيسير فهمي ـ أحمد ماهر ـ وجدي العربي ـ سيد عبد الكريم ـ عزة بهاء ـ تهاني راشد ـ غسان مطر ـ هشام عبد الله ـ ضياء المرغني ـ مخلص البحيري .. رضا الجمال   ومن إخراج / محمود بكري  (إنتاج التليفزيون المصري ).

172 - همام وبنت السلطان

مسلسل أطفال _ يقع المسلسل  في 28 حلقة بطولة / هالة فاخر ـ علا رامي ـ وجدي العربي ـ غسان مطر ـ عايدة عبد العزيز ـ حنان سليمان .. ومن إخراج / أحمد مجدي  ( ومن إنتاج التليفزيون المصري).

173 - وبحلم بيك يا وطن

مسلسل أطفال - يقع المسلسل في  30 حلقة - بطوله احمد سلامه ونوال أبو الفتح ومحمد وفيق وهاله فاخر  وممدوح وافي وإخراج محمد دنيا.

.................................

أما في الإذاعة فقدم الأعمال التالية:

** لإذاعة دولة قطر:

174 - لا تحجبي الشمس. بطولة حياة الفهد. إخراج سالم الفقعان.

175- علاء الدين والأميرة ياسمين. 30 حلقة- بطولة محمود ياسين. إخراج: أحمد مساعد.

176 - سندباد (30 حلقة). بطولة وإخراج : أحمد مساعد.

177 - إغاثة الأمة. (30 حلقة). إعداد وسيناريو.

178 - البيت الكبير. (90 حلقة). بطولة عبد العزيز الجاسم.

 

179 - برنامج"كتاب خليجي" .. (90 حلقة).

** لإذاعة البحرين:

180 - همام وبنت السلطان (30 حلقة). إخراج إبراهيم عيسى.

181 - غرباء في الحياة (30 حلقة).

** مسلسلات في إذاعة دبي:

182 - بنات سامي. إخراج حامد حنفي.

** مسلسلات في إذاعة أبو ظبي:

183 - جنون وفنون التاريخ. إخراج حبيب غلوم.

** لإذاعة الكويت:

184 - 5 مسلسلات

.......................

 

في الرواية والقصة


كتب العديد من الروايات  :


1-     مسافرون بلا هوية 1997


2-     نسكافيه 2010


3-     قهوة سادة 2011


4-     كابتشينو 2012


5-     شاي أخضر - شاي بالياسمين 2014


6-     كل من عليها خان 2015


7-     حتى يطمئن قلبي 2016


8-      ما أنا بكاتب (تشظى منها روايتان : وهمت به – شط إسكندرية يا شط الهوى) 2017


9-     نور وموسى الحبل السري للروح 2018


10-  نيروزي والبنت وجد 2018


11-  شهر زاد تحب القهوة سادة 2018


12-  كرس على البحر 2018


13-  هل ما زلت تشرب السيجار 2018


14-  الحاكم بأمر الله وشمس 2018


15-  وتحممت بعطرها 2019


16-  حكاية البنت لامار وقراقوش 2019


17-  لو لم أعشقها 2019


18-  كل هذا الحب 2019


19-  نسيت أحلامى فى باريس 2019


20-  أنا وفاطمة ومارك 2012 – رواية رقمية تفاعلية ط 2020


21-  أنا ومارك ويوسف  2011  - يوميات رجل يضاجع الوطن والتاريخ – ط 2021


22-  زينب ومارك وأنا  2014  - طبعة 2022


 


·         مشروع تنويعات تقنية على محور واحد:


1-    الدولاب - مثلث الحب- في ثلاث رؤى (قصة – رواية – مسرحية)


2-    الفلاح عبد  المطيع (ثلاث رؤى)


3-    سنابل وأحلام (قصة - فيلم – تليفزيون)

المجموعات القصصية

1-    سيمفونية الحب

2-     وجوه في الليالي الضائعة

3-    لك النيل والقمر

*****

مشوار  السيد حافظ في الصحافة

حقق السيد حافظ حضورا قويا في الصحافة المصرية والعربية كصحفي ومراسل ومدير تحرير ثم رئيس تحرير، له الكثير من المقالات والحوارات والتحقيقات سطرت تاريخا صحفيا كبيرا، حيث عمل مراسلا لـ:

- مجلة فنون - عدن.

-  الثقافة العربية - ليبيا.

- مجلة سنابل - كفر الشيخ.

- جريدة القبس - الكويت.

مدير مكتب مجلة افكار الكويتية فى القاهرة

مراسل مجلة الوطن العربى فى باريس

ثم عمل

- في جريدة السياسة - الكويت. سبع سنوات

- رئيس القسم الثقافي بمجلة صوت الخليج-  الكويت.عامين

- رئيس تحرير مجلة رؤيا - مصر.

- مدير تحرير مجلة الشاشة - الامارات

- مدير تحرير مجلة المغامر للأطفال-الامارات

الشارقة الثقافية  مراسلا.

*****************

ثانيا

قائمة بكتب الدراسات النقدية

عن أعمال الكاتب/ السيد حافظ

***

1-             السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- مجموعة نقاد من فلسطين

(د. إبراهيم طه- أ. عبد الله الشيتى- أ. حسن عبد الهادي- د. نادر القنة- أ. وليد أبو بكر

 أ. عبد القادر كراجة- أ. ناصر العودة ( سليمان الشيخ- أ. ماجد الشيخ)

2-              البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي بين الموروث الشعبي

أ. يوسف عبد الرحمن إسماعيل

3-              البناء الفني في الرواية الممسرحة نموذجًا رواية كل من عليها خان للسيد حافظ

أ.فضيلة طايبي - أ. آسياخيتوس

4-             إعادة كتابة التاريخ في مسرح الطفل العربي. مسرحية . أبوزيد الهلالي. للسيد حافظ

إعداد سعاد مداني - نصيرة بن زموري

5-              السيرة الشعبية في مسرح الطفل- السيد حافظ نموذجا -  د. طارق الحصري.

6-             المرأة والبعد الاجتماعي والعقائدي في رواية "كل من عليها خان" للسيد حافظ

زهيرة حمريط - إيمان خلفة

7-              تشكيل النّص غير الملفوظ في مسرحيات السّيد حافظ- رسالة ماستر : صفية زلوف - زهرة هبوب

8-             هندسة الشخصيات في رواية ليالي دبي للكاتب السيد حافظ  - فاطمة صغيري

9-              البعد السياسي التحريضي في نصوص السيد حافظ المسرحية-  إيمان خالد مهدي

10-       البنية السردية في الرواية العربية الحديثة- السيد حافظ نموذجا- دلال بلقليل - كنزة بن صوشة

11-       الحاكم بأمر الله ما بين بن باكثير والسيد حافظ و سالم بن حميش- ا.د . محمد عبازه

12-       السيد حافظ في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق- إعداد. نجاة صادق الجشعمي

د. نجاة صادق الجشعمى-  د. خلود جبار عبيد - د. نزار شبيب العبادي م.م. حيدر على الأسدي

أ. سحر الجابري -  د. ستارعايد العتابي - م.م. زينب نوري لعيوس -  أ. صالح البدري- د. خلود محمود عبود   أ. أحمد سعدون البزوني - أ. يوسف عبود جويعد)

13-       "السيد حافظ في عيون كتاب ونقاد وأدباء الكويت"

إعداد : د. نجاة صادق الجشعمي (د. محمد المنصور، د. نرمين يوسف الحوطي، د. محمد مبارك الصوري،

 أ. آمال الغريب، أ. عبد الله عبد الرسول، أ. عماد منصور المنصور، أ. صالح الغريب،

أ. عبد المحسن الشمري، أ. أحمد الرقعي، أ. فيصل السعد،  أ. خليل الوادي.)

14-       بناء البطل التراجيدي في مسرح السبد حافظ-  زكريا بوزيدي. عائشة بن حافظ

15-       حضور الفاطميين في مسرحيات السيد حافظ-  د. نزار شبيب كريم العبادي

16-       السرد الروائي ما بين خلخلة التأريخ وتجاوز الذاكرة- د. نجاة صادق الجشعمي

 (  أ.د. هاجر مباركي - د. وفاء كمالو - د. سعيدة خلف - د. داليا بدوي - أ. شيماء أحمد رُميح

 أ. رضوى جابر شعبان - أ. حسن الجوخ - أ. بسنت حسين - أ. مى جمال الشربينى

أ. طايبي فضيلة - أ. خيتوس آسيا )

17-       الشخصيات ما بين المرئي واللامرئي والثابت والمتغير في السرد الروائي-السيد حافظ نموذجا

 إعداد: د. نجاة صادق الجشعمي   (أ.د. فايزة محمد سعد - أ.د. سيد على إسماعيل - د. عايدي على جمعة - د. كاميليا عبد الفتاح - أ. إيمان الزيات - أ. رضوى جابر - أ. أحمد حنفى - أ. أمل سالم )

18-       التجريب وانحرافات السرد في الرواية - السيد حافظ نموذجا

 إعداد: د. نجاة صادق الجشعمي (د. نجاة صادق الجشعمى - أ.د. هاجر مباركي
  د. أفكار أحمد زكى -  د. سعيدة خلف - د. وفاء كمالو -  د. كامليا عبد الفتاح - د. محمد مخيمر

 د. داليا بدوي - د. رائدة العامري  - أ. إيمان الزيات - أ. احمد محمد الشريف -  أ. سحر الجابري

أ. بسنت حسين -  أ.فاديا سلوم - أ. رضوى جابر  )

19-       التجريب ومكونات البنى السردية في الرواية- السيد حافظ نموذجا- إعداد: نجاة صادق الجشعمي.

20-       العنونه ما بين الصورة و الزمانكية في الرواية- السيد حافظ نموذجا- د. نجاة صادق الجشعمي

21-       تجليات التناص في الخطاب السردي. رواية أنا وفاطمة مارك للسيد حافظ نموذجا

(سميحة بايفوح -والزهرة خنوش- وراضية كبور)

22-       عمالقة على المقهى مع السيد حافظ- إعداد أحمد حافظ

23-       معمارية البناء و جماليات السرد ما بين الزمانكية و عولمة النقد- السيد حافظ نموذجا

 إعداد: د. نجاة صادق الجشعمي

24-       التجريب وجماليات البناء السردي في الرواية العربية - السيد حافظ نموذجا- د. نجاة صادق الجشعمي

25-       التشاكل الأجناسي في سباعية السيد حافظ  - د. أمل درويش

26-       إستراتيجية النص وتفاعل المتلقي في الخطاب الأدبي رواية "كابتشينو " للسيد حافظ-      د. ربيعة حنيش

27-       الحب ما بين الاصطلاح والرمزية- روايات السيد حافظ نموذجا- د. نجاة صادق الجشعمي

28-       تجليات الحداثة فى الخطاب السردى المعاصر كل من عليها خان للكاتب السيد حافظ نموذجا

د. فايزة محمد سعد

29-       صورة المجتمع في نصوص مسرح الطفل المستلهمة من التراث عند السيد حافظ- د. هدى سعيد عبد العليم

30-       فنيات الكتابة المسرحية "مسرحية امرأتان " نموذجًا للكاتب للسيد حافظ-    بسمة حرود و نورة حبيب

31-       المسرح والتراث والتاريخ تجربة السيد حافظ- سميرة أوبلهي

32-       التجريب فى المسرح العربي مسرح السيد حافظ نموذجًا- عبد الحق قرطيط

33-       صورة المرأة وأبعاد توظيفها في مسرحيات السيد حافظ "نماذج مختارة"-  عفاف صغيري و نادية زوالي

34-       ثنائية المخاتلة بين النص الغائب والصورة الذهنية فى مسرح السيد حافظ- أسمهان سعودي و سناء نويوة

35-       بلاغة التعبير عن فكر الكاتب السيد حافظ السياسى فى إبداعه الروائي

د. مى جمال محمد محمود الشربيني

36-       بناء البطل التراجيدي في مسرح السيد حافظ- بن حافظ عائشة- بوزيدي زكريا

37-       ثورة الإبداع فى المسرح والسرد نموذجًا الكاتب السيد حافظ-        د. وفاء كمالو

38-       جمالية الكتابة المسرحية و السردية عند السيد حافظ- د. كمال الدين عيد

39-       مملكة السرد- دراسات نقدية في سرديات السيد حافظ-       بوخالفة إبراهيم

40-       الهجنة الأجناسية في أعمال السيّد حافظ الإبداعية-    د. نادية سعدوني

41-       إمبراطورية المسرح- دراسات نقدية في مسرح السيد حافظ- د. نادية سعدوني

42-       مفهوم الثورة في مسرح الطفل في أعمال السيد حافظ- رشا دياب

43-       السيد حافظ والذاكرة المسرحية في حوارات- أحمد حافظ

44-       خصوصية التأليف في مسرح الطفل في الوطن العربي-السيد حافظ نموذجا- حيدر علي الاسدي

45-       التأثيث المكاني في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين للكاتب السيد حافظ-  سليم ميرة -خالد ربعى

46-       تمثيل العالم حفريات في الأدب الروائي للكاتب السيد حافظ- د. إبراهيم أبو خالفة

47-       أعمال السيد حافظ المسرحية من الفهم والتفسير إلى صناعة الوعي- د. مفتاح خلوف

48-       السيد حافظ في عيون نقاد المغرب- الجزء الأول- إعداد : نجاة صادق الجشعمى

(أ.د. مصطفى رمضانى - أ.د عبد الرحمن بن زيدان - د. شنايف الحبيب - أ. محمد السعيدى - أ. نصيرة يعقوبى - أ. عبد السلام بوسنينه - أ.د. عبد الكريم برشيد - أ. الهوارى بن يونس - أ. نعيمة عبد لاوى - أ. محمد المحراوى - أ. ثوريا ماجدولين - أ. سعاد درير)

49-       السيد حافظ في عيون نقاد المغرب- الجزء الثانى- إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

(أ. صفاء درويش - أ.د. عبد العزيز خلوفه - أ. نزيهة بن طالب - د. نادية فضمى - أ. فاطمة حاجي

أ. سميرة أوبلهى - أ. سميرة لمسايح - أ. يمينة الراوي - أ. سعاد درير - أ. زروق أحمد - أ. أحمد مرزاق

أ. حميد حقون - أ. فاطمة زكاوى - أ. حليمة حقونى)

50-       انحطاط العالم والسرد العربى السيد حافظ فى عيون الباحثين والنقاد الجزائريين- د. إبراهيم بوخالفة

(أ. د./ ابراهيم بوخالفة - أ / ليلى بن عائشة - أ / هاجر مباركى - د / نادية سعدونى - أ / وافية بولفعة - أ / عائشة حمادو - أ / نصيرة علاك - أ / كلثوم باجي - أ/ هيدتش اسماعيل - أ/ عبد النّاصر بن بناجي - أ/ عبد القادر سرير عبد الله )

51-       تمظهر التجديد في بنية السرد في القصة القصيرة-  السيد حافظ نموذجا- إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

(أ.د. إبراهيم بوخالفة      الجزائر     د. وفاء كمالو        مصر           أ.د. السعيد الورقى      مصر

د. ليلى بن عائشة      الجزائر        د. هاجر مباركي   الجزائر          د. إبراهيم طه       فلسطين

د. منيرة مصباح        أمريكا        د. عبد العزيز خلوفة     الجزائر     د. نادية سعدوني   الجزائر 

د. أمال شوقي       مصر             د. عائشة حمادو     الجزائر                         د. ماهر عبدالمحسن      مصر
د. وافيه بو لفعه       الجزائر                         د. نصيرة علاك      الجزائر        أ. عبد الله الشيتى فلسطين

أ. فيصل صوفى      اليمن            أ. إيمان الزيات       مصر                           أ. شوقى بدر يوسف      مصر

أ. يوسف عبد المسيح       العراق     أ. سعيد فرحات       لبنان          أ. شاهيناز الفقي        مصر                    

أ. عبد الله هاشم        مصر          أ. شفيق العمروسى      مصر                         أ. سمير عبدالفتاح       مصر
أ. محمود قاسم       مصر                            أ. السيد الهبيان       مصر           أ. أحمد محمد الشريف    مصر)

52-       التنوع الدلالي في مسرح الطفل- السيد حافظ نموذجا- إعداد  د.نجاة صادق الجشعمى

53-       رؤية النقد لعلامات النص المسرحي في مسرح الطفل في الوطن العربي- السيد حافظ نموذجا

إعداد  د.نجاة صادق الجشعمى

54-       التشظي وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية- السيد حافظ نموذجا- الجزء الأول

إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

55-       التشظي وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية- السيد حافظ نموذجا- الجزء الثاني

إعداد: نجاة صادق الجشعمى

56-       التجريب في مسرح السيد حافظ -     د. ليلى بن عائشة

57-       المسرح التجريبى بين المراوغة واضطراب المعرفة- السيد حافظ نموذجا - إعداد  د.نجاة صادق الجشعمى

58-       إشكالية الحداثة والرؤي النقدية فى المسرح التجريبي الجزء الثانى- السيد حافظ نموذجا

إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

(أ.د. سعد أردش مصر                       أ. د. عبد الكريم برشيد المغرب
أ.د جميلة مصطفى الزقاي الجزائر            أ. بنيونس الهواري الجزائر
د. سميرة أوبلهى المغرب                      أ. فاطمة زكاوى المغرب
د. أحمد العشرى مصر                أ. عادل النادى مصر
د. مازن الماحى مصر                         أ. أحمد غانم مصر
أ. حليمة حقونى المغرب                       أ. عبد الغنى داود مصر
أ. نصيرة يعقوبي المغرب                     أ. محمود قاسم مصر
أ. محمد يوسف مصر                  أ. أحمد الشريف مصر
د. ليلى بن عائشة الجزائر                     أ. جبارى عبد الرازق الجزائر
أ. نادية فضمى المغرب                        أ. أحمد فضل شبلول مصر
أ. شنايف الحبيب فلسطين                      د. مصطفى عبد الغنى مصر
أ. محمد صدقى مصر )

59-       إشكالية ملامح الحب ما بين التمجيد بالمقدس والاستلحاق بالمدنس- السيد حافظ نموذجا

إعداد د.نجاة صادق الجشعمى

60-       انعكاس الثقافات تجانسها وتناقضاتها ما بين التجريب والحتمية في النص الروائي- السيد حافظ نموذجا

إعداد د. نجاة صادق الجشعمي

(د. طالب عمران المعموري- د. رشا غانم - أ. سحر الجابري - د. نجاة صادق الجشعمي - د. سعيدة خلف

 د. مصطفى بوخال - أ. محمد عطية محمود - أ. سليم ميرة - أ. خالد ربعي - د. وفاء كمالو - أ. أحمد حنفي - د. رياض موسى سكران - أ. أشرف دسوقى على - د. داليا بدوي - د. محمد مخيمر - أ. فهمى إبراهيم - د. خالد البوهي - د. أدهم مسعود القاق  - أ. فاديا سلوم )

61-       جدلية الأنساق والدلالات الرمزية المضمرة في السرد الروائي- السيد حافظ نموذجا

إعداد   د. نجاة صادق الجشعمي

(  أ.د. كمال الدين عيد - أ. فاديا سلوم - د. جميلة رحماني - د. حنان حطاب - د. ستار عايد العتابي

د. لبلبة فتحي خليفة - د. وفاء كمالو - د. أمجد ريان - د. إبراهيم بوخالفة - أ. دينا نبيل عبد الرحمن - أ. عواطف الزين - أ. فهمى إبراهيم - أ. أحمد فضل شبلول - أ. معتز العجمى - أ. أمين بكير

 أ. محمد الدسوقي - أ. سحر الجابري - أ. بسنت حسين)

62-       كتاب بحث رسالة الحكاية الشعبية في مسرح الطفل في الكويت - دراسة في مسرح السيد حافظ للباحثة آمال الغريب-المعهد العالى للفنون المسرحية 1984- الناشر مركز الوطن العربي 1987.

63-       كتاب بحث رسالة في الشخصية التراثية وظيفتها الفنية والفكرية في مسرح السيد حافظ - سميرة أوبلهى - مكناس المغرب 1986-الناشر مركز الوطن العربي 1988.

64-       بحث في اللغة الشعرية في مسرح السيد حافظ- موسكو- تحت إشراف المستشرق فلاديمير شاجال.

65-       كتاب إشكالية التأهيل في المسرح العربي - صليحة حسنى- بحث- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1987 .

66-       كتاب الفلاح في المسرح العربي - نموذجا حكاية الفلاح عبدالمطيع - للسيد حافظ - خديجة
الفلاح - جامعة محمد الأول -المغرب  الناشر مركز الوطن العربي 1988.

67-       كتاب البطل الثوري في مسرح السيد حافظ - نموذجا ظهور وأختفاء أبو ذرالغفارى-منصورية مباركى - وجدة - المغرب . الناشر مركز الوطن العربي 1989.

68-       كتاب القضية الفلسطينية في مسرح السيد حافظ -نموذجا 6 رجال في معتقل شنايف. الحبيب - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1990.

69-       مفهوم الإرشادات المسرحية ومسألة التجريب في المسرح العربي . السيد حافظ نموذجا من خلال مسرحية " طفل وقوقع وقزح " حقون حميد - المغرب 1992.

70-       التجريب في مسرح السيد حافظ الحانة الشاحبة العين تنظر الطفل العجوز الغاضب- نموذجا- عائشة عابد - جامعة محمد الأول -1991.

71-       الشخصية التراثية الشعبية في مسرح الطفل عن السيد حافظ - نموذجا على بابا- نزيهة بن طالب  (الناشر - العربي للتوزيع ).

72-       مسرح الطفل عن السيد حافظ–نموذجا "مسرحية الشاطر حسن" فاطمه حاجى- المغرب 1991.

73-       التجريب والعبث في المسرح العربي من خلال مسرحية سيزيف للسيد حافظ - حليمة  حقوقى 1992.

74-       التجريب في مسرح السيد حافظ  نموذجا  1 " حبيبتي أنا مسافر و القطار انت و الرحلة  الإنسان " 1992-1993 بنيونس الهواري . ( المغرب )

75-       المسرح السياسي عند السيد حافظ من خلال مسرحية " ملك الزبالة أو الزبالين "  رزوق أحمد – جامعة محمد الأول _ وجدة _ المغرب _ 1996.

76-       مسرح الطفل عند السيد حافظ نموذجا مسرحية " قميص السعادة " نعيمة عبد اللاوي 1996-1997. (المغرب).

77-       إشكالية التجريب في مسرح السيد حافظ إطروحة لنيل دبلوم الدراسات العليا

بنيونس الهواري 1999-2000 (المغرب ).

78-       مسرح الطفل عند السيد حافظ  نموجا مسرحية " سندريلا والأمير  وقميص السعادة

د.عبد العزيز خلوفة.

79-       جامعة محمد بن الله  - فاس – المغرب  2002-2003 . 

80-       المسرح التجريبي عند السيد حافظ  نموذجا مسرحية " سيزيف " سميرة لمسايح 2002-2003 (المغرب).

81-       التراث والمسرح مسرحية " حلاوة زمان " للسيد حافظ - نموذجا - فاطمة زكاوي 2002-2003 (المغرب).

82-       دور مسرح الطفل في ترسيخ بعض القيم الأخلاقية  عن طريق الحكاية الشعبية نموذج " سندريلا "

للسيد حافظ   سناء جلال أحمد علي – جامعة المنوفية – قسم الإعلام التربوي –مصر 2002- 2003 .

83-        اللغة الشعرية في مسرح السيد حافظ - د. مفتاح خلوف

84-       الفضاء الدرامي وآلية إنتاج المعنى في مسرح  السيد حافظ- علياء علاء رمضان عباس

85-       العتــبات وبـعثــرة التيـــمات للسرد المهجن في المسرواية- السيد حافظ نموذجًا – إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

86-       شرنعة العشق ما بين البراجماتية والدوجماطيقية- السيد حافظ نموذجًا– إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

87-       مقامات التجريب وبنيات التشكيل في الرواية- السيد حافظ نموذجًا– إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

88-       تجليات النقد المعاصر في جماليات السرد الروائي- إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

89-                        التداخل الحضاري وتجليات جماليات السرد في الفكر النقدي - إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

      90- الخطاب التاريخي المضمر في رواية حتى يطمئن قلبي - إعداد: حبية عرسلان ,   أسماء بن التومي

 

 

 

الخميس، 30 مارس 2023

تجليات التجريب في مسرحية «من الذي يدق الباب» للسيد حافظ..بقلم: عبد السلام إبراهيم


تجليات التجريب في مسرحية 

«من الذي يدق الباب» للسيد 

حافظ

بقلم:  عبد السلام إبراهيم

نشر هذا المقال بجريدة مسرحنا. العدد 

813 بتاريخ 27 مارس 2023






يتمرد الكاتب المسرحي السيد حافظ في مسرحيته «من الذي يدق الباب» على الأشكال المسرحية التقليدية فيحاول إيجاد مسرح بديل أو مسرح مضاد لكل التقاليد المتعارف عليها في المسرح الأوربي بثالوث المسرحية «العائد والمنتظر والبديل»، مثلما فعل بيتر بروك حينما أخرج مسرحية «دكتور فاوستس» لمارلو و«خاب سعي العشاق» لشكسيبير. يستعين السيد حافظ بالتجريب كتكنيك يناسب بناءه الدرامي، فيطرح فكرة العائد الذي يجد كل شيء قد تغير، والمنتظر المتمثل في زوجته التي واجهت التغيير. يناقش أيضا مسألة الآخر المتجسد في البديل الذي يظنه ابراهيم عشيق بهية. تعتمد المسرحية كلية على التجريب سواء في الشكل أو الحبكة أو دلالة الأسماء. تثق المسرحية في شخصياتها وقدراتهم في نمو الحدث الدرامي كما ترسم الواقع المتغير وإسقاطه على الماضي وامتزاجه به في لحظات استثنائية. 
يمزج السيد حافظ ما بين الحاضر والماضي في فضاء واحد فتصبح خشبة المسرح وعاء رحبًا يستوعب الزمنين برغم فداحة ما حدث فيهما؛ بهية وابراهيم كونهما يمثلان الحاضر، وابراهيم والمحققان كونهم يمثلون الماضي، وبهية وابراهيم وطاعن البديل الذين يمثلون امتزاج الحاضر بالماضي. تنتظر بهية وتعاني من الانتظار، وتخشى من كل وجه غريب فقد يكون هناك من يراقبها، تخشى من الطرق على الباب لأنها بلا رجل. يختار السيد حافظ ثلاث شخصيات «ابراهيم العائد وبهية المنتظرة وطاعن البديل»، ثلاث شخصيات تجسد الدراما التي يتجلى فيها التجريب. تبدأ المسرحية برسم المنظر المسرحي في منزل بهية حيث توجد به مكتبة كدلالة على الفكر والمعنى الذي يستنبطه السيد حافظ، أثناء قراءة بهية لكتاب تسمع صوت الجرس فتقول من الذي يدق الباب؟ فيظهر ابراهيم الذي تنكره حينما يدخل، لكنه يحاول تذكيرها فيقول: انظري في وجهي المتمرد. يعود ابراهيم الغائب فيجد أن بهية لم تكن تنتظره كما كان يظن، بينما كانت بهية تعانق الوحدة وألم الفراق، تحاول استعادة الماضي لكن الحاضر كان كالحجر يصمد أمام ريح التغييرات التي تتلاحق أمامها. 
«لا يزدهر المسرح، كأي فن من الفنون الإنسانية الأخرى، بغير التجريب الدائم والمغامرة المستمرة مع الجديد. لأن المسرح يستهدف سبر أغوار التجربة الإنسانية المتحولة دوما المتغيرة أبدا» هكذا يستهل الدكتور صبري حافظ كتابة «التجريب والمسرح». بدأ مفهوم التجريب المسرحي في الظهور على خشبات المسارح في العالم مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، إذ كان يرى بعض النقاد إمكانية الفصل التام بين مفهوم الحداثة الذي ظهر بمختلف أنواع وأشكال الفنون عن التجريب المسرحي. ينظر بيتر بروك إلى المسرح على أنه فن شامل يعتمد على جميع الفنون والمعارف والتقنيات من أصوات وإضاءة وموسيقى ورسم وتشكيل ورقص وشعر وصورة مرئية وألوان وأزياء ومكياج، ويسمى هذا المسرح بالمسرح الشامل، ويتخذ هذا المسرح عنده طابعًا إنسانيًا يعبر عن حقائق النفس الداخلية.
إبرهيم: (ينظر للكتب) مكتبتي يا بهية.. أقصد مكتبتنا.. الرف الأول للفنون والثاني للتاريخ والفلسفة           والثالث للسياسة (ينظر للرف الثالث) إن به كتبا، لقد تركته خاليا يا بهية.
تعاني الشخصيتان الرئيسيتان في مسرحية «من يدق الباب» ابراهيم وبهية من ارتباكات وأزمات نفسية بسبب أحلام الماضي الثورية التي أجهضت، كما تعاني الشخصيات التي تتحدث عنها بهية والتي استفاد بعضهم من وظيفته فنسى أحلامه التقدمية، بينما تحطمت أحلام البعض فعمل في مكان حقير، تلاشت كل القيم والأفكار اليسارية فلم يعد هناك يسار بمعناه التقدمي وأصبح اليسار الجديد في مهب الريح. أجهضت بهية نفسها حتى لا تلد ابنا لا تجد طعامه له فيقع فريسة للظلم والمعاناة والتشتت في عالم مرتبك. يناقش السيد حافظ المجتمع المتدهور بكل طبقاته وخصوصًا الفقراء الذين لا يجدون خبزا والمدرسين المطحونين والصحفيين. قرر بعض أصدقائهما الهجرة بحثًا عن عالم أفضل، وكل من بقي فكر في الانتحار. 
إبراهيم: (وهو يقترب منها) خمسة عشر عاما، خمسة عشر عاما بعيدا عن هذا المكان، أعيش بعيدا           ألقينا بثمار أفكارنا في أرض الهموم، في أرض التناقض كي تطرح الوضوح وتطرح الأمل وتطرح العطاء.. ألقينا بعمرك من أجل هؤلاء الذين.. 
يستخدم السيد حافظ تقنية الاسترجاع بشكل مهنى إذ يظهر ابراهيم وقد أصبح شابا في سن الشباب مع بهية في الوقت الذي تحاول بهية إقناعه بأنها تنتظره. حينما يدخل طاعن البديل يظنه ابراهيم عشيق بهية وحينما يحاول طاعن إخباره بأنه كان ينتظره معها حبًا في شخصيته يرفضه. عاد ابراهيم من السجن بعد أن قضى فيه خمسة عشر عاما فوجد أفكاره التي كان يمتلكها قد ذهبت أدراج الرياح، فلم تعد تناسب الواقع. يتجلى التجريب في المسرحية في مزج الحوار بين الشخصيات لدرجة التماهى. يؤسس السيد حافظ لشكل مسرحي يناسب تعانق الماضي والحاضر كونهما كيانا واحدا للتكريس لفكرة بقاء الأفكار الثورية والمعاني والقيم النبيلة التي تنتصر للإنسان والإنسانية.
بهية : (تتجه إلي النافذة) كنت أقف هنا طوال الليل أنتظرك.. كنت أراك في كل المارة، في كل الرجال           والنساء والأطفال.. كنت أراك في السحاب.. في الضباب، في اللافتات (تتجه إلى المذياع) كنت أسمع صوتك في المذياع، في كل أغنية أو نشرة أخبار أو حديث، كنت أراك في كل صفحة من هذه الكتب وفي كل سطر كنت أسمع خطوتك في كل قدم يصعد على السلم أو يهبط، أفتح الباب صارخة “إبراهيم هل عدت؟ لكنك لم تأت.
 يقوم السيد حافظ  بالخروج من بوتقة التقليدية فاستعان بشخصيات تحمل في أسماءها معاني تدعم الفكرة، ابراهيم العائد وبهية المنتظرة وطاعن البديل، تمثل بهية الحبيبة والوطن، ويمثل ابراهيم العائد المواطن الذي لابد أن يعود لوطنه ويظن أنه يفتح له أبواب الترحيب، ويمثل طاعن البديل بوصفه المواطن البديل أو المؤنس، إذ تبدو دلالة كلمة طاعن كونه شخص وصل إلى سن الشيخوخة بالنسبة لبهية وكلمة بديل كونه حبيب أو عشيق بهية.   
استطاعت بعض حركات التجريب في المسرح إيجاد مسميات عديدة تناولت النص وعناصر العرض، لكن بقي العامل المشترك فيما بينها هو رغبة أصحابها في تطوير العملية المسرحية بشكل جذري ومختلف تماما عن جميع التقاليد المسرحية. إن فكرة التجريب في المسرح تقوم على تجاوز ما هو مطروح من الأشكال المختلفة المسرحية من حيث الشكل والرؤية، من أجل تقديم صورة حقيقية عما هو موجود بالفعل. فالتجريب بالنسبة إلى ستانسلافسكي يعني أهمية الممثل وإعداده للدور، إذ يمكن الاستغناء عن الحوار تقريبًا وتعويضه بحركات راقصة، وإضافة إمكانيات أخرى مثل السينوغرافيا. يقول الدكتور محمد عناني: إن التجريب ليس له مفهوم محدد، وقد تم ربط الحركات التجريبية في المسرح، برغبة الفنان في التغيير، ومحاولة منه في إعادة مكانة المسرح بين الجماهير.
تعاني بهية في مسرحية “من الذي يدق الباب” من الوحدة التي تكاد تقتلها بسبب الانتظار الذي طال، ولهذا السبب بحثت عن بديل يؤنسها ويقتل معها الفراغ النفسي الذي تشعر به، جاء البديل ليمثل الداعم الاجتماعي والعمود الذي تتكيء عليه بهية، لكن وجود فكرة البديل تقطع الخيط الرفيع الذي كان يربط بهية بابراهيم، لكنه يرفض ذلك برغم محاولات بهية وطاعن إقناعه أنه مجرد جدار تستند عليه بهية كي لا تقع، والتأكيد على أن وجود شخص آخر لا يعني بالضرورة أن يكون عشيقا. يمثل الآخر في المسرحية البعد الاجتماعي والنفسي والذي تتصاعد بسببه الأحداث وصولا إلى الذروة.
بهية : كنت هناك تعيش وأنا هنا أعيش وحيدة.. أتفهم؟ 
صاغ السيد حافظ مسرحيته “من الذي يدق الباب” في مشهد واحد يحمل في رحمه مشاهد قصيرة تمثل الماضي ليقتحم الحاضر ويضربه في عمق، وفي ظل اشتعال الحوار بين بهية وابراهيم يدخل طاعن ليتصاعد الصراع النفسي الذي كانت تبدو ملامحه في ظنون ابراهيم التي لم تتوقف حتى النهاية. جاءت المشاهد الوليدة ليكتمل البناء الدرامي. يستعين حافظ بالتجريب رغبة في التغيير والتعبير عن معان سامية كالحرية والقيم والحب والفكر والثقافة.
قدم بيتر بروك في مسرح “الحلقة”، كما يقول الدكتور صبري حافظ في كتابه “التجريب والمسرح”، تجارب تعتمد على مشاهد غير كاملة من بعض مسرحيات شكسبير بلا ديكور أو ملابس تاريخية ليبرهن أن الممثل يستطيع أن يقدم عرضًا مسرحيًا لا يعتمد على نص كامل بقدر ما يعتمد على فكرة عامة لدى المشاهد عن الموضوع لخلق أحاسيس واستثارات إزاء هذه الفكرة لكي يتفاعل المشاهد معها ويحثه على التفكير من خلال الصور الحسية التي يشاهدها. 
يستثير السيد حافظ في مسرحيته “من الذي يدق الباب” وعي المتلقي ليخلق أحاسيس معينة لديه فيضعه في فضاء النص ليعاني مثلهم ويشعر بما يشعرون به وربما يحاول الدخول في الحوار ليقنع ابراهيم بوجهة نظر بهية ليغير من النهاية. لم يكن ابراهيم جودو الذي لم يأت بل كان جودو الذي أتى، لكن مجيئة كان بمثابة العبث إذ تحطمت كل معاني الانتظار، ويمثل العنوان بوصفه العتبة الأولى للنص العمق الدرامي الذي خلقته الفكرة وارتباطها بالعنوان، كما يمثل دلالة المنتظر والعائد والبديل كونهم الشخصيات الرئيسية التي تحمل على عاتقها نمو الحدث المسرحي.
يقول بيتر بروك في كتابه “النقطة المتحولة” “إن ثمة علاقة غريبة جدا بين ما هو في ك�مات النص من ناحية، وبين ما يكمن وراءها من الناحية الأخرى. وأي شخص متخلف العقل يستطيع تلاوة الكلمات المكتوبة، لكن الكشف عما يحدث بين الكلمة والكلمة التالية لها هو أمر يبلغ من الخفاء مبلغ أنك لا تستطيع أن تقطع، على وجه اليقين، بما هو صادر عن الممثل  وما هو صادر عن المؤلف.
يهدف السيد حافظ من مسرحيته التجريبية “من الذي يدق الباب” إلى تكريس مفهوم التجريب في المسرح وإبراز ملامحه ووضع دلالاته، إذ وضع شخصياته في إطار الانتظار لتخرج المسرحية في شكل غير نمطي بشخصيات رسمها باقتدار وكشف الهوة التي صنعتها السنوات والبعد الاجتماعي، كما يهدف إلى تسليط الضوء على قضايا التجريف المجتمعي الذي يقود إلى تحولات انثربولوجية ربما تقضي على الافكار والتقاليد  في المجتمعات العصرية بوصفها أحد المدلولات. تضع مسرحية “من الذي يدق الباب” المسمار الأخير في نعش المجتمع المستكين الذي يرضى بحاله، متمسكًا بإرثه ولا يقبل التغيير في ظل عالم متغير. ينتظر السيد حافظ الآثار الأيديولوجية لدور المتلقي كطرح أسئلة الجمهور مباشرةً، دون تقديم الإجابات، وبالتالي جعلهم يفكرون بأنفسهم؛ أراد أوجوستو بوال أن يتفاعل جمهوره مباشرة مع الحدث. تقود تلك التحولات الدلالية في مسرحية “من الذي يدق الباب” إلى مفهوم التجريب الذي لا يستطيع أن ينخرط فيه سوى كاتب مسرحي يتكيء على مشروع مسرحي كبير.   

 بقلم:  عبد السلام إبراهيم

لقراءة المقال من الموقع الاصلي في الرابط التالي

اضغط هنا


*****

عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More