Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأحد، 20 مايو 2018

عناوين جديدة لم تتطرق لها الرسائل الجامعية الخاصة بطلاب الماجستير والدكتوراةحول أعمال الكاتب السيد حافظ

تنوية هام لطلاب الدراسات العليا والدكتوراة
عناوين  جديدة لم تتطرق  لها الرسائل  الجامعية الخاصة بطلاب الماجستير والدكتوراة
حول أعمال الكاتب السيد حافظ
موضوعات بحثية :  
1- تحولات الكتابة وتداخل الأجناس في إبداعات السيد حافظ.
2- الهجنة وتداخل الأساليب في إبداع السيد حافظ.
3- الكتابة الإبداعية عند السيد حافظ بين الخطاب الدرامي والخطاب السردي
4- لغة السرواية عند السيد حافظ
5- تحولات التجريب في الكتابة الجديدة عند السيد حافظ
6- تداخل التخييلي والواقعي في روايات السيد حافظ

مقترحات دراسات : 
1- قضايا سياسية فى مسرح الطفل (دراسة موضوعية) 
2- التشكيل الرمزى فى مسرح الطفل دراسة نقدية 
3- تجديد الخطاب السردى فى روايات السيد حافظ 
4- جماليات المكان فى روايات السيد حافظ الرؤية والتشكيل 
5- روايات السيد حافظ قراءة ثقافية 
6- روايات السيد حافظ بين الواقع التاريخى والمتخيل السردى 
7- القصة القصيرة فى إبداع السيد حافظ الرؤية والتشكيل 
8- البنية الفنية فى قصص السيد حافظ القصيرة 
9- ملامح التجديد فى الخطاب القصصى عند السيد حافظ ....إلخ إلخ إلخ
10- تفكيك الانساق والبنى الثقافية والتاريخية في رواية كل من عليها خان
11- أدبية السيرة الذاتية وشعرية ها بهامش الرواية عن السيد حافظ شاي بالياسمين نموذجاً
12- تجليات التجريب في الخطاب الروائي عند السيد حافظ الرواية الأخيرة نموذجاً
13- بذور ما بعد الحداثة بالبناء الروائي عند السيد حافظ.
14- بين رؤية التجريب المسرحي عند السيد حافظ ورؤية النقد
15- التجريب المسرحي والمقاربات النقدية لأبعاد التجريب المسرحي عند السيد حافظ
16- المقاربات النقدية لأبعاد التجريب المسرحي عند السيد حافظ
17- دلالة العنوان في مسرحيات السيد حافظ ومرجعياته التراثية والواقعية
18- صورة مصر في الكتابة الروائية عند السيد حافظ
19- دلالة السخرية في مسرح السيد حافظ
20- الكتابة الروائية بين الفصيح واللغة المحلية المعنى والوظيفة
21- الوظيفة النقدية للرواية التجريبية عند السيد حافظ
22- البعد الصوفي  في مسرحيات السيد حافظ: بين المرجعية التراثية والدلالة المعاصرة
23- شخصية رجل الدين  والصراع الاجتماعي في إبداع السيد حافظ

الاثنين، 14 مايو 2018

ما أنا بكاتب - رواية

رواية 
ما أنا بكاتب
تأليف السيد حافظ



إذا سألك عني الشعراء والكتاب والنقاد.. قولى لهم:

هو الشاهد والشهيد والحاضر الغائب والظل والذل والحرف والمعنى، والناسك الخفى والزاهد البهى وعطر الكلام الشقى. هو من كحل تاء التأنيث ونون النسوة ومن كشف عورة الياء وعرف بلاء عقل البلاد وداء غباء العباد قولى لهم هو الفقير الغنى الذى رفض خيانة الوطن وكتابة التقارير عن أصحابه فكتب عليه العذاب والشقاء أنا لم أبع يوما الشعب للحكومة أو السلطة. قولي لهم .. كتب عليه التجديد، وليست المشكلة فى تجديد الكتابة  أو تجديد شكل الرواية أو المسرح  بل المشكلة فى الأمية الأبجدية والثقافية، وبلادة المتلقى واختفاء الناقد الرسول ليبشر المجتمع الغافى ومشكلة القارىء فاقد الوعى وكثرة وجود الناقد الكسول المهزوم من التقدير الاعلامى والمجتمعى والمادى. فطوبى لمن نجا من القراء والنقاد من سيل التفاهة والمهانة الثقافية فى عصرنا. وشكرا للقارىء الذى قرر اختيارى ليكون شريكى فى أعمالى .

فعرفيه قبل أن يبدأ القراءة والمشاركة معى أن الحرف عندى يتوضأ وأحيانا يسكر ومرة يصلى وأخرى يغتصب من عقل البشر الظلمة  ويضع فى قلوب  الناس النور؟ قولي لهم ..

هو يرى أن الإنسان مجموعة خطايا وليس خطيئة واحدة.  لذلك  أرجوكم  أن تسامحوا  فتحى رضوان خليل وسهر أبطال هذه الرواية  وكل العشاق المخطئين.

لقراءة الرواية أو تحميلها بصيغة  PDF اضغط على الرابط التالي:
رابط التحميل الاول

رابط التحميل الثاني

https://drive.google.com/open?id=1-PaXHqmXnY4kqqquzi4hKV_YBPr97sS0

وهمت به _ رواية

رواية
وهمت به
تأليف السيد حافظ


سلي عني ياسهر وخذي من روحي كل مرة وردة .. اقتربي مني وخذي من كفي حكايات طفولتي البريئة.. افتحي ذراعيك واحتويني ستجدي خرائط العالم الحقيقي البهي ونور اليقين وتسابيح المصلين أنا أيقونة الحروف داسني الجهل تحت أقدام خوف المكاشفة.. إذا أتى المساء وهدأت النساء وعطرهن داعب النجوم ورائحة قهوتى تغزل ثوبًا للمؤمنات الطاهرات العاشقات لله وليس للبشر هبط نور على قلبى من السماء وأنا فى المنفى والمنفي بسحر غموضك وأنا نبوءة ..نخيل ... و فانوس ..جسد العاشق والمعشوق لون الأرجوان والشعر والفن وصمت الكلام وهمس الصلاة وأنا الحلاج الذى صلى ركعتين  بالعشق لا يصح وضوءهما إلا بالدم وأنا من عشق ظل السيدة العذراء وأحببتك ألف سنة ويشهد النيل إذا أتى كل موسم فى المساء وإذا غبت غاب الكحل من عيون النساء و يصبح الفن والشعر والحرف عزاء..فتحى رضوان خليل

لقراءة الرواية أو تحميلها بصيغة  PDF  اضغط على الرابط التالي:

رابط التحميل الأول

شط إسكندرية ياشط الهوى - رواية تأليف السيد حافظ

رواية 
شط إسكندرية ياشط الهوى - رواية تأليف السيد حافظ







سلمى فتاة أرق من الماء تطاردها العصافير في السماء وتنبح الكلاب وتصهل الخيول وتموء القطط عليها من بعيد إنها ليست أصوات بل تحياتهم لها ولا يقتربون منها ولا يؤذونها .. والبلابل تغرد لها من فوق الشجرة التي أمام بيتها .. سلمى تغني بصوت خافت للقمر كل ليلة 14 وتقف البلابل في أعشاشها تنصت للغناء كما أنها كانت تغني في أفراح زفاف صديقاتها البنات .. بينما صديقتيها سيرين المسيحية متخصصة في الزغاريد الزغرودة الواحدة فى مدة ثلاث دقائق في الزغرودة فيصفقن النسوة لها ويضحكن أما سارة اليهودية صديقتها الثالثة عندما ترقص رقصات تخلب عقل البنات وكان الثلاثة يبعثن فى أي عرس فرح ومرح كأنهن فرقة متخصصة .. سلمى في يديها أسورتان ذهبيتان جميلتان اشتراها ابن عمها عمران الذي يعمل جواهرجي في سوق الذهب وكان طويلًا أسمر كالنيل .. عمران ابن عمها عبد المنعم  فهو أخو أبيها نافع وعبد المنعم تاجر من تجار الفضة المستعملة وهى مهنة أبيهم هكذا لكن أخاهم الثالث مبروك الذى سرق الميراث والفضة والذهب وهرب من الإسكندرية ولا يعرف أحد أين أرضه لكن الأغلبية أكدت أنه فى مدينة  رشيد وأصبح من تجار السمك والفسيخ. وله شهرته هناك و أصبح معروفا باسم الزفر..


لقراءة الرواية  أو تحميلها بصيغة  PDF اضغط على الرابط التالي:

رابط تحميل اول

الخميس، 3 مايو 2018

المسافر والجراد. مسرحيتان


المسافر والجراد
مسرحيتان من تأليف السيد حافظ
المقدمة دراسة بقلم إبراهيم عبد المجيد



(القطار المسافر إلى القاهرة على رصيف رقم 3)




افتتاحية قبل الرحلة


الزمان
:
الساعة الخامسة والنصف صباحًا.. باقى عشر دقائق على قيام القطار...
المكان
:
قطار موجود على الرصيف..
المنظر
:
كما تخيلته (لا يهم أن يكون مرتبطًا بأرضية الواقع.. فمن الممكن أن يكون هناك حوإلى 6 مقاعد للجلوس.. تجلس عليها الشخصيات.. المقاعد زوجية.. موزعة فـى أرجاء المسرح بحيث يصبح ثلاثة أزواج فـى أسفل وثلاثة أزواج فـى أعلى.. يمكن الصعود لهم والهبوط من عندهم عن طريق سلالم.. فـى أسفل يسار المسرح يوجد شكل مجرد لمقطورة السائق.. يلاحظ استخدام الأخبار بدلاً من النوافذ والمناظر الطبيعية لأن الطبيعة صامتة أما إذا تحدثت أصبحت كلمة.. أى خبرًا.. ولنأخذ نمرًا للمقاعد.. حتى يمكننا المتابعة.. مع الملاحظة وضعهم فـى حالة عدم ترتيب على المسرح) يلاحظ أن الممثلين دون مكياج...
المنظر
:
ظلام على المسرح.. يدخل الجمهور والستار مفتوح.. هناك امرأة جالسة وزوجها أمامها بلا حقائب..
موظف1
:
يا فتاح يا عليم على الصبح.. ناس ولاد كلب (يدخل العربة وخلفه زميله).
موظف2
:
معلش (ينظر للأماكن).
موظف1
:
هو فاكرنا إيه مثلاً.. جايين منين؟ من كولا.. مختومين على قفانا.. مركبين قرون
موظف2
:
تعمله إيه.. أصله غبى.. تعالى نقعد هنا (يشير إلى المقعد1)


لمتابعة قراءة الكتاب كاملا أو تحميله بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:



https://drive.google.com/open?id=1fBzYv0LbQdXHBXbXT4N1qsjWkpt_OGJE

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More