سلسلة دراسات و بحوث فى مسرح و روايات السيد حافظ (40)
كتاب
التأثيث المكاني في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين
إعداد
سليم ميرة - خالد ربعي
جامعة محمد بوضياف كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي
المسيلة .
مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماستر تخصص : أدب حديث ومعاصر
أمام لجنة المناقشة المكونة من السادة الأساتذة :
أ. د. عزوز ختيم.. رئيسًا
أ. د. مفتاح خلوف.. مناقشا
أ. د. محمد زعيتري.. مشرفا ومقررا
السنة الجامعية : ٢٠١٩/٢٠١٨
عرفت الرواية في عصرنا الحالي انتشارا واسعا في أوروبا وأمريكا، شاقة طريقها نحو عالمنا العربي، والتي كانت مصر المهد الحاضن لها، ونقطة انطلاق الفن الروائي نحو الوجود في العالم العربي، فحظيت الرواية باهتمام الأدباء والمثقفين مما جعلها تكتسي رداء الطليعة، وتنال دورا رياديا بين الفنون الأدبية في العصر الحديث، واستطاع الكثير من الروائيين أن يطرحوا قضايا المجتمع ومعالجتها بطرق فنية لما تحمله من مواضيع
شيقة ومثيرة مما جعلها قبلة النقاد والدارسين. حيث تعتبر الرواية من الفنون التي تحتوي العديد من العناصر التي بدونها تفقد قيمتها وقدرتها على إيصال الأفكار ومن هذه العناصر الحبكة الشخصيات الأمكنة، هذه الأخيرة ينهض تأثيثها الروائي على أسس محددة ومضبوطة. توضع على وعي دقيق، لتكون خادمة للحكي، وممثلة للهوية المكانية بكل ما تحمله من دلالات تاريخية وثقافية، وإيديولوجية تهيا لتؤطر حراك الشخصية الآخذة جانبا من هويتها مما يقدمه المكان الذي يوازي نمو الشخصيات عبر المساحة السردية، مع تبادل التأثر والتأثير، وتوزيعها عبر العمل الإبداعي بأكمله من بدايته إلى نهايته. فما هي الأسس التي ينهض عليها التأثيث المكاني في رواية ليالي دبي
شاي بالياسمين ؟ تندرج تحت هذا التساؤل المركزي مجموعة من التساؤلات الفرعية التي جاءت على النحو الآتي:
فيما تكمن جمالية التأثيث المكاني في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين ؟ ماهي دلالات التأثيث المكاني في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين؟ ماهي طرائق وتقنيات التأثيث المكاني في رواية ليالي دبي شاي
٦
بالياسمين؟
للإجابة عن هذه التساؤلات جاءت مذكرتنا الموسومة بـ: "التأثيث في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين للسيد حافظ، لتثري التأثيث المكاني وتبين مدى أهميته وانعكاسه في العمل الروائي معتمدة على بعض الدراسات
السابقة لتنطلق منها
.
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة pdf اتبع الرابط التالي:
مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي تأليف السيد حافظ
الفصل الأول
المسرح:(بقعة ضوء على المنتصف.. يظهر الراوى)
الراوى:سيداتى.. آنساتى.. سادتى.. هذه الليلة.. سنعود إلى الوراء.. إلى زمن كان الإنسان مفقود القيمة، يهان، كان الإنسان الحيوان، قوى النفوذ والسطان، هذه الليلة نقدم لكم حكاية، وحكايتنا ليست عن هاملت أو هنرى الرابع أو حتشبسوت أو نابليون.. أو أي ملك من ملوك الأرض.
الجوقة:عن أي شيء تحكى إذاً؟
الراوى:عن عبد المطيع !
الجوقة:عبد المطيع؟
الراوى:فلاح فقير ، أجير، عيناه مسجدان وقلبه يتسع حتى يحتوى العالم ويداه صلبتان في صلابة صخر النيل، تبدأ قصته أنه ذات يوم...
الجوقة:انتظر يا رجل، لماذا تأخذنا من الدار إلى النار، نحن نعلم أن المسرح يعرض مسرحية وهذه المسرحية لابد لها من بداية ووسط ونهاية.
الجوقة:لتبدأ الحكاية.
الراوى:في كوخ.
الكورس:على شاطئ النيل.
الراوى:على هامش الطريق، فلاح فقير يعيش مع أسرته اسمه عبد المطيع.
لاستكمال قراءة أوتحميل المسرحية كاملة بصيغة pdf اتبع الرابط التالي:
المسرح:ثلاثة مستويات... المستولى الأول (الأرنب.. القطة.. الكلب) المستوى الثانى منزل سنديلا.. المستوى الثالث (إضاءة على المستوى الأول)
الأرنب فرفور:يا ضحكة سندريلا.
القط مسرور:يا شمس يا جميلة .. نو .. نو
الكلب كركور:مين اللى بينادى .. هو .. هو
الأرنب فرفور:يا صغار يا كبار
القط مسرور:يا شطار يا أطفال
الكلب كركور:تعالوا.. اسكتوا.. ا نصتوا.. اسمعوا.. وعوا
الأرنب فرفور:يا سامعين الندا
القط مسرور:يا طالعين الجبل
الكلب كركور:يا صيادين فى البحر
القط مسرور:راح نحكى لكم حكاية
الكلب كركور:كان يا ما كان
الأرنب فرفور:فى يوم من الأيام
لقراءة أو تحميل المسرحية كاملة بصيغة PDF اتبع الرابط التالي:
نتشابك نتجاذب .. قل لي كيف خلعت جبة
الحلال وأتيت إلى الحرام مهرولاً .. كيف تترك دفء الفضيلة لنار الخطيئة لاتندب حظك
الشرير مع النساء وتدعي أن داخلك قسيس عابد وحاخام متجرد فى الصحراء وصوفي تائه فى
بلاد الله ينشد الغفران من رب العالمين ..
آه
يا ابن رضوان كيف تحل الحرام وتحرم الحلال وتجمع النقيضين وتبرر لنفسك ونفس
وماسواها فألهمها فجورها وتقواها .. قد أفلح من زكاها وكيف تغسل الروح من الخطيئة
وكل من على الأرض زنى .. ترى كيف ستقف أمام الرب وأنت تنظر للأنبياء على يمينه
والأولياء على يساره وخلفه الملائكة .. ويخرج طير من عنقك ينشر كتابك كل مافعلت
وما اقترفت مع النساء طوبى لمن زكى نفسه ونجا .. ياويلي لحظة لقاء رب الكون فى
ساعة الحساب .. قد أتوارى خلف موقف أو حرف أو جملة أودعاءأمي أو
دعاء أبى لي ذات مرة وهو مريض أو أستند على أمل
رحمة الله التى ليس لها حد..
لقراءة الرواية كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي: