Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 8 مايو 2020

باحث من جامعة البصرة للنفط والغاز يصدر كتاباً عن (خصوصية التأليف لمسرح الطفل في الوطن العربي)

باحث من جامعة البصرة للنفط والغاز يصدر كتاباً عن (خصوصية التأليف لمسرح الطفل في الوطن العربي)


قراءة في تجربة الكاتب المصري السيد حافظ
صدر عن دار كفاءة المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع في الاردن الكتاب الموسوم (خصوصية التأليف لمسرح الطفل في الوطن العربي) من تأليف التدريسي في كلية الادارة الصناعية للنفط والغاز في جامعة البصرة للنفط والغاز ومدير قسم الاعلام في الجامعة المدرس المساعد حيدر علي الاسدي وبواقع 184 صفحة، وكتب المقدمة الدكتور عبدالستار عبد ثابت البيضاني استاذ النقد والتاليف الدرامي في جامعة البصرة ، وتضمن الفصل الاول من الكتاب تصور تاريخي وفني حول مسرح الطفل في الوطني العربي وتحدث فيه عن مفهوم ادب الاطفال ومسرح الطفل تاريخيا والمسرح المدرسي وتداخلاته مع مسرح الطفل وخيال الظل وعلاقته بمسرح الطفل وتوظيف الدمى والعرائس في مسرح الطفل ومتطلبات الكتابة لنصوص مسرح الطفل مناقشا الفكرة والنص واللغة والقصة، اما الفصل الثاني فكان بعنوان السيد حافظ وخصوصية التأليف المسرحي للاطفال وتناول فيها خصوصية الكتابة لمسرح الطفل لدى الكاتب المصري السيد حافظ، والفصل الثالث كان بعنوان تمثلات الكروتسك في نصوص مسرح الطفل السيد حافظ انموذجاً، واخيراً الفصل الرابع فكان بعنوان تحليل النصوص المسرحية التي قدمها السيد حافظ لمسرح الطفل ومنها اولاد جحا وسندريلا وحمدان ومشمشة وقطر الندى والوحش العجيب وعلي بابا وباب نويل والشاطر حسن اذ حلل المؤلف 13 نص مسرحي للكاتب السيد حافظ. يذكر ان المؤلف حيدر الاسدي اكاديمي وناقد واعلامي تولد البصرة 1987 وهذا هو الكتاب التاسع في مسيرته الادبية.

خصوصية التأليف في مسرح الطفل في الوطن العربي.. حيدر الٱسدي.. (68)

سلسلة دراسات و بحوث فى مسرح و روايات السيد حافظ (68)
كتاب
خصوصية التأليف في مسرح الطفل في الوطن العربي
نموذجا السيد حافظ 




بقلم
م.م. حيدر علي الأسدي
أستاذ النقد والتأليف الدرامي
كلية الفنون الجميلة - جامعة البصرة



قراءة في تجربة الكاتب المصري السيد حافظ

یشكل أدب الأطفال علامة فارقة من علامات الأدب منذ اللحظات الجمالية التي
بدأت ترسخ وتوثق بھذا النوع من الأدب وبعد ذلك لتفرعاته كافة ، اذ شكل
ھذا الأدب میزة خاصة بوصفه یتعامل مع شریحة مھمة جداً ، تتطلب من
المشتغلین بھذا المجال مراعاة جوانب سیكولوجیة في شخصیة المتلقي لھذا
النوع الأدبي الحیوي والنشط والذي ینطوي على نوع من المغایرة في اسلوب
الطرح وصیاغته الجمالیة والمضمونیة ، وبالتالي عد أدب الأطفال من اھم
الانواع المعاصرة في عملیة التواصل مع المتلقي نظرا لخصوصیته من حیث
الرسائل (المرسلة) ومن حیث عملیة التلقي له ، ولان أدب الطفل تنوع واخذ
اشكالات عدة من حیث التنوع الأدبي وكذا التنوع القائم على رغبات
واحتیاجات المتلقي (الطفل) وبالتالي ھذا افضى لتنوع بالتناول والصیاغات
والاسالیب وبناء المضامین على اسس انواع أدبیة متغایرة الشكل ، فكانت
ھناك قصص سردیة واناشید غنائیة وایضا ثمة نصوص مسرحیة معنیة بھذا
المجال ، ورغم وجودھا متأخرة من حیث النظرة التاریخیة لاكتشاف النص
المسرحي كنص مؤلف ، الا ان وجودھا المعاصر اثبت علو كعب من حیث
الاھمیة وبخاصة في بلداننا العربیة ومنھا مصر على وجه التحدید ، وبلدان
الخلیج العربي كذلك ، اذ لمع كاتبا مھما في ھذا المیدان ، وانشغل كثیرا بھذه
المسارات واعطى من عمره سنوات طویلة للكتابة لمسرح الطفل وبجدارة
وسمو ابداع دفعنا للكتابة عن تجربتھ الثریة بھذا الاطار انه الكاتب المسرحي
المصري (السید حافظ) سنتناوله عبر ھذا المؤلف ونثري تجربته بالقراءة
والتحلیل لیكون ھذا الكتاب مرجعا مھما لدارسي تجربة ھذا الكاتب العربي
المھم ولكل المتخصصین بمجال مسرح الطفل.



لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة

  PDF اتبع الرابط التالي:


رابط التحميل الأول:

اضغط هنا

،،، 

رابط التحميل الثاني


https://drive.google.com/open?id=1NTjcvYvQtGOM9Op080AcxhvUQWvXHghB 



الثلاثاء، 21 أبريل 2020

معالم السرد المهجن في مسرواية ليالي دبي . مقال

معالم السرد المهجن في مسرواية

 ليالي دبي 

 مقال بقلم:
د . أدهم مسعود القاق، كاتب سوري


كثيرة هي استهلالات رواية السيد حافظ، ليالي دبي، شاي بالياسمين، إذ يتصدرّ الكتابَ آياتٌ قرآنيةٌ،
ثم ابتهال دينيّ؛ ليتمكن من إكمال مشروعه الروائي، ويشكر الكاتب جيل ثورة 25 يناير، الذي أسقط
سلطة مستبدة، ويشكر من ساعده ووقف بجانبه لإنجاز الرواية، كما يذكر جمال حمدان ومن تجاهل إبداعه
وعزلته ومماته، ويقدّم آيات قرآنية مجددًا، ويذكر تجربته في كتابة هذه الرواية، وحلمه أن يكون شاعرًا
وراويًا بنفس الآن، ويذكر صورة عن خيانة المثقفين مستدلاً بلينين ويقرن اسمه باسمه، وأيضًا، يذكر

موقف نيتشه منهم، إضافة إلى رأي توماس كارليل ومحمد حسين هيكل، ويحدّد هدفه من كتابته الروائية



لقراءة المقال كاملا أو تحميله من الرابط التالي:
https://drive.google.com/open?id=1OwfW0rs8qjdhJeDYjACLxJ1aOnGBV7lH

الجمعة، 17 أبريل 2020

وسام من الرئيس - مسرحية كوميدية

وسام من الرئيس
  
مسرحية كوميدية

السـيد حـــافـــظ





المشهد الأول


( يفتح الستار على عنبر فى مستشفى  عسكري  ..  الغرفة غير منضبطة بالمرة  ..  مع
أنها نظيفة إلا أن كل شىء إما مكسور أو باهت اللون والجدران متسخة )
( شخص معتصم بالممر وأمامه أ أشياؤه الخاصة  ) .
( ضوضاء فى كل مكان فى المسرح  ..  فى الممر المؤدي لحجرة العـنبر قد وضع
سرير بالمقلوب وقد وضعت كراسي كأننا فى حالة معركة بعض الممرضين
والممرضات ) .

سنيــــة        :         بقولك إيه أنا صبري نفد يا فاضل . وروحي بقت فى مناخييري .
فاضل          : ( من الداخل ) أنت أصلا ما عندكيش مناخير ومالكيش روح  دا
                            حتى عزرائيل سايبك  فى الدنيا كده لأنه خايف يوسخ أيده منك .
سنيـــة          :         أه يا قليل الأدب .. يا صايع .. يا صايع .. يا لمامة الحواري يا فلاح .
فاضل           :         ( من الداخل ) ايوة باني  باني علي حقيقتك أنا مش طالع من هنا
                             وحفضل معتصم لحد ما يجي مدير المستشفي وقائد فوات التحالف
                                                                                      شوارسكوف .
فاضل            :        أه يا أمه هو أنا سابب الشاويش محروس هناك فى الجبهة وهو
                                                   وهو بعتك هنا ليه أنا عايزالدوا بتاعى ؟                              
سنيــــة         :        الدوا اهه اطفحه .. اطلع واطفحه وخده .
فاضل            :        إ زاي اعلق لنفسي الجلوكوز فى ايدى .. وازى أدى نفسي ا برة
.سنيــــة        :                  أتصرف .. العسكري لازم يتصرف .                                      

لقراءة أو تحميل المسرحية كاملة بصيغة PDF  اتبع الرابط التالي:
رابط التحميل الأول

اضغط هنا

رابط التحميل الثاني

قراقوش والأراجوز - مسرحية

قراقوش
و
الأراجوز

المسرحية الكوميدية الغنائية الاستعراضية 

تأليف
السيد حافظ





الى قراقوش ، العبد الخصى
الذى حكم مصر فى عهد صلاح الدين الأيوبى
وحكمها بعد موت صلاح الدين الأيوبى
الى العبقرى فى الحرب والبناء
والغبى فى العدل والإنصاف
الى عدو الثقافة والكتب
وحبيب العسس والجند والمماليك
الى من ولى ومن يجئ ....
*****
وكما قال الشاعر أمل دنقل :
يا اصدقائى لا تحلموا بعالم سعيد
فخلف كل قراقوش يموت
قراقوش أخر جديد
وخلف كل ثائر يموت
دمعة سدى وأحزان بلا جدوى
*****
لكننى ارى فى هذا الحزن كما من الضحك والكوميديا
الكوميديا الانسانية .. كوميديا الشعب المصرى
الذى واجه السيف بالضحك وواجه الظلم بالنكات
فدعونى أقدم لكم هذه الكوميديا الساخرة.
فى زمن عمنا قراقوش
رحمة الله على أجدادنا الذين تحملوه

ويرحمنا اللى من أى قراقوش

لقراءة أو تحميل المسرحية كاملة بصيغة PDF اتبع الرابط التالي

لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اتبع الرابط التالي:
رابط التحميل الأول


رابط التحميل الثاني

مسـرحـية عريـــس الغفلـة تأليف : السيد حافظ ( الرؤية الثانية )

مسـرحـية 

عريـــس الغفلـة 

تأليف : السيد حافظ 


( الرؤية الثانية )




...(صالون فى منزل انور ...الصالون يبدو عليه الثراء الى حد ما ... عدة أبواب تؤدى الى غرف النوم - المطبخ - المكتب ... جرس الهاتف فى وسط الصالة)...        
حسن
(جرس الهاتف يرن) _من الداخل) طيب .. طيب جاى ...
(جرس الهاتف)
حسن
ما قلنا طيب طيب .. جاى (من الداخل ولا يظهر) (جرس الهاتف)
حسن
(من الداخل) ما قلنا طيب طيب ... انا جاى .. ايه مفيش صبر (يظهر)
(جرس الهاتف) والله ان ماسكت ح اقطع الاسلاك واسحب السفراء وأعمل مقاطعة ...
حسن
(جرس الهاتف) _يلاحظ عند خروجه انه يحمل كسينا وبصلة ويرتدى فوطة المطبخ)يضع السكين والبصلة ويمسح يده فى الفوطة ويرفع سماعة الهاتف بكبرياء)...
حسن
ألو .. ريحتك بصل .. قصدى ريحة ايدى بصل .. نعم .. انا مين انت اللى مين ... انت اللى متصل .. انا حسن .. ايوه حسن وصحابى بينادونى ابو علي .. وأمى بتدلعنى وتقول حسن ابوعلى سرق المعزة .. نعم .. بتقول مين .. الاستاذ انور .. لاماجاش يادوبك دخلنى المطبخ وساب لى البيت وقالى بعدساعتين حاكون عندك .. بتقول ايه .. انت الاستاذ انور .. وماله .. انت الاستاذ انور وبتسأل على الأستاذ انور صاحب البيت .. نعم .. انت استاذ انور صاحب البيت .. (يخاف يترك السماعة)آسف يا عمى .. والله ماخدت بالى .. نعم بتتكلم من تليفون السيارة .. ماشاء الله .. انت جاى فى الطريق .. ياهلا عمى ياهلا ومعاك عمتى كمان .. يا اهلا .. وان ما جتش يبقى احسن .. قصدى على راحتكم البيت بيتكم ... تروحوا وتيجوا على مهلكم .. مع السلامة .. (يضع السماعة)
(يحدث نفسه) والله ناس آخر زمن (يقلد انور) انا بتكلم من تليفون السيارة انا جاى دلوقت ومعايا عمتك .. ما تيجى والا ما تجيش .. لازم الحركات دى يمشى وهو بيتكلم فى التليفون فى السيارة الناس تفتكر انه بيكلم كيسنجر والا بيحل مشكلة افغانستان وهو عمال يقول جهز الاكل .. انا جاى الحين فى الطريق .. ما تيجى والا ماتيجيش يا اخى ...


لقراءة أو تحميل المسرحية كاملة بصيغة PDF اتبع الرابط التالي:

رابط التحميل الأول


رابط التحميل الثاني

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More