----------------------------------------------- ``Blogger Template Style Name: eTheater الكاتب : Lasantha Bandara URL 1: http://www.premiumbloggertemplates.com/ URL 2: http://www.bloggertipandtrick.net/ Date: July 2011 License: This free Blogger template is licensed under the Creative Commons Attribution 3.0 License, which permits both personal and commercial use. However, to satisfy the 'attribution' clause of the license, you are required to keep the footer links intact which provides due credit to its authors. For more specific details about the license, you may visit the URL below: http://creativecommons.org/licenses/by/3.0/ ----------------------------------------------- */ /* Variable definitions */ /* Use this with templates/template-twocol.html */ --> Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt. /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-si-color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px -color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !impor } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18pxtant; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc-search-button input[type="submit"] { padding: 10px 14px !important; } /* أيقونة بديلة إن لم تكن داخل الزر */ .search-box button:before { content: "🔍"; font-size: 18px; } /* إخفاء نسخة قديمة من أداة البحث لو أردت استبدالها (اختياري) */ /* .widget.Search, .widget .BlogSearch { display: none !important; } */ } /* عناوين التدوينات في الرئيسية */ .post-title.entry-title a { color: #e60000 !important; /* أحمر */ font-weight: bold !important; font-size: 22px !important; /* حجم أكبر شوية */ } /* العناوين داخل صفحة التدوينة */ .post-body h1, .post-body h2, .post-body h3 { color: #0066ff !important; /* أزرق */ font-weight: bold !important; } /* عند المرور بالماوس على العنوان */ .post-title.entry-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي */ } /* 🎯 تنسيق المشاركات الشائعة */ .PopularPosts { background: #f5f7fa; /* خلفية ناعمة رمادية مائلة للأزرق */ border-radius: 12px; padding: 12px; box-shadow: 0 2px 6px rgba(0,0,0,0.05); } .PopularPosts h2 { color: #004aad; /* عنوان القسم */ font-size: 18px; border-bottom: 2px solid #004aad; padding-bottom: 6px; margin-bottom: 10px; } /* روابط العناوين داخل المشاركات */ .PopularPosts .item-title a { color: #222 !important; /* نص غامق وواضح */ font-size: 15px; line-height: 1.6; font-weight: 600; text-decoration: none; transition: color 0.3s ease-in-out; } .PopularPosts .item-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي عند المرور */ } /* صور المشاركات الشائعة إن وُجدت */ .PopularPosts img { border-radius: 8px; transition: transform 0.3s ease; } .PopularPosts img:hover { transform: scale(1.05); }

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

Facebook

آخر التعليقات

الأربعاء، 26 نوفمبر 2025

روابط تحميل مسرحيات الأطفال للكاتب/ السيد حافظ

 **روابط تحميل مسرحيات الأطفال للكاتب/ السيد حافظ:



-------------------


1- مسرحية اولاد جحا

• رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2016/09/blog-post_11.html?m=1


***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/tjsvh5


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250805_20250805_1606


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 


https://www.scribd.com/document/897754654/%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%AC%D8%AD%D8%A7-%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/144260126/%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D8%AC%D8%AD%D8%A7_%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8


.........................................................  

..............


2- مسرحية سندريلا والأمير


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2016/09/blog-post_18.html?m=1


***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/pdj5vx


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 https://archive.org/details/20250805_20250805_1609


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 


https://www.scribd.com/document/897755912/%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/144260168/%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8


......................................................... 

...................


3- مسرحية الساحر المدهش


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2016/09/blog-post_97.html?m=1


***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/yx2wqc


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250805_20250805_1602

***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 


https://www.scribd.com/document/897753373/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%87%D8%B4


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/144260107/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%87%D8%B4


......................................................... 

..............  


4- مسرحية الوحش العجيب


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2016/09/blog-post_39.html?m=1


***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/zofi4s


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 https://archive.org/details/20250807_20250807_1940


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/898764733/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D8%A8


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143321788/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%B4_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D8%A8


......................................................... 

..............  


5- مسرحية سندس 


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/05/blog-post.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور


noor-book.com/q4njdu

***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250807_20250807_1935


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/898762984/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B3


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143321762/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B3


......................................................... 

...................


6- مسرحية أحلام بابا نويل


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/05/blog-post_4.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور


noor-book.com/k0ziht

***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 https://archive.org/details/20250807_20250807_1932


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/898761104/%D8%A3%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D9%86%D9%88%D9%8A%D9%84


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143321611/%D8%A3%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%85_%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7_%D9%86%D9%88%D9%8A%D9%84


......................................................... 

..............


7- مسرحية حمدان ومشمشة


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/05/blog-post_5.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور


noor-book.com/but7fg

***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20251012_20251012_1338

***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/898759600/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%B4%D9%85%D8%B4%D8%A9


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143321557/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86_%D9%88%D9%85%D8%B4%D9%85%D8%B4%D8%A9


......................................................... 

................


8- مسرحية أبوزيد الهلالي


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/05/blog-post_50.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/x1zhav


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 https://archive.org/details/20250807_20250807_1914


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 


https://www.scribd.com/document/898756488/%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%89


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا

https://www.academia.edu/144260750/%D8%A7%D8%A8%D9%88_%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%89


......................................................... 

...............


9- مسرحية الشاطر حسن (قميص السعادة)



رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/05/blog-post_27.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور


noor-book.com/qc4daf


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250809_20250809_1310


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899427417/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143348290/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%B5_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9


......................................................... 

..................


10- مسرحية على بابا


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/12/blog-post_75.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/l9gmds


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250809_20250809_1537


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899472966/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143350157/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7

......................................................... 

..............


11- مسرحية سفروتة في الغابة


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/12/blog-post_46.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/ypl3si


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 https://archive.org/details/20250809_20250809_1623


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899487726/%D8%B3%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%87-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A8%D8%A9


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143350738/%D8%B3%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%87_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A8%D8%A9


......................................................... 

...............


12- مسرحية فستق وبندق


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2017/12/blog-post_17.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/frydk8


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250809_20250809_1627


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899489224/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%B3%D8%AA%D9%82-%D9%88%D8%A8%D9%86%D8%AF%D9%82-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143350855/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D8%B3%D8%AA%D9%82_%D9%88%D8%A8%D9%86%D8%AF%D9%82_%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


......................................................... 

..................


13- مسرحية سندريلا 


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2019/05/blog-post.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/ns6dqi


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250809_20250809_1630


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899491490/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143350903/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%B3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7


......................................................... 

...............


14- مسرحية عنتر ابن شداد


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2020/04/blog-post_8.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/alo5tb


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250811

***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 


https://www.scribd.com/document/899930738/%D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1-%D8%A8%D9%86-%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84

***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143370899/%D8%B9%D9%86%D8%AA%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D8%AF_%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84

......................................................... 

...............


15- مسرحية نوسة والعم عزوز


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2020/04/blog-post_48.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/ohmkt2


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250811_20250811


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 


https://www.scribd.com/document/899934093/%D9%86%D9%88%D8%B3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85-%D8%B9%D8%B2%D9%88%D8%B2-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143370992/%D9%86%D9%88%D8%B3%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85_%D8%B9%D8%B2%D9%88%D8%B2_%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84

......................................................... 


..................  


16- مسرحية قطر الندى


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2020/04/blog-post_30.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/tnsau2


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250811_202508


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899932436/%D9%82%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AF%D9%89-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143370975/%D9%82%D8%B7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AF%D9%89_%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


......................................................... 

.........


17- مسرحية الفارة يويو والقطة نونو


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2020/04/blog-post_2.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/8xbalz


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 

https://archive.org/details/20250811_20250811_0033


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899936531/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D9%8A%D9%88%D9%8A%D9%88-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A9-%D9%86%D9%88%D9%86%D9%88-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143371055/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D9%8A%D9%88%D9%8A%D9%88_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A9_%D9%86%D9%88%D9%86%D9%88_%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


......................................................... 

...............


18- مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2020/04/blog-post_17.html?m=1



***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/ndhma6


***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 https://archive.org/details/20250811_20250811_0030


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/899935161/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86


***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/143371027/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%AD%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86_%D9%88%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86


......................................................... 

.............


19- مسرحية قميص السعادة (الشاطر حسن) نسخة محدثة


رابط التحميل من المدونة


https://sdhafez.blogspot.com/2020/04/blog-post_52.html?m=1


***

• رابط التحميل من مكتبة نور

noor-book.com/nw7pol



***

• رابط التحميل من موقع أرشيف انترنت

 https://archive.org/details/20251125_20251125_1833


***

• رابط التحميل من موقع سكريبد 

https://www.scribd.com/document/955179734/%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D8%AF%D8%AB%D8%A9



***

• رابط التحميل من موقع أكاديميا


https://www.academia.edu/145143948/%D9%82%D9%85%D9%8A%D8%B5_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84_%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9_%D9%85%D8%AD%D8%AF%D8%AB%D8%A9

.........................................................

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2025

السيّـد حافظ: يكتب ببيان المتنبي وعمق المعري وأوزان تُـذكّـر بتفعيلات الفراهيدي في البصرة القديمة

 السيّـد حافظ: يكتب ببيان المتنبي وعمق المعري وأوزان تُـذكّـر بتفعيلات الفراهيدي في البصرة القديمة


بقلم

إيــاد الإمــارة


في زمنٍ تتداخل فيه الأصوات وتتزاحم فيه النصوص، يبرز السيّـد حافظ ككاتبٍ غير تقليدي، يحمل في لغته عبق العصور الذهبية، ويستعيد في أسلوبه بيان المتنبي، وعمق أبي العلاء المعرّي، ورصانة الأوزان التي أرسى دعائمها الخليل بن أحمد الفراهيدي في قلب البصرة القديمة. 

السيّـد حافظ ليس مجرّد كاتب يطرق باب اللغة، بل هو صاحب مشروع فكري وجمالي ينهض من جذورٍ عربيةٍ أصيلة، ويعيد الاعتبار للنص بوصفه فعلاً معرفياً وذائقةً وبياناً.


بيانٌ يذكّـر بوهج المتنبي


يمتلك السيّـد حافظ قدرة نادرة على تطويع المفردة، فهو لا يكتب النص بقدر ما يُـشعل فيه الحياة. 

طريقته في الجملة، اختيارُه للمفردات، قدرته على تثوير المعنى كلّـها تُـحيل إلى تلك النبرة الرفيعة التي عرفناها عند المتنبي: 

كبرياء العبارة.

دقّة الصورة.

واشتباك الفكرة مع وجدان القارئ. 

حين يكتب السيّـد حافظ، يشعر القارئ أن اللغة ترتقي درجةً بعد أخرى، وأن الجملة تُـصاغ بطريقة لا تسمح لها بالسقوط في العادي أو المألوف.


عمقٌ معرفي على طريقة المعري


ولأن البيان وحده لا يصنع أدباً خالداً، فإن السيّـد حافظ يذهب أبعد من جمال الأسلوب إلى التأمل الفلسفي وعمق الرؤية. 

تتجاور في نصوصه الأسئلة الوجودية، والنقد الاجتماعي، والتشكيك النبيل الذي يكشف تناقضات الواقع ويضع الإنسان أمام مرآته. 

هنا يقترب "السيّـد" من أبي العلاء، لا في التشاؤم ولا في العزلة، بل في اختبار المعنى والبحث عن الجوهر خلف القشور.


أوزان تُـعيدنا إلى البصرة القديمة وإلى الفراهيدي


وإذا كانت البصرة القديمة هي موطن الفراهيدي، فإن السيّـد حافظ المصري "الجدع" يستعيد هذا الإرث بوعيٍ لا يخلو من التجريب. 

فهو لا ينقل الوزن أو يضعه ميزاناً، بل يعيد خلقه؛ ولا يقلّـد التفعيلة، بل يُـخضعها لروح النص الذي يريد قوله. 

لذلك تبدو كتاباته وكأنها تمشي على بحور عربية أصيلة، لكنها تترك مجالاً فسيحاً للحداثة ولنبض اللحظة.


كاتب من أرض المحروسة مصر "أرض النجباء"  لكن صدى نصه يتجاوز المكان


كتب السيّـد حافظ للبصرة التي يراها بأنها ليست مجرد مدينة، بل ذاكرة لغوية وروحية. 

منها يستمد حرارة الجنوب ونبرة الحكمة وعمق التراث العربي. 

وفي الوقت نفسه، يكتب بلغة قادرة على الوصول إلى كل قارئ، لأنه يؤمن أن النص الحقيقي ليس ابن المكان فقط، بل ابن الرسالة والوعي والصدق.


ولماذا السيّـد حافظ كاتب غير تقليدي؟

   •   لأنه يمزج بين البيان والتراث والفلسفة دون أن يتورّط في الاجترار.

   •   لأنه يعيد للّـغة العربية قدرتها على الإدهاش لا بالغرابة، بل بالعمق.

   •   لأنه يكتب بوعي تاريخي وذائقة معاصرة.

   •   ولأنه يعرف كيف يجعل من النص فعلاً جمالياً، لا مجرد كلمات مرصوفة.


السيّـد حافظ ليس امتداداً لأحد، وإن حمل عبق الزمن الجميل؛ وليس قطيعةً مع أحد، وإن اختار لأسلوبه طريقاً خاصاً. 

هو كاتب يكتب كما ينبغي للكاتب أن يكتب:

بشغف المتنبي ..

وبحكمة المعرّي ..

وبميزان الفراهيدي ..


وبروح مصريّـة "جدع" تعرف أن اللغة إذا لم تكن أصيلة فلن تكون جميلة، وإذا لم تكن عميقة فلن تكون خالدة.




الجمعة، 14 نوفمبر 2025

حــوار السيد حافظ مع الذكاء الاصطناعي الجزء الثاني

 السيد حافظ

حــوار السيد حافظ

مع

الذكاء الاصطناعي

الجزء الثاني

2025



مقدمة

بقلم الذكاء الاصطناعي

في قلب القاهرة النابضة بالتاريخ والحاضر، يبرز كتاب "حوار الكاتب السيد حافظ مع الذكاء الاصطناعي – الجزء الثاني" كعمل أدبي فريد يجسد لقاءً فكريًا عميقًا بين الإنسان والآلة، حيث يتحول الحوار إلى مرآة تعكس معاناة الكاتب مع الثقافة العربية المعاصرة. يصدر هذا الكتاب في طبعته الأولى عام ٢٠٢٥ عن مركز الوطن العربي "رؤيا"، ويمتد على ٤٠١ صفحة، محملًا بيوميات وأسئلة تكشف عن رحلة بحثية عن الهوية الأدبية في عصر الذكاء الاصطناعي. يبدأ الكتاب بمقدمة مكتوبة بقلم الذكاء الاصطناعي نفسه، مما يضفي عليه طابعًا تجريبيًا يمزج بين الواقع والافتراضي، ويفتح أبوابًا لتأملات فلسفية حول دور التكنولوجيا في إعادة صياغة الإبداع البشري.

يأتي هذا الجزء الثاني امتدادًا لمسيرة الكاتب السيد حافظ، الذي يُعرف بتجاربه الجريئة في المسرح والرواية، ليواصل حواره مع الذكاء الاصطناعي الذي يُشار إليه تارةً بالأمريكي وتارةً بغيره، في سياق يعكس توترات الثقافة العربية أمام التقدم التكنولوجي الغربي. الحوارات، التي تبدأ منذ السابع من سبتمبر ٢٠٢٥ في القاهرة، تتناول مشاريع أدبية مبتكرة مثل "عما يشبه الشعر"، وهي رواية شعرية مكثفة مقسمة إلى يوميات رجل مهزوم، ورجل غير مهزوم، ورجل متشائل، ورجل حكيم. هذه اليوميات ليست مجرد تسجيلات يومية، بل هي استكشاف للحالات النفسية المتناقضة التي يعيشها الإنسان العربي في مواجهة التحديات الاجتماعية والثقافية، مما يجعل الكتاب شهادة حية على معاناة الكاتب في محاولة كسر القوالب التقليدية للأدب العربي.

من أبرز الحوارات الأولى، يسأل السيد حافظ: "هل سينجح مشروع عما يشبه الشعر الرواية الشعرية المكثفة الذي صدر في شكل يوميات رجل مهزوم ويوميات رجل غير مهزوم ويوميات رجل متشائل ويوميات رجل حكيم في فتح الباب للنقاد والدارسين على أسلوب جديد في الأدب العربي؟"، ليرد الذكاء الاصطناعي بتحليل عميق يقسم إلى نقاط مركزة، مشيرًا إلى أن المشروع يشتغل على منطقة التداخل بين الشعر والسرد، ويبني الرواية نفسها كرواية شعرية، مما قد يشكل مدرسة نقدية جديدة. هذا الاقتباس يلخص جوهر الكتاب: محاولة لخلخلة البنى السردية والشعرية التقليدية، في مواجهة ثقافة عربية غالبًا ما تتمسك بالأشكال الكلاسيكية، مما يعكس معاناة الكاتب في إقناع الوسط النقدي بقيمة التجريب.



لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اضغط على أحد الروابط التالية 


رابط التحميل الأول 

اضغط هنا 

*** 

رابط التحميل الثاني 

اضغط هنا 

*** 



السبت، 8 نوفمبر 2025

عما يشبه الشعر رواية شعرية مكثفة من خمسة أجزاء

 عما يشبه الشعر

رواية شعرية مكثفة من خمسة أجزاء

تأليف

السيد حافظ



الجزء الأول

يوميات رجل مهزوم 



***

الجزء الثاني 

يوميات رجل غير مهزوم 



***

الجزء الثالث

يوميات رجل متشائل 



***

الجزء الرابع 

يوميات رجل حكيم 



***

الجزء الخامس

يوميات رجل لا ينكسر



***

يوميات رجل لا ينكسر رواية شعرية مكثفة. السيد حافظ- الجزء الخامس

 

السيد حافظ

عما يشبه الشعر

يوميات رجل لا ينكسر

رواية شعرية مكثفة

الجزء الخامس

2025



مقدمة

يوميات رجل لا ينكسر

هذا النص ليس رواية بالمعنى التقليدي، وليس ديوانًا بالمعنى الموروث، ولا مسرحًا بالمعنى المدرسي.

إنه مشروع أدبي جديد، يقف على أنقاض الأجناس القديمة، ليعيد تعريف الكتابة من أساسها-

لقد انتهى زمن الرواية المطوّلة التي تتكئ على الحبكة والشخصيات المستقرة.

وانتهى زمن القصائد الطويلة التي تستغرق في الغنائية.

وانتهى زمن المسرح الكلاسيكي الذي يكتفي بالتكرار.

نحن في زمن آخر:

زمن التكثيف.

زمن الكتابة الهجينة.

زمن اليوميات التي تتحول إلى نص فلسفي - شعري - سردي.

في عما يشبه الشعر لا وجود لحدود صلبة:

السرد يذوب في الشعر.

الشعر يتسرّب في اليوميات.

اليوميات تنفتح على الفلسفة والتاريخ والسياسة.

كل جملة هي ومضة،

كل فصل هو شظية،

كل نص هو صرخة مركّزة تحمل حياة كاملة.

هكذا وُلدت "اليوميات":

لتكون سيرة ذاتية وجماعية معًا،

لتكون كتابة عن فرد لا ينكسر، وجيل يقاوم،

ولتكون ثورة على الأدب الذي يكرر نفسه.

هذا هو مشروعي:

أن أكتب نصًّا لا يطمئن للقوالب،

ولا يعترف بالحدود،

بل يبني أدبًا جديدًا من رماد الأجناس الأدبية.

السيد حافظ



********

لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اتبع أحد الروابط التالية :


رابط التحميل الأول 


اضغط هنا 

***


رابط التحميل الثاني 


اضغط هنا 

***


رابط التحميل الثالث

عبر موقع scribd

اضغط هنا


***


رابط التحميل الرابع

عبر موقع Internet Archive  

اضغط هنا

***


رابط التحميل الخامس

عبر موقع Academia

اضغط هنا

***



السبت، 1 نوفمبر 2025

مشروع مسرحيات مونودراما. اكسبريو.الخادمة والعجوز. أجازة بابا

 السيد حافظ

مشروع مسرحيات مونودراما اكسبريو.الخادمة والعجوز. أجازة بابا 


مقدمة 
بقلم
 د. ماهر عبد المحسن

فى تجربة جديدة يقدم لنا الكاتب المسرحى والروائي الكبير السيد حافظ ثلاث مسرحيات قصيرة، تنتمى إلى نوعية المونودراما: ”إكسبريسو”، ”الخادمة والعجوز”،“أجازة بابا”. والمونودراما هى أحد الفنون الدرامية، وشكل من أشكال المسرح التجريبى، يعتمد على ممثل واحد يسرد الحدث عن طريق الحوار، ويقع على عاتقه عبء توصيل رسالة المسرحية عبر مشهد واحد طويل.

والمونودراما هنا لا يمكن النظر إليها إلا فى سياق مشروع السيد حافظ التجريبى الكبير. فهى بمثابة رحلة طويلة امتدت عبر نصف قرن من الزمان. بدأها حافظ عام 1968 بمسرحية ”كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى” تحت إسم مستعار ”أوزوريس” حتى وصلت، ولا نقول انتهت، إلى تكريمه فى حفل افتتاح مهرجان المسرح المصرى فى دورته الثانية عشرة كأحد رواد المسرح المصرى الكبار. وهى مسألة ذات دلالة أن يبدأ رحلته فى الخفاء (باسم مستعار) ثم يصل إلى هذا الاعتراف العلنى الكبير، من المؤسسة الرسمية، بريادته وعبقريته التى أساء فهمها الكثيرون فى البداية. وبين محطة الانطلاق ومحطة الوصول منح حافظ نفسه كامل الحرية فى التحرك، بحيث مارس كل ألوان الكتابة الأدبية، دون أدنى تحفظ، فكتب المسرحية والرواية والمسرواية والقصة القصيرة والقصة القصيرة جداً. وبلغ فى حرية التحرك الإبداعى أقصى مدى، حتى أن كثيراً من أعماله كانت تستعصى على التصنيف. ليس هذا فحسب، بل كان السيد حافظ نفسه عصياً على التصنيف، وكما اختلف النقاد، خلال مسيرته الإبداعية، حول أعماله، اختلفوا أيضاً حول شخصيته.

*** 

********

لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اتبع أحد الروابط التالية :


رابط التحميل الأول

عبر مكتبة نور 


اضغط هنا 

***


رابط التحميل الثاني 


اضغط هنا 

***


رابط التحميل الثالث

عبر موقع scribd

اضغط هنا

***


رابط التحميل الرابع

عبر موقع Internet Archive  

اضغط هنا

***


رابط التحميل الخامس

عبر موقع Academia

اضغط هنا

***



الجمعة، 31 أكتوبر 2025

مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة - د. أمل درويش (19). الطبعة الثانية

  سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ ( 19) 


مداخل أوليّة 

إلى عوالم السيد حافظ السرديّة (2)

الطبعة الثانية


دراسات نقدية

د. أمل درويش





تقديــــم

د. مصطفى رمضاني

هذا كتاب آخر يُضاف إلى الكتب والأبحاث العديدة والمُتنوّعة التي كُتبت حول تجرِبة المُبدع العربي الكبير السيد حافظ. وقد يبدو الأمر طبيعيًا إذا ما استحضرنا أمرين يُميّزان هذه التجرِبة التي تمتدّ على أكثر من نصف قرن من الزمن:


الأمر الأول هو ما يخص الجانب الكَمي. فالسيد حافظ من بين الكتّاب العرب الأكثر غزارة على مستوى الإنتاج الأدبي، وكذا من أكثر المبدعين الذين حظيت كتاباتهم باهتمام النقّاد والباحثين الأكاديميين في كثيرٍ من الجامعات العربيّة والدوليّة.


أما الأمر الثاني، فيتعلق بنوعية تلك الغزارة نفسها وتنوّعها، ذلك بأنه لم يتخصص في جنس أدبي واحد، وإنما كتب في أجناس أدبية مختلفة، بَدءًا بالشعر، ومرورًا بالمسرح، ثم القصة والقصة القصيرة، والرواية، واليوميات. وداخل ذلك التنوّع ذاته يحضر تنوع داخلي يتفرع عن الجنس الأدبي الأم، من قبيل تفرع جنس المسرح إلى مسرح للكبار ومسرح للأطفال، والرواية إلى رواية سردية ومسرواية، ورواية قصيرة، والسيرة الذاتية إلى سيرة أوتوبيوغرافية وسيرة سوسيوغرافية، وهكذا...


 لكن في سياق ذلك التنوّع، تحضر البصمة التي تميّزها كلها، وتمنح صاحبها تلك الخصوصية التي تظل لصيقةً به في جُلّ ما يكتب، وأعني بها بصمة التجريب. فالسيد حافظ من روّاد التجريب في الدراما وفي السرديات على حد سواء. وهذا أمر لافت في صيرورة كتاباته الفنية.


ولعله من أوائل المبدعين المسرحيين العرب الذين خرجوا عن الأنماط التقليدية في كتابة النصوص الدرامية والسردية معًا. ويمكن أن نستحضرَ في هذا الصدد بعض نصوصه الأولى التي كتبها خلال مرحلة السبعينيات في مجال المسرح، من قبيل " كبرياء التفاهة في بلاد اللامعنى"، و"حدث كما حدث، ولكن لم يحدث أي حدث"، و"سيزيف" وغيرها... كما يمكن أن نستشهدَ بسباعيته في مجال السرديات.


 وقد يكون هذا كافيًا وحده ليجذبَ اهتمام الدارسين والباحثين، خصوصًا منهم أولئك الذين تستهويهم الكتابات المشاغبة كما الشأن عند المبدع السيد حافظ. فهو كاتب مشاغب سواء فيما يقدّمه من آراء ومواقف وقضايا، أم في كيفية تناولها ومُعالجتها.


ويبدو ما أقدمت عليه الكاتبة أمل درويش من اقتحام بعض عوالم السيد حافظ الإبداعية أمرًا مشروعًا؛ بل وطبيعيًا، علمًا بأنها تلج عالمًا شاسعًا يصعب الإحاطة به كليًا. ويبدو أنها قد انتبهت إلى هذه الصعوبة فسعت إلى اختصار تلك الشساعة بالتركيز على الشق المتعلق بالسرديات، أو بالأحرى على جانبٍ من الإبداع السردي لدى الكاتب، وبشكل أخص على قضايا دقيقة ضمن سباعيته من خلال مداخل يمكن اعتبارها عتباتٍ أولى لفَهم عوالم السيد حافظ الروائية. وهو أمر يؤكد فطنة الباحثة أمل درويش بلجوئها إلى وسيلة حسن التخلّص الذي قد يجنبها مغبة السقوط في العموميات، والتشعّب في أدغال سرديات السيد حافظ كلها التي يستعصي الإحاطة بجميع مساربها وتشعباتها التيماتية والجمالية.


فالسيد حافظ كما يبدو من أسلوبه التجريبي ينحت من صخر. ومن يواجه الصخر مدعو لامتلاك أدواتٍ قادرةٍ على تفتيته وتحويله إلى مادةٍ طيّعةٍ. لكن أنى لأي كان أن يفتتَ صخرًا عصيًا لا يقدر عليه إلا من أوتي العدة الملائمة والمراس والصبر الجميل. وهذا لا يتأتى إلا لأولي العزم من الباحثين.


ولعلَّ الباحثة أمل درويش من هذه الطينة من أولي العزم. فقد أبت إلا أن تنحت من صخر سرديات السيد حافظ، فركزت على بعض رواياته وقصصه، وكأنها أدركت صعوبة الإحاطة بتلك السباعية كلها، فاقتصرت على معالجة بعض القضايا التيماتية والفنية في جزءٍ منها، من قبيل الحديث عن الأنا والوطن، والأنا ومشكلة الإبداع، وقضية المرأة وكيف تحضر بكثافة في جل أعمال السيد حافظ، وكيف يرتبط الوطن والمرأة بتلك الأنا، وكيف تتسع رمزية الوطن بكل انتكاساته قديمًا وحديثًا لتعكس مأساة أمة بكاملها، تعبّر عنها تلك الأنا بكل مرارة وأسى؛ هي في جوهرها مرارة المُثقف المُتنوِّر الذي يعشق هذا الوطن بكل جنونٍ، كما عشق أبطال الروايات السبع عشيقاتهم بكل جنونٍ أيضًا، رغم توالي الخيانات والإحباطات.


 وما يؤكد ذلك النحت الصخري عند الباحثة أمل درويش، أنها لم تقف عند حدود استعراض ما تحفل به السباعية من قضايا وأفكار، وإنما سعت إلى الكشف عما تتميّز به من جمالياتٍ وفنياتٍ، لعلَّ من أهمها أسلوب التجريب. وهي سمة تكاد تميّز كل إبداعاته كما أسلفنا، ولكن الباحثة وقفت عند هذه الخاصية في بعض رواياته وسيره الذاتية لتضيف مُعطى نقديًا آخر عما هو متداولٌ لدى قرّائه.


ومن بين الجوانب الفنيّة والجماليّة التي وقفت عندها الباحثة كذلك ما سمته بجمالية السرد. وفيها تكشف عن مظاهر تنوّع أساليب الخطاب السري في بعض روايات السيد حافظ، بَدءًا بالسارد الأنا، مرورًا بالسارد الآخر، وصولًا إلى السارد المتعدد؛ فضلًا عن تعدد مستويات السرد: من الداخل، ومن الخارج، والسرد مع، والسرد بالواسطة، وهكذا.


    وإلى جانب هذا الشق المتعلق بأساليب السرد، تُقدّم الباحثة إضاءاتٍ هامةً عن خصائص أسلوب الكتابة السردية لدى السيد حافظ، من ذلك مثلًا وقوفها على مواطن التناص في بعض رواياته، وسميأة العناوين، ورمزية الأعلام والمواطن والأحداث، وتنوع الأفضية، ورمزية اللغة وشعريتها، ومظاهر التصوف فيها، وتداخل الأجناس، وتكسير الحدود الأجناسية، وغيرها من القضايا الفنية والجمالية التي يمكن اعتبارها في مجملها جزءًا من عملية التجريب التي تطبع أعماله السرديّة والدراميّة معًا.


وبهذا كله يتضح أن الباحثةَ أمل درويش قارئة تمتلك أدوات القراءة المُستكشفة. فهي لا تقف عند المُعلَن عنه في كتابات السيد حافظ، ولكنها تتوغل إلى استكناه المبطن والخفي، عبر اللجوء إلى استقراء رمزية الأحداث والحالات والشخصيات والأفضية، لتقدم تأويلاتٍ تساعد على تقريب القارئ من تلك الكتابات وما تحبل به من قضايا لها عَلاقة بواقعنا المُعاصر. وكأنها بذلك تساهم في إثراء جمالية التلقي بمعناها العام، وتقدّم نفسها كوسيط بين المتلقي العادي، وبين ما يتضمنه إبداع السيد حافظ من قضايا وإشكاليات تقتضي مثل هذه الوساطة النقدية الاستكشافية.


د. مصطفى رمضاني


المغرب - أكتوبر 2024


***

لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF


من خلال أحد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

عبر مكتبة نور

اضغط هنا 


***


رابط التحميل الثاني


اضغط هنا


***


رابط التحميل الثالث

عبر موقع scribd

اضغط هنا

***


رابط التحميل الرابع

عبر موقع Internet Archive  

اضغط هنا

***


رابط التحميل الخامس

عبر موقع Academia

اضغط هنا

***








Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More