مشروع مسرحيات مونودراما اكسبريو.الخادمة والعجوز. أجازة بابا
مقدمة بقلم
د. ماهر عبد المحسن
فى تجربة جديدة يقدم لنا الكاتب المسرحى والروائي الكبير السيد حافظ ثلاث مسرحيات قصيرة، تنتمى إلى نوعية المونودراما: ”إكسبريسو”، ”الخادمة والعجوز”،“أجازة بابا”. والمونودراما هى أحد الفنون الدرامية، وشكل من أشكال المسرح التجريبى، يعتمد على ممثل واحد يسرد الحدث عن طريق الحوار، ويقع على عاتقه عبء توصيل رسالة المسرحية عبر مشهد واحد طويل.
والمونودراما هنا لا يمكن النظر إليها إلا فى سياق مشروع السيد حافظ التجريبى الكبير. فهى بمثابة رحلة طويلة امتدت عبر نصف قرن من الزمان. بدأها حافظ عام 1968 بمسرحية ”كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى” تحت إسم مستعار ”أوزوريس” حتى وصلت، ولا نقول انتهت، إلى تكريمه فى حفل افتتاح مهرجان المسرح المصرى فى دورته الثانية عشرة كأحد رواد المسرح المصرى الكبار. وهى مسألة ذات دلالة أن يبدأ رحلته فى الخفاء (باسم مستعار) ثم يصل إلى هذا الاعتراف العلنى الكبير، من المؤسسة الرسمية، بريادته وعبقريته التى أساء فهمها الكثيرون فى البداية. وبين محطة الانطلاق ومحطة الوصول منح حافظ نفسه كامل الحرية فى التحرك، بحيث مارس كل ألوان الكتابة الأدبية، دون أدنى تحفظ، فكتب المسرحية والرواية والمسرواية والقصة القصيرة والقصة القصيرة جداً. وبلغ فى حرية التحرك الإبداعى أقصى مدى، حتى أن كثيراً من أعماله كانت تستعصى على التصنيف. ليس هذا فحسب، بل كان السيد حافظ نفسه عصياً على التصنيف، وكما اختلف النقاد، خلال مسيرته الإبداعية، حول أعماله، اختلفوا أيضاً حول شخصيته.
***
********
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اتبع أحد الروابط التالية :
0 التعليقات:
إرسال تعليق