Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 24 أغسطس 2024

البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران للسيد حافظ- إعــداد زوليخة بساعد- هاجر عبدي

 

دراسات في مسرح السيد حافظ

 

 

البنية الدراميــة في مســرح الطفل



مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران للسيد حافظ

 


إعــداد

 زوليخة بساعد    

              هاجر عبدي

رئيس اللجنة

د. بوزيد رحمون

 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات

قسم اللغة والأدب العربي

2017 - 2018



مقدمة:

المسرح أبو الفنون نظرا لما يحويه هذا الفن من قيم فنية وعلمية تجعلنا نطلق عليه هذا الاسم أبو الفنون- فهو يحتوي على جميع الفنون لأنه فن راقي بما يحويه ويعبر عنه، يساعد على التربية والوعي وتطوير ذات الطفل، مما يؤدي إلى إحداث ميكانيزمات تربط بين المسرح والمدرسة وبين الطفل والمسرح ثم بين الطفل والمجتمع ، وإذا نجحت هذه العلاقات سادت الغاية المرجوة من الفن المسرحي، كما أن المدرسة مؤسسة تربوية محورها الأساسي الطفل ، تسعى دوما لإيجاد الحلول المناسبة، وتوفير كل ما يخدم الأسرة التربوية، وخاصة الطفل والوصول به إلى أحسن الدرجات سواء العلمية و الاجتماعية، وتسهم في بنائه باعتباره رجل الغد، كما أن المراحل التعليمية التي يمر بها الطفل من طور إلى طور مرحلة حساسة يؤثر ويتأثر.

لذا يجب الاهتمام الطفل أكثر وعلى مستوى جميع الأصعدة العلمية والنفسية والاجتماعية والتربوية والترفيهية، مما يجعله قادرا على أن يعطي وأن يسهم مستقبلا، أما الوسيلة والأداة المستعملة في كل ما سبق ذكره هو الفن المسرحي الذي يعد فعلا أبو الفنون يسهم في التربية والتعليم والترفيه أكثر من بقية الفنون باعتباره فنا وأدبا قيما ودعامة أساسية يحقق الكثير من الغايات التربوية باعتبارها من غايات المناهج التربوية، لذا ينبغي حضور وتواجد هذا الفن في مختلف المؤسسات التربوية، لما له من علاقة وطيدة في إصلاح النظام التربوي وبناء هذه الثلاثية التي تجمع بين المدرسة الطفل والمجتمع.

فالمسرح فن مميز عن بقية الفنون، لتفرده بمعالجة قضايا المجتمع وفي مختلف المجالات، لذا نجده يرتبط ارتباطا وثيقا بالحياة الإنسانية من خلال مختلف الانتاجات المسرحية، فهو فن جماعي تتكامل فيه مختلف العناصر المكونة للمسرحية من ممثلين ومؤلفين ومنتجين، "فقد اهتم كبار أعلام المسرح الكلاسيكي في فرنسا بالمسرح المدرسي حتى أن رجال الكنيسة الذين أعلنوا رفضهم للمسرح وشنوا عليه حربا شعواء وجدوا في ممارسة هذا الفن في الحقل التربوي فائدة ومتعة حتى أن جون جاك روسو قد رفض تعليم الأطفال بواسطة الكتب، كونه يفضل أن تعلمه الطبيعة بواسطة اللعب والحركة والحواس والمشاركة.

انطلاقا من هذه الفكرة وغيرها ارتأينا ان نطرق عنوانا يصب في هذا الموضوع فاخترنا كاتبا مصريا صدر له العديد من المؤلفات في مختلف الأجناس الأدبية إنه السيد حافظ. كما اخترنا من مدوناته العديدة مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران . فكان العنوان على الشكل التالي: البنية الدرامية في مسرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران للسيد حافظ ويمكن طرح الإشكالية على النحو التالي:

- كيف وظف السيد حافظ بنيته الدرامية في هذه المسرحية؟ وما أبعاد هذا التوظيف؟

- كيف كانت الشخصيات في مسرحية الأميرة حب الرمان وخيزران؟

- كيف كان الحدث الدرامي في المسرحية؟

- كيف وظف الكاتب بنية الزمان والمكان في هذه المسرحية؟

وللإجابة عن هذه الإشكالية ومن أجل إخراج هذا البحث إلى النور ارتأينا أن تكون خطة البحث كالتالي:

مقدمة ذكرنا فيها أسباب اختيار الموضوع وإشكاليته وكذا المنهج المتبع في الدراسة.

ثم أفردنا مدخلا حول مسرح الطفل ، حددنا فيه مصطلحات البحث ثم انتقلنا إلى الفصل الأول الذي كان مزيجا بين الدراسة النظرية والدراسة التطبيقية والتحليل المنهجي الذي عنوناه بـ: بنية الشخصية والحدث في المسرحية

انتقلنا إلى الفصل الثاني الذي كان أيضا مزيجا بين الدراسة النظرية والدراسة التطبيقية والتحليل المنهجي والذي عنوناه بـ : بنية الزمان والمكان في المسرحية

وانهينا البحث بخاتمة جعلناها مجموعة من النتائج التي توصلنا إليها في مختلف أرجاء هذا البحث.

واعتمدنا في بحثنا هذا على المنهج الوصفي الأقرب إلى دراسة مثل هذه العناوين، كما تتقاطع إجراءات مختلف المناهج التحليلية من منهج بنيوي وأسلوبي ونفسي حسب طبيعة المادة المعروضة للتحليل.

ولقد اعتمدنا على مجموعة لا بأس بها من المراجع التي كانت كافية نوعا ما من أجل إنجاز هذا البحث نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

كتاب أدب الأطفال في العالم المعاصر، لاسماعيل عبد الفتاح.

و كتاب الدراما والمسرح في تعليم الطفل، منهج وتطبيق، لحنان عبد الحميد العناني. و كتاب من أدب الأطفال في الجزائر والعالم العربي، الربيعي بن سلامة

كما اعترضنا مجموعة من الصعوبات تتعلق بصعوبة المدونة من جهة وكذا ضيق الوقت الذي كان مانعا من أجل إخراج هذا البحث في أبهى حلته. ويطرح البحث آفاقا أخرى من أجل دراسة المكونات الجمالية في المسرح والتي يجب أن تجزأ كل مكون على حد كي تفرد له دراسة شافية ووافية.

وفي الأخير نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ المشرف: الأستاذ محمد زهار على ما بذله من جهد في سبيل إخراج هذا البحث إلى النور .

ونتقدم أيضا بالشكر الجزيل إلى السادة الأساتذة أعضاء لجنة المناقشة لتجشمهم عناء قراءة ومناقشة هذه المذكرة ، والشكر مرفوع أيضا إلى جميع أساتذتنا الأعزاء.

 

 لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة بصيغة PDF



 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More