Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 26 أغسطس 2024

التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى "إعــداد نسرين بوشناقة - آمنة خناش

 

دراسات  في روايات  السيد حافظ


التحليل السردي في رواية

" شط الإسكندرية يا شط الهوى "

للسيد حافظ



إعــداد

 نسرين بوشناقة                       آمنة خناش

 

مشرفًا ومقرراً

د. بوزيد رحمون 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي

2018 - 2019

 

مقدمة:

تعد الرواية مرآة عاكسة للواقع المعيش بكل تجلياته، والنص الروائي لا يظهر في أسمى وجوهه إلا إذا توفر له الشكل الفني المتكامل، حيث يصنع الروائي صورة للواقع بالقيمة الجمالية والفنية، ليخلق عملا فنيا إبداعيا متكاملا وفق مسار سردي رسمه لمجريات أحداثه داخل المتن الروائي، إذ يعتبر السرد من أرقى أساليب التعبير الإنساني، حيث يقوم الكاتب بترجمة الأفعال والسلوكات الإنسانية والأماكن إلى مجموعة من المعاني، وذلك بأسلوب سردي متميز ، ولهذا يكون الكاتب قد تمكن من تحويل المعلومة إلى كلام مع ترتيب الأحداث زمنيا.

والأديب "السيد حافظ"، من بين الروائيين المصريين الذين إهتموا لمعالجة قضايا المجتمع المصري من خلال فنون السرد المختلفة على غرار المسرح والرواية، ولا سيما في تقنيات إستعماله لأسلوب السرد، حيث جاءت رواية شط الإسكندرية تحمل تعبيرا جميلا وهاما في تجسيد الموروث التاريخي والثقافي للمجتمع المصري، وكانت الرؤية السردية والحبكة منها جزءا من الرؤية الفنية والتاريخية للرواية، وقد وقع إختيارنا على أحد أعمال هذا الكاتب الروائية، فجاء موضوع بحثنا هذا موسوما بـ : التحليل السردي لرواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى " للسيد حافظ.

ويعتبر السرد ، أسلوبا من أساليب القص والحكي، ينسجم في صياغة الأفكار في العديد من السرديات، وفق أحداث زمنية مرتبة ، يملأ الفن الروائي بالحياة والحركية ويؤثث للنص لغة جمالية راقية، ليجعل منها نصا فكريا يليق بمقام صاحبه ، وهذا ما يفرض وجوده داخل النص الحكائي.

ومن هنا يمكننا طرح الإشكالية التالية :

- ما هي المقومات السردية التي تشكلت منها رواية شط الإسكندرية" للسيد حافظ؟ ومن خلال هذه الإشكالية نطرح التساؤلات التالية:

- ماهو مفهوم السرد، وماهي عناصره و وضائفه وأساليبه؟

- هل وفق "السيد" "حافظ"، في بلوغ تجسيد مقومات السرد في رواية شط الإسكندرية؟

ورغبة منا في معرفة ذلك، تتبعنا مجريات السرد عند "السيد حافظ"، وإلى أي حد وفق في بلوغ الرؤية السردية، وذروة الحبكة في رواية "شط الإسكندرية وقع إختيارنا عليها، ومن بين أهم الدراسات التي اعتمدنا عليها في تحليلنا السردي نذكر: تقنيات السرد في النظرية والتطبيق لآمنة يوسف، وأسلوبية الرواية لحميد الحميداني، وأساليب السرد في الرواية العربية "الصلاح فضل"، وتحليل النص السردي لمحمد بوعزة.

حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي مع الإجراء التحليلي، الذي يتناسب مع طبيعة موضوعنا، مع خطة مكونة من مقدمة ومدخل، وفصلين، وخاتمة، الفصل الأول والمعنون بماهية السرد ومكوناته، تطرقنا فيه إلى مفهوم السرد لغة واصطلاحا، أشكال السرد، ومكوناته، وظائف السرد وأساليب مفهوم الزمكان وأنواعه، إضافة إلى الشخصية وأنواعها.

بينما الفصل الثاني المعنون بـ : دراسة تطبيقية في رواية «شط «الإسكندرية» للسيد حافظ، حيث حمل هذا الفصل دراسة تطبيقية للمكان وأنواعه، ودراسة تطبيقية للزمان وأنواعه في الرواية، إضافة إلى دراسة تطبيقية للشخصية وأنواعها في الرواية.

إلا أنه إعترضتنا صعوبات في التحليل نذكر منها : صعوبة التحكم في الموضوع لتداخله وتشابكه مع مواضيع أخرى كونه موضوع مفتوح، إضافة إلى نقص الخبرة الكافية في تناولنا لمواضيع التحليل السردي. رجاؤنا أن نكون قد لمسنا ولو بالقليل جوهر الموضوع ، وأن نكون بمذكرتنا قد وضعنا لبنة صغيرة لتكون عونا لمن ينوي مستقبلا أن يلج مواضيع تخص النقد السردي.

وفي الأخير، نحمد الله بما يليق بجلاله على توفيقه لنا، ونتوجه بخالص الشكر والامتنان لمشرفنا الفاضل الدكتور : بوزيد رحمون، الذي كان لنا نعم السند ونعم المرشد، ونرجو أن يلقى بحثنا هذا القبول والتقدير.

 

  لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة بصيغة PDF

 

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More