Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأحد، 23 أغسطس 2020

الهجنة الأجناسية في أعمال السيّد حافظ الإبداعية- د. نادية سعدوني (99)

سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (  99)
 




الهجنة الأجناسية 


في أعمال السيّد حافظ  الإبداعية








د. نادية سعدوني

تقديم

يخوض إنسان اليوم معركة الوجود، والوعي لهذا الوجود وذلك نضير كل ما يشهده العالم من سرعة في التطور وفي طريقة الحياة وفي ظل كل هذا ظهرت فنون عديدة عبّرت عن هذا المنحى المتسارع، وكان ولا يزال المسرح يدعى بأبي الفنون لما له من القدرة والطاقة على استيعاب كل التقلبات والانقلابات الفكرية وحتى السياسية والاقتصادية.
واللافت   للانتباه ، أن العالم العربي عرف هذا الفن منذ قديم الزمان وقد كانت مصر ولادة له، ولغيره فتمكن مبدعوها من ممارسة هذا النوع كتابة وتمثيلًا وإخراجًا ، ولقد لاقت العديد من المسرحيات رواجًا كبيرًا في عالمنا العربي حتى أن هناك مسرحيات سميت بمسرحيات الذروة كتفسير لنسبة المشاهدة العالية والتألق خاصة بعدما استخدم التلفاز كوسيلة لمشاهدتها.
ولم يكن مسرح (السيد حافظ) بمنأى عن هذه الحركة  الفنية ، وبخاصة الفن المسرحي إذ

 أسهم هذا الأخير بعدد لا بأس به من المسرحيات التي مثلت أغلبها وجسدت على مسارح

 عديدة ، ولعل ما يميز كتابات هذا المبدع اهتمامه بماهية القوة والضعف لدى الإنسان والذي

 حسبه وحسب طريقة تذليله لهذا الجانب يعود إلى وعي الإنسان لنفسه ، وعي لا يكون

 بمعزل عن المجموعة التي ينتمي إليها ، بل يكون كفرد فيها.



لاستكمال قراءة الكتاب أو تحميله بصيغة pdf من الرابط التالي:



رابط التحميل الأول:



***


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


السبت، 1 أغسطس 2020

الرواية التاريخية في ... شط اسكندرية ياشط الهوى دراسة نقدية



الرواية التاريخية في ... شط اسكندرية ياشط الهوى
دراسة نقدية                                                 يوسف عبود جويعد

يعتمد النص السردي الروائي، على خبرة وتجربة الروائي ، وما يختزنه من معلومات ثقافية وفكرية وتقنية، وكذلك على الادوات والعناصر التي تدخل فن صناعة الرواية، وكل ما تمكن منها،ازدادت محاولاته الابداعية في إضافة بعض التقنيات الجديدة التي تحمل ملامح التجديد والتجريب والحداثة، في رواية(شط اسكندرية ياشط الهوى) للروائي السيد حافظ، نجد المعالجات الفنية التي إضيفت الى متن النص، مثل توظيف التاريخ وفق السياق الفني لمسار المبنى السردي،وإختيار زاوية نظر مختلفة في عملية سرد الأحداث، وهي إعتماد السيناريو وتقطيع المشاهد في التدوين لمجمل الاحداث، حتى إنها تغيرت ملامحها وإختلفت تماماً عن ماهو معتاد عليه في البناء كما هو سائد في النصوص الروائية، مثل عنونة الفصول، أو ترقيمها، أو بقاؤها متصلة الأحداث، وتعتمد على السارد باختلاف أشكاله في إدارة دفة الأحداث، الأمر الذي جعلها تقترب تلقائياً الى فن صناعة الفلم السينمائي، كما أن خروج الاداتين المكان والزمان وجعلهما من ضمن عنوان الفصول أو المشاهد خفف من ثقل إستخدامها داخل متن النص، كون المتلقي سيكتفي بمعرفة تفاصيل المكان والزمان قبل ولوجه الى المشاهد السردية وتبقى عالقة في ذهنه دون الحاجة الى تكرارها في مسيرة الاحداث، كما أن الروائي إعتمد بشكل متواز وإحياناً  يفوق ذلك فيما يخص الحوار، إضافة الى اللغة المصرية المحببة التي تخللت الحوار، وزخر هذا النص السردي بمعلومات كبيرة وكثيرة، عن الاسكندرية وتاريخها واسباب تسميتها والرموز العلمية والادبية والدينية وآثارها وأماكنها المهمة، ولأن الاحداث دارت في القرن التاسع عشر من القرن الماضي، في زمن حكم الخديوي، فقد شهدنا تفاصيل عن حكم مصر في تلك الحقبة الزمنية، لننتقل بعدها الى سياق الاحداث والطريقة التي قدم فيها الروائي تلك الاحداث في هذا النص، حيث إستفاد من الموروث الشعبي العربي حكايات الف ليلة ليلة، لتكون من تروي الاحداث التي حدثت لثلاثة بنات هي شهرزاد أيضاً، والبنات هن سارة اليهودية، وسيرين المسيحية، وسلمى المسلمة، ولكل واحدة منهن حكاية في دورة الاحداث، وهن صديقات تجمعهن المحبة والالفة، وكلهن يعشن في الاسكندرية مدار الاحداث:
( سلمى.. هي انثى.. بل قل همسة.. أو نسمة أوغزالة سمراء مثل النيل خطفت كل جمال النساء من النوبة لأن امها صفية وهي نوبية الأصل وأبوها من أصل يمني.. سلمى مسك وعنبر وحين تنظر لعينيها الخضراتين وسمارها الفاتن تترجل من فوق صهوة حصانك أو تسكر..) ص 9
( سيرين زهرة الإسكندرية، سيرين زهرة الأقباط، وردة من وردات النيل، بل خلقها الله لحظة تجلي فكانت تفتن كل من رآها من الرجال قالوا لو رآها المسيح عليه السلام لتزوجها فتاة لا تليق إلا بالأنبياء والملوك والأمراء وبهرت بجملها كل تجار الاسكندرية المسلمين قبل اليهود واليهود قبل المسيحيين..) ص 28
( سارة عمرها 16 تحب حي بحري في كل صباح تقترب من البحر لتعطيه ضحكتها يغازلها الهواء وترسل للأمواج ابتسامة. وترسل للهواء شعرها ليلعب به دون استحياء.. هي ابنة البحر والهواء قال لها أبوها آيتين... إننا من يهود شبه
الجزيرة العربية من مدينة يثرب وكان هناك في يثرب قبائل بني قينقاع: وقريظة وبني النظير وأسرتنا من بني النضير) ص 35
وهكذا ولأن الاحداث كبيرة ومتداخلة ،فأن الروائي إختار إسلوب نقل الاحداث بطريقة السيناريو والحوار، من أجل إحتواء هذا الكم الكبير من الاحداث ونقل ادق التفاصيل التي تخص كل عائلة وطرق الحياة والاكلات والطقوس الدينية لكل طائفة وحتى التفاصيل الصغيرة لكل دين من الاديان السماوية:
( المكان / بيت سهر
الزمان/ نهاراً
غرفة النوم.. تستلقي سهر على السرير ترتدي روباً أبيض من الحرير الطفل ينام بجوارها هادئاً.. وأمامهما صينية عليها مشروبي المتى والقهوة وزجاجة ماء والخادمة الفلبينية التي أتت بها سهر من مكتب الخدم بعد أن أقنعت منقذ بضرورة وجود خادمة.. الطفل الصغير ينام.. في ملابس أنيقة ومازالت تتوالى الهداية على الصغير..)
قالت سهر احك لي ماذا فعلت سلمى وسارة وسيرين. ضحكت شهرزاد وقالت:
- وبيرتون أنسيتي ريشارد بيرتون
- نعم ماذا فعل في الإسكندرية؟
- كان يا مكان ريتشارد بيرتون هذا الغريب العجيب) ص 70
كما تجدر الإشارة هنا الى أن الروائي إختار حكاية البنات الثلاثة من اديان مختلفة ليقدم للقارئ رؤياه الفنية بشأن العلاقة الانسانية السائدة في ذلك الزمن، والكل يعيش بالفة وأمان دون ان تكون هنالك نعرات طائفية تعيق تلك العلاقة.
ويمر الروائي على تفاصيل تخص بعض الرموز الدينية التي برزت في مدينة الاسكندرية ومنهم الرجل الجليل المرسي ابو العباس، وكذلك يقدم لنا بعض حكايات الامثلة، وأهمها حكاية مثل ( مقصوفة الرقبة)، وتدور الاحداث التي بدأت بشخصية بيرتون الذي قدم من لندن وهو يعرف لغات عديدة، ويجيد التحدث باللغة المصرية، وكذلك يجيد تداوي كل الامراض، وبدأ بحمدان الذي تسمم بسبب الاكثار من اكل السمك، وغيره الكثيرة، وتحول الى شيخ مبروك وتبدل أسمه لدى الشيخ سلامه من بيرتون الى الشيخ ميرزا، وتدور تفاصيل كثيرة تخص هذه الشخصية، وننتقل الى البنات الثلاث، واللاواتي كل ماظهر حكاية لهن، تبعتها تفاصيل واحداث تخص الحياة في مدينة الاسكندرية، لنكون مع سلمى، وبعد دورة احداث نعيش تفاصيل زواجها:
( يوم جديد
كان ياما كان
الزمان / صباحاً
المكان / بيت سحر
قالت شهرزاد وهي تشرب القهوة
- دعينا من هؤلاء واحك لي عن سلمى وسارة وسيرين وبيرتون
- كان يا ما كان في سالف العصر والآوان. ثلاث بنات من أجمل بنات الإسكندرية سلمى وسيرين وسارة.. سلمى التي . تأجل زفافها أربعين يوماً. بسبب فترة الحداد على جدتها رتيبة والدة امها.أما العريس كريم بن مبروك الزفر ابن عمها الذي جاء من رشيد خصيصاً للزواج منها..فظل في بيت عمه نافع أبي سلمى.. وخلال بقائهما في بيت العم لاحظ أن أباه يصرف ببذخ حتى يمسح سيئاته مع أخويه ويتمم الزفاف..) ص 11
وتدور تفاصيل زواج سلمى من كريم بن مبرك الزفر، وتنتقل الى مدينة الرشيد المجاورة لمدينة الاسكندرية، وهناك تكتشف أنه مصاب بضعف جنسي كبير، وأنه لايستطيع فض بكارتها، وتعيش معه على مضض، ويعجب بها خليل الجواهرجي، ويضربها زوجها كريم ضرباَ مبرحاً بسبب تبادل نظرات الاعجاب بينهما،فتهرب من بيت زوجها، وتلتقي بخليل الجواهرجي الذي يوصلها لبيت اهلها وتطلب الطلاق وتطلق، ليشتري خليل الجواهرجي محل لبيع الذهب والجواهر في الاسكندرية ويشتري لها فيلا في احد احياء الاسكندرية ليتزوجها، ولا تخلو تلك الاحداث من مفاجآت جمة، اترك إكتشافها للمتلقي ، وتتزوج سارة الرجل الطبيب اليهودي أرتس، وتنتقل الى العيش في (زيزينيا)، وبعد تفاصيل شيقة وممتعة وكبيرة تتزوج سيرين وتسكن ذات المنطقة اللاتي سكناها سلمى وسارة:
( وانجبت البنات الثلاث صبيان وبنات وخليناهم وجينا).
وهكذا يقدم لنا الروائي السيد حافظ روايته التاريخية ( شط اسكندرية ياشط الهوى) وقد حفلت بكم كبير من المعلومات التاريخية المهمة التي تخص مدينة الاسكندرية بادق تفاصيلها موظفة ضمن مسيرة الاحداث وهي جزء لا يتجزء منها، وتجدر الإشارة هنا أن السيد حافظ واحد من الادباء المصريين المهمين حيث بلغ منجزه الابداعي أكثر من مائة كتاب في الرواية والقصة والمسرح والنقد الادبي، كما أن هذا النص تضمن مقالة مهمة لابنته (غيداء السيد حافظ) تحت عنوان في محراب أبي، وهي من أجمل ما قرأت من أبنة وهي تتحدث عن مسيرة ابيها الحياتية والادبية.

الرواية من اصدارات مركز- رؤيا للنشر والتوزيع الشارقة مويلح لعام 2018ع
نشرت هذه الدراسة في جريدة اخبار الخليج البحرانية ليوم 28-3-2020

دلالات وجمالية المكان عند السيد حافظ نموذجا شط الاسكندرية

دلالات وجمالية المكان عند السيد حافظ
نموذجا شط الاسكندرية
دكتورة نجاة صادق الجشعمى

تمهيد
   فى البدء أحب أن اشير إلى انه من الظلم أن تحمل الجلسة العلمية اليوم عنوان الاسكندرية والتاريخ فى رواية شط اسكندرية ..خبرونى بالله عليكم اى رواية من روايات السيد حافظ لم تحكى عن الاسكندرية وشوارعها واهلها الاسكندرية القديمة والجديدة ..لذلك فلنعتبر لقاء اليوم الأدبى العلمى هو مدخل لدراسة الاسكندرية فى ادب السيد حافظ عموما وليكن اول الغيص قطرة شكرا اكو تلك الجمعية الأدبية المحترمة  التى تقوم بدور هام فى الحركة الادبية المصرية
سبق أن أشرت في كتابي التشظي للاجناس الأدبية أن الرواية جنس أدبي تميز بتماسك عناصره ومنها ( الزمان والمكان ) اللذان لايمكن الفصل بينهما فهما يتبادلان التأثر والتأثير فيكونان عنصران مهمان  للكاتب وأيضا يمكن أن نشبهما بالعمود الفقري وكلما أجاد  وأجتهد وقدم هذان العنصران أنعكس جمال الابداع والتماسك في السرد الروائي وأصبح منافساً بأسلوبه وجودة أختياره .....فهنا لابد من السؤالم الآتي ؟؟؟
لماذا أخترت رواية ( شط أسكندرية ياشط الهوى ) دون غيرها   ؟
وكيف تعامل الكاتب الروائي السيد حافظ مع المكان في الرواية  ؟
أن سبب أختياري هذه الرواية بالذات دون غيرها 

لاستكمال قراءة المقال كاملا او تحميله من الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1ZenhgPilKCcs184K3VC2XL02YRAHDa3n/view?usp=drivesdk



الثلاثاء، 28 يوليو 2020

إمبراطــوريــة الـمســـــــرح- د. نادية سعدوني- (32 )

سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (32 )
إمبراطــوريــة الـمســـــــرح
دراسات نقدية في مسرح السيد حافظ 


د. نادية سعدوني



لم يكن عندى دليل واحد
على أن المسرح سرق عمرى
وذهب يلعب البلياردو
وكنت وحيدًا

السيد حافظ
دراســـــات نقدية
بقلم
د. ناديــــة سعدوني
د. إبراهيم بوخالفة
د. مصطفى بوخـال
د. فاطـــــمــة قســـول
لقراءة الكتاب كاملا أوتحميله من الرابط التالي:

رابط التحميل الأول:



***

رابط التحميل الثاني



السبت، 25 يوليو 2020

مفهوم الثورة في مسرح الطفل في أعمال السيد حافظ- رشا دياب - (95)

سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (95  )



مفهـوم الثـورة  في مسـرح  الطفـل
في أعمال السيد حافظ
(دراسة)

 

بقلم
رشا أحمد عبد الرحيم دياب
المعيدة بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا

مقدمـة

تعتبر العلاقة بين المسرح والمُجتمع أزلية؛ حيث يُعد المسرح من أقدم وسائل التعبير والتخاطب التي ارتبطت بقضايا المُجتمع، بل إنه من أكثر الفنون التصاقًا بالمُجتمع علي مدار التاريخ، حيث تكمن أهميته في قدرته علي تحقيق نهضةٍ شاملةٍ في المُجتمع ربما لم تستطع بعض الوسائل التعبيرية الأخرى (المرئية والمسموعة) تحقيقها ، وهذا يرجع لطبيعة المسرح في حد ذاته ، حيث يسعي في كل لقاءٍ مع المتلقي قارئًا أو مُشاهدًا أن يُعبر عن أوضاع سائدة في المُجتمع ويعمل علي تغييرها نحو الأفضل مثل : "دعم التربية الاجتماعية بكل مظاهرها المُختلفة وتنوير عقول المُشاهدين ، كما يحث المتلقي علي الثورة الاجتماعية بمفهومها الواسع بوصفها أداة تغيير اجتماعي .
وإذا كان المسرح بهذا المعني يُعد أداةً للتنوير ووسيطًا هامًا لنقل الفكر وبث الوعي والنهضة الاجتماعية والسياسية والفكرية ، "فمما لا شك فيه أن مسرح الطفل يكتسب أهميةً مضاعفةً ، لما يُسهم به من دورٍ خطيرٍ في تنشئة الطفل وتكوينه، وتفجير طاقته الإبداعية والسلوكية ، ذلك لأن الأطفال هم حماة المستقبل وصانعوه ، والذين تعقد عليهم الأمم والمُجتمعات الكثير من الآمال ، ولهذا يعتمد مسرح الطفل على الاستفادة من الدور الفاعل للدراما المسرحية ؛ لكى يبث رسائل تربويةً ووطنيةً رفيعة المستوى ، وهو ما تبلور حضوره عقب الثورات المتعددة فى مجتمعنا المصرى ، وأحدثها ثورتا 25 يناير و30 يونيو ، مما انعكس بالضرورة على فن المسرح ؛ لأنه فن الديمقراطية ، فلا يمكن أن ينهض إلا في مُناخٍ من الحرية ، خاصة وأنه ليس بمنأىً عن هذا التغيير والتطور.



لقراءة أوتحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اتبع الرابط التالي:

رابط التحميل الأول:


رابط التحميل الثاني
https://drive.google.com/file/d/1K2awPx8QRqZyjl1IylB-BuPMkivLPZlh/view?usp=sharing

الاثنين، 20 يوليو 2020

مفهوم الثورة في مسرح الطفل





مفهـوم الثـورة  في مسـرح الطفـل
في أعمال
شوقي حجاب  و السيد حافظ
(دراسة مقارنة)
رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير فى النقد الفني
(تخصص  النقد الأدبي )



مقدمة من الباحثة
رشا أحمد عبد الرحيم دياب

المعيدة بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا

مقدمـة

تعتبر العلاقة بين المسرح والمُجتمع أزلية ؛ حيث يُعد المسرح من أقدم وسائل التعبير والتخاطب التي ارتبطت بقضايا المُجتمع ، بل إنه من أكثر الفنون التصاقًا بالمُجتمع علي مدار التاريخ ، حيث تكمن أهميته في قدرته علي تحقيق نهضةٍ شاملةٍ في المُجتمع ربما لم تستطع بعض الوسائل التعبيرية الأخرى (المرئية والمسموعة) تحقيقها ، وهذا يرجع لطبيعة المسرح في حد ذاته ، حيث يسعي في كل لقاءٍ مع المتلقي قارئًا أو مُشاهدًا أن يُعبر عن أوضاع سائدة في المُجتمع ويعمل علي تغييرها نحو الأفضل مثل : "دعم التربية الاجتماعية بكل مظاهرها المُختلفة وتنوير عقول المُشاهدين ، كما يحث المتلقي علي الثورة الاجتماعية بمفهومها الواسع بوصفها أداة تغيير اجتماعي"



لقراءةأو تحميل الكتاب كاملامن الرابط التالي:

رابط التحميل الأول:


رابط التحميل الثاني
https://drive.google.com/file/d/1HAYEIvHMNNcNM9YBHfJA2W5fan5GrMH2/view?usp=sharing

السبت، 18 يوليو 2020

السيد حافظ والذاكرة المسرحية في حوارات


السيد حافظ
والذاكرة المسرحية في حوارات



              إعداد : أحمد حافظ

مقدمة الكاتب
الوجوه المتعددة للسيد حافظ

هو الأب الإنسان الذى قام بتربية إخوته القصـر بعد موت أبيه ونتج عن هذه التربية ظهور الكاتب والناقد أحمد حافظ والكاتب الاجتماعى الدكتور رمضان حافظ والكاتب السياسى الدكتور عادل حافظ.
هو المعلم الذى قام بغرس حب القراءة واللغة العربية فى أسرة حافظ وكتابة الإنشاء بطريقة مبدعة فجرت الأدب لدى عقول الأسرة جميعًا.
هو النبوغ المبكر الذى قام بتأليف أول مسرحية له وهو فى الصف الثالث الاعدادى وقام بمشاهدتها إدارة وسط التعليمية وأولياء الأمور وكانت لقطة بداية للشهرة والتقدم.
هو القيادى الذى ظهرت موهبته كرئيس اتحاد طلاب محافظة الإسكندرية ونائب رئيس اتحاد مصر عام 1966م.
هو السياسي الذى كان أحد أعضاء منظمة الشباب الاشتراكى والتنظيم الطليعى.
هو أحد مؤسسى الحركة الفنية بالإسكندرية وخصوصًا فى حرب أكتوبر عام 1973.
هو أحد مؤسسى مسرح الطفل فى مصر والكويت.
هو كاتب وشاعر درامى فى التليفزيون من خلال المسلسلات التلفزيونية والتى لم يذع منها إلا القليل.
هو الروائى الذى أذهلت رواياته مصر والعالم العربى.
لاستكمال القراءةأوالتحميل بصيغةPDF من الرابطالتالي:


رابط التحميل الأول:


رابط التحميل الثاني

من الذى يدق الباب

السيد حافظ
  
من مزامير أوزوريس المسرحية
المزمور السابع
من الذى يدق الباب 


المسرح التجريبى


على المسرح ثلاثة مقاعد.. مائدة عليها زهرية بها ثلاثة زهور.. ثلاثة رفوف مليئة بالكتب فى كل الأركان.. باب فى اليمين.. نافذة على اليسار.. شرفة فى الوسط.. يوجد ريكوردر وتليفون وألة تسجيل.. وبيك أب ومذياع.. فى أرجاء الغرفة.."
-      الإضاءة التى تستلزم فى هذه المسرحية "الصفراء.. الحمار.. الزرقاء.."
-      الشخصيات الرئيسية : " إبراهيم العائد.. بهية المنتظرة.. طاعن البديل.. وأخرون"

-      صوت جرس الباب .. يدق.. بينما بهية تقرأ.. تترك الكتاب.. تنظر فى الساعة.. تفتح الباب ...

لاستكمال القراءة أو التحميل بصيغة PDF من الرابط التالي:
رابط التحميل الأول

اضغط هنا

رابط التحميل الثاني







الجمعة، 19 يونيو 2020

الحب الملكي

د. نجاة صادق الجشعمى 




الحب الملكى




سحر التنهيد والعشق


همسات وتنهيدات

  
مقتطفات من سباعية السيد حافظ الروائية


أنت لست أفضل إمرأة قابلتها
لست أفضل إمرأة قابلتها ..
لكنك إمرأة تشبهين تواطؤ العشق..
وكارثة الكتابة ..
التى تطيح بظلام قلبى ..


حين يطفىء الوطن ..


نور قلبى ..

  

 


نساء العالم أنتِ وأنتِ نون النسوة وباقى النساء 

غثاء وأنتِ ألف انهار اعصار ابتداء جديد للحياة.. وأنتِ ميم مساء مدى مرواغة مداعبة

 مدونة مدن الشفق.. وأنتِ ألف انين أرض انطلاق احتواء العالم.. وأنتِ لام لعلى ليت لظى 

لهيب العشق.. وأنتِ جمالى وبهائى وأنتِ سمائى ومسائى وأنتِ مائى وأنتِ لذاتى وأنتِ ذاتى 

وأنتِ البقاء .

لقراءة الكتاب كاملا أو تحميله بصيغة pdf من الرابط التالي'


رابط التحميل الأول

اضغط هنا


رابط التحميل الثاني


السبت، 13 يونيو 2020

مسرحيات تجريبية عربية: كبرياء التفاهة- حدث كما حدث- سيزيف- هم كما هم

السيد حافظ
مسرحيات تجريبية عربية

كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى
حدث كما حدث ولكن لم يحدث أى شئ
سيزيف القرن العشرين
هم كما هم ولكن ليسوا هم الزعاليك
ومسرحيات أخرى



دراســــــــــــــــــات بقلم:
أ. محمد جبريل
د. أحمد العشرى
أ. كمال النجمي
أ. ممدوح بدران
د. سامى عبد الحليم
د. عادل النادى
أ. عبد الفتاح منصور د. حليمة حقونى

لقراءة الكتاب كاملا أو تحميله بصيغة PDF اتبع الرابط التالي:

رابط التحميل الأول

اضغط هنا

رابط التحميل الثاني




Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More