Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأربعاء، 26 أغسطس 2020

ببليوجرافيا الكاتب السيد حافظ وأهم أعماله فى المسرح والرواية حتى شهر أغسطس 2020

ببليوجرافيا الكاتب السيد حافظ
وأهم أعماله فى المسرح والرواية

حتى شهر أغسطس 2020








ببليوجرافيا الكاتب السيد حافظ
وأهم أعماله فى المسرح والرواية

حتى شهر أغسطس 2020


-      من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948
-      خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.
-      أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.
-      حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.
-      مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).
-      مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).
-      مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).
-      مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).
-      مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.
-      حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.
-       حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015
-       كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة
عرض له في مسرح الطفل
-  مسرحية سندريلا (الكويت-سلطنة عمان-البحرين)
1983 إخراج /منصور المنصور.
-  مسرحية الشاطر حسن(الكويت-دبي-أبوظبي)
1983 إخراج /أحمد عبد الحليم.
-  مسرحية سندس (الكويت-البحرين- قطر)
1985 إخراج /محمود الألفي.
-  مسرحية على بابا (الكويت - دبى)
1985 إخراج/ أحمد عبد الحليم.
-  مسرحية أولاد جحا (الكويت - البحرين)
1986 إخراج / محمود الألفي.
-  مسرحية حذاء سندريلا(الكويت - بغداد)
1987 إخراج /دخيل الدخيل.
-  مسرحية بيبى والعجوز (الكويت - بغداد)
1988 إخراج / حسين مسلم.
-  مسرحية فرسان بنى هلال (الكويت)
1989 إخراج / محمد سالم.
-  عنتر بن شداد (الكويت)
1989 إخراج/أحمد عبد الحليم
-  مسرحية أولاد جحا (مصر)
1989 إخراج / المؤلف.
-  مسرحية سندس
1989 إخراج / خمسة مخرجين.
-  مسرحية حكاية لولو وكوكو
1990 إخراج / المؤلف.
-  مسرحية قميص السعادة – القاهرة
1993 إخراج / محمد عبد المعطي
فرقة تحت18 القطاع الاستعراضي بطولة
وجدى العربي-عبد الرحمن أبو زهرة
عائشة الكيلانى-علاء عوض
- مسرحية حب الرومان وخيرزان (القاهرة)
1996 إخراج / حسام عطا

- فرقة تحت 18 القطاع الاستعراضي.. بطولة : مي عبد النبي - لمياء الأمير - محمد عبد المعطي ـ أحمد الحجار.
- مسرحية (سفروتة في الغابة)
1998 إخراج د. محمد عبدالمعطي
من إنتاج المؤلف .. وتم عرض المسرحية في (مهرجان قرطاج المسرحي بتونس) بطولة / وفاء الحكيم ـ محمد عبد المعطي



كتب العديد من الروايات منها :
1-          مسافرون بلا هوية 1997
2-          نسكافيه 2010
3-          قهوة سادة 2011
4-          كابتشينو 2012
5-          شاي أخضر - شاي بالياسمين 2014
6-          كل من عليها خان 2015
7-          حتى يطمئن قلبي 2016
8-           ما أنا بكاتب (تشظى منها روايتان : وهمت به – شط إسكندرية يا شط الهوى) 2017
9-          نور وموسى الحبل السري للروح 2018
10-      نيروزي والبنت وجد 2018
11-      شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
12-      كرس على البحر 2018
13-      هل ما زلت تشرب السيجار 2018
14-      الحاكم بأمر الله وشمس 2018
15-      وتحممت بعطرها 2019
16-      حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
17-      لو لم أعشقها 2019
18-      كل هذا الحب 2019
19-      نسيت أحلامى فى باريس 2019
مشاريع السيد حافظ الكوميدية للمسرح
1.        الغجرية والسنكوح
2.        وسام من الرئيس
3.        رحلات ابن بسبوسة
4.        أنا ما ليش حل
5.        عريس الغفلة
6.        حكاية الفلاح عبد المطيع
7.        حكاية مدينة الزعفران
8.        الحوش
9.        الراجل اللى لعبها صح
10.    امسكوا سالم حشيشة
11.    ملك الزبالة
12.    حرب الملوخية
13.   الرقص على النار
14.   عوانس 2000
15.   بيت الحبايب
كتب مشروعاً مسرحياً للقضية الفلسطينية وحرب أكتوبر والاستنزاف تضمن :
1.   رجال في معتقل
2.   يا زمن الكلمة الكدب الكلمة الخوف الحانة الشاحبة العين
3.    والله زمان يا مصر
4.   الأقصى فى القدس يحترق
5.   أحبك يا مصر

كتب لمسرح الطفل مشروعا به مسرحيات
1)       سندريلا
2)       الشاطر حسن
3)       أبو زيد الهلالى 
4)       سندريلا والأمير
5)       سندس
6)       علي بابا
7)       أولاد جحا
8)       بيبى والعجوز
9)       سندباد سواح فى البلاد
10)   قطر الندى
11)   عنتر بن شداد
12)   فستق وبندق
13)   القطة يويو
14)   أحلام بابا نويل
15)   حمدان ومشمشة
16)   سفروته فى الغابة
17)   حب الرمان وخيزران
18)   الوحش العجيب

قدم مشروعا للمسرح التجريبي
1)       كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى - الط الرابعة
2)       حدث كما حدث ولكن لم يحدث أي حدث
3)       هم كما هم ولكن ليسوا هم
4)       علمونا أن نموت وأن نحيا
5)       الطبول الخرساء فى الأودية الزرقاء 
6)       حبيبتى أنا مسافر والقطار أنت والرحلة الإنسان
7)       حبيبتي أميرة السينما
8)       إشاعة
9)       إجازة بابا
10)   الميراث
11)   سيمفونية المواقف 5 مسرحيات تجريبية فصل واحد وهى
12)   إيقاع في رحم الكلمات العذرية
13)   نغم فى الحلم الفوضوى
14)   تقسيمات مختزنة للشمس
15)   سقوط حضارة لوط
16)   الخادمة والعجوز (6 مسرحيات تجريبية)
17)   المفتاح
18)   الخلاص يا زمن الكلمة الكدب الكلمة الخوف
19)   سيزيف القرن العشرين 
20)   الأشجار تنحنى أحيانًا (مسرحيات تجريبية) وهي
21)   رجل ونبي وخوذة
22)   امرأة وزير وقافلة
23)   طفل وقوقع وقزح
24)   لهو الأطفال فى الأشياء شيىء
25)   تكاثف الغثاثة على الخلق موتًا
26)   خطوة الفرسان فى عصر اللاجدوى.. كلمة
27)   محبوبتي محبوبتي قمر الخصوبة فى شرنقة حبنا ميلادًا
28)   تعثر الفارغات فى درب الحقيقة.. بحث
29)   ياله من عالم مظلم بارد متخبط
30)   بوابة الميناء
31)   قدم مشروعًا للمسرح النسوي يحتوي على (5) مسرحيات للنساء تحت عنوان إكسبريسو ومعها
32)   امرأتان
33)   ليلة ليلاء
34)   ليلة الخميس
35)   ليلة اختفاء الحاكم بأمر الله
36)   ليلة اختفاء إخناتون
37)   ليلة اختفاء فرعون موسى
38)   المنشار
39)   التحقيق
40)   صراع الألوان مشروع مسرحيات قصيرة جدًا يضم 31 مسرحية بين دقيقة ونصف دقيقة.
41)   المسافر 2018
42)   الجراد 2018
43)  مزامير السيد حافظ المسرحية – تحت الطبع.
قدم لمسرح المونودراما مشروعاً :
1)    مسرحية أجازة بابا
2)    مسرحية الخادمة والعجوز
3)    مسرحية اكسبرسو
أخرج للمسرح
- مسافر ليل (لصلاح عبد الصبور) عام 1970 من بطولة 25 طفل وطفلة (أصغرهم 6 سنوات وأكبرهم 12 سنة) عرض غنائى موسيقى (ألحان حمدى رؤوف وكورال 40 طفل وطفلة) المسافر 6 شخصيات والراكب 6 شخصيات عشري السترة 10 شخصيات.
-   (الحبل) إيوجين أونيل 1968 بطولة مهدي يوسف (المؤلف الشهير الحالي) – معهد إعداد الفنيين التجاريين.
-   الزوبعة لمحمود دياب، كلية التربية عام 1973.
-   الخروج من ساحل المتوسط قصيدة محمود درويش عرض بطولة 120 ممثل وممثلة من الشباب.
-   آه يا وطن 1973 قصائد سيد حجاب، مجدي نجيب،عبد الرحمن الأبنودي-فؤاد حداد.
-   حديقة الحيوان لإدوارد أولبي ترجمة على شلش بطولة "أحمد آدم" نجم الكوميديا حاليًا، صفاء غراب قصاص معروف حاليًا.
-   كوكو ولولو، تأليف الكاتب 1989 إنتاج خاص.
-   أولاد جحا، تأليف الكاتب 1989 إنتاج قصر ثقافة مصطفي كامل.
-   نال جائزة أحسن مخرج في مراكز الشباب عام 1970 عن مسرحية (جواز سفر) إعداد / عن أشعار محمود درويش وسميح القاسم.
 أسس جماعات تجريبية للمسرح
-   فرقة الصعاليك – فرقة ألف باء مسرح – جماعة الاجتياز – وكان ضمن هذه المجموعة الفنان/ فاروق حسنى وزير الثقافة السابق، ود/ مصطفي عبد المعطى وكيل وزارة الثقافة السابق. والفنان مسعد خميس وعلى الجندى ومحمد نوار وقد أخرج يوسف عبد الحميد مسرحية كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى بطولة مسعد خميس ونازك ناز ومسرحية سيزيف بطولة على الجندى.. ومسرحية إيقاع فى رحم الكلمات العذرية بطولة محمد أنور .
-   جماعة المسرح الطليعي التى قدمت مسرحية (آه يا وطن) لمدة 110 يوم وكانت أول فرقة للهواة في تاريخ مصر تقدم عرضًا متواصلاً دون إجازة – عام 1973.
 أعماله في فرق الأقاليم والمحافظات

م
المكان
المسرحية
المخرج
سنة العرض
1
مسرح كلية الأداب بالاسكندرية
حكاية الفلاح عبد المطيع
رمضان عبد الحفيظ
1987
2
  قصر ثقافة الحرية – الاسكندرية
امرأتان
السيد حافظ
1989
3
بيت ثقافة أبو تشت
رحلات ابن بسبوسة
فريد عبد الحميد
1994
4
بيت ثقافة السنبلاوين
رحلات ابن بسبوسة
رجائي فتحي
1995
5
قصر شبرا الخيمة
ملك الزبالين
محمد الخولي
1996
6
ميت غمر
ملك الزبالين
علي عزب
1996
7
العائم
ملك الزبالين
محمد الخولي
1996
8
القليوبية
ملك الزبالين
ماهر سليم
1996
9
أبو حمص
قراقوش والأراجوز
سيد هنداوي
1997
10
العريش
النديم
عبد الستار الخضري
1997
11
غزل المحلة
خطفوني ولاد الإيه
مجدي مجاهد
1997
12
بلبيس
رحلات ابن بسبوسة
إبراهيم شكري
1997
13
المسرح العائم
قراقوش والأراجوز
محمد الخولي
1997
14
بيت منشية ناصر
عاشق القاهرة
أحمد عبد الباقي
1998
15
قصر
حكم قراقوش
أسامة شفيق
1998
16
بيت النصر
ملك الزبالين
فوزي شنودة
1999
17
أبو حمص
ملك الزبالين
عادل شاهين
2001
18
الجيزة
حرب الملوخية
أشرف فاروق
2002
19
أبنوب
حرب الملوخية
عادل بركات
2002
20
البيت الفنى للمسرح مسرح الغد
امرأتان
محمد متولى
2002
21
الغنايم
وسام من الرئيس
محمد المصري
2004
22
زفتى
وسام من الرئيس
السيد الحسيني
2004
23
   قصر ثقافة أبو تيج  أسيوط
ملك الزبالة
إميل شوقي
2009
 أشهر ما أخرج  السيد حافظ من مسرحيات للمسرح
1)           بنطلون روميو تأليف ابو السعود الأبيارى
2)           الغربان - تأليفه
3)           مسافر بلا متاع لجان انوى.
4)           الخواجة لامبو مات لعبد الرحمن الأبنودي
5)           شرق المتوسط لمحمود درويش
6)           الزوبعة لمحمود دياب
7)           الحبل لجان أنوى
8)           حديقة الحيوان لإدوارد أولبي بطولة أحمد آدم
9)           هم كما هم وليسوا هم الصعاليك تأليفه وبطولة مهدي يوسف المؤلف الشهير حاليًا مؤلف يوميات ونيس
10)      ليالي الحصاد لمحمود دياب
11)      أحبك يا مصر تأليفه
12)      سندس تأليفه
13)      الخطوبة لتشيكوف
14)      المخبأ تأليفى
15)      والله زمان يا مصر تأليفه
16)      أحبك يا مصر تأليفه
17)      مصطفى كامل تأليفه
18)      عبد الله النديم تأليفه
19)      مسافر ليل لصلاح عبد الصبور كاملة من بطولة 30 طفلاً ألحان حمدى رؤوف
20)      أولاد جحا تأليفه
21)      ومن أشهر ممن ساعده في الإخراج لسنوات
-  الأستاذ عادل شاهين      
-  الأستاذ محمد غباشي النجم المعروف الآن
-  المخرج ناجي أحمد ناجي                    
-  المخرج رمضان عبد الحفيظ       
-  المخرج سيد شعبان


أخرج مسرحياته المؤلفة للمسرح من مصر الأساتذة المخرجون
أحمد عبد الحليم أخرج 4 مسرحيات
محمود الألفي مسرحيتان
مجدى عبيد مسرحيتان
فاروق زكي مسرحية
دكتور محمد عبد المعطي مسرحيتان
دكتور حسام عطا مسرحية
فاروق زكي مسرحية
سمير حسني مسرحية
محمد متولي مسرحية
عبد الرحمن الشافعي مسرحية
أشرف فاروق مسرحية
أحمد إسماعيل مسرحية
سمير زاهر مسرحية
عادل شاهين مسرحية
أسامة شفيق مسرحيتان
مجدى مجاهد مسرحينان
محمد سالم مسرحية
علي سرحان مسرحية
عباس أحمد مسرحية
إميل شوقي مسرحية
بالإضافة لحوالي 30 مخرجًا من أشهر مخرجي المحافظات
أخرجت مسرحياته فى العراق من الأساتذة
-       د. وليم يلدا مسرحية الطبول الخرساء فى الأودية الزرقاء
-       دكتور سعدي يونس مسرحية حكاية الفلاح عبد المطيع
-       دكتور عباس التاجر العراق بابل مسرحية حكاية مدينة الزعفران
-       دكتور بشار عليوى مسرحية اختفاء أبي ذر الغفارى
-      المخرج هشام عبد الرحمن (إعداد وإخراج) مسرحية (سيمفونية العصافير) الفلسطيني المقيم في بغداد معدة عن مسرحية ( حبيبيتي أنا مسافر والقطار أنت والرحلة الإنسان ) للكاتب المصري السيد حافظ مع مجموعة من أشعار معين بسيسو ومحمود درويش عرضت في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام ١٩٨٧ على خشبة المسرح الدوار في المعهد وهي ضمن أطروحات الطلبة للتخرج في المعهد وكانت الممثلة زهرة بدن تمثل أحد أدوار المسرحية الرئيسة فيها ..Top of Form


 من الكويت أخرج مسرحياته
-       منصور المنصور (مسرحية سندريلا)
-       دخيل الدخيل (مسرحية سندريلا والأمير الجزء الثاني)
-       د حسين مسلم (مسرحية بيبي والعجوز)
-       عبد الله عبد الرسول (مسرحية مدينة الزعفران وحكاية الفلاح عبدالمطيع)
أشهر من أخرج له فى الإمارات
جاسم عبيد – مسرحية الساحر حمدان
أشهر من أخرج له من تونس
الطيب السهلي المخرج التونسي أخرج مسرحية الفلاح عبد المطيع
مرة فى فرقة جزائرية باسم " الليلة نحكى " ونالت جالزة افضل عرض 2010 ومرة فى تونس لفرقة تونسية تونس باسم "ثورة الصبار"
كتب ودراسات مسرحية قدمت عن أعماله فى مسرح الطفل :
-   كتاب بحث رسالة الحكاية الشعبية في مسرح الطفل في الكويت - دراسة في مسرح السيد حافظ للباحثة آمال الغريب-المعهد العالي للفنون المسرحية 1984- الناشر مركز الوطن العربي 1987.
-   كتاب بحث رسالة في الشخصية التراثية وظيفتها الفنية والفكرية في مسرح السيد حافظ - سميرة أوبلهي - مكناس المغرب 1986-الناشر مركز الوطن العربي 1988.
-       الشخصية التراثية الشعبية في مسرح الطفل عن السيد حافظ - نموذجًا علي بابا- نزيهة بن طالب (الناشر - العربي للتوزيع).
-       مسرح الطفل عن السيد حافظ – نموذجًا " مسرحية الشاطر حسن " فاطمه حاجى - المغرب 1991.
-       مسرح الطفل عند السيد حافظ نموذجًا مسرحية " قميص السعادة " نعيمة عبد اللاوي 1996-1997. (المغرب).
-   مسرح الطفل عند السيد حافظ نموذجا مسرحية "سندريلا والأمير ـ وقميص السعادة" د. عبد العزيز خلوفة - جامعة محمد بن الله - فاس – المغرب 2002-2003.
-   دور مسرح الطفل في ترسيخ بعض القيم الأخلاقية عن طريق الحكاية الشعبية نموذج " سندريلا " للسيد حافظ ـ سناء جلال أحمد علي – جامعة المنوفية – قسم الإعلام التربوي – جمهورية مصر العربية 2002- 2003.
-       مسرح الطفل - دكتور على عاشور الجعفر– الكويت
-       مسرح الطفل فى الكويت – د. نرمين الحوطى – الكويت
-       خصوصية التأليف لمسرح الطفل فى الوطن العربى (نموذجاً السيد حافظ) – م.م. حيدر على الأسدى – العراق.
-   مفهوم الثورة فى مسرح الطفل فى أعمال السيد حافظ – د. رشا دياب كلية التربية النوعية – جامعة طنطا – جمهورية مصر العربية.
كتب ودراسات مسرحية عن أعماله فى المسرح التجريبى والمسرح والتراث العربى :
-       بحث في اللغة الشعرية في مسرح السيد حافظ- موسكو- تحت إشراف المستشرق فلاديمير شاجال.
-   كتاب إشكالية التأهيل في المسرح العربي - صليحة حسني - بحث- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1987.
-   كتاب الفلاح في المسرح العربي - نموذجًا حكاية الفلاح عبدالمطيع - للسيد حافظ – خديجة الفلاح - جامعة محمد الأول -المغرب الناشر مركز الوطن العربي 1988.
-   كتاب البطل الثوري في مسرح السيد حافظ - نموذجا ظهور واختفاء أبي ذرالغفاري- منصورية مباركي - وجدة - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1989.
-   كتاب القضية الفلسطينية في مسرح السيد حافظ -نموذجًا 6 رجال في معتقل شنايف الحبيب - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1990.
-       مفهوم الإرشادات المسرحية ومسألة التجريب في المسرح العربي.
-       السيد حافظ نموذجًا من خلال مسرحية " طفل وقوقع وقزح " حقون حميد - المغرب 1992.
-   التجريب في مسرح السيد حافظ الحانة الشاحبة العين تنتظر الطفل العجوز الغاضب- نموذجا- عائشة عابد - جامعة محمد الأول -1991.
-       التجريب والعبث في المسرح العربي من خلال مسرحية سيزيف للسيد حافظ – حليمة حقوقى 1992.
-   التجريب في مسرح السيد حافظ نموذجًا 1 " حبيبتي أنا مسافر و القطار أنت والرحلة الإنسان " 1992-1993 بنيونس الهواري. (المغرب)
-   المسرح السياسي عند السيد حافظ من خلال مسرحية " ملك الزبالة أو الزبالين " رزوق أحمد – جامعة محمد الأول- وجدة- المغرب - 1996.
-       إشكالية التجريب في مسرح السيد حافظ أطروحة لنيل دبلوم الدراسات العليا بنيونس الهواري 1999-2000 (المغرب).
-       المسرح التجريبي عند السيد حافظ نموذجًا مسرحية " سيزيف " سميرة لمسايح 2002-2003 (المغرب).
-       التراث والمسرح مسرحية " حلاوة زمان " للسيد حافظ - نموذجًا - فاطمة زكـاوي 2002-2003.
-       السيد حافظ والمسرح التجريبى د. ليلى بن عائشة – الجزائر.
من أهم الكتب التى كتبت عن السيد حافظ
1-      الفعل الدرامى فى مسرح السيد حافظ - دكتور مصطفى رمضاني (مغربى) و6 باحثين معه.
2-      التشظى وتداخل الأنواع الأدبية (تجربة السيد حافظ فى المسرواية) "جزءان" د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.
3-      التنوع الدلالي فى مسرح الطفل ما بين التناص والتراث والإخراج. د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.
4-      رؤية النقد لعلامات النص المسرحي لمسرح الطفل فى الوطن العربي. د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.
5-      تمظهر التجديد فى بنية السرد فى القصة القصيرة. د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية.
6-      المسرح التجريبى بين المراوغة اضطراب المعرفة د. نجاة صادق الجشعمى– عراقية.
7-      إشكالية الحداثة والرؤى النقدية فى المسرح التجريبى د.نجاة صادق الجشعمي– عراقية
8-      السيد حافظ فى عيون الباحثين والنقاد الجزائريين د. نجاة صادق الجشعمى– عراقية
9-       السيد حافظ فى عيون نقاد المغرب د. نجاة صادق الجشعمي– عراقية
10-   المشاكس – د. نجاة صادق الجشعمي – عراقية
11-   انحطاط العالم – د. إبراهيم بوخالفة – الجزائر.
12-   تمثيل العالم – د. إبراهيم بوخالفة – الجزائر.
13-   التأثيث المكانى فى رواية ليالي دبى شاى بالياسمين– د. محمد زعترى- الجزائر.
14-  أعمال السيد حافظ المسرحية من الفهم والتفسير إلى صناعة الوعي إعداد الدكتور: مفتاح خلوف – الجزائر – ط 2020م.
15-  الحب الملكى – سحر التنهيد والعشق – مقتطفات من سباعية السيد حافظ الروائية –
د. نجاة صادق الجشعمى – عراقية 2020م
16-  السيد حافظ والذاكرة المسرحية في حوارات – إعداد الكاتب : أحمد حافظ -  مصر - ط 2020م
17-  امبراطورية المسرح – دراسات نقدية في مسرح السيد حافظ  - د . ناديه سعدونى ، الجزائر  ط 2020م.
18-    جمالية الكتابة المسرحية والسردية عند السيد حافظ    أ.د. كمال الدين عيد، مصر ، ط. 2020م.
19-  الهجنة الأجانسية فى أعمال السيد حافظ الإبداعية  - د. نادية سعدونى – الجزائر – ط 2020م.
20-  مملكة السرد " دراسات نقدية في سرديات السيد حافظ " د. إبراهيم بوخالفة – الجزائر – ط 2020م
مشـاركات
-  شارك في مهرجان             
-  قرطاج (تونس)
-  مهرجان بغداد (العراق)
-  مهرجان مسرح الطفل – الأردن
-  مهرجان أبو ظبي
-  مهرجان القاهرة
-  مهرجان الإسكندرية
-  مهرجان مطروح                                    
-  مهرجان بيجاية (الجزائر)    
-  مهرجان مدينة وجدة المسرحى (المغرب)
-  مهرجان مسرح الطفل (الكويت)
-  مهرجان المونودراما الأول فى البصرة – العراق.

العنوان : 12 شارع طارق يحيى عبد الغنى – التعاون – الهرم – الجيزة
موبايل 00201281111875 – 01116409568 – 01065330299
E-mail : Justhappy_man2000@yahoo.com
             hafez66@live.com
https://www.facebook.com/alsyd.hafz.7

الأحد، 23 أغسطس 2020

الهجنة الأجناسية في أعمال السيّد حافظ الإبداعية- د. نادية سعدوني (99)

سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (  99)
 




الهجنة الأجناسية 


في أعمال السيّد حافظ  الإبداعية








د. نادية سعدوني

تقديم

يخوض إنسان اليوم معركة الوجود، والوعي لهذا الوجود وذلك نضير كل ما يشهده العالم من سرعة في التطور وفي طريقة الحياة وفي ظل كل هذا ظهرت فنون عديدة عبّرت عن هذا المنحى المتسارع، وكان ولا يزال المسرح يدعى بأبي الفنون لما له من القدرة والطاقة على استيعاب كل التقلبات والانقلابات الفكرية وحتى السياسية والاقتصادية.
واللافت   للانتباه ، أن العالم العربي عرف هذا الفن منذ قديم الزمان وقد كانت مصر ولادة له، ولغيره فتمكن مبدعوها من ممارسة هذا النوع كتابة وتمثيلًا وإخراجًا ، ولقد لاقت العديد من المسرحيات رواجًا كبيرًا في عالمنا العربي حتى أن هناك مسرحيات سميت بمسرحيات الذروة كتفسير لنسبة المشاهدة العالية والتألق خاصة بعدما استخدم التلفاز كوسيلة لمشاهدتها.
ولم يكن مسرح (السيد حافظ) بمنأى عن هذه الحركة  الفنية ، وبخاصة الفن المسرحي إذ

 أسهم هذا الأخير بعدد لا بأس به من المسرحيات التي مثلت أغلبها وجسدت على مسارح

 عديدة ، ولعل ما يميز كتابات هذا المبدع اهتمامه بماهية القوة والضعف لدى الإنسان والذي

 حسبه وحسب طريقة تذليله لهذا الجانب يعود إلى وعي الإنسان لنفسه ، وعي لا يكون

 بمعزل عن المجموعة التي ينتمي إليها ، بل يكون كفرد فيها.



لاستكمال قراءة الكتاب أو تحميله بصيغة pdf من الرابط التالي:



رابط التحميل الأول:



***


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


السبت، 1 أغسطس 2020

الرواية التاريخية في ... شط اسكندرية ياشط الهوى دراسة نقدية



الرواية التاريخية في ... شط اسكندرية ياشط الهوى
دراسة نقدية                                                 يوسف عبود جويعد

يعتمد النص السردي الروائي، على خبرة وتجربة الروائي ، وما يختزنه من معلومات ثقافية وفكرية وتقنية، وكذلك على الادوات والعناصر التي تدخل فن صناعة الرواية، وكل ما تمكن منها،ازدادت محاولاته الابداعية في إضافة بعض التقنيات الجديدة التي تحمل ملامح التجديد والتجريب والحداثة، في رواية(شط اسكندرية ياشط الهوى) للروائي السيد حافظ، نجد المعالجات الفنية التي إضيفت الى متن النص، مثل توظيف التاريخ وفق السياق الفني لمسار المبنى السردي،وإختيار زاوية نظر مختلفة في عملية سرد الأحداث، وهي إعتماد السيناريو وتقطيع المشاهد في التدوين لمجمل الاحداث، حتى إنها تغيرت ملامحها وإختلفت تماماً عن ماهو معتاد عليه في البناء كما هو سائد في النصوص الروائية، مثل عنونة الفصول، أو ترقيمها، أو بقاؤها متصلة الأحداث، وتعتمد على السارد باختلاف أشكاله في إدارة دفة الأحداث، الأمر الذي جعلها تقترب تلقائياً الى فن صناعة الفلم السينمائي، كما أن خروج الاداتين المكان والزمان وجعلهما من ضمن عنوان الفصول أو المشاهد خفف من ثقل إستخدامها داخل متن النص، كون المتلقي سيكتفي بمعرفة تفاصيل المكان والزمان قبل ولوجه الى المشاهد السردية وتبقى عالقة في ذهنه دون الحاجة الى تكرارها في مسيرة الاحداث، كما أن الروائي إعتمد بشكل متواز وإحياناً  يفوق ذلك فيما يخص الحوار، إضافة الى اللغة المصرية المحببة التي تخللت الحوار، وزخر هذا النص السردي بمعلومات كبيرة وكثيرة، عن الاسكندرية وتاريخها واسباب تسميتها والرموز العلمية والادبية والدينية وآثارها وأماكنها المهمة، ولأن الاحداث دارت في القرن التاسع عشر من القرن الماضي، في زمن حكم الخديوي، فقد شهدنا تفاصيل عن حكم مصر في تلك الحقبة الزمنية، لننتقل بعدها الى سياق الاحداث والطريقة التي قدم فيها الروائي تلك الاحداث في هذا النص، حيث إستفاد من الموروث الشعبي العربي حكايات الف ليلة ليلة، لتكون من تروي الاحداث التي حدثت لثلاثة بنات هي شهرزاد أيضاً، والبنات هن سارة اليهودية، وسيرين المسيحية، وسلمى المسلمة، ولكل واحدة منهن حكاية في دورة الاحداث، وهن صديقات تجمعهن المحبة والالفة، وكلهن يعشن في الاسكندرية مدار الاحداث:
( سلمى.. هي انثى.. بل قل همسة.. أو نسمة أوغزالة سمراء مثل النيل خطفت كل جمال النساء من النوبة لأن امها صفية وهي نوبية الأصل وأبوها من أصل يمني.. سلمى مسك وعنبر وحين تنظر لعينيها الخضراتين وسمارها الفاتن تترجل من فوق صهوة حصانك أو تسكر..) ص 9
( سيرين زهرة الإسكندرية، سيرين زهرة الأقباط، وردة من وردات النيل، بل خلقها الله لحظة تجلي فكانت تفتن كل من رآها من الرجال قالوا لو رآها المسيح عليه السلام لتزوجها فتاة لا تليق إلا بالأنبياء والملوك والأمراء وبهرت بجملها كل تجار الاسكندرية المسلمين قبل اليهود واليهود قبل المسيحيين..) ص 28
( سارة عمرها 16 تحب حي بحري في كل صباح تقترب من البحر لتعطيه ضحكتها يغازلها الهواء وترسل للأمواج ابتسامة. وترسل للهواء شعرها ليلعب به دون استحياء.. هي ابنة البحر والهواء قال لها أبوها آيتين... إننا من يهود شبه
الجزيرة العربية من مدينة يثرب وكان هناك في يثرب قبائل بني قينقاع: وقريظة وبني النظير وأسرتنا من بني النضير) ص 35
وهكذا ولأن الاحداث كبيرة ومتداخلة ،فأن الروائي إختار إسلوب نقل الاحداث بطريقة السيناريو والحوار، من أجل إحتواء هذا الكم الكبير من الاحداث ونقل ادق التفاصيل التي تخص كل عائلة وطرق الحياة والاكلات والطقوس الدينية لكل طائفة وحتى التفاصيل الصغيرة لكل دين من الاديان السماوية:
( المكان / بيت سهر
الزمان/ نهاراً
غرفة النوم.. تستلقي سهر على السرير ترتدي روباً أبيض من الحرير الطفل ينام بجوارها هادئاً.. وأمامهما صينية عليها مشروبي المتى والقهوة وزجاجة ماء والخادمة الفلبينية التي أتت بها سهر من مكتب الخدم بعد أن أقنعت منقذ بضرورة وجود خادمة.. الطفل الصغير ينام.. في ملابس أنيقة ومازالت تتوالى الهداية على الصغير..)
قالت سهر احك لي ماذا فعلت سلمى وسارة وسيرين. ضحكت شهرزاد وقالت:
- وبيرتون أنسيتي ريشارد بيرتون
- نعم ماذا فعل في الإسكندرية؟
- كان يا مكان ريتشارد بيرتون هذا الغريب العجيب) ص 70
كما تجدر الإشارة هنا الى أن الروائي إختار حكاية البنات الثلاثة من اديان مختلفة ليقدم للقارئ رؤياه الفنية بشأن العلاقة الانسانية السائدة في ذلك الزمن، والكل يعيش بالفة وأمان دون ان تكون هنالك نعرات طائفية تعيق تلك العلاقة.
ويمر الروائي على تفاصيل تخص بعض الرموز الدينية التي برزت في مدينة الاسكندرية ومنهم الرجل الجليل المرسي ابو العباس، وكذلك يقدم لنا بعض حكايات الامثلة، وأهمها حكاية مثل ( مقصوفة الرقبة)، وتدور الاحداث التي بدأت بشخصية بيرتون الذي قدم من لندن وهو يعرف لغات عديدة، ويجيد التحدث باللغة المصرية، وكذلك يجيد تداوي كل الامراض، وبدأ بحمدان الذي تسمم بسبب الاكثار من اكل السمك، وغيره الكثيرة، وتحول الى شيخ مبروك وتبدل أسمه لدى الشيخ سلامه من بيرتون الى الشيخ ميرزا، وتدور تفاصيل كثيرة تخص هذه الشخصية، وننتقل الى البنات الثلاث، واللاواتي كل ماظهر حكاية لهن، تبعتها تفاصيل واحداث تخص الحياة في مدينة الاسكندرية، لنكون مع سلمى، وبعد دورة احداث نعيش تفاصيل زواجها:
( يوم جديد
كان ياما كان
الزمان / صباحاً
المكان / بيت سحر
قالت شهرزاد وهي تشرب القهوة
- دعينا من هؤلاء واحك لي عن سلمى وسارة وسيرين وبيرتون
- كان يا ما كان في سالف العصر والآوان. ثلاث بنات من أجمل بنات الإسكندرية سلمى وسيرين وسارة.. سلمى التي . تأجل زفافها أربعين يوماً. بسبب فترة الحداد على جدتها رتيبة والدة امها.أما العريس كريم بن مبروك الزفر ابن عمها الذي جاء من رشيد خصيصاً للزواج منها..فظل في بيت عمه نافع أبي سلمى.. وخلال بقائهما في بيت العم لاحظ أن أباه يصرف ببذخ حتى يمسح سيئاته مع أخويه ويتمم الزفاف..) ص 11
وتدور تفاصيل زواج سلمى من كريم بن مبرك الزفر، وتنتقل الى مدينة الرشيد المجاورة لمدينة الاسكندرية، وهناك تكتشف أنه مصاب بضعف جنسي كبير، وأنه لايستطيع فض بكارتها، وتعيش معه على مضض، ويعجب بها خليل الجواهرجي، ويضربها زوجها كريم ضرباَ مبرحاً بسبب تبادل نظرات الاعجاب بينهما،فتهرب من بيت زوجها، وتلتقي بخليل الجواهرجي الذي يوصلها لبيت اهلها وتطلب الطلاق وتطلق، ليشتري خليل الجواهرجي محل لبيع الذهب والجواهر في الاسكندرية ويشتري لها فيلا في احد احياء الاسكندرية ليتزوجها، ولا تخلو تلك الاحداث من مفاجآت جمة، اترك إكتشافها للمتلقي ، وتتزوج سارة الرجل الطبيب اليهودي أرتس، وتنتقل الى العيش في (زيزينيا)، وبعد تفاصيل شيقة وممتعة وكبيرة تتزوج سيرين وتسكن ذات المنطقة اللاتي سكناها سلمى وسارة:
( وانجبت البنات الثلاث صبيان وبنات وخليناهم وجينا).
وهكذا يقدم لنا الروائي السيد حافظ روايته التاريخية ( شط اسكندرية ياشط الهوى) وقد حفلت بكم كبير من المعلومات التاريخية المهمة التي تخص مدينة الاسكندرية بادق تفاصيلها موظفة ضمن مسيرة الاحداث وهي جزء لا يتجزء منها، وتجدر الإشارة هنا أن السيد حافظ واحد من الادباء المصريين المهمين حيث بلغ منجزه الابداعي أكثر من مائة كتاب في الرواية والقصة والمسرح والنقد الادبي، كما أن هذا النص تضمن مقالة مهمة لابنته (غيداء السيد حافظ) تحت عنوان في محراب أبي، وهي من أجمل ما قرأت من أبنة وهي تتحدث عن مسيرة ابيها الحياتية والادبية.

الرواية من اصدارات مركز- رؤيا للنشر والتوزيع الشارقة مويلح لعام 2018ع
نشرت هذه الدراسة في جريدة اخبار الخليج البحرانية ليوم 28-3-2020

دلالات وجمالية المكان عند السيد حافظ نموذجا شط الاسكندرية

دلالات وجمالية المكان عند السيد حافظ
نموذجا شط الاسكندرية
دكتورة نجاة صادق الجشعمى

تمهيد
   فى البدء أحب أن اشير إلى انه من الظلم أن تحمل الجلسة العلمية اليوم عنوان الاسكندرية والتاريخ فى رواية شط اسكندرية ..خبرونى بالله عليكم اى رواية من روايات السيد حافظ لم تحكى عن الاسكندرية وشوارعها واهلها الاسكندرية القديمة والجديدة ..لذلك فلنعتبر لقاء اليوم الأدبى العلمى هو مدخل لدراسة الاسكندرية فى ادب السيد حافظ عموما وليكن اول الغيص قطرة شكرا اكو تلك الجمعية الأدبية المحترمة  التى تقوم بدور هام فى الحركة الادبية المصرية
سبق أن أشرت في كتابي التشظي للاجناس الأدبية أن الرواية جنس أدبي تميز بتماسك عناصره ومنها ( الزمان والمكان ) اللذان لايمكن الفصل بينهما فهما يتبادلان التأثر والتأثير فيكونان عنصران مهمان  للكاتب وأيضا يمكن أن نشبهما بالعمود الفقري وكلما أجاد  وأجتهد وقدم هذان العنصران أنعكس جمال الابداع والتماسك في السرد الروائي وأصبح منافساً بأسلوبه وجودة أختياره .....فهنا لابد من السؤالم الآتي ؟؟؟
لماذا أخترت رواية ( شط أسكندرية ياشط الهوى ) دون غيرها   ؟
وكيف تعامل الكاتب الروائي السيد حافظ مع المكان في الرواية  ؟
أن سبب أختياري هذه الرواية بالذات دون غيرها 

لاستكمال قراءة المقال كاملا او تحميله من الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1ZenhgPilKCcs184K3VC2XL02YRAHDa3n/view?usp=drivesdk



الثلاثاء، 28 يوليو 2020

إمبراطــوريــة الـمســـــــرح- د. نادية سعدوني- (32 )

سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (32 )
إمبراطــوريــة الـمســـــــرح
دراسات نقدية في مسرح السيد حافظ 


د. نادية سعدوني



لم يكن عندى دليل واحد
على أن المسرح سرق عمرى
وذهب يلعب البلياردو
وكنت وحيدًا

السيد حافظ
دراســـــات نقدية
بقلم
د. ناديــــة سعدوني
د. إبراهيم بوخالفة
د. مصطفى بوخـال
د. فاطـــــمــة قســـول
لقراءة الكتاب كاملا أوتحميله من الرابط التالي:

رابط التحميل الأول:



***

رابط التحميل الثاني



السبت، 25 يوليو 2020

مفهوم الثورة في مسرح الطفل في أعمال السيد حافظ- رشا دياب - (95)

سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (95  )



مفهـوم الثـورة  في مسـرح  الطفـل
في أعمال السيد حافظ
(دراسة)

 

بقلم
رشا أحمد عبد الرحيم دياب
المعيدة بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا

مقدمـة

تعتبر العلاقة بين المسرح والمُجتمع أزلية؛ حيث يُعد المسرح من أقدم وسائل التعبير والتخاطب التي ارتبطت بقضايا المُجتمع، بل إنه من أكثر الفنون التصاقًا بالمُجتمع علي مدار التاريخ، حيث تكمن أهميته في قدرته علي تحقيق نهضةٍ شاملةٍ في المُجتمع ربما لم تستطع بعض الوسائل التعبيرية الأخرى (المرئية والمسموعة) تحقيقها ، وهذا يرجع لطبيعة المسرح في حد ذاته ، حيث يسعي في كل لقاءٍ مع المتلقي قارئًا أو مُشاهدًا أن يُعبر عن أوضاع سائدة في المُجتمع ويعمل علي تغييرها نحو الأفضل مثل : "دعم التربية الاجتماعية بكل مظاهرها المُختلفة وتنوير عقول المُشاهدين ، كما يحث المتلقي علي الثورة الاجتماعية بمفهومها الواسع بوصفها أداة تغيير اجتماعي .
وإذا كان المسرح بهذا المعني يُعد أداةً للتنوير ووسيطًا هامًا لنقل الفكر وبث الوعي والنهضة الاجتماعية والسياسية والفكرية ، "فمما لا شك فيه أن مسرح الطفل يكتسب أهميةً مضاعفةً ، لما يُسهم به من دورٍ خطيرٍ في تنشئة الطفل وتكوينه، وتفجير طاقته الإبداعية والسلوكية ، ذلك لأن الأطفال هم حماة المستقبل وصانعوه ، والذين تعقد عليهم الأمم والمُجتمعات الكثير من الآمال ، ولهذا يعتمد مسرح الطفل على الاستفادة من الدور الفاعل للدراما المسرحية ؛ لكى يبث رسائل تربويةً ووطنيةً رفيعة المستوى ، وهو ما تبلور حضوره عقب الثورات المتعددة فى مجتمعنا المصرى ، وأحدثها ثورتا 25 يناير و30 يونيو ، مما انعكس بالضرورة على فن المسرح ؛ لأنه فن الديمقراطية ، فلا يمكن أن ينهض إلا في مُناخٍ من الحرية ، خاصة وأنه ليس بمنأىً عن هذا التغيير والتطور.



لقراءة أوتحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اتبع الرابط التالي:

رابط التحميل الأول:


رابط التحميل الثاني
https://drive.google.com/file/d/1K2awPx8QRqZyjl1IylB-BuPMkivLPZlh/view?usp=sharing

الاثنين، 20 يوليو 2020

مفهوم الثورة في مسرح الطفل





مفهـوم الثـورة  في مسـرح الطفـل
في أعمال
شوقي حجاب  و السيد حافظ
(دراسة مقارنة)
رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير فى النقد الفني
(تخصص  النقد الأدبي )



مقدمة من الباحثة
رشا أحمد عبد الرحيم دياب

المعيدة بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا

مقدمـة

تعتبر العلاقة بين المسرح والمُجتمع أزلية ؛ حيث يُعد المسرح من أقدم وسائل التعبير والتخاطب التي ارتبطت بقضايا المُجتمع ، بل إنه من أكثر الفنون التصاقًا بالمُجتمع علي مدار التاريخ ، حيث تكمن أهميته في قدرته علي تحقيق نهضةٍ شاملةٍ في المُجتمع ربما لم تستطع بعض الوسائل التعبيرية الأخرى (المرئية والمسموعة) تحقيقها ، وهذا يرجع لطبيعة المسرح في حد ذاته ، حيث يسعي في كل لقاءٍ مع المتلقي قارئًا أو مُشاهدًا أن يُعبر عن أوضاع سائدة في المُجتمع ويعمل علي تغييرها نحو الأفضل مثل : "دعم التربية الاجتماعية بكل مظاهرها المُختلفة وتنوير عقول المُشاهدين ، كما يحث المتلقي علي الثورة الاجتماعية بمفهومها الواسع بوصفها أداة تغيير اجتماعي"



لقراءةأو تحميل الكتاب كاملامن الرابط التالي:

رابط التحميل الأول:


رابط التحميل الثاني
https://drive.google.com/file/d/1HAYEIvHMNNcNM9YBHfJA2W5fan5GrMH2/view?usp=sharing

السبت، 18 يوليو 2020

السيد حافظ والذاكرة المسرحية في حوارات


السيد حافظ
والذاكرة المسرحية في حوارات



              إعداد : أحمد حافظ

مقدمة الكاتب
الوجوه المتعددة للسيد حافظ

هو الأب الإنسان الذى قام بتربية إخوته القصـر بعد موت أبيه ونتج عن هذه التربية ظهور الكاتب والناقد أحمد حافظ والكاتب الاجتماعى الدكتور رمضان حافظ والكاتب السياسى الدكتور عادل حافظ.
هو المعلم الذى قام بغرس حب القراءة واللغة العربية فى أسرة حافظ وكتابة الإنشاء بطريقة مبدعة فجرت الأدب لدى عقول الأسرة جميعًا.
هو النبوغ المبكر الذى قام بتأليف أول مسرحية له وهو فى الصف الثالث الاعدادى وقام بمشاهدتها إدارة وسط التعليمية وأولياء الأمور وكانت لقطة بداية للشهرة والتقدم.
هو القيادى الذى ظهرت موهبته كرئيس اتحاد طلاب محافظة الإسكندرية ونائب رئيس اتحاد مصر عام 1966م.
هو السياسي الذى كان أحد أعضاء منظمة الشباب الاشتراكى والتنظيم الطليعى.
هو أحد مؤسسى الحركة الفنية بالإسكندرية وخصوصًا فى حرب أكتوبر عام 1973.
هو أحد مؤسسى مسرح الطفل فى مصر والكويت.
هو كاتب وشاعر درامى فى التليفزيون من خلال المسلسلات التلفزيونية والتى لم يذع منها إلا القليل.
هو الروائى الذى أذهلت رواياته مصر والعالم العربى.
لاستكمال القراءةأوالتحميل بصيغةPDF من الرابطالتالي:


رابط التحميل الأول:


رابط التحميل الثاني

من الذى يدق الباب

السيد حافظ
  
من مزامير أوزوريس المسرحية
المزمور السابع
من الذى يدق الباب 


المسرح التجريبى


على المسرح ثلاثة مقاعد.. مائدة عليها زهرية بها ثلاثة زهور.. ثلاثة رفوف مليئة بالكتب فى كل الأركان.. باب فى اليمين.. نافذة على اليسار.. شرفة فى الوسط.. يوجد ريكوردر وتليفون وألة تسجيل.. وبيك أب ومذياع.. فى أرجاء الغرفة.."
-      الإضاءة التى تستلزم فى هذه المسرحية "الصفراء.. الحمار.. الزرقاء.."
-      الشخصيات الرئيسية : " إبراهيم العائد.. بهية المنتظرة.. طاعن البديل.. وأخرون"

-      صوت جرس الباب .. يدق.. بينما بهية تقرأ.. تترك الكتاب.. تنظر فى الساعة.. تفتح الباب ...

لاستكمال القراءة أو التحميل بصيغة PDF من الرابط التالي:
رابط التحميل الأول

اضغط هنا

رابط التحميل الثاني







Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More