Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

قائمة بكتب الدراسات النقدية عن أعمال الكاتب/ السيد حافظ

 

قائمة بكتب الدراسات النقدية

عن أعمال الكاتب/ السيد حافظ


 

 

1-             السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- مجموعة نقاد من فلسطين

(د. إبراهيم طه- أ. عبد الله الشيتى- أ. حسن عبد الهادي- د. نادر القنة- أ. وليد أبو بكر

 أ. عبد القادر كراجة- أ. ناصر العودة ( سليمان الشيخ- أ. ماجد الشيخ)

2-              البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي بين الموروث الشعبي

أ. يوسف عبد الرحمن إسماعيل

3-              البناء الفني في الرواية الممسرحة نموذجًا رواية كل من عليها خان للسيد حافظ

أ.فضيلة طايبي - أ. آسياخيتوس

4-             إعادة كتابة التاريخ في مسرح الطفل العربي. مسرحية . أبوزيد الهلالي. للسيد حافظ

إعداد سعاد مداني - نصيرة بن زموري

5-              السيرة الشعبية في مسرح الطفل- السيد حافظ نموذجا -  د. طارق الحصري.

6-             المرأة والبعد الاجتماعي والعقائدي في رواية "كل من عليها خان" للسيد حافظ

زهيرة حمريط - إيمان خلفة

7-              تشكيل النّص غير الملفوظ في مسرحيات السّيد حافظ- رسالة ماستر : صفية زلوف - زهرة هبوب

8-             هندسة الشخصيات في رواية ليالي دبي للكاتب السيد حافظ  - فاطمة صغيري

9-              البعد السياسي التحريضي في نصوص السيد حافظ المسرحية-  إيمان خالد مهدي

10-       البنية السردية في الرواية العربية الحديثة- السيد حافظ نموذجا- دلال بلقليل - كنزة بن صوشة

11-       الحاكم بأمر الله ما بين بن باكثير والسيد حافظ و سالم بن حميش- ا.د . محمد عبازه

12-       السيد حافظ في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق- إعداد. نجاة صادق الجشعمي

د. نجاة صادق الجشعمى-  د. خلود جبار عبيد - د. نزار شبيب العبادي م.م. حيدر على الأسدي

أ. سحر الجابري -  د. ستارعايد العتابي - م.م. زينب نوري لعيوس -  أ. صالح البدري- د. خلود محمود عبود   أ. أحمد سعدون البزوني - أ. يوسف عبود جويعد)

13-       "السيد حافظ في عيون كتاب ونقاد وأدباء الكويت"

إعداد : د. نجاة صادق الجشعمي (د. محمد المنصور، د. نرمين يوسف الحوطي، د. محمد مبارك الصوري،

 أ. آمال الغريب، أ. عبد الله عبد الرسول، أ. عماد منصور المنصور، أ. صالح الغريب،

أ. عبد المحسن الشمري، أ. أحمد الرقعي، أ. فيصل السعد،  أ. خليل الوادي.)

14-       بناء البطل التراجيدي في مسرح السبد حافظ-  زكريا بوزيدي. عائشة بن حافظ

15-       حضور الفاطميين في مسرحيات السيد حافظ-  د. نزار شبيب كريم العبادي

16-       السرد الروائي ما بين خلخلة التأريخ وتجاوز الذاكرة- د. نجاة صادق الجشعمي

 (  أ.د. هاجر مباركي - د. وفاء كمالو - د. سعيدة خلف - د. داليا بدوي - أ. شيماء أحمد رُميح

 أ. رضوى جابر شعبان - أ. حسن الجوخ - أ. بسنت حسين - أ. مى جمال الشربينى

أ. طايبي فضيلة - أ. خيتوس آسيا )

17-       الشخصيات ما بين المرئي واللامرئي والثابت والمتغير في السرد الروائي-السيد حافظ نموذجا

 إعداد: د. نجاة صادق الجشعمي   (أ.د. فايزة محمد سعد - أ.د. سيد على إسماعيل - د. عايدي على جمعة - د. كاميليا عبد الفتاح - أ. إيمان الزيات - أ. رضوى جابر - أ. أحمد حنفى - أ. أمل سالم )

18-       التجريب وانحرافات السرد في الرواية - السيد حافظ نموذجا

 إعداد: د. نجاة صادق الجشعمي (د. نجاة صادق الجشعمى - أ.د. هاجر مباركي
  د. أفكار أحمد زكى -  د. سعيدة خلف - د. وفاء كمالو -  د. كامليا عبد الفتاح - د. محمد مخيمر

 د. داليا بدوي - د. رائدة العامري  - أ. إيمان الزيات - أ. احمد محمد الشريف -  أ. سحر الجابري

أ. بسنت حسين -  أ.فاديا سلوم - أ. رضوى جابر  )

19-       التجريب ومكونات البنى السردية في الرواية- السيد حافظ نموذجا- إعداد: نجاة صادق الجشعمي.

20-       العنونه ما بين الصورة و الزمانكية في الرواية- السيد حافظ نموذجا- د. نجاة صادق الجشعمي

21-       تجليات التناص في الخطاب السردي. رواية أنا وفاطمة مارك للسيد حافظ نموذجا

(سميحة بايفوح -والزهرة خنوش- وراضية كبور)

22-       عمالقة على المقهى مع السيد حافظ- إعداد أحمد حافظ

23-       معمارية البناء و جماليات السرد ما بين الزمانكية و عولمة النقد- السيد حافظ نموذجا

 إعداد: د. نجاة صادق الجشعمي

24-       التجريب وجماليات البناء السردي في الرواية العربية - السيد حافظ نموذجا- د. نجاة صادق الجشعمي

25-       التشاكل الأجناسي في سباعية السيد حافظ  - د. أمل درويش

26-       إستراتيجية النص وتفاعل المتلقي في الخطاب الأدبي رواية "كابتشينو " للسيد حافظ-      د. ربيعة حنيش

27-       الحب ما بين الاصطلاح والرمزية- روايات السيد حافظ نموذجا- د. نجاة صادق الجشعمي

28-       تجليات الحداثة فى الخطاب السردى المعاصر كل من عليها خان للكاتب السيد حافظ نموذجا

د. فايزة محمد سعد

29-       صورة المجتمع في نصوص مسرح الطفل المستلهمة من التراث عند السيد حافظ- د. هدى سعيد عبد العليم

30-       فنيات الكتابة المسرحية "مسرحية امرأتان " نموذجًا للكاتب للسيد حافظ-    بسمة حرود و نورة حبيب

31-       المسرح والتراث والتاريخ تجربة السيد حافظ- سميرة أوبلهي

32-       التجريب فى المسرح العربي مسرح السيد حافظ نموذجًا- عبد الحق قرطيط

33-       صورة المرأة وأبعاد توظيفها في مسرحيات السيد حافظ "نماذج مختارة"-  عفاف صغيري و نادية زوالي

34-       ثنائية المخاتلة بين النص الغائب والصورة الذهنية فى مسرح السيد حافظ- أسمهان سعودي و سناء نويوة

35-       بلاغة التعبير عن فكر الكاتب السيد حافظ السياسى فى إبداعه الروائي

د. مى جمال محمد محمود الشربيني

36-       بناء البطل التراجيدي في مسرح السيد حافظ- بن حافظ عائشة- بوزيدي زكريا

37-       ثورة الإبداع فى المسرح والسرد نموذجًا الكاتب السيد حافظ-        د. وفاء كمالو

38-       جمالية الكتابة المسرحية و السردية عند السيد حافظ- د. كمال الدين عيد

39-       مملكة السرد- دراسات نقدية في سرديات السيد حافظ-       بوخالفة إبراهيم

40-       الهجنة الأجناسية في أعمال السيّد حافظ الإبداعية-    د. نادية سعدوني

41-       إمبراطورية المسرح- دراسات نقدية في مسرح السيد حافظ- د. نادية سعدوني

42-       مفهوم الثورة في مسرح الطفل في أعمال السيد حافظ- رشا دياب

43-       السيد حافظ والذاكرة المسرحية في حوارات- أحمد حافظ

44-       خصوصية التأليف في مسرح الطفل في الوطن العربي-السيد حافظ نموذجا- حيدر علي الاسدي

45-       التأثيث المكاني في رواية ليالي دبي شاي بالياسمين للكاتب السيد حافظ-  سليم ميرة -خالد ربعى

46-       تمثيل العالم حفريات في الأدب الروائي للكاتب السيد حافظ- د. إبراهيم أبو خالفة

47-       أعمال السيد حافظ المسرحية من الفهم والتفسير إلى صناعة الوعي- د. مفتاح خلوف

48-       السيد حافظ في عيون نقاد المغرب- الجزء الأول- إعداد : نجاة صادق الجشعمى

(أ.د. مصطفى رمضانى - أ.د عبد الرحمن بن زيدان - د. شنايف الحبيب - أ. محمد السعيدى - أ. نصيرة يعقوبى - أ. عبد السلام بوسنينه - أ.د. عبد الكريم برشيد - أ. الهوارى بن يونس - أ. نعيمة عبد لاوى - أ. محمد المحراوى - أ. ثوريا ماجدولين - أ. سعاد درير)

49-       السيد حافظ في عيون نقاد المغرب- الجزء الثانى- إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

(أ. صفاء درويش - أ.د. عبد العزيز خلوفه - أ. نزيهة بن طالب - د. نادية فضمى - أ. فاطمة حاجي

أ. سميرة أوبلهى - أ. سميرة لمسايح - أ. يمينة الراوي - أ. سعاد درير - أ. زروق أحمد - أ. أحمد مرزاق

أ. حميد حقون - أ. فاطمة زكاوى - أ. حليمة حقونى)

50-       انحطاط العالم والسرد العربى السيد حافظ فى عيون الباحثين والنقاد الجزائريين- د. إبراهيم بوخالفة

(أ. د./ ابراهيم بوخالفة - أ / ليلى بن عائشة - أ / هاجر مباركى - د / نادية سعدونى - أ / وافية بولفعة - أ / عائشة حمادو - أ / نصيرة علاك - أ / كلثوم باجي - أ/ هيدتش اسماعيل - أ/ عبد النّاصر بن بناجي - أ/ عبد القادر سرير عبد الله )

51-       تمظهر التجديد في بنية السرد في القصة القصيرة-  السيد حافظ نموذجا- إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

(أ.د. إبراهيم بوخالفة      الجزائر     د. وفاء كمالو        مصر           أ.د. السعيد الورقى      مصر

د. ليلى بن عائشة      الجزائر        د. هاجر مباركي   الجزائر          د. إبراهيم طه       فلسطين

د. منيرة مصباح        أمريكا        د. عبد العزيز خلوفة     الجزائر     د. نادية سعدوني   الجزائر 

د. أمال شوقي       مصر             د. عائشة حمادو     الجزائر                         د. ماهر عبدالمحسن      مصر
د. وافيه بو لفعه       الجزائر                         د. نصيرة علاك      الجزائر        أ. عبد الله الشيتى فلسطين

أ. فيصل صوفى      اليمن            أ. إيمان الزيات       مصر                           أ. شوقى بدر يوسف      مصر

أ. يوسف عبد المسيح       العراق     أ. سعيد فرحات       لبنان          أ. شاهيناز الفقي        مصر                    

أ. عبد الله هاشم        مصر          أ. شفيق العمروسى      مصر                         أ. سمير عبدالفتاح       مصر
أ. محمود قاسم       مصر                            أ. السيد الهبيان       مصر           أ. أحمد محمد الشريف    مصر)

52-       التنوع الدلالي في مسرح الطفل- السيد حافظ نموذجا- إعداد  د.نجاة صادق الجشعمى

53-       رؤية النقد لعلامات النص المسرحي في مسرح الطفل في الوطن العربي- السيد حافظ نموذجا

إعداد  د.نجاة صادق الجشعمى

54-       التشظي وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية- السيد حافظ نموذجا- الجزء الأول

إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

55-       التشظي وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية- السيد حافظ نموذجا- الجزء الثاني

إعداد: نجاة صادق الجشعمى

56-       التجريب في مسرح السيد حافظ -     د. ليلى بن عائشة

57-       المسرح التجريبى بين المراوغة واضطراب المعرفة- السيد حافظ نموذجا - إعداد  د.نجاة صادق الجشعمى

58-       إشكالية الحداثة والرؤي النقدية فى المسرح التجريبي الجزء الثانى- السيد حافظ نموذجا

إعداد د. نجاة صادق الجشعمى

(أ.د. سعد أردش مصر                       أ. د. عبد الكريم برشيد المغرب
أ.د جميلة مصطفى الزقاي الجزائر            أ. بنيونس الهواري الجزائر
د. سميرة أوبلهى المغرب                      أ. فاطمة زكاوى المغرب
د. أحمد العشرى مصر                أ. عادل النادى مصر
د. مازن الماحى مصر                         أ. أحمد غانم مصر
أ. حليمة حقونى المغرب                       أ. عبد الغنى داود مصر
أ. نصيرة يعقوبي المغرب                     أ. محمود قاسم مصر
أ. محمد يوسف مصر                  أ. أحمد الشريف مصر
د. ليلى بن عائشة الجزائر                     أ. جبارى عبد الرازق الجزائر
أ. نادية فضمى المغرب                        أ. أحمد فضل شبلول مصر
أ. شنايف الحبيب فلسطين                      د. مصطفى عبد الغنى مصر
أ. محمد صدقى مصر )

59-       إشكالية ملامح الحب ما بين التمجيد بالمقدس والاستلحاق بالمدنس- السيد حافظ نموذجا

إعداد د.نجاة صادق الجشعمى

60-       انعكاس الثقافات تجانسها وتناقضاتها ما بين التجريب والحتمية في النص الروائي- السيد حافظ نموذجا

إعداد د. نجاة صادق الجشعمي

(د. طالب عمران المعموري- د. رشا غانم - أ. سحر الجابري - د. نجاة صادق الجشعمي - د. سعيدة خلف

 د. مصطفى بوخال - أ. محمد عطية محمود - أ. سليم ميرة - أ. خالد ربعي - د. وفاء كمالو - أ. أحمد حنفي - د. رياض موسى سكران - أ. أشرف دسوقى على - د. داليا بدوي - د. محمد مخيمر - أ. فهمى إبراهيم - د. خالد البوهي - د. أدهم مسعود القاق  - أ. فاديا سلوم )

61-       جدلية الأنساق والدلالات الرمزية المضمرة في السرد الروائي- السيد حافظ نموذجا

إعداد   د. نجاة صادق الجشعمي

أ.د. كمال الدين عيد - أ. فاديا سلوم - د. جميلة رحماني - د. حنان حطاب - د. ستار عايد العتابي

د. لبلبة فتحي خليفة - د. وفاء كمالو - د. أمجد ريان - د. إبراهيم بوخالفة - أ. دينا نبيل عبد الرحمن - أ. عواطف الزين - أ. فهمى إبراهيم - أ. أحمد فضل شبلول - أ. معتز العجمى - أ. أمين بكير

 أ. محمد الدسوقي - أ. سحر الجابري - أ. بسنت حسين)

62-       كتاب بحث رسالة الحكاية الشعبية في مسرح الطفل في الكويت - دراسة في مسرح السيد حافظ للباحثة آمال الغريب-المعهد العالى للفنون المسرحية 1984- الناشر مركز الوطن العربي 1987.

63-       كتاب بحث رسالة في الشخصية التراثية وظيفتها الفنية والفكرية في مسرح السيد حافظ - سميرة أوبلهى - مكناس المغرب 1986-الناشر مركز الوطن العربي 1988.

64-       بحث في اللغة الشعرية في مسرح السيد حافظ- موسكو- تحت إشراف المستشرق فلاديمير شاجال.

65-       كتاب إشكالية التأهيل في المسرح العربي - صليحة حسنى- بحث- كلية الآداب والعلوم الإنسانية - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1987 .

66-       كتاب الفلاح في المسرح العربي - نموذجا حكاية الفلاح عبدالمطيع - للسيد حافظ - خديجة
الفلاح - جامعة محمد الأول -المغرب  الناشر مركز الوطن العربي 1988.

67-       كتاب البطل الثوري في مسرح السيد حافظ - نموذجا ظهور وأختفاء أبو ذرالغفارى-منصورية مباركى - وجدة - المغرب . الناشر مركز الوطن العربي 1989.

68-       كتاب القضية الفلسطينية في مسرح السيد حافظ -نموذجا 6 رجال في معتقل شنايف. الحبيب - المغرب. الناشر مركز الوطن العربي 1990.

69-       مفهوم الإرشادات المسرحية ومسألة التجريب في المسرح العربي . السيد حافظ نموذجا من خلال مسرحية " طفل وقوقع وقزح " حقون حميد - المغرب 1992.

70-       التجريب في مسرح السيد حافظ الحانة الشاحبة العين تنظر الطفل العجوز الغاضب- نموذجا- عائشة عابد - جامعة محمد الأول -1991.

71-       الشخصية التراثية الشعبية في مسرح الطفل عن السيد حافظ - نموذجا على بابا- نزيهة بن طالب  (الناشر - العربي للتوزيع ).

72-       مسرح الطفل عن السيد حافظ–نموذجا "مسرحية الشاطر حسن" فاطمه حاجى- المغرب 1991.

73-       التجريب والعبث في المسرح العربي من خلال مسرحية سيزيف للسيد حافظ - حليمة  حقوقى 1992.

74-       التجريب في مسرح السيد حافظ  نموذجا  1 " حبيبتي أنا مسافر و القطار انت و الرحلة  الإنسان " 1992-1993 بنيونس الهواري . ( المغرب )

75-       المسرح السياسي عند السيد حافظ من خلال مسرحية " ملك الزبالة أو الزبالين "  رزوق أحمد – جامعة محمد الأول _ وجدة _ المغرب _ 1996.

76-       مسرح الطفل عند السيد حافظ نموذجا مسرحية " قميص السعادة " نعيمة عبد اللاوي 1996-1997. (المغرب).

77-       إشكالية التجريب في مسرح السيد حافظ إطروحة لنيل دبلوم الدراسات العليا

بنيونس الهواري 1999-2000 (المغرب ).

78-       مسرح الطفل عند السيد حافظ  نموجا مسرحية " سندريلا والأمير  وقميص السعادة

د.عبد العزيز خلوفة.

79-       جامعة محمد بن الله  - فاس – المغرب  2002-2003 . 

80-       المسرح التجريبي عند السيد حافظ  نموذجا مسرحية " سيزيف " سميرة لمسايح 2002-2003 (المغرب).

81-       التراث والمسرح مسرحية " حلاوة زمان " للسيد حافظ - نموذجا - فاطمة زكاوي 2002-2003 (المغرب).

82-       دور مسرح الطفل في ترسيخ بعض القيم الأخلاقية  عن طريق الحكاية الشعبية نموذج " سندريلا "

للسيد حافظ   سناء جلال أحمد علي – جامعة المنوفية – قسم الإعلام التربوي –مصر 2002- 2003 .

83-        اللغة الشعرية في مسرح السيد حافظ - د. مفتاح خلوف

84-       الفضاء الدرامي وآلية إنتاج المعنى في مسرح  السيد حافظ- علياء علاء رمضان عباس

85-       العتــبات وبـعثــرة التيـــمات للسرد المهجن في المسرواية- السيد حافظ نموذجًا – إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

86-       شرنعة العشق ما بين البراجماتية والدوجماطيقية- السيد حافظ نموذجًا– إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

87-       مقامات التجريب وبنيات التشكيل في الرواية- السيد حافظ نموذجًا– إعداد د. نجاة صادق الجشعمي (دراسات نقدية لمجموعة من النقاد)

 

لتحميل القائمة بصيغة PDF  من الرابط التالي:


للتحميل اضغط هنا 

 






















مقامات التجريب و بنيات التشكيل في الرواية السيد حافظ نموذجًا

 دراسات نقدية

مقامات التجريب

و بنيات التشكيل في الرواية

السيد حافظ نموذجًا 


 

إعداد 

الدكتورة/ نجاة صادق الجشعمى

 

الطبعة الأولى
2022




تقديم
بقلم د. جميلة رحماني


تفرض الرواية الحديثة نفسها بشكل أكثر إلحاحا للتلاقح مع باقي أشكال التعبير، فهي لا تكتفي باستلهام المضامين والأفكار، وإنما تبتكر تقنيات تعبيرية تتأسس على الاعتراف المتبادل والانفتاح الطوعي عوض الانكفاء والاكتفاء بالحدود الضيقة للشكل التعبيري الواحد. واختراق الرواية لحدودها الأجناسية ليس مجرد واقع وحقيقة طارئة، بل أضحى فعلا قصديا وعملا منتظما، واتجاها فنيا. وهذا ما توضحه لنا الأعمال الإبداعية الروائية للروائي والكاتب المصري ''السيد حافظ'' الذي يغتسل في محراب البوح العاري.

 فلا مناص أن امتلاك ''السيد حافظ'' وعي الكتابة إنما هو وعي بالذات، وبالوجود وبالعالم، بله إعادة بناء كينونة ووجود آخر مغاير لما يريد له أن يكون في الواقع معتمدا على نسيج لغوي حالم ينبثق من الصمت ليفجر السكون، يقول: ''أنا أنسف كل القواعد القديمة، وأبشر بجيل جديد يأتي، جيل يكتب ما لم نكتبه نحن، أنا أفجر فيهم الجنون والعظمة، العظمة المتواضعة أمام الحرف، أن يتوضأ الكاتب بنور الكلمة أن يصلي ليس بالسجود فقط ولكن بروحه أمام العبارة''

دراسات نقدية

بقلم

 

د. نجاة صادق الجشعمى
د. وفاء كمالو
د. آمال شوقى
أ. بـــلـــقـــلـــــيـــــــــل دﻻل
أ. ﺑـن ﺻــوﺷـﺔ ﻛـﻧـزة
د.طالب عمران المعموري
أ. سحـر الجابـــــــــــــــــري
أ. أحمد إبراهيم أحمد
أ. أشرف دسوقــي على
د. سعيدة خلف
أ. شيماء رُميح
أ. سالمة المغربى

 

أ . رضوى جابر
أ. بسنت حسين
أ. فاديا سلوم
أ. أمينة الزغبي
أ. سحر النحاس
أ. احمد حنفى
د. داليا بدوي
أ. هويدا رجب موسي
أ. إيمان عبد المنعم
أ. يوسف عبود جويعد
أ. سليني آية 
 أ. بربيش نُسيبة




لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا من الروابط التالية


رابط التحميل الأول


اضغط هنا


رابط التحميل الثاني 


اضغط هنا










عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


اة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More