سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ ( 96 )
مقامات التجريب
و بنيات التشكيل في الرواية
السيد حافظ نموذجًا
إعداد
الدكتورة/ نجاة صادق الجشعمى
الطبعة
الأولى
2022
تقديم
بقلم د. جميلة رحماني
تفرض
الرواية الحديثة نفسها بشكل أكثر إلحاحا للتلاقح مع باقي أشكال التعبير، فهي لا
تكتفي باستلهام المضامين والأفكار، وإنما تبتكر تقنيات تعبيرية تتأسس على الاعتراف
المتبادل والانفتاح الطوعي عوض الانكفاء والاكتفاء بالحدود الضيقة للشكل التعبيري
الواحد. واختراق الرواية لحدودها الأجناسية ليس مجرد واقع وحقيقة طارئة، بل أضحى
فعلا قصديا وعملا منتظما، واتجاها فنيا. وهذا ما توضحه لنا الأعمال الإبداعية
الروائية للروائي والكاتب المصري ''السيد حافظ'' الذي يغتسل في محراب البوح العاري.
فلا مناص أن امتلاك ''السيد حافظ'' وعي الكتابة إنما هو وعي بالذات، وبالوجود وبالعالم، بله إعادة بناء كينونة ووجود آخر مغاير لما يريد له أن يكون في الواقع معتمدا على نسيج لغوي حالم ينبثق من الصمت ليفجر السكون، يقول: ''أنا أنسف كل القواعد القديمة، وأبشر بجيل جديد يأتي، جيل يكتب ما لم نكتبه نحن، أنا أفجر فيهم الجنون والعظمة، العظمة المتواضعة أمام الحرف، أن يتوضأ الكاتب بنور الكلمة أن يصلي ليس بالسجود فقط ولكن بروحه أمام العبارة''
دراسات
نقدية
بقلم
د.
نجاة صادق الجشعمى |
|
أ
. رضوى جابر |
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا من الروابط التالية
رابط التحميل الأول
رابط التحميل الثاني
اة
0 التعليقات:
إرسال تعليق