Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 17 يناير 2023

328 ثنائية المقدس والمدنس فى " لو لم أعشقها " د. نزار شبيب كريم العبادي

  دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(328  )

 

دراسة من كتاب
السيد حافظ

في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق 

                                               دراسات نقدية وشهادات 

الطبعة الأولي 2021

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى




ثنائية المقدس والمدنس
فى " لو لم أعشقها "
د. نزار شبيب كريم العبادي



تعد ثنائية المقدس والمدنس من المفاهيم التي شغلت حيزاً واسعاً من الفكر الإنساني ولعبت دوراً بارزاً في التأثير في سلوك الإنسان وتفكيره وبخاصة في ممارساته الدينية والحياتية ويرى (ميرسيا الياد) " إن الإنسان ضل أسير أساطير ومحرمات ومقدَّسات تتناول كل مقومات هذا الوجود ، وانه ما زال يعاني تسلط واستبداد أفكار أشخاص تفصله عنهم مئات السنين ، ويندر أن يتساءل أحد لماذا وصف ذلك الشيء ، بالحلال أو المقدَّس وذلك الشيء بالمدنَّس أو الحرام ، ولماذا عدّ هذا المكان وهذا الجبل وذلك الحجر مقدَّساً حين دفع غيره أو وضعت ظاهرة طبيعية بكونها مجردة من القداسة."

وترى ( ميرال طحاوي) أن اختلاط القدسي بالحرام يعني أن القدسي قد يتمثل في عدد من المحرمات والممنوعات. والفعل حرم في القرآن الكريم يجي موازياً أو مناقضاً للفعل أحل فالحرام هو المحظور. والحلال هو المسموح المباح. ويعبر عن الثاني بمفردات نقيضة للأولى هي : الحرام، والممنوع، والمحضور، والعيب، والمرفوض. وإن كانت المفردات السابقة غير مترافدة، إلا أنها أنها تشترك في دلالتها على التحريم القطعي أو شبه القطعي، والإباحة المطلقة أو شبه المطلقة فيما لايتجاوز المنظومات التي وظفت في سياقها هذه المفردات.

وأراد السيد حافظ من خلال شخصياته وبالتحديد من مصر والعراق الكشف عن صراع الحضارات الموغلة في القدم في الحصارة المصرية القديمة و حضارة وادي الرافدين بما تملكه من أرث حضاري وثقافي أضفى طابعاً من القداسة مع مدينة البغاء (دبي) التي تمثل حضارة اليوم التي أرسيت على كل هو مدنس وينتهي الصراع بأنتصار المدنس على كل ماهو مقدس وأصبح أبناء الحضارات غربة في أحضان الوطن يلفظهم تارة ويعاقبهم تارة أخرى" الوطن قاعة لأستقبال الغرباء ومغلقة أبوابها أمام مواطنيه ..الوطن قسمنا إلى جزأين الأول للسادة الأحرار والثاني هو الغالبية العظمى من العبيد(الكلاب).. هناك فرق بين الاثنين. وأنا من العبيد الفقراء وأنحاز إليهم.. قلباً وقالباً..دخلت إلى البيت عكر المزاج صامتاً..لم أتحدث مع تهاني حاولت تهاني زوجتي أن تعرف سبب تعكر مزاجي قلت لها وأنا أجلس على طرف السرير وأخلع الجورب من قدمي المتعبة دائماً والتي أضع عطراً رخيصاً عليها.. قلت لها تحت إلحاحها:

فنشوا ناس كثير اليوم؟ طرد 7 صحافيين

 وأنت خايف تنفنش؟

أكيد خايف ص 34

 وأرى هاجس المعادل الموضوعي لمعاناته في عشق وحب مصر لكن دون جدوى.

فالتهميش والاقصاء ينتظره في كل مكان مثلما طال أسلافه سابقاً.

"أين ستذهب يأبن رضوان إلى مصر حيث ينتظر كالغالبية من المثقفين يحملون خناجرهم ليغتالوك مثلما اغتالوا محمود دياب ونجيب سرور ويحيى طاهر...وقائمة طويلة من مبدعين ومبدعات قتلوا قبلك من الحسد والتهميش والتجاهل والإشاعات ؟ إلى أين تفر يا ابن رضوان؟ إلى قطر المدينة التي مساحتها مثل مساحة شارع شبرا وكانتها مثل قارة أوربا؟ هل تسافر إلى الكويت التي تعرف أن المسيح مر ذات ليلة عليها ومسح على شعرها ومضى..." ص 27

 إذ بانت سطوة المدنس على المقدس في كل مفاصل الحياة اليومية في عالمنا اليوم. وربما ماكان مقدسًاً عند فلان يكون مدنسًاً عند آخر وغالباً ماتدور الرواية العربية في فلك الجنس أو السياسة وهو مانراه متجلياً في خانة الرواية وتلك العلاقة المشوبة بالخيانة الزوجية التي جمعت (رضوان بسهر) وباتت تهدد كيان أسرة. و(منقذ) في حيرة من أمره خشية أفتضاح أمره وأمتلك السيد حافظ أدوات الجرأة في الخوض في غمار المقدس والمدنس بغية تسليط الضوء على مايعانيه المجتمع العربي من افرازات تلك الثنائية ومهيمانتها.

وجاءت الآيات القرآنية لتكون مصداقًاً لما يرتكب من فساد " وأن كل ذنب يترك أثره في المجتمع، كما يترك أثره في الأفراد عن طريق المجتمع أيضًا..ويسبب نوعاً من الفساد في التنظيم الاجتماعي. وخيانة الامانة تحطم الروابط الاجتماعية"

وأوغلت سهر في أرتكاب المدنس وهي تحتسي الخمر:

حياة: أنت أول مرة تشربي يا سهر

شربت مرة مع شهرزاد

من شهرزاد؟ أمك؟ خالتك؟ صاحبتك؟

هي الدنيا بكل ما فيها. شهرزاد هي كل شي في حياتي

شوقتيني لها. نفسي أشوفها.

مصيرك حتشوفيها؟

رفعتا الكأسين

في صحتك

في صحتك

ارتفع الكأسان من يدين ناعمتين

خرجت المرأتان في ذات العصر من المطعم.. كل منهما إلى سيارتها. الخمر خطيئة في الدنيا وفي الآخرة خمر أخرى لا تسكر ولكن تنعش القلب والروح هكذا علمونا رجال الدين.. والله أعلم . هل ما نفعله الصواب . ص 30


 

السيرة الذاتية

الأسم الكامل : نزار شبيب كريم العبادي

 مواليد : البصرة 1971

التحصيل الدراسي :

-         دكتوراة أدب ونقد مسرحي جامعة البصرة – كلية الفنون الجميلة عن اطروحته الموسومة (توظيف المضامين التربوية القرآنية في النص المسرحي العربي) 2018

-         ماجستير إخراج مسرحي عن رسالته الموسومة (عروض المسرح المدرسي في البصرة 1968-1988- دراسة توثيقية) 2013

-         بكالوريوس تمثيل - الدفعة الاولى 1996

اللقب العلمي : مدرس دكتور

العنوان الوظيفي : تدريسي في مديرية تربية البصرة

النقابات المنتمي لها

-         عضو نقابة الفنانين 1996

-         عضو نقابة المعلمين 2005

-         عضو رابطة التدريسيين التربويين 2010

-         عضو مؤسسة الكفاءات التربوية 2020

الدورات والشهادات

-         الشهادة الدولية للحاسب والانترنت 2009(IC3)

-         شهادة اختبار اللغة الانكليزية 2009(TOFEL)

-         شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب 2017 (ICDL)

-         الدورة التاهيلية في طرائق التدريس 2013

-         دورة (نحو مدرس تربية فنية) جامعة البصرة كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع شعبة الاشراف التربوي في مديرية تربية البصرة 2017

-         الندوة الدولية الالكترونية (مناهج الفنون الجميلة - الواقع والطموح) التي اقامتها كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة بورقة بحثية 2020

 

المشاركات

-         الّف وأخرج مسرحية (المذيع) وعرضت عام 1992

-         المشاركة في اوبريت (الشهيد) إخراج د. ناصر هاشم 1992

-         المشاركة في اوبريت (كبيرا انت يا وطني) إخراج احمد ابراهيم1992

-         المشاركة في مسرحية (اوديب ملكا) إخراج د.حميد صابر3 199

-         المشاركة في مسرحية (طائر البحر) إخراج د.كريم عبود1994

-         المشاركة في مسرحية (ماراصاد ) إخراج د. كريم عبود 1995

-         المشاركة في مسرحية (الدب ) إخراج سمير سبتي 1995

-         المشاركة في مسرحية ( الأستثناء والقاعدة ) إخراج د.فراس جميل 1996

-         كما شارك في العديد من الفعاليات والانشطة التي قدمتها مديرية تربية البصرة

البحوث المنشورة:

-         الرثاء النسوي وتمثلاته في النص المسرحي مجلة الاكاديمي.

-         القيم الاخلاقية لشخصية الام في مسرحيات جبار صبري العطية قيد النشر

-         مفهوم الوصم وتمثلاته في النص المسرحي قيد النشر

-         صور الموت في العرض المسرحي العراقي مسرحية يارب انموذجاً مجلة فنون البصرة

-         مظاهر توظيف التراث الشعبي في مسرحيات أطفال حسن موسى قيد النشر

-         مفهوم الالحاد في النص المسرحي نماذج مختارة- منشور في وقائع المؤتمر المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والتربوية جامعة فردوسي.

 







 






الاثنين، 16 يناير 2023

327 شهادة الفنان الكبير / عزيـــــز خيـــــون

  دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 327 )

 شهادة

دراسة من كتاب
السيد حافظ

في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق 

                                               دراسات نقدية وشهادات 

الطبعة الأولي 2021

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى




 


 



 

مُسافرٌ زآدهُ القلق

هو اللآيرضىٰ بسكّرِ الجواب وحرير الطمأنينة، الزاهدُ بفضيلة القناعة والركود، رداءه القلق المُحرق، هذآ المسافرُ أبداً جهة أصقاع العذاب ودوائر الحيرة، المسكون بنعمة السؤال ...

ماذا يريد هذا المتدثر بجلباب الفيلسوف، الجوّال في دروب الأمكنة والأقطار وأسفار التاريخ ، هذا المُبحرُ في شرايين المعرفة وعناوينها الإبداعية ؟ ماذا يَنشدُ هذا الـ (السيدُ) في صناعته والـ (حافظُ) لقيمتها وكرامتها ، المتنوع في مشروعه الثقافي جِدةً وغزارة ، هذا العصيّ علىٰ التقعيد والتصنيف ، حدّاً يَحارُ فيه القاريء لأثاره والمتابع والدارس لها أن يضعه تحت أيّ عنوان وجنس في الخارطة الإبداعيه ...

هذا المتوزع والمتنقلُ في ركضهِ اليومي بين خطوط مهنة المتاعب صحفياً وفي أكثر من جهةٍ ومطبوع ، وتارة نراهُ يلِج ميدان الكتابة لفن المسرح ، وتُثمر فلاحته في هذا الوسيط الجمالي عدداً غير قليل من المسرحيات الخاصة بالكبار والأطفال علىٰ السواء ، وأيضاً مُخرجاً مسرحياً ، ومُبتكراً لفضاءات جديدة من الأُطر المسرحية ، ثم يدخل الإذاعة كاتباً للعديد من المسلسلات ، ولا يكتفي بهذه الوجبات الإبداعية ، بل تدفعه روحه الضاحة اللآتهدأ ويقدم طاقته كاتباً للسهرات والمسلسلات التلفزيونية ، ويُفاجئنا ليدير مقود مُخاطرته الإبداعية جهة محطة إبداعية أُخرىٰ ووسيطٍ جمالي آخر هو الرواية ، ويُنجز في تربتها عدداً من المدونات ربحت حظها من الضوء قراءةً ومتابعةً ونقداً ودراسة في هذا المحيط وذاك البلد : قهوه ساده وشاي أخضر ، نسكافيه ، كباتشينو وكلُ من عليها خان ...

هذا التنوع الحاد والترحال المستمر بين الأجناس الأدبية بالتأكيد لم يفرض ذآئقته عن هوىً طاريء ، إنما هو نتاج قلق وبحث وتوق لما هو خارج إمكانية متناول الطاقة والمعرفة التقليدية ، هذا صحيح ، لكنه بالتأكيد هو أيضاً يَشي بدوافع خفية ورغبة مُضمرةٍ في مصافحة فتنة البحث والتنقيب عن وسائط جمالية بديلة وفي منعطفات كل مخاطرة جديدة بديلة ، بقصد تفريغ فيوضات الأسئلة الملحة الموجعة التي تُحاصر وردة روح السيد حافظ وتضيقً بها ، وهي تراقب العثرات الدرامية المستمرة لواقعنا العربي المُر ، حصيلة انتفاضاته وثوراته ، الشهداء ، الحروب ، أخطاء الأنظمة ، السجون ، الخلافات العربية الواحدة تلد الأخرىٰ ، وما حلّ بالأوطان والثروات والإنسان والمستقبل ، ما يُكابدهْ كف الفقير الشريف وقناعة المثقف الملتزم في هذا الواقع المُزري الذي لآ يليق بنا أمة وحضارة وطاقات خلآقة عملاقة ....

وأمام وفرة الإنجاز هذه تنوّعه وغناه لا نستغرب أبداً أن تُبادر وزارة الثقافة المصرية لتزفَ الكاتب والمثقف السيد حافظ صوب منصة التكريم واحداً من أبناء مصر ومبدعيها، في دورةٍ جديدةٍ من دورات المهرجان القومي للمسرح، ولآ نملك نحنُ مسرحيوا العرآق إلا أن نبارك للسيد حافظ هذا التشريف، السيد حافظ الذي أفنىٰ سنوات عمره في الكدِ البحثي الإبداعي وفي أطيافه المتنوعة مُحققاً وهجَ النجاح والتميّز.  


 







 






326 دراسة نقدية بقلم د.خلود جبار عبيد

  دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(326  )

 

دراسة من كتاب
السيد حافظ

في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق 

                                               دراسات نقدية وشهادات 

الطبعة الأولي 2021

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى



 


سؤال :

كيف يقودني الوطن إلى الثقة فيه وهو مخلوع الرأس ..؟؟

السيد حافظ

المقدمة ...

سؤال إفتراضي وجودي

يخطر في مخيلتي ..

للكاتب الوجودي

جان بول سارتر.

السؤال :

ماهية فلسفة الأخلاق والذات !؟

وبما إن مصدر القيمة الإنسانية هي

الأخلاق!؟

 فمن الذي يقرر الخير ومن الذي يقرر الشر !؟

ومن يصنع المُثل والقيم والمباديء !؟

هل هي الذات !؟

ام التجربة الإنسانية !؟

كيف دخل الشر إلى شعوب العالم !؟ ونقطة إنطلاقها الأولى

وكيف دخل الخير إلى شعوب العالم !؟

هل من أولويات البشرية توسيع رقعة الخير وتضيق رقعة الشر !؟

بين كل الدول الغنية منها والفقيرة !؟

وزرع قيم الخير بداخل الفرد والمجتمع

من خلال نظام تربوي تعليمي وتوجيهي !؟ ونبذ واقتلاع كل المسببات المدمرة التي تدعوا وتساند التمييز العنصري بكافة اشكاله !؟

هل المعتقدات والطقوس

 هي التي تعبر عن طبيعة المقدس ومكانته وطبيعة !؟ العلاقة بين الأشياء المقدسة مع بعضها ومع الأشياء الدنيوية

ومن هم الأولين !؟

ومن هنا أود ان اشير إلى أن ..........

للمكان والمكانة الإجتماعية إرتباط وثيق بالواقع والبيئة .

كما يقول افلاطون :

ان الزمن الفترة اللازمة لحركة الأجرام السماوية.

والمكان هو الحيز الذي تكون فيه الأشياء .

وكذلك أوعز ارسطو على أن الوقت : هو عدد من التغيرات مع الأخذ بنظر الإعتبار الحالة قبل وبعد تلك التغيرات .

ومن هنا يتضح لنا أن هناك عقل وقيم إنسانية تنطلق من الذات يترتب عليها إن الإنسان هو من يصنع الخير والشر .

وهو الذي يضع القيم وهو من يضع الشر .

وقد يخالف دوركهايم سارتر إذ يقول :

لا يكفي أن يمتلك الشيء أو الشخص مكانة عالية كي يتصف بالمقدس !؟ فمكانة العبد في النظم الإجتماعية التي مارست العبودية أقل من مكانة سيده ولكن ذلك لا يجعل السيد مقدساً!؟

كما أن الإنسان لا يتصف دائماً بالدونية أمام آلهته .

ففي بعض الأحيان قد يضر الإنسان إلهه أو مجسم هذا الإله إن لم يحقق للإنسان مطالبه.

وبذلك ندرك ان أدم أول من ادرك البشرية وتم أختباره من خلال الشجرة .

اقترب من الشجرة فآكل التفاحة سهواً ليقع في الخطيئة كإنسان .

ويكون رهين تجربة قومته شخصياً للنهوض مرة ً وأخرى متحدياً للقهر والإغتراب المكاني وبقوة وطالباً المغفرة.

ولتكون خطيئته أول درس للبشرية جمعاء .

 فكان هبوط آدم وحواء في الأرض .

للمرة الأولى كل في مكان مختلف عن الآخر

كما تفسر ذلك بعض الروايات ليجتمعا مرة أخرى ويكونان مجتمعات متعددة .

لينجبا هابيل وقابيل واختيهما زوجات لكل منها ليتولد الصراع بينهما وتنشأ الخطيئة البشرية الثانية .

قال تعإلى: "فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إلى حِينٍ"البقرة "36".

من جانب آخر يعد نظام الطبيعة البشرية نظاماً متحركاً وليس ساكناً كما يفسر ذلك هيوم في نظرية المعرفة والأخلاق المجتمعية .

إذ تشكل النفس عند انجذابها مع بعضها حركة نفسية لافيزيائية . تحركها منظومة من المشاعر والأحاسيس تصدر عن النفس البشرية .

ومن خلال ذلك ندرك تماما ً تأمل النفس البشرية يتسع ويتطور مع مرور الزمن.

نحو المفاهيم والمثل ولا سيما المعتقد الديني والأخلاقي الذي

أخذ يتطور بشكل تدريجي منذ بداية الخليفة وإلى يومنا هذا.

إذن من هنا ..

ممكن أن نرجح بأن المكان ملاذًا آمناً للنفس البشرية والمجتمعات الإنسانية على مستوى الأديان .

ومن خلال ما يشكله المكان من جغرافية وبيئة وفضاء واسع وجدران. ترتبط بمثيولوجيا الشعوب وبناء الشخصية السيكولوجي الذي يشكل الدافع الأساس لتقارب الأرواح .

الروية ............

فالمكان في رواية السيد حافظ "لو لم اعشقها" يمثل ارتباط سهر الروحي بالجبل والياسمين وحكايات شهرزاد .

وقوة ومكانة محبتها للحنين إلى الماضي بالمقارنة مع كل ما هو مدنس أو دنيوي في علاقتها المسكوت عنها مع فتحي رضوان .

وخصوصا ً إنها محاطة بتابوهات المحرمات وأنواعها الدنيوية.

زوجة مستلبة الإرادة تحلم بوطن حالم كأنه نشيد فرح .

ومن خلال طبيعة العلاقات الإجتماعية تشكل لنا زمان ومكان الشخصيات وسلوكها .

وترابط وإشكاليات اكثر من حادثة في مكان واحد .

فقد شكلت العلاقات المحرمة بين فتحي رضوان وحياة شرعا

تكاملية اللحظة وإنسياقها نحو المجهول بإشباع الحاجة الإنسانية وسد نقصها المخزون في داخل شخوص الرواية .

وكذلك تمشكلت الشخصيات في جدلاً مشحونا من داخل وخارج اعماقها منتفضتاً على شلل الواقع .

إن ما يميز السيد حافظ في العلامة السابعة والاخيرة ثورة البوح وصدمة المتلقي في الإحساس العميق والنابض بالحيوية في تشخيص مجموعة خطايا إنسانية متشظية ومركبة وخطيرة من أرض الواقع إلى واقع افتراضي مصبوغ آثر تشققات الماضي .

فالنظام الرأسمالي في المدارس الخاصة يعطي صاحب المدرسة الحق في تحديد الأجور كما يريد وكما يهوى .

من خلال من يتقنع بالدين الدين فهو المحرك الأساسي في تحريك الشعوب وهياج الجماهير .

وهذا يشكل جزء منسوخ عن ماضي الأمم والشعوب السابقة التي اشتركت في سقوط الإنسان والإنسانية .

فمنقد وفتحي جزءان من المكان والزمان المستلبين .

وفتحي ذلك الرجل المتعطش للنساءالفاقد للمكان والمكانة والوطن الحقيقي والأب والشرعي .

والنيل ( نهر الجنة ) ليعود الزمن به إلى الوراء .

وهو سبب درامي مقنع لعودة الشخصية لمصر واكتمال احداثها.

إن لغة السيد حافظ شكلت عصيانا ًمدنيا ً مدوياً بثورة البوح المجروح وقوة الكلمة التي تجلجل الوجدان ويقشعر لها البدن.

اذ يقول :

كل مواطن في بلادي يحتاج كوب شاي ساخن وكوب ماء بارد ورغيف خبز وبعض الملح فقط.

وتتأمل شهرزاد

قصة سهر فتحاكي النجوم وتشكيها سهر إبنتها بالتبني .

ماذا جرى يابنت سالم يابنت الجبل والقرية

هل انت سهر القديمة !؟

هل السماء غضبى منك !؟

آه يا سحر ماذا تريدين !؟

اتريدين أن تتحرري من الزوج والأبن والأهل والوطن !؟

إن قواعد سلوك شخصية سهر فرض عليها أثناء وجودها في دبي كما أنها أخذت تتحول تتدريجاً من طبيعة دنيوية محترمة إلى دنيوية محاطة بظروف معينة وحسب حاجة كل مجتمع.

وأود أن ألقي كلمة شكر واعتزاز برواية السيد حافظ كتجربة إنسانية ومدونة سردية.

تشخص الواقع المعاصر وفي تداخل تجريبي مع أحداث الماضي.

شكراً مع التقدير والاعتزاز

السيرة الذاتية

الاسم : خلود جبار عبيد

·        حاصلة على درجة الدكتوراة فلسفة أدب ونقد مسرحي

·        قدمت مجموعة من الأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية لمجموعة من المخرجين العراقيين والعرب والعراقيين المغتربين

·        عملت مقدمة قدمت مجموعة من البرامج الإذاعية والمسامع لقناة المربد سابقاً وإذاعة السفير في البصرة وقناة الفرات

·        مثلت العراق في نخبة من المهرجانات العربية والعالمية

·        كتبت وأخرجت مجموعة من البحوث العلمية والمقالات والورش الأكاديمية

·        حائزة على جوائز ودروع في مجموعة من الأفلام السينمائية العراقية والعربية

·        مديرة معهد الفنون الجميلة للبنات في البصرة


 








 






Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More