Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الثلاثاء، 17 يناير 2023

329 شهادة بقلم د. عواطف نعيم

  دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 329 )

 

 من كتاب
السيد حافظ

في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق 

                                               دراسات نقدية وشهادات 

الطبعة الأولي 2021

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى




شهادة بقلم
د. عواطف نعيم

كاتبة ومخرجة وباحثه في المسرح العراقي

 



 

شهادة بحق مبدع من أرض المحروسة مصر "السيد حافظ"

ليس غريبا أن يكون المبدع صاحب المخيلة الخصبة والوجع العربي الحزين والكلمات التي تحفر في الوجدان والضمير مصريا وأن تحتفي به مصر في واحدة من مهرجاناتها الحافلة بالسحر والجمال ، فهذه مصر الولاّدة للمبدعين ، على مر تأريخها الثر والمضيء ، هي التي كانت الركيزة الأولى والمناطق الأساس لكل الحالمين بفضاءات الإبداع من العرب شعراء وأدباء ، موسيقيين ومغنين ، ممثلين وكتاب مسرح ، وفنانين تشكيليين ، جاء هذا العنيد السيد حافظ ليضيف لونا وخصوصية إلى أدب الرواية والمسرحية وليكون واحدا من الأصوات العربية المهمة في خارطة الثقافة والفن في مصر العروبة وفي أرجاء الوطن العربي الممتد ما بين هم وهم وما بين جرح وجرح، وكأنه قد إستلهم كل هذه العمليات فأذابها في كلماته ونقلها في متون كتاباته وأطل بها على العالم العربي معلنا عن وجوده الرافض والمتمرد ضد كل تخلفات الحقد والكره والفرقة والغفلة ، ( كل من عليها خان ) ، وما نحن إلا جزء من هذا الكون المتغير من هذه الحياة اللاهية ، قد نخون وقد نرفض قد نثبت وقد ننكسر، لكننا من الهشاشة، من لظى الخوف ، من ناب الفقر ما يجعلنا سريعي العطب، سريعي السكوت، سريعي الانقذاف نحو النار المتقدة التي تلتهم أحلامنا وتأكل ألسنتنا ، أن نحتفي بنبدع يمتلك كل هذا القدر من الجرأة والعزيمة ، يعني أن نمنح الإبداع لفتة وفاء وتحية إعتزاز ، أن نقول للعالم أجمع أن هناك بصمة ولون ورؤية خالصة الفكر خالصة الجمال تضيء من عمق الحضارة المصرية لتعلن أن أرض الكنانة غنية باللقى ، سخية بالعطاء ، وأنها قادرة على الإنجاب المعرفي والفكري الذي يمنح العالم فضاءا واسعا أجمل للحرية والعدالة الإنسانية، شكرا للقائمين على هذه الاحتفالية وهم يكرمون قامة عربية باسقة ، عصية على النسيان ، عنيدة في مواقف الثبات والبوح ، حالمة بغد أبهى وأجمل لمصر وللوطن العربي الذي أردناه بهيا ووظفنا كل أبداعاتنا لحفظه وحفظ حضارته ونبل تراثه ، تحية للسيد المتميز حافظ في يوم تكريمه في وطنه مصر وفي مسرحه العريق ، مبروك من أرض السواد نطلقها ، من فضاء مسارح العراق البهية بإنسانها الفاعل ، أول من بنى وأول من رأى وأول من عرف الأسرار وكشف الخفايا فغنت بذكره البلاد ، بلاد ما بين النهرين ...


 







 






328 ثنائية المقدس والمدنس فى " لو لم أعشقها " د. نزار شبيب كريم العبادي

  دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

(328  )

 

دراسة من كتاب
السيد حافظ

في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق 

                                               دراسات نقدية وشهادات 

الطبعة الأولي 2021

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى




ثنائية المقدس والمدنس
فى " لو لم أعشقها "
د. نزار شبيب كريم العبادي



تعد ثنائية المقدس والمدنس من المفاهيم التي شغلت حيزاً واسعاً من الفكر الإنساني ولعبت دوراً بارزاً في التأثير في سلوك الإنسان وتفكيره وبخاصة في ممارساته الدينية والحياتية ويرى (ميرسيا الياد) " إن الإنسان ضل أسير أساطير ومحرمات ومقدَّسات تتناول كل مقومات هذا الوجود ، وانه ما زال يعاني تسلط واستبداد أفكار أشخاص تفصله عنهم مئات السنين ، ويندر أن يتساءل أحد لماذا وصف ذلك الشيء ، بالحلال أو المقدَّس وذلك الشيء بالمدنَّس أو الحرام ، ولماذا عدّ هذا المكان وهذا الجبل وذلك الحجر مقدَّساً حين دفع غيره أو وضعت ظاهرة طبيعية بكونها مجردة من القداسة."

وترى ( ميرال طحاوي) أن اختلاط القدسي بالحرام يعني أن القدسي قد يتمثل في عدد من المحرمات والممنوعات. والفعل حرم في القرآن الكريم يجي موازياً أو مناقضاً للفعل أحل فالحرام هو المحظور. والحلال هو المسموح المباح. ويعبر عن الثاني بمفردات نقيضة للأولى هي : الحرام، والممنوع، والمحضور، والعيب، والمرفوض. وإن كانت المفردات السابقة غير مترافدة، إلا أنها أنها تشترك في دلالتها على التحريم القطعي أو شبه القطعي، والإباحة المطلقة أو شبه المطلقة فيما لايتجاوز المنظومات التي وظفت في سياقها هذه المفردات.

وأراد السيد حافظ من خلال شخصياته وبالتحديد من مصر والعراق الكشف عن صراع الحضارات الموغلة في القدم في الحصارة المصرية القديمة و حضارة وادي الرافدين بما تملكه من أرث حضاري وثقافي أضفى طابعاً من القداسة مع مدينة البغاء (دبي) التي تمثل حضارة اليوم التي أرسيت على كل هو مدنس وينتهي الصراع بأنتصار المدنس على كل ماهو مقدس وأصبح أبناء الحضارات غربة في أحضان الوطن يلفظهم تارة ويعاقبهم تارة أخرى" الوطن قاعة لأستقبال الغرباء ومغلقة أبوابها أمام مواطنيه ..الوطن قسمنا إلى جزأين الأول للسادة الأحرار والثاني هو الغالبية العظمى من العبيد(الكلاب).. هناك فرق بين الاثنين. وأنا من العبيد الفقراء وأنحاز إليهم.. قلباً وقالباً..دخلت إلى البيت عكر المزاج صامتاً..لم أتحدث مع تهاني حاولت تهاني زوجتي أن تعرف سبب تعكر مزاجي قلت لها وأنا أجلس على طرف السرير وأخلع الجورب من قدمي المتعبة دائماً والتي أضع عطراً رخيصاً عليها.. قلت لها تحت إلحاحها:

فنشوا ناس كثير اليوم؟ طرد 7 صحافيين

 وأنت خايف تنفنش؟

أكيد خايف ص 34

 وأرى هاجس المعادل الموضوعي لمعاناته في عشق وحب مصر لكن دون جدوى.

فالتهميش والاقصاء ينتظره في كل مكان مثلما طال أسلافه سابقاً.

"أين ستذهب يأبن رضوان إلى مصر حيث ينتظر كالغالبية من المثقفين يحملون خناجرهم ليغتالوك مثلما اغتالوا محمود دياب ونجيب سرور ويحيى طاهر...وقائمة طويلة من مبدعين ومبدعات قتلوا قبلك من الحسد والتهميش والتجاهل والإشاعات ؟ إلى أين تفر يا ابن رضوان؟ إلى قطر المدينة التي مساحتها مثل مساحة شارع شبرا وكانتها مثل قارة أوربا؟ هل تسافر إلى الكويت التي تعرف أن المسيح مر ذات ليلة عليها ومسح على شعرها ومضى..." ص 27

 إذ بانت سطوة المدنس على المقدس في كل مفاصل الحياة اليومية في عالمنا اليوم. وربما ماكان مقدسًاً عند فلان يكون مدنسًاً عند آخر وغالباً ماتدور الرواية العربية في فلك الجنس أو السياسة وهو مانراه متجلياً في خانة الرواية وتلك العلاقة المشوبة بالخيانة الزوجية التي جمعت (رضوان بسهر) وباتت تهدد كيان أسرة. و(منقذ) في حيرة من أمره خشية أفتضاح أمره وأمتلك السيد حافظ أدوات الجرأة في الخوض في غمار المقدس والمدنس بغية تسليط الضوء على مايعانيه المجتمع العربي من افرازات تلك الثنائية ومهيمانتها.

وجاءت الآيات القرآنية لتكون مصداقًاً لما يرتكب من فساد " وأن كل ذنب يترك أثره في المجتمع، كما يترك أثره في الأفراد عن طريق المجتمع أيضًا..ويسبب نوعاً من الفساد في التنظيم الاجتماعي. وخيانة الامانة تحطم الروابط الاجتماعية"

وأوغلت سهر في أرتكاب المدنس وهي تحتسي الخمر:

حياة: أنت أول مرة تشربي يا سهر

شربت مرة مع شهرزاد

من شهرزاد؟ أمك؟ خالتك؟ صاحبتك؟

هي الدنيا بكل ما فيها. شهرزاد هي كل شي في حياتي

شوقتيني لها. نفسي أشوفها.

مصيرك حتشوفيها؟

رفعتا الكأسين

في صحتك

في صحتك

ارتفع الكأسان من يدين ناعمتين

خرجت المرأتان في ذات العصر من المطعم.. كل منهما إلى سيارتها. الخمر خطيئة في الدنيا وفي الآخرة خمر أخرى لا تسكر ولكن تنعش القلب والروح هكذا علمونا رجال الدين.. والله أعلم . هل ما نفعله الصواب . ص 30


 

السيرة الذاتية

الأسم الكامل : نزار شبيب كريم العبادي

 مواليد : البصرة 1971

التحصيل الدراسي :

-         دكتوراة أدب ونقد مسرحي جامعة البصرة – كلية الفنون الجميلة عن اطروحته الموسومة (توظيف المضامين التربوية القرآنية في النص المسرحي العربي) 2018

-         ماجستير إخراج مسرحي عن رسالته الموسومة (عروض المسرح المدرسي في البصرة 1968-1988- دراسة توثيقية) 2013

-         بكالوريوس تمثيل - الدفعة الاولى 1996

اللقب العلمي : مدرس دكتور

العنوان الوظيفي : تدريسي في مديرية تربية البصرة

النقابات المنتمي لها

-         عضو نقابة الفنانين 1996

-         عضو نقابة المعلمين 2005

-         عضو رابطة التدريسيين التربويين 2010

-         عضو مؤسسة الكفاءات التربوية 2020

الدورات والشهادات

-         الشهادة الدولية للحاسب والانترنت 2009(IC3)

-         شهادة اختبار اللغة الانكليزية 2009(TOFEL)

-         شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب 2017 (ICDL)

-         الدورة التاهيلية في طرائق التدريس 2013

-         دورة (نحو مدرس تربية فنية) جامعة البصرة كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع شعبة الاشراف التربوي في مديرية تربية البصرة 2017

-         الندوة الدولية الالكترونية (مناهج الفنون الجميلة - الواقع والطموح) التي اقامتها كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة بورقة بحثية 2020

 

المشاركات

-         الّف وأخرج مسرحية (المذيع) وعرضت عام 1992

-         المشاركة في اوبريت (الشهيد) إخراج د. ناصر هاشم 1992

-         المشاركة في اوبريت (كبيرا انت يا وطني) إخراج احمد ابراهيم1992

-         المشاركة في مسرحية (اوديب ملكا) إخراج د.حميد صابر3 199

-         المشاركة في مسرحية (طائر البحر) إخراج د.كريم عبود1994

-         المشاركة في مسرحية (ماراصاد ) إخراج د. كريم عبود 1995

-         المشاركة في مسرحية (الدب ) إخراج سمير سبتي 1995

-         المشاركة في مسرحية ( الأستثناء والقاعدة ) إخراج د.فراس جميل 1996

-         كما شارك في العديد من الفعاليات والانشطة التي قدمتها مديرية تربية البصرة

البحوث المنشورة:

-         الرثاء النسوي وتمثلاته في النص المسرحي مجلة الاكاديمي.

-         القيم الاخلاقية لشخصية الام في مسرحيات جبار صبري العطية قيد النشر

-         مفهوم الوصم وتمثلاته في النص المسرحي قيد النشر

-         صور الموت في العرض المسرحي العراقي مسرحية يارب انموذجاً مجلة فنون البصرة

-         مظاهر توظيف التراث الشعبي في مسرحيات أطفال حسن موسى قيد النشر

-         مفهوم الالحاد في النص المسرحي نماذج مختارة- منشور في وقائع المؤتمر المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الإنسانية والتربوية جامعة فردوسي.

 







 






الاثنين، 16 يناير 2023

327 شهادة الفنان الكبير / عزيـــــز خيـــــون

  دراسات من كتب د. نجاة صادق الجشعمي

( 327 )

 شهادة

دراسة من كتاب
السيد حافظ

في عيون كتاب وفنانين ونقاد العراق 

                                               دراسات نقدية وشهادات 

الطبعة الأولي 2021

جمع وإعداد

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى




 


 



 

مُسافرٌ زآدهُ القلق

هو اللآيرضىٰ بسكّرِ الجواب وحرير الطمأنينة، الزاهدُ بفضيلة القناعة والركود، رداءه القلق المُحرق، هذآ المسافرُ أبداً جهة أصقاع العذاب ودوائر الحيرة، المسكون بنعمة السؤال ...

ماذا يريد هذا المتدثر بجلباب الفيلسوف، الجوّال في دروب الأمكنة والأقطار وأسفار التاريخ ، هذا المُبحرُ في شرايين المعرفة وعناوينها الإبداعية ؟ ماذا يَنشدُ هذا الـ (السيدُ) في صناعته والـ (حافظُ) لقيمتها وكرامتها ، المتنوع في مشروعه الثقافي جِدةً وغزارة ، هذا العصيّ علىٰ التقعيد والتصنيف ، حدّاً يَحارُ فيه القاريء لأثاره والمتابع والدارس لها أن يضعه تحت أيّ عنوان وجنس في الخارطة الإبداعيه ...

هذا المتوزع والمتنقلُ في ركضهِ اليومي بين خطوط مهنة المتاعب صحفياً وفي أكثر من جهةٍ ومطبوع ، وتارة نراهُ يلِج ميدان الكتابة لفن المسرح ، وتُثمر فلاحته في هذا الوسيط الجمالي عدداً غير قليل من المسرحيات الخاصة بالكبار والأطفال علىٰ السواء ، وأيضاً مُخرجاً مسرحياً ، ومُبتكراً لفضاءات جديدة من الأُطر المسرحية ، ثم يدخل الإذاعة كاتباً للعديد من المسلسلات ، ولا يكتفي بهذه الوجبات الإبداعية ، بل تدفعه روحه الضاحة اللآتهدأ ويقدم طاقته كاتباً للسهرات والمسلسلات التلفزيونية ، ويُفاجئنا ليدير مقود مُخاطرته الإبداعية جهة محطة إبداعية أُخرىٰ ووسيطٍ جمالي آخر هو الرواية ، ويُنجز في تربتها عدداً من المدونات ربحت حظها من الضوء قراءةً ومتابعةً ونقداً ودراسة في هذا المحيط وذاك البلد : قهوه ساده وشاي أخضر ، نسكافيه ، كباتشينو وكلُ من عليها خان ...

هذا التنوع الحاد والترحال المستمر بين الأجناس الأدبية بالتأكيد لم يفرض ذآئقته عن هوىً طاريء ، إنما هو نتاج قلق وبحث وتوق لما هو خارج إمكانية متناول الطاقة والمعرفة التقليدية ، هذا صحيح ، لكنه بالتأكيد هو أيضاً يَشي بدوافع خفية ورغبة مُضمرةٍ في مصافحة فتنة البحث والتنقيب عن وسائط جمالية بديلة وفي منعطفات كل مخاطرة جديدة بديلة ، بقصد تفريغ فيوضات الأسئلة الملحة الموجعة التي تُحاصر وردة روح السيد حافظ وتضيقً بها ، وهي تراقب العثرات الدرامية المستمرة لواقعنا العربي المُر ، حصيلة انتفاضاته وثوراته ، الشهداء ، الحروب ، أخطاء الأنظمة ، السجون ، الخلافات العربية الواحدة تلد الأخرىٰ ، وما حلّ بالأوطان والثروات والإنسان والمستقبل ، ما يُكابدهْ كف الفقير الشريف وقناعة المثقف الملتزم في هذا الواقع المُزري الذي لآ يليق بنا أمة وحضارة وطاقات خلآقة عملاقة ....

وأمام وفرة الإنجاز هذه تنوّعه وغناه لا نستغرب أبداً أن تُبادر وزارة الثقافة المصرية لتزفَ الكاتب والمثقف السيد حافظ صوب منصة التكريم واحداً من أبناء مصر ومبدعيها، في دورةٍ جديدةٍ من دورات المهرجان القومي للمسرح، ولآ نملك نحنُ مسرحيوا العرآق إلا أن نبارك للسيد حافظ هذا التشريف، السيد حافظ الذي أفنىٰ سنوات عمره في الكدِ البحثي الإبداعي وفي أطيافه المتنوعة مُحققاً وهجَ النجاح والتميّز.  


 







 






Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More