Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt. /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-si-color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px -color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !impor } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18pxtant; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc-search-button input[type="submit"] { padding: 10px 14px !important; } /* أيقونة بديلة إن لم تكن داخل الزر */ .search-box button:before { content: "🔍"; font-size: 18px; } /* إخفاء نسخة قديمة من أداة البحث لو أردت استبدالها (اختياري) */ /* .widget.Search, .widget .BlogSearch { display: none !important; } */ } /* عناوين التدوينات في الرئيسية */ .post-title.entry-title a { color: #e60000 !important; /* أحمر */ font-weight: bold !important; font-size: 22px !important; /* حجم أكبر شوية */ } /* العناوين داخل صفحة التدوينة */ .post-body h1, .post-body h2, .post-body h3 { color: #0066ff !important; /* أزرق */ font-weight: bold !important; } /* عند المرور بالماوس على العنوان */ .post-title.entry-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي */ } /* 🎯 تنسيق المشاركات الشائعة */ .PopularPosts { background: #f5f7fa; /* خلفية ناعمة رمادية مائلة للأزرق */ border-radius: 12px; padding: 12px; box-shadow: 0 2px 6px rgba(0,0,0,0.05); } .PopularPosts h2 { color: #004aad; /* عنوان القسم */ font-size: 18px; border-bottom: 2px solid #004aad; padding-bottom: 6px; margin-bottom: 10px; } /* روابط العناوين داخل المشاركات */ .PopularPosts .item-title a { color: #222 !important; /* نص غامق وواضح */ font-size: 15px; line-height: 1.6; font-weight: 600; text-decoration: none; transition: color 0.3s ease-in-out; } .PopularPosts .item-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي عند المرور */ } /* صور المشاركات الشائعة إن وُجدت */ .PopularPosts img { border-radius: 8px; transition: transform 0.3s ease; } .PopularPosts img:hover { transform: scale(1.05); }

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 28 يونيو 2021

مقدمة كتاب: فرسان المسرح العربي من أجل النهوض بفن المسرح

مقدمة كتاب:


فرسان المسرح العربي

من أجل النهوض بفن المسرح

بقلم د. نجاة صادق الجشعمى

 


هذه مجموعة آراء أساتذة ودكاترة ونقاد المسرح ومؤلفين ومخرجين وفنانين ومدرسين وقد ارتأينا أن نجمعها بين دفتي كتاب لندرسها ونحللها ونتعرف على مشاكل وأزمات الصمت القاتل والاضمحلال الذي يعاني منه المسرح العربي.

وبذلك نسعى من خلال هذه الدراسات أن نؤكد على أن المسرح هو من الأماكن التي لا يستطيع الجمهور أن يستغنى عنها لأنه يتنفس ويتخيل ويكتشف ويبتكر، فبطبيعة الإنسان بما أنه خلق في كبد يسعى للتحرير والتنفس كضرورة غريزية وظيفية إنسانية.

هذا الإنسان أو المتفرج يأتي للمسرح ليعيش العالم وينطلق مع أفكار العرض المسرحي المعروض الذي قد ينقله إلى زمان غير زمانه أو مكان كان له فيه ذكريات وأحداث فيتولد لدى المتفرج القبول أو الرفض لأن ما يهم المتفرج المضمون لا الأحلام وقد يستبدل عَالمًا لا يعرفه بعالم جمالي آخر مرتبط بمعايير الجمال سواء بالنص أو العرض أو الإخراج ممزوجًا بالقيمة الموضوعية وجمالية الذوق في الاختيار التي ستوقد لديه خبرة يستطيع من خلالها تقدير وتقييم العمل شكلاً وَمَضْمُونًا.

فالمسرح إبداع من حيث المقومات والعناصر فكل عمل مسرحي يقوم على ستة عناصر هي ( الحبكة ، الفكرة ، اللغة، الشخصيات ، روح العمل أو إيقاع المسرحية ومدى تجانسها مع اللغة والشخصيات والحبكة، وكل ما يضمه المسرح من ديكور وأصوات وإضاءة وممثلين وغيرها) فمن خلال هذه المقومات مع التخطيط والتنفيذ بدقة للعمل المسرحي يحصل التفاعل من قبل الجمهور على سبيل المثال لا الحصر اختيار الأصوات الجميلة مع الأشعار والألحان إذا كان العرض استعراضي موسيقى وبه رقصات ومغني أو يعتمد على الممثل الذي يقرأ الشعر بفن الإلقاء وهذا كله يخلق تفاعلًا ما بين خشبة المسرح والعرض والجمهور فينجح العمل المسرحي لأنه لمس منابع أعماق الروح ...

فالمسرح هو الضمير النابض والعمل المفكر للذات العربية وهو المفكر الداعم للأزمات ... فالمسرح رسالة بل مرآة المجتمعات والشعوب فغياب هذا الإبداع الحر الواعي مرض يستفحل بصمت وتباطأ في ظل الفساد والتمايز الطبقي والأحداث التي تجري بالعالم عامة والوطن العربي خاصة فارتبط المسرح منذ بداياته بالحياة والمشاهد المتفرج الذي يرتاد قاعات المسارح لمشاهدة عرض مسرحي يعالج الواقع ناتج عن صراع الإنسان لواقعه الاجتماعي فالمسرح روح تظهر في شكل تجليات متعددة مستوحاة من العقائد والتراث واللغة والأساطير وفي بعض البلدان الطقوس والشعائر الدينية العقائدية لذلك أطلق على المسرح أبو الفنون ...

ومما لا شك فيه أن العرض المسرحي قادر على أن يعطي القيمة الإبداعية مع لذة ومتعة المتفرج بالوعي الأيديولوجي والثقافي ، فالإبداع المسرحي ليس عرضاً ونصاً وأنما فكرًا وروحًا وجسدًا... المسرح فن قبل أن يكون أداة أو بعد ميتافيزيقي أو بيداغوجي أو سياسي فهو فعل من ابتكار الإنسان ليخلق له جنة مؤقتة على الأرض وهو جهد دائم لجميع المبدعين الذين ينتمون إلى المجتمع ويدخلون في بناء وتجارب المسرح.

من هنا ارتبط المسرح بالجمهور اجتماعيًا وذلك بطبيعة العلاقات المركبة الموجودة والعروض المسرحية المستلهمة من التاريخ والأحداث والشخصيات ....إلخ

أما بعض الفرق التي تنتمي إلى عالم المسرح بعضها قادر على التعبير بمكوناتها الثقافية أن تتبنى نبض وهموم وأحاسيس المجتمع والشارع والتواصل معهم وبعضها غير قادر وبعيد كل البعد عن المسرح والواقع وهذا ما ينكشف من خلال الجمهور فعندما يطرح السؤال :

·      هل النص المسرحي في ورطة ؟

نعم في ورطة .... كيف في ورطة والعروض كثيرة والمهرجانات تقام هنا وهناك في سائر أرجاء الوطن العربي..

يقول الدكتور يونس لوليدي في كتابه (المسرح والمدينة) في يوليو 2006 (دراسات ثقافية)

(من المعروف أن المسرح قد نشأ يعالج قضايا الصراع مع القوى الخفية المجهولة المسيطرة على وجوده وقدره وكان المسرح يحاول تفسير الحقائق الكونية المحيطة بعالم الإنسان لذلك لاقت التراجيديا على اللغة الرفيعة السامية الفخمة ذات العظمة والجلال ومع ظهور الكوميديا وتحول الصراع في المسرح من صراع بين الإنسان والقدر إلى الإنسان والإنسان. أصبحت اللغة بسيطة سوقية في أكثر الأحيان بعيدة كل البعد عن فخامة وجلال لغة التراجيديا علمًا بأن المجتمع اليوناني أو المجتمعات الغربية لم تملك لغة تخاطب وأخرى للكتابة بخلاف المجتمعات العربية التي تعرف بحدة ازدواجية اللغة)..

يقول: (أوجين يونسكو) كل شيء في المسرح لغة، الكلمات، الحركات والأشياء. وحتى الحدث نفسه لأن كل شيء يصلح للتعبير والدلالة ، الكل ليس إلا لغة... (علي أحمد باكثير، فن المسرحية من خلال تجاربي)، (ص80).


 

إذن فعلى المبدعين والنقاد والدارسين والباحثين أن لا يتوقفوا عند قضية اللغة والصراع ما بين الفصحى والعامية بل يجب أن يهتموا بالاستدلال والازدواج في لغة إضافية مستحدثة نَظَرًا للتقدم والامتزاج الحضاري والاجتماعي من أجل النهوض بالمسرح العربي الخامل لذلك على جميع المختصين بالمسرح سواء كتاب أو نقاد وباحثين وذوي الدراسات العليا تشخيص المشاكل التي أودت بالنص المسرحي إلى ورطة.

فالنص المسرحي في الوطن العربي يعاني مرض مزمن وهي اللغة (الفصحى ، العامية ، واللهجات المتعددة في البلد وفي سائر البلاد العربية) إذن السؤال هنا..

·      هل نكتب باللغة الفصحى ونتشبث بها؟ أم نكتب بالعامية لأنها لغة الواقع الجميلة السلسة ، أم نكتب بلغة ممزوجة ما بين هذه وتلك ؟

نعلم جيداً لكل مما ما ذكرنا صفات تميزها عن الأخرى على سبيل المثال لو تناولنا (اللغة العامية) فهي ( لغة معبرة قادرة على نقل الفرح والحزن وإسعاد الجمهور المتفرج .... وهي أيضا قادرة على مواكبة الحضارة والتطور باستطاعتها استخدام تعابير وكلمات من لغات أجنبية (عمر عباس العيدروسي ، مجلة الكتاب ، 8 ع 1974 ص63 ) مما سبق نستدل أن اللغة هي المرآة التي تعكس العقلية والوجدانية للذين يتكلمون بها .... هنا سؤال فضولي يطرح نفسه يا ترى الكاتب أو المؤلف هل يتكلم اللغة الفصحى في منزله مع عائلته بحياته اليومية ؟ هنا الإجابة تحمل احتمالين إما لا أو نعم .. إذن كيف له أن يكتب النص أو الحوار المسرحي بالفصحى ويطلب ويصر على شخصياته أن تتكلم الفصحى هنا بلا شك سيقدم للمسرح نصًا هزيلًا يحمل صور مزورة للحياة الواقعية.. من هنا أكد القسم الأكبر من الكتاب أن الكتابة باللغة العامية تجعل القارئ أو المتفرج يتمكن من تكوين فكرة عن المظاهر النفسية والاجتماعية والمادية لشخصيات العمل المسرحي .

أما الأستاذ يحيى حقي يؤكد ويقول : (إن كتابة النص المسرحي بالعامية يجب أن تكون بدقة وذوق بل يرى أن التمكن من اللغة العامية أصعب أحيانًا من التمكن من اللغة العربية الفصحى وامتلاكها ( يحيى حقي نقلا عن يوسف الشاروني - دراسات أدبية ، ص 192)

فتباينت الآراء ووجهات النظر حول النصوص المسرحية وكيفية الكتابة وبأي لغة تكتب فالرأي الثاني أو أنصار هذا الرأي قالوا الكتابة باللغة العربية الفصحى وبرروا ذلك بما يلي :

(أنها لغة القرآن ولغة الأجداد وهي إحدى مقومات وحدة العرب وقالوا إنها كتبت لنا تراثاً وطنياً وظلت سليمة وخالدة على مر العصور وتمتلك كذلك طاقة كبيرة تسمح للمؤلف بالتعبير عن المذاهب الفلسفية والأفكار العميقة ورصدت الأحداث التاريخية الحميمية... وهناك رأي ثالث يناصرون الازدواجية ما بين الفصحى والعامية ولابد من تحطيم الحاجز الوهمي بين الفصحى والعامية بما أن كليهما وسيلة جيدة للتعبير ...... والمسرح يعتمد على الكلمة المنطوقة التي تختلف عن الكلمة المكتوبة وهذا يحتاج إلى كاتب وممثل مقتدر ليستطيع إيصالها للجمهور.

سوف نعرض هنا بعض النماذج من التجارب لإيجاد لغة مناسبة أي أن لكل نص لغة تناسبه فمثلا.. قدم ( فرح أنطوان) سنة 1913 من خلال مسرحية (مصر القديمة ومصر الجديدة) واستطاع فيها من خلط الفصحى والعامية واستخدم الفصحي مع أشخاص الطبقة العليا التى يتكلمون بها وجعل أشخاص الطبقة الدنيا يتكلمون العامية وتفرحت وتفرجت وتقرحت وتفرحن لغة ثالثة لتلك السيدات وهن يتحدثن في خدورهن فهي لغة الفصحى المخففة أو العامية المشرقة (محمد مندور ، المسرح النثري ، دار نهضة مصر ، القاهرة ، ص 75)

وتأتي محاولة توفيق الحكيم حيث قدم مسرحيته ( صفقة ) قدمها بلغة بحيث يستطيع القارئ أن يقرأها بقراءتين بحسب المنطق الريفي ثم قراءة بالنطق العربي الصحيح فهو استخدم لغة ثالثة ليست غريبة عن اللغة الفصحى وإنما هي في حقيقتها لغة عربية فهو اقترب من العامية..

وكما قال (الأستاذ جلال العشري، فى كتابه "مسرح أو لا مسرح " . ص 14 ).

(وتبقى محاولة الحكيم هي أسعد المحاولات التي قدمت حتى الآن لحل المعادلة الصعبة التي يعاني منها مسرحنا العربي المعاصر ووصفها محمد مندور (أنها محاولة حية لا بفضل المفردات أو وسائل التعبير فحسب بل بفضل الاتجاه النفسي الذي نحسه فيها فهو اتجاه الشعب في تفكيره ومعتقداته وبذلك استطاع أن ينفذ ما يجب أن تمتلكه لغة الفن الشعبي كالمسرح من ظلال وإيحاءات وشحنات عاطفية وأحاسيس عملية) (محمد مندور عن مسرح توفيق الحكيم - معهد الدراسات العربية العالية ، القاهرة، 1960 ص137).

أما التجربة الثالثة للكاتب والمؤلف ( ألفريد فرج) الذي استنبط أسلوب جديد في مسرحيته (حلاق بغداد) ألا وهو بعض المفردات من اللغة الفصحى مع تسكين أواخر الكلمات فيخيل لنا أنه يتحدث اللغة العامية الطبيعية، أو أن يشكل أواخر الكلمات فيحتفظ بمقومات الفصحى حسب ما تقتضيه المواقف المسرحية أو طبيعة الشخصية ، وتبقى لغة القرآن ، الفصحى ، لغة العمل والنحت والروية والإمعان والدقة ولغة التفسير والتحليل .........إلخ والعامية لغة الحس فجائية تلقائية انفعالية وجدانية لا تبالي بالنحو فقط تكتفي بإبراز الترسبات النفسية كما ذكره الأستاذ (كمال يوسف الحاج ، في فلسفة اللغة ، دار النهار للنشر ، بيروت ، ط2 1978 ص227)

أما الكاتب المسرحي والروائي (السيد حافظ) وجهت له هذا السؤال :

·      هل لك أستاذ أن تحدثنا عن تجربتين وبمن تأثرت من هذه التجارب الثلاث في استخدام اللغة في كتابة النص المسرحي ؟ .

أجاب قائلاً: تأثرت بتوفيق الحكيم في تجربتين هامتين.. (الأولى) هي في المسرواية قمت بمزج وخلط الرواية بالمسرح وقدمت سبع تجارب (سباعية) مسرواية حتى أوكد هذا المشروع الهام الذي التفت إليه يوسف إدريس فكتب رائعته (نيويورك 80) وتأثر لويس عوض فكتب مسرحية بنفس الأسلوب (مسررواية) وتأثرت أنا السيد حافظ بتوفيق الحكيم أيضًا بتجربة اللغة وكان توفيق الحكيم يهدف إلى اللغة الثالثة التي تعتمد على رقي اللغة العامية لتصل إلى الفصحى. فكتبت مسرحية (حبيبتي أنا مسافر والقطار أنت والرحلة الإنسان) وقد كتبت الفصل الأول بالعامية الشاعرية، والفصل الثاني باللغة الفصحى ... وفي مسرحية (علمونا أن نموت وتعلمنا أن نحيا) قدمت الفصل الأول بالفصحى والفصل الثاني باللغة العامية الشاعرية ... لكن لا أعرف أيهما قدمت على المسرح بل عرفت بالصدفة وأنا أزور بغداد أن مسرحيتي (حبيبتي أنا مسافر والقطار أنت والرحلة الإنسان) قد قدمت في معهد الفنون الجميلة في بغداد / العراق ولم ينتبه النقاد إلى هذا المشروع الذي أظن أنه هام...

إذاً النص المسرحي منذ البداية يعاني من الاضطراب اللغوي ما بين اللهجات من جهة واللغة الفصحى من جهة أخرى حيث الإنسان العربي يتكلم بلغة ويكتب بلغة أما في الوقت الحاضر يعاني من صعوبة الكتابة لأن معظم الكتاب أو الذين مارسوا الكتابة للمسرح اعتمدوا أو انطلقوا من وهم أن المسرحية ليست أكثر من حوار (ديالوج) بين اثنين من الممثلين، وأن المسرح لا يعدو أكثر من وسيلة للتسلية وأن التجربة العربية افتقرت إلى جهود المؤلف المتخصص الذي يمتلك فهم العناصر أنفة الذكر ومكونات المسرح وطريقة معالجة أفكاره وتجسيدها على المسرح فالنص الذي يكتب لكي يجسد على خشبة المسرح لا يكتب لكي يقرأ فقط.

(الدكتور فاضل خليل، الحوار المتمدن، في 30/4/2007)

فغياب هذا النوع من النصوص جعل المخرجين يبحثون عن البدائل لغياب النص الذي يطمحون إليه فلجئوا إلى الاقتباس والترجمة والميديا ومقاطع كوميدية في وسائل التواصل عبر الفيسبوك وتطبيقاته الحديثة لذلك نحن الآن أمام ورطة غياب النص المسرحي والكاتب المسرحي.

فالكاتب المسرحي ليس هو خالق الكلمة وحسب. وإنما هو من يمتلك الرؤية والتصور التشكيلي والمعايشة للأفكار التي يقترح لها المعالجة لأنها في الأساس عملية إبداعية ذات معيار تركيبي متصاعد عكس الأجناس الأدبية الأخرى في تأليفها مثل الرواية والقصة والشعر والصحافة بالإضافة إلى اللغة والتأليف ومع قلة وجود الجيد وتشويه النصوص المؤلفة بتدخل المخرجين والمنتج بتغيير والحذف بتبرير التعامل مع النص إضافة إلى كل هذا فإن الترجمة للنصوص المقتبسة من الغرب قسم كبير منها لا تصلح للعرض على خشبة المسرح وذلك لضعف ترجمتها والتعامل مع الرؤية والفكرة ... ثم أن رحيل وغياب فرسان المسرح العربي وتهميش الكتاب والمؤلفين المسرحيين المبدعين ورحيل بعض المخرجين الكبار أمثال أحمد عبد الحليم وقاسم محمد وصقر رشود وكرم مطاوع وسعد أردش تسبب في ورطة للمسرح العربي.

وكلما كان هناك وعي ساعدنا في التغلب على إشكاليات الحياة وإيجاد الحلول والبدائل في المسرح.

فالمسرح يعكس مضمونًا فكريًا فهل نحن نعيش في عصر انحطاط في المسرح من حيث غياب النص والإخراج وغياب المختصين وسائر الاختصاصات الأكاديمية (النقد المسرحي ، غياب المنهج العلمي الأكاديمي ، إعداد الممثل أكاديمياً) لذلك يجب أن نركز فيما نقول على أهمية الكاتب والنص لأن الكاتب صاحب الفكر ولا مسرح بدون كاتب ومخرج يمتلك هدفًا أو إيدلوجية لأن المخرج لا يمكن أن يرى فكرة الكاتب بصورة حميمية إذا لم يمتلك هدفاً أو ثقافة.... لا يخفى علينا إن مسرحنا العربي للأسف مريض منذ الولادة وما زال حتى الآن في العناية المركزة يعاني من سوء التشخيص واعتماده على الوصفات السطحية وبرامج درامية للأسف منقولة أي مستنسخة طبق الأصل ودون مراعاة للوعي الفكري والثقافي والاجتماعي والسياسي لهذا البلد وذاك البلد العربي .

ثمة قضية أخرى في بعض البلدان العربية مثل العراق ولبنان وتدخل الأجندات السياسية والمرجعيات الدينية وما بين التحريم والحلال والمغالطات لمفهوم المسرح واعتباره فن بل أبو الفنون وما بين الاحتيال وللأسف بعضهم يسمونها أو ينعتونها "شطارة" لكنها طريقة ملتوية ماكرة فيذهبون إلى الاقتباس وأخذ العمل المسرحي نصًا وفكرة غالبًا دون تحوير أو يلجأ البعض إلى أخذ النص والفكرة معًا فقط يقوم بتغيير اسم المسرحية وأسماء الشخصيات. ناهيك عن تدخل رجال الدين المتزمتين شكلاً غير المعتدلين ويثيرون الغوغاء حول المسرح والمسرحيين وحتى غلق وتخريب المسارح كما حدث في بغداد الحضارة وما آل له المسرح الوطني الذي كان في يوم صرحًا ثقافيًا وملتقى للإبداع العربي والعالمي لعروض مذهلة نصًا وأداءً وإخراجًا لكن مع هذا كله فالمسرح سيظل أبو الفنون وأبو الهموم وأبو السعادة والفرح .. وما يؤكد كلامنا هذا تجربة لبنان الشقيق في ما بعد هزيمة 1967 ، وأيضًا في مصر بعد النكسة والهزيمة كانت هناك نصوص وأعمال مسرحية أثارت التساؤلات وراهنت على الوعى البشري ومن هذه الأعمال المسرحية على سبيل المثال لا الحصر العمل المسرحي للكاتب المسرحي والروائي المصري الأستاذ السيد حافظ كتب مشروعًا مسرحيًا للقضية الفلسطينية وحرب أكتوبر والاستنزاف تضمن على الأغلب خمس مسرحيات منها (6 رجال في معتقل، يا زمان الكلمة الكذب الكلمة الخوف ، الحانة الشاحبة العين ، والله زمان يا مصر ، الأقصى في القدس يحترق ، أحبك يا مصر) ففي إحدى ليالي العرض الذي استمر لعدة أيام كان عرضًا صادمًا على الرغم من الظروف والإمكانيات البسيطة سواء في الديكور أو الإضاءة ، وقد تم عرضها على ضوء الشموع بينما كانت هتافات الجماهير قوية بحناجر صادقة محبة وعاشقة لخشبة المسرح هزت الوعي البشري بعمق الوجدان بعد فاجعة الهزيمة ، فالمسرح لن يموت ولم ينقرض بل سيحيا من جديد وسينهض من السبات الذى خطفته أضواء الميديا ووسائل التواصل الاجتماعى "الفيسبوك" والمؤتمرات والمهرجانات هنا وهناك وتلك العروض سيئة العرض تعرض دون جمهور ، فقط للمدعوين في المؤتمرات ممن يأتون من أجل غاية ما. على سبيل المثال لا الحصر (الاحتفاليات التى تقام والدعوات للاحتفال بمناسبة تاريخية ما لتأكيد دور المسرح كقوة ناعمة ومرور 150 عامًا على المسرح المصري الحديث .. ماذا جرى وما الذي طالبوا به أساتذة المسرح مشكورين فكان للمؤرخ المسرحي الدكتور (عمرو دواره) في البوابة نيوز في يوم الإثنين الموافق 18 نوفمبر 2019:

·      هل تم تنفيذ ما لفت إليه الانتباه والعمل حسب التوصيات للارتقاء بالمسرح ؟؟

قائلاً (الانتباه نحو هذه المبادرة وسط هذه الغفلة التي يعيشها المسرحيون بتنظيم احتفالية كبيرة لهذه المناسبة التاريخية علي أن تنظمها وزارة الثقافة بكل مؤسساتها وهيئاتها تتضمن مجموعة من الاقتراحات لكل مؤسسة أو هيئة بهدف الوصول إلى الشكل المناسب لهذه الاحتفالية وكذلك كثير من المشروعات التي يرى أهمية تحويلها من مجرد آمال وأحلام إلى إنجازات حقيقية على أرض الواقع وبالطبع يستلزم ذلك أولاً تحديد المهام المطلوبة مع تحديد الجهات المنوط بها تنفيذها ، مع ضرورة تأكيد أهمية التعاون والتنسيق بين جميع الهيئات والمؤسسات المختلفة) أما الناقدة الدكتورة " وفاء كمالو " قالت: (أتصور أن يضم هذا الاحتفال تقديم ريبورتوار لأهم العروض المسرحية، التي أثرت في الجمهور لأنها تضيف وعيًا جديدًا بالمسرح كفن وفكر وإبداع وحرية .. أما الكاتب الصحفي عبد الرزاق حسين رئيس تحرير مجلة المسرح بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية ، يجب تحويل هذه المبادرة لمشروع ثقافي كبير وأشاد الدكتور (سيد علي إسماعيل) أستاذ المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان وسيحتفل بإصدار كتابه الجديد بعنوان (الجديد في نشأة المسرح العربي في مصر) ومترجم إلى عدة لغات منها الإيطالية ، والعبرية ، البولندية، والفارسية) الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات .. السؤال هنا هل إحياء المسرح بكتاب أو احتفالية أو الجلوس إلى الكُتاب والمختصين الأكاديميين ودراسة واقع المسرح العربي وإنقاذه من الموت البطيء للأسف هنا كل يبكي على ليلاه أما الكاتب المسرحي (محمد أبو العلا السلاموني) أقترح عرض مسرحيته ( أبو نضارة) وما بين كتاب ومسرحية واحتفالية يطالب المخرج (محمد نور) مدير مسرح القاهرة للعرائس. أمنية هي ليست أمنيتك وحدك بل الكل يتمنى أن تفتح المسارح وتتعافى وتعود لفتح أبوابها للجمهور في القاهرة وجميع المحافظات مجانًا لجذب جمهور جديد للمسرح ويبقى الأمل في تحقيق الحلم بالمسرح الحر وفن أدبي مكتوب كباقي الأجناس الأدبية وهنا أيضًا مبادرات فردية إبداعية للكاتب المسرحي السيد حافظ الذى قام بكتابة مجموعة من المسرحيات القصيرة جداً تحت عنوان (صراع الألوان) يضم بين دفتيه (35 مسرحية) وكتاب أخر يضم مسرحيتين هما (سندباد سواح في البلاد ، أحلام بابا نويل ) بواقع 142 صفحة والمسرحيتان للأطفال ويضم الكتاب دراسات نقدية لكل من (الدكتورة حنان حطاب ، الدكتورة نجاة صادق الجشعمي) وشهادة وضعت على ظهر غلاف الكتاب للدكتور / سيد علي إسماعيل أستاذ المسرح في جامعة حلوان مع كل ما يكتب ويقال على المسرح نبقى محكومين بالأمل فما يحدث اليوم لا يمكن أن يكون غداً فالصيرورة ممكنة ما دام هناك وجود وأمل وعمل بشر وفكر مبدع متجدد مؤمن بالتجديد وتغير الأساليب والصيغ .. هنا ممكن النهوض بالمسرح وإنقاذه بتكثيف الورش لتعليم كيفية الكتابة للمسرح والوقوف على أصول كتابة النصوص المسرحية فليس كل من كتب أصبح كاتب مسرحي وتفعيل الاستفادة من قيام المهرجانات والاستعانة بذوي الخبرات الفنية لكتابة المسرح بكافة أنواعه ومكوناته من الستار إلى المسمار فالمسرح أينما حضر، حضر الفرح معه وتحضر معه رموزنا وخلق لحظة مقدسة فالمسرح مساحة أجد نفسي فيها فكيف لا أتغير وأغير فلا يأس مع الحياة المتجددة المحبة للمسرح.. وما دام بيننا النقاد الكبار المهمومين بقضايا المسرح أمثال دكتورة ليلى بن عائشة ، دكتورة جميلة مصطفى زكاى ، دكتور إبراهيم بوخالفة ، دكتور مفتاح خلوفة ، دكتور عمرو دواره ، دكتور مصطفى رمضانى ، دكتور عبد الكريم برشيد ، غنام غنام ، الدكتور عبد الرحمن بن زيدان والقائمة تطول وتطول.

ووسط هذا القبح والموت والزخم المتراكم في جميع بلاد الوطن العربي بل والعالم يجب أن يتحد الجميع تحت أي مسميات ويعملوا من أجل سحب أجهزة التنفس الاصطناعي من المسرح المرتمي في غرفة العناية المركزة لبث سحر المسرح عبر أنبوبة المغذي الفموي من على خشبات المسارح في جميع بقاع الأرض.. نعم يستطيع المسرح أن ينهض ويغير العالم العربي والتاريخ يشهد له بذلك والمسرح سينتصر.. فالعالم بدون مسرح عالم كئيب وسجن كبير....

 


 

 

مقدمة كتاب: التشظى وتداخل الأجناس الأدبية فى الرواية العربية " الجزء الثانى "

 مقدمة كتاب:

 

التشظى وتداخل الأجناس الأدبية

فى الرواية العربية

" الجزء الثانى "

 

إعداد وتقديم

د. نـجـاة صـادق الجشـعمى

 




عدنا مرة أخرى لتكملة الجزء الثاني حول التشظي وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية وفي هذا الجزء سوف نعرج إلى الأصوات النقدية الذكورية وهم نخبة وكوكبة من الوطن العربي ومصر منهم أساتذة في جامعات مصر العربية وجامعات الدول العربية ومنهم مبدعون من مختلف الأقطار العربية والكل يتناول مشروع تجربة الكاتب الروائي (السيد حافظ)، ولا شك أن الرواية العربية تناولت أفكاراً وموضوعات ومفاهيم شعرية ومعلومات تاريخية قديمة معاصرة بأسلوب سردي متناسق دون الانسياق في متاهات وإشكاليات معتمدة المصادر والتوثيق للحد من تحجيم العقل وخنق الروح العربية من التفكير والإبداع اللفظي.. حسب ما جاء في علم الكلام في حديث للأستاذ (عز الدين إسماعيل) في مجلة النقد الأدبي (المجلد السادس –العدد الأول -1985)

إن علم الكلام يعتمد على العقل بوصفه أصلاً من أصوله. وبناء على ذلك فإن اهتمام هذا العقل سيتركز أساساً على نظام الخطاب وهو ما يوجب الفاعلية والمفعولية على صعيد الكلام.. وليس على نظام العقل أو نظام السببية الذي يوجب الفاعلية والمفعولية على صعيد أشياء العالم الفكرية والحسية وهكذا ترتب على هذا التوجه مراعاة تجنب التنافر بين الكلمات دون مراعاة تجنب التناقض بين الافكار، كما أدى الاهتمام بنظام الخطاب إلى تعطيل الرقابة العقلية. مما يسمح للمعنى بالانسياب إلى وعي المتكلم والسامع والقارئ فيقبله كل منهم دون نقاش على حد سواء ....).

إن الأدب العربي ارتبط ويرتبط بالتراث وقداسة الشعور والأحاسيس والتخيلات والتصورات، وما بين الحاضر والحنين إلى الماضي، هذا يؤكد أننا لن نعد ننظر إلى التراث والتاريخ والأجناس الأدبية بأنها كيانات منفصلة عن بعضها البعض وإنما هي كيان موحد لكنه غير منغلق على ذاته. ولم تعد الأجناس الأدبية مبعثرة على التراث فقط رغم أنه تراث غني نفتخر به لكن للعقول المستنيرة والخيال والثقافة الأدبية و ثقافة الفكر والطبيعة والواقع الخصب دوراً مهماً في التجديد؛ لذلك علينا تعميق النظر والرؤية الحاذقة في كل جنس من الأجناس الأدبية مع الانعطاف ومعاودة النظر للتراث بين الحين والآخر ومقارنة مدى التطور والرقي والتألق وتحديد مواقع الخلل والضعف بالنسبة لكل جنس من الأجناس، وهنا يبرز دور النقد الأدبي وابتعاده عن التملق والوصولية وعليه بذل الجهد سعياً وراء الحق والحقيقة سواء ما يتعلق بالنصوص التي كتبت في الماضي أو النصوص التي تكتب حالياً من أجل المستقبل ليكون تراثا غنيا بالعبقرية والثقافة الفكرية؛ فكلما ابتعدنا من داء العظمة والأنا قد لا تكون عند البعض أو قد يكون هذا من شأنه يعيننا على رؤية مستقبلية مزدهرة وعميقة بمضامينها ويشرع لنا الكشف عن الروافد التي تغذي الأدب العربي بكل أجناسه والوقوف على العلاقة بين العلوم الإنسانية والنقد بالرغم من الصعوبات التي واجهت النقد والنقاد في البدايات الأولى، مع العلم يجب علينا الإشارة إلى من رفد هذا النقد منذ البدايات.. هو الواقع الاجتماعي والأساس اللغوي الرصين والذوق والحس الفني والجمال وأقصد جمال الروح والهمس والخيال وتوثيق الحقائق وبعض الأحيان تصحيحها والابتعاد عن التطرف والطائفية وتقيمها وصياغتها بأسلوب فني سلس وهذا إن دلَّ على شئ فيدل على حصيلة القارئ الثقافية والكاتب وفكره الثقافي البعيد عن التيار الديني وللأخلاق والقيم العربية الأصيلة المتجذرة والنماذج والملاحم الشعرية الموروثة والموازنات الشعرية وإعادة كتابة الأجناس الأدبية بعد أن برز تألق وتجدد النقد الأدبي وجنوحه إلى الدقة والموضوعية والمناقشة للوصول إلى النص الجيد والكاتب المبدع والإبداع الفني وإبعاد المتسلقين الأقزام وأشباه الأدباء والحد من سرقات النصوص ونسبتها لهؤلاء الأقزام.. هنا وصل النقد الأدبي إلى الموضوعية والاستقلالية والأصالة، هذا نابع من أصالة لغتنا العربية ولا ننسى الكتاب الكريم (القرآن) وإعجازه وأعلام العرب في اللغة والنحو والبحور والأوزان والقصص والحكايات وقدرة الحكي واللفظ والكلام وصياغة الكلام والتمثيل والمسرح، وكان للعرب باع كبير في هذا ليس الآن وإنما منذ عصور ما قبل الإسلام عبارة عن الشعائر والطقوس الدينية والأفراح، ولكل شعب أو مجتمع حكايات متصلة بأواصر مع بعضها كونت التراث والمورث الغني بالإيقاعات الصوتية والشعرية والكتابية الموزونة وبفلسفة جمالية منفردة متواصلة بالعطاء والإسهام بالتجديد وخصوبة النصوص تغري القارئ والنقاد لتناول نصوص ممزوجة متداخلة منسوجة بجمالية ومتانة يصعب على القارئ أو الناقد من استلال نسج أو جزء من هذه المنسوجة لأنها تركيبة غير قابلة للاختزال إلا بنية التدمير والعبث بالنص وتمزيق الحبكة السردية، قد أكون قاسية التعبير وغير ملمة ببعض الاصطلاحات لكن ما بين المزايا والعيوب حقيقة لا يمكن لنا فصلهما إن كان سلباً أم إيجاباً؛ فليس المسرح هو الوسيلة الوحيدة الذي يوثق ويتعامل مع التراث ويعرض الطقوس وأشكال التعامل المتنوعة للحياة، فلا يمكن أن نهمش الأجناس الأخرى ونقول إن المسرح هوية الفن والأدب وخشبة العرض لواقع الحياة اليومية ونطبعه بهوية الواقع.. هنا سؤال:

هل المسرح قادر على ممارسة الحرية؟ أي حرية العرض للواقع الحالي. إذاً التهميش يحرم على كافة الأنواع لأن الواحد يكمل الكل.. فالمهمة الأساسية للأدب وأجناسه كافة هي (تحقيق المتعة) سواء عرضاً أو كتابة الحكايات والروايات والقصص أو بقراءة الشعر والنثر، فكل جنس له جمالية ومتعة عند مشاهدته أو قراءته وسماعه، ماذا لو جمعنا من كل جنس وأخذنا صفة جمالية معينه.. كيف سيكون المزيج ذوقاً وجمالاً؟ لذلك سعى النقاد العظام والهامات البارزة في الوطن العربي لتقديم هذه الدراسات لكي يؤكدوا أن الأدب العربي بكافة أجناسه المكان الوحيد الذي بإمكان الإنسان أن يمارس فيه (الإنسانية، والمدنية، والتواصل مع الماضي) بالاستعانة بالتراث فيخلق ويبتكر ويكتشف ويتخيل ويتنفس كما لو أنه يسعى إلى أن يولد كالجنين النابع من أعماق الروح يصارع لكي يعيش ويواجه الحياة ويخرج من شرنقة الظلام للنور ليستبدل عالم التناقضات والتقلبات الجوية بعالم يناسبه وينسجم مع روحه وكينونته. ليستبدل عالم عرفه بعالم الأحلام الذي تخيله ليعيشه. مهما تحدثنا وكتبنا عن العلاقة بين الأجناس وتنوعها نبدو مقصرين؛ فلا يمكننا مغادرة عالم الفن والذوق والجمال والإبداع من غير أن ننطلق محلقين معا للمجد والتألق والتجديد للأدب والنقد الأدبي، مع كل المسميات وتعددها يبقى الهدف إظهار النصوص المتميزة والكتاب المتميزون والأدباء والنقاد العمالقة ممن كان لهم دور فعال ومؤثر في الحركة النقدية دون التنكر لجهودهم الجبارة وشخصيات معروفة على الساحة العربية والعالمية فيمنحني هذا التألق الاطلاقة بحبكة متواضعة أمام أسماء مؤلفين لهم بصمات واضحة في الأدب العربي؛ حيث أن الوطن العربي يمتلك كتاباً مبدعين وكتاباً كباراً في الرواية، ومنهم من تألق وكتب عن هموم المرأة الهندية من خلال رؤية سياسية واجتماعية تبين المعاناة الاجتماعية والسياسية للمرأة الهندية وهو الكاتب الأول الذي عبر عن هذه المرأة في وجدان الهنود. ولذلك يتعرض لقصص حب مثالية محافظة على العادات والتقاليد والأعراف الهندية دون التعرض لأي مشهد جنسي مكشوف. (أحمد القاضي) في الرواية قضايا وآفاق (جوائز نوبل للآداب الشرقية) دكتور ( مدحت الجيار) الملف الأول ص 9

أما أديبنا الراحل (رحمه وغفر الله له) حصل على جائزة نوبل رغم أن هناك أقلاماً كتبت وأبدعت وتجاوزت أحياناً، وكتبت بكل ثقة دون نقص وأضافت جمالية وتجديدا للرواية العربية ما بين السرد والحكي في عالم الحكايات والأساطير والسير والكتابة الكهنوتية التي لا تزال آثارها في ثقافة العالم الحديث، والأستاذ الروائي الكبير الراحل (نجيب محفوظ)، هو نجيب عبد العزيز إبراهيم أحمد باشا، ولد في (11 ديسمبر 1911) بالقاهرة، متزوج من عطية الله إبراهيم (1954-2006) كتب منذ الأربعينيات واستمر حتى وفاته في (30 أغسطس 2006) وجميع كتاباته كانت تدور أحداثها حول مصر والحارة التي كانت تساوي العالم بأسره لدى نجيب محفوظ.. لقد أمضى طفولته في (حي الجمالية) وأكمل دراسته وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة، تميز وذاع صيته كرائد للرواية العربية، وهو أول كاتب عربي حاز على جائزة نوبل في الأدب؛ فهو ليس الأفضل؛ هو من ضمن هؤلاء الأعلام الذين كتبوا وترجموا قبل الأديب الراحل الفائز بجائزة نوبل، وأشهر أعماله: حديث الصباح والمساء، نشرت 1987، خان الخليلي (حياة الإنسان وطموحاته)، ملحمة الحرافيش 1977 أحداثها حول قصة عشرة أجيال متتالية تنحدر من عائلة واحدة وجدٍّ يدعي عاشور، زقاق المدق 1949 التي تمت ترجمتها إلى الانكليزية عام 1966، بداية ونهاية (اجتماعية واقعية) والتي تم نشرها 1943، القاهرة الجديدة ،وغيرهم العديد والعديد. هناك سلسلة من الكتاب والأدباء وعباقرة القصة والرواية والمسرح ابتداء من (الطهطاوي) والروائي اللبناني الكبير (خليل أفندي الخوري) وغيرهما ممن أعطى للرواية الثقة، وكذلك نمر بكوكبة أخرى تضيء في سماء الرواية العربية منهم (أحمد شوقي، طه حسين، توفيق الحكيم، يحيى حقي، حسين هيكل، والمازني، والعقاد، وطاهر حقي، وطاهر لاشين) كلهم ساهموا في دخول فن الرواية إلى العالم العربي في لغة عربية مناسبة لكل عصر بدلا من لغة ما سبق، أي: لغة القرن التاسع عشر، بل فتح دخول الرواية إلى لغتنا وأدبنا، فتحاً آخر لتعرف النقاد العرب إلى نقد الرواية (كباب جديد) للكتابة النقدية الحديثة، نقلا عن كتاب: (الرواية - قضايا وآفاق) ص9 للدكتور (مدحت الجيار) والأستاذ محمد مروان في 1 أغسطس 2016 .

وفي وسط هذا الزحام نضطر لسماع أصوات الساخطين من طول الانتظار والترقب والتمني من أن تقرأ نصوصهم وتكرم مع كثرة حركة المتقافزين بنصوصهم ذات الحوارات التي تملأ القلب والروح هلعاً وخوفاً على وأد اللغة العربية.. هنا ومع هذا التألق والإبداع والعمالقة أقف مذعورة أقرأ وأراقب بكثب تقليب الأوراق وقراءة السطور والمفردات الرهيبة، وثمة شعور انتابني ولازمني قد يهتز العالم العربي والعالم أجمع بحدث مروع أو يكون حدثاً مفرحاً سيقع بين هذه الأجناس الأدبية المتنافرة سابقاً والمتجاذبة حالياً في نصوص غاية في الروعة والإبداع هزمت الصمت الهزيل المحطم باليقين والوجود الفني فقدم الأفضل والأروع بقفزة رشيقة مودعاً التقليد والسردية التقليدية واضعاً نموذجاً للرواية التي سبقه أقرانه الأوائل في ولادتها والحفاظ عليها كشجرة تساقطت أوراقها وجفت أغصانها لكن بفضلهم واستمرارهم بإرواء تلك الشجرة بإبداعهم اخضرت وأينعت قطاف ثمارها. وما بين الخوف والهيبة وربما ما بين السؤال والحيرة وربما ما بين الشعور والسمع وربما ما بين التحمس والصمت، بعناء أتصدر السائلين وأرتمي على تلك الشجرة وآخذ بجذعها متحمسة أهزها لتتساقط علي ثمار المبدعين مع فجر جديد للرواية العربية والتي وجدت وتعايشت مع أجناسها الراقية. راودتني فكرة قد تكون غريبة وتجعلكم تستغربون أو قد توافقوني الرأي، لو أخذت حبلاً وكفتين وصنعت ميزاناً ووضعت بكفة أعمال الأستاذ والكاتب الروائي (السيد حافظ) .

 


 

وفي الكفة الأخرى (أعمال الكتاب) الذين حصلوا على جوائز الدولة، ماذا نرى؟ الكفة الرابحة لمن؟

سوف نتطلع على نماذج من الأدباء المبدعين منهم (الكاتب والأديب الروائي المشاكس صانع الأزمات مصري الجنسية يميل إلى الفكر اليساري ومن الكتاب المفكرين والمثيرين للجدل خصوصاً بعد رفضه استلام جائزة الرواية العربية 2003 سجن خمس سنوات ( 1959 -1964) على أثر حملة شنها الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر). فمن الملاحظ أن في أواخر حياته كتب مجموعة قصص قصيرة بعنوان (أحلام فترة النقاهة)، كسر كل الأساليب التي استخدمها من قبل في رواياته فمن المعروف أن الرواية العربية قد حققت خروجاً عن النوع على يد الروائي الكبير (صنع الله إبراهيم) تميزت أعماله بصلتها الوثيقة المتشابكة مع سيرته من جهة ومع تاريخ مصر السياسي من جهة أخرى.

أشهر رواياته: اللجنة (1981) هجاء سافر لسياسة الانفتاح التي انتهجت في عهد السادات.

بيروت بيروت: (1948).

رواية شرف ثالث أفضل روايةعربية حسب تصنيف (اتحاد الكتاب العرب)، حصل على جائزة ابن رشد للفكر الحر (2004) .

رواية ذات، رواية وردة (التي كرمه الملك قابوس) رواية رائعة تحكي عن الثورات

أمريكانلي، التلصص، العمامة والقبعة، القانون الفرنسي، الجليد.

أما أهم قصصه القصيرة:

تلك الرائحة، سيرته الذاتية، مذكرات سجن، الواحات، الثعبان، أرسين لوبين، أبيض وأزرق.

قصص الاطفال:

الدلفين يأتي عند الغروب، رحلة السندباد 8، يوم عادت الملكية القديمة، عندما جلست العنكبوت تنتظر، علماً أن الأديب والكاتب (صنع الله إبراهيم) بعد روايته (وردة) التي تضمنت السرد في الثورات العربية والاشتراكية وبالأخص عن محاولة جمهرة السلطنة العمانية في حقبة الستينات عن طريق مجموعة من الثوار المصريين واللبنانين وقد لاقت الرواية (وردة) قبولاً في الأوساط الثقافية (المصرية واللبنانية والخليجية). يعد الكاتب الروائي (صنع الله إبراهيم) أحد أكبر الروائيين المصريين الذين يتمكنون من السرد والحكي ويميل أسلوبه إلى ماركيز إلا أن (صنع الله إبراهيم) يعد أقدم من ماركيز ككاتب ويتحتم على القارئ أن يضع تركيزه كاملاً في رواياته حتى لا تهرب منه خيوط الرواية، علماً أن الكاتب الأديب الروائي (صنع الله إبراهيم) من مواليد القاهرة 1937 م

مع كل ما ذكرناه من إبداع وتألق أدبي وفني للكاتب الأديب والروائي (صنع الله إبراهيم) هناك العديد من الأقلام الصارخة والغاضبة والحرة التي كتبت ونقلت وعبرت لنا واقع حال الأمة العربية ومعاناتها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً في فترات متعاقبة من السيطرة والاستغلال والاستعباد والتصدي والتحدي وإعلاء الصرخات من أفواه الشرفاء أبناء هذه الأمة.. فيهرع الأدباء والكتاب للمضمضة بحروف الغضب لينفثوا دخان أقلامهم التي احترقت ليقذفوا بلهيبها حكايات حب الأوطان وقصص البطولات.. حكايات الإصرار لتهز ضمير السامع والقارئ فهناك من ينصت وهناك من يثور ومع كل الألم والحزن هناك من يعشق ويتصارع مع الجنون فيشدو ويؤلف روايات في العشق وجنون الحب والبعض يتهم البشر في إفساد وتلوث الأماكن كما وضَّح ذلك لنا الكاتب (صبري موسى) في روايته العظيمة (فساد الأمكنة). (صبري موسى، مؤسسة اليوسف- سلسلة الكتاب الذهبي، العدد 216 - 1975) وهو يحكي لنا سيرة ذلك المأساوي نيكولا، اعتمد الكاتب على التقدم العلمي وأحيانا التحذير من هذا التقدم، والخيال العلمي. استخدم الخيال العلمي المرتبط بالواقع لخلق المدينة الفاضلة النابضة بالحياة (فصول- مجلة النقد الأدبي - المجلد السادس- العدد الأول -1985) بقلم الأستاذ (حسين عيد). رواية (السيد من حقل السبانخ) اتصفت هذه الرواية ببناء معماري متميز ومتطور، يتداخل في تشكيل نسجه الذي قد يخدعنا ببساطته (حسب ما قال الأستاذ حسين عيد) بثلاثة محاور مختلفة، تتكاتف وتتضافر بالاستعانة بمنهج تحليلي يقوم بالربط بينها لتخلق لنا المدينة الفاضلة) لكنها نابعة من الواقع، يعيش البشر بين أركانها سعداء، والمحاور الثلاثة هي:

 أولاً: حكاية هومو، وهو يخرج عن النظام.

ثانيا: المعيشة وتفصيلاتها.

ثالثاً: البناء الفكري الذي ترتكز عليه المدينة الفاضلة.

ويذكر الأستاذ (حسين عيد) أن الكاتب الروائي (صبري موسى) جاوز الواقع بتقديمه الرواية محلقا إلى آفاق فنية وفكرية عالية جديدة تعد انعكاساً لقدرات الفنان الكامنة فيه عندما يتبنى قضايا المجتمع الإنساني عامة وقضايا مجتمعه خاصة وتغيرأنماط العلاقات الاجتماعية، وحافظت على إطلاق الحرية لغريزة الجنس والتعبير والكلام بحيث أصبح الإنسان أكثر حرية وتخلص من بقايا غرائز الامتلاك، طرحنا هذه الرواية ليقارن القاريء أو الناقد، أو ربما لجمالها لأنه لفت انتباهنا وحذرنا من التقدم وما ينتظر مجتمعنا من عالم جديد متغير متطور، وربما تعرية واقعنا بكل قساوته وشروره، لكنها تبقى رواية (السيد من حقل السبانخ) عملاً خصباً ثرياً يخط مساراً جديداً للرواية العربية مفجراً الكثير من القضايا الفكرية ومصوراً يوتوبيا عصر العلم لمجتمع يئن من التعب لاهثاً متكئاً تاركاً مغادراً، لعل يعود الفجر فيدرك النور، يتنهد باحثا عن الأصالة والتجديد بين قطيع شاغلوا الفكر العربي بأعمال ونصوص تمسح من الذاكرة وربما تثير الغضب والانكماش مندسين للخربشة على سطور النبغاء والعقلاء يحاولون زحزحة أصالة الأدب العربي كعادتهم يرمقنا ما يتصفون به من تسول وعجز إبداعي، فعليه يقتل هؤلاء اللغة وجمال الإبداع، يتخبطون بالحروف على السطور فينتُج نص لا معنى له ولا فن فيه كما لو كانوا رزموا حزمة أوراق خالية نلتقط منها حرفا تحت مجهر الارتعاب والأعجوبة. تباً لمن هداهم الأقلام والأوراق وتركوا السطور ترتجف رعباً وأسفاً وتصرخ "إلحقوني أيها الأدباء والنقاد الأذكياء الشرفاء، يا من رويتم السطور بعرق جباهكم وهمستم للحروف بأرواحكم ودخلتم بحروفكم التاريخ الذي يميز بين المناضل والخائن والقدرة على تحمل الصدمات".

 لا استطيع السفر دون الوقوف في محطات الإبداع بذهول وارتباك ودهشة.. نفسي أسافر بين تلك السطور بقافلة السعادة.. فهل أحلم؟ أفكر؟ أم اسأل وأتردد وأقاوم كل الجمال والذوق وحروف العشق؟

ومن المعروف أن الرواية العربية قد حققت وجودها على الخارطة العالمية على يد الكاتب والاديب (نجيب محفوظ) ليس هذا فقط، بل ترجمة النصوص العربية والكتابة عن الأعمال العربية باللغات الأجنبية الإنكليزية والفرنسية والفارسية والتركية والكردية وبكل لغات العالم، وكما أكد (الدكتور مدحت الجيار) (أن روعة الأدب تكمن في جمال اللغة التي يستخدمها الكاتب ولا يمكن استبدال جمال التخييل اللغوي بذلك الذي تملكه الفنون الأخرى مهما كانت الأحوال، وأن جمال وسحر اللغة لن يموت أبداً)، (الرواية قضايا وآفاق- العدد 9)

وما بين الحلم والواقع مسافات زمنية.. ربما قصيرة.. وربما طويلة.. ربما مختلفة.. وربما يصبح واقعاً ملموساً.. هكذا كانت أمنيتي في يوم ما أكتب رغم أن اختصاصي حال بيني بين أمنيتي، لكنني عراقية لا مستحيل أمامي صميمية مؤمنة بالتطوير والتجديد وأحياناً متمردة لكن بحدود الإنسانية والحق وانتشار العدل، يسعدني إسعاد الآخرين، ليت السعادة تحتضن أبناء العراق وتحتفي بلهفة انتظارهم النبيل لتنور تواصلهم العلمي والفكري والأدبي مع أشقائهم العرب في جميع أنحاء الوطن العربي لتترسخ على مدى الأيام والسنوات الثقافات المتبادلة لتكون زاداً ثقافياً لأهل الرافدين والنيل، أهل الحضارة والتاريخ والعلم والفنون ومنابع الثقافات ماضياً وحاضراً ومستقبلاً إن شاء الله.. ربما الحلم يصبح واقعاً

لماذا واحد ضد الجميع..؟

هل المواجهة السبب؟ أم التمرد؟ المشاكسة؟ النسيان؟ النفي؟ الطريقة؟ أم الذئاب الكاسرة؟

سأتناول قامة أخرى من الكتاب المبدعين أو بالاحرى والأصح (منظومة) كما أطلق عليه الأستاذ الصحفي الباحث (مجدي العفيفي): إن أعمال الكاتب (يوسف إدريس) تشكل مساحة واسعة ومتمايزة في عالم الإبداع الفني، بما تطرحه من رؤى عميقة ومتطورة للإنسان والعالم والكون وبما تحمله من معطيات فكرية ذات مرجعيات معرفية وأخلاقية وجمالية، وبما تصوره من ابنية وأنساق فنية يفضي بعضها إلى بعض عبر منظومة متناسجة في تجلياتها السردية على امتداد حوالي أربعين عاماً)

منظومة الكاتب الروائي (يوسف إدريس)

إحدى عشرة مجموعة قصصية، سبع مسرحيات، تسع روايات، ثلاثة عشر كتابا من المقالات، تزامنتً انطلاقة الأستاذ الكاتب الروائي (يوسف إدريس) مع ثلاث ظواهر مهمة؛ أعقاب الحرب العالمية الثانية وكانت بمثابة المهاد، وينتسب إلى جيل 1946 الذين صنعوا لأنفسهم مكاناً جديداً موازياً لجيل الأساتذة العظماء (طه حسين،هيكل، العقاد، المازني، وغيرهم)، وإذ شاركوا بثقافتهم ووعيهم وإبداعهم في النضال بالإضافة إلى الواقعية فأصبح المذهب الواقعي السائد فكانت المناقشات النقدية جادة وحادة لكنها مجادلات ثقافية دالة على خصوبة المناخ بين الأدباء المثقفين والنقاد المفكرين فأثمرت وأينعت أدبياً وفنياً وفكرياً، ولا ننسى المعارك الفكرية التي أشعلت مرحلة حية من مراحل الغليان والتحول في (الإبداع الأدبي والفكري) أطرافها الرئيسية (العقاد، وطه حسين) من ناحية و(عبد العظيم أنيس، ومحمود أمين العالم) ومن سبح في فلكهما النقدي من ناحية أخرى باعتبار (عبد العظيم ومحمود أمين) من أنصار المدرسة الواقعية، فدخل يوسف إدريس من باب السياسة. فظهر اسمه في قصة قصيرة من خلال نصوصه التي تدافعت عام 1953 هو عام ميلاده الفني إذ جمع قصصه وأصدرها في مجموعته القصصية الأولى (أرخص ليالٍ) عام 1954 واستمر بالإبداع يتميز الكاتب ببنية الشخصية لتكون مكون سردي حيوي للوجود الإنساني والواقع فتميز بأنه صنع لفنه واقعية بالاضافة إلى العتبات النصية سواء كانت على شكل عنوان، فواتح ونهايات، هوامش أوضحت قدرتها الفنية، فلن يكتفي بهذا بل كانت له رؤى واضحة ومقاصد واعية وجمالية تضافرت لكشف الجمالية لديه. وأخيرا، إن أعمال الكاتب الروائي (يوسف إدريس) حسب ما أثبتت الدراسة المعدة من قبل الأستاذ الباحث (مجدي العفيفي)

فإنه استطاع وبجدارة ومهارة أن يحافظ على القصة القصيرة من التلاشي وأن أعماله القصصية تجدد نفسها مع كل قراءة كاشفة من حيث انفتاحها في مظاهرها الدلالية وقدرتها على تشكيل جدلية مستمرة بين فن يدعو إلى التفكير وفكر يحقق الفن. (مجدي العفيفي ص 428- لغة الاعماق البعيدة)

بعد كل هذا التاريخ الإبداعي والفني وللاستدلال على هوية الأدب والنقد الأدبي الذي للأسف دفن مجهولا وأحيانا يمزق ويرمى بطريق صحراوي وتارة يتأرجح بين الشك واليقين لولا الدراسات النقدية الموثقة التي قد تقود خطانا للإبداع ممن طرحوا هموم الشعب العربي المغلوب على أمره وهمومهم وذكرياتهم وأيام الزهو والانتصار للثورات والتحرير. معذرةً أيها الفساد السياسي أهيم على وجهي وأنا أتطلع أمام عمالقة جاهدوا بأقلامهم وناضلوا من أجل الإبداع الفني للأدب والنقد.. فهل يغمض لنا جفن دون أن نوثق الحقائق ونميز المبدع والمفكر والأديب من وسط الملايين دون التستر والتواطؤ على من أصابتهم بطنين الكتابة فانفجرت منهم أكوام قمامة يظنونها حكايات ولغة إبداع. روعة مبدع متألق، تسللت الحروف لتعلن وتصرخ.. ما دامت لغتي نظيفة طاهرة من الدنس ليس كل ما قالوه صحيحا، لقد فهمت لغة الإبداع الحقيقة والصدق وغادرت لتطرق الاذهان وتثير الأشجان وتتجمل بأفكار وتخترق العقول الواعية بالثقافة والذوق الحسي والجمال اللفظي ليصوغ لها حلية متميزة تعلقها على صدرها الدامي لتهدأ وتدب الروح لإحيائها.

هل يسقط حبل الميزان؟

هل تميل إحدى كفتيه؟

أم.. تتعادل الكفتان؟

الأمر متروك للقارئ المثقف الواعي والناقد المثقف المؤمن بالتطوير والتجديد والكاتب النموذج المبدع المستغني من (الأنا) الإنسان الواقعي البسيط الممتد بجذوره لحب الوطن والارض، الذي لا يخلط بين الليل والنهار لا ينحني فينكسر، شجاع بالعدل والحق والحقائق، لا يتراجع عن موقفه، مقاتل بقلمه وحرفه فلن يذعن، فلا يخلع جلباب لغته وينزوي منتظراً الفرار فينزلق، بل أمامنا نموذج متمرد أدرك ناقوس الخطر فلم ولن يستسلم أبداً، حاول ويحاول وبكل الأجناس منفصلة، وأخيرا متصلة مع بعضها البعض بأواصر ثقافية وفنية، فأضطر في نهاية صولتي أن أعلن اسم الكاتب الروائي المبدع الأستاذ (السيد حافظ) نموذجاً، وأسال:

لماذا السيد حافظ؟؟؟

إلى أستاذي الذي احتواني وعلمني ما لم أكن أعلم وكنتُ آمل جاهدة أن أقدم أو أقوم بشيء من أجل أن أجمع الدراسات لكبار الأدباء والنقاد من أجل إحياء اللغة والإبداع، المثقف الصادق المؤمن بالتقدم والتطور والتجديد فلتكن هذه التجربة حملة مصابيح لتنوير المثقفين للتصدي وتحدي تلك القوى الظلامية بشكل منهجي وها أنا أتمنى أن لا تنطفيء هذه المصابيح عرفاناً وإيماناً بالإبداع والفن الجميل والثقافة الفكرية للكاتب. ففي هذا الكتاب أدعو المثقفين كافة نقاد وأدباء وقراء وأن تكون دعوة جادة لحماية اللغة العربية وبالأخص الأدب والأجناس الأدبية بما يخدم الإنسان ويجلب الإصلاح والتجديد.

كيف إذاً يكون الكاتب الضرورة والمثقف الواعي؟

هل يصاب الكاتب بجنون الفن والعظمة؟

هل يستخدم الرموز والشخصيات المستعارة؟

وتكثر الأسئلة، كيف؟ لماذا؟ ومتى؟ كل هذه الأسئلة أنت عزيزي القارئء المثقف المؤمن بالتجديد وبالأدب وتنوعه والإبداع وجماليته.

سنتناول رمز التجديد والتنويع والإبداع والشاعرية والتجريب وكاتب قصص للأطفال وصاحب اللغة المتميزة والمتصفة (بالأبجدية الحافظية) من هو (السيد حافظ).. هل هو الأديب، الشاعر، الكاتب، الرسام، المصور، المؤلف، العازف..؟ هل ينقل (السيد حافظ)ا لواقع، الهموم، القيم والأخلاق، الحب والعشق، بناء وإصلاح، فكر موروث متطور.. أم يبغي أن يقدم لنا الرواية بصورة مستحدثة متطورة متجددة (الرواية المعاصرة) المسرواية، مع العلم أنه قاوم بمطرقته المتمردة وبلغته العبقرية كونه فنانا مبدعا يجيد النسج بتقنية فكرية وحسية جميلة وبرونق مذهل ورائع، وهذه صفة الكاتب الفنان أن يكون مدافعاً عن الحضارة؛ فهو الذي يصد بحروفه وسطوره وكتاباته أولئك الأقزام ويمنعهم من الخروج من أوكارهم ونشر أفكارهم التدميرية للأبجديات الإبداعية، لأن الفنان المبدع يبني أما الأقزام المتشبثين بالأدب والفن يهدمون. لذلك عندما نقرأ عملا من أعمال الكاتب (السيد حافظ) نستنبط أنه منقح للحرف ومصحح للمعلومه وتوثيقها بالإضافة إلى التعبير والحس وكتابتها بأسلوب بسيط غير معقد كي لا يصاب القارئ بالملل غير مرغم على استكمال القراءة لكن الذكاء للكاتب ضروري في حبكة النص ونسيجه من خيوط الواقع مع استخدام كل ما هو جديد وصادق وموثق في مصادر موثوقة ولا نستبعد دور الناقد الذي يشيرُ نحو تجربة (السيد حافظ) المغايرة والمختلفة؛ فتلك الدراسات التي تمَّ تجميعها عن الكاتب إنما تدلُّ على ذلك الثراء والزخم الفني والمعرفي والإبداعي برواياته المحتشدة بالجمال الخالص. 


 

 وبالعودة لسؤالي السابق، لماذا السيد حافظ؟ أقول لكم من واقع ما خطته أيدي كبار نقاد الوطن العربي ومصر، من أمثال د. مصطفى الضبع، د. مصطفى رمضاني، د. إبراهيم بو خالفة، أ. أمجد ريان، أ. أحمد فضل شبلول، أ. أحمد حنفي، د. حسام عقل، د. أحمد المصري، د. كمال الدين عيد، د. محمد مخيمر، وغيرهم العديد والعديد، أقول لكم أن (السيد حافظ) استطاع أن يقدم نصه المتفرد والفارق، أن يقدم الرواية التي نُسبت إليه في بنائها الفني، أو كما اصطلح النقاد على تسميتها (الرواية الحافظية) كما أشار العديد منهم.

إننا أمام حالة فريدة إذن، نموذج فني متمرد، اضطلع بمهمة الجنون الإبداعي الذي لا يحدُّه حدّ ولا يمنعه فاصل ولا يؤطره شكل، أنتج رواية تتسمُ بالتشظي الأجناسي والموضوعي، أبقى على الروح وطوَّر الجسد، فهو مولع بالتجريب، يقول د. مصطفى الضبع عن رواية (نسكافيه) مشيراً نحو الجهد الذي بذله الأستاذ السيد حافظ لينتج نصه الخاص:

" لقد بذل المؤلف جهدا خارقا لإنتاج نص له سماته الخاصة التي على المتلقي ألا يقف دون بذل جهد مواز في التلقي"

ولم يتوقف الأمر عند رواية (نسكافيه) فحسب؛ فالمشروع الروائي الحافظي يعد مشروعاً ضخماً إن لم يكن الأضخم على الإطلاق في تاريخ الرواية العربية، ولن أكون متجاوزة إن قلت أنه الأضخم في تاريخ الرواية العالمية، وليس ذلك بالغريب على أديب ومسرحي وروائي قدير ودؤوب بحجم الأستاذ السيد حافظ.

والنموذج الروائي الحافظي نموذج معقد ليس من السهل أبداً تقليده؛ وذلك لما يبذله السيد حافظ من جهد وعناء أثناء الكتابة، وهو ما يجعل البناء الفني لروايته مدروساً بعناية وكأنه بناء هندسي، وهو ما التفت له الناقد الجزائري د. إبراهيم بوخالفة وذلك في تضاعييف حديثه عن رواية (قهوة سادة)، يقول متحدثاً عن بنائها:

"تتوزع الرواية على ثلاثة برامج سردية، وكل برنامج يستبطن ثراء تيميا لافتا، يتعين على الناقد الحصيف إجراء حفريات نقدية بالغة العمق والأصالة من أجل الكشف عنها. ذلك أنّ الروائي قد عمد إلى التكثيف الرمزي بالغ الخصوبة، من خلال الاستعانة بالأسطورة، والتاريخ الحديث والغابر، وبنفس المستويات من العمق."

وللسيد حافظ لغة شاعرية ذات جمال وخصوصية، حصرها الناقد المصري أحمد حنفي في عدة نقاط وذلك في دراسته عن رواية (كل من عليها خان) تتلخص في الوصف، والتصوير، والإيقاع، والمونولوج الداخلي، لينتهي في دراسته مثبتاً أن لغة السيد حافظ الشعرية لا تبعد عن الواقع كما قال د. شكري عزيز الماضي في كتابه (أنماط الرواية العربية الجديدة) أثناء حديثه عن خصائص السرد الشعري، لكن الناقد المصري أحمد حنفي يؤكد أن هذا لم يحدث عند الأستاذ السيد حافظ، يقول:

"السؤالُ هنا، هل فعلاً أبعدتنا تلك اللغة الشعرية الموجودة بكثافةٍ ملحوظةٍ في روايةِ (كل من عليها خان) عن الواقعِ الذي نعيشه؟

الإجابةُ قطعاً لا، الرواية أثبتت خطأ مقولة د. شكري الماضي، إنها على العكسِ تماماً، غمستنا بالواقعِ، وآلمتنا بلغتها المجازيةِ بالقدرِ الذي أمتعتنا به. لا تكادُ تنتهي من قراءتها حتى تكون قد أَلِفتَ واقعَها وغيَّرت واقِعَك"

وليست القضية أن تحشد نصك بعدة أشكال وأجناس أدبية، مخطيء من يظن ذلك، ومخطيء من يظن الأمر سهلاً، فها هو الناقد المصري د. محمد مخيمر يتحدثُ عن تلك القضية في ختام دراسته عن رواية (حتى يطمئن قلبي) إذ يقول:

"إن العمل الإبداعي لا يكون إبداعيا إلا إذا أتى بالجديد المبدع المتناغم والمتناسق مع بعضه من حيث الشكل ومن حيث المضمون، وكلما تداخلت الأنواع والمضامين احتاج ذلك من الكاتب مهارة في قدرته على امتلاك أدوات الكتابة الأدبية عبر الأنواع وعبر المضامين وبالشكل الذي لا يجعل من الكتابة العابرة للنوع مجرد تجاور لنوعين أو أكثر من الأجناس الأدبية، بل يجعلها كنسيج واحد لا يمكن فصله. في تناغم يشبه تناغم الآلات التي تعزف لحنا واحدا، وبينما لكل آلة صوتها المميز فإنها لا تخرج عن دورها في رسم الصورة الكاملة للسيمفونية، ولا يستقيم اللحن بدونها. وقد كان السيد حافظ في نصه المتداخل - الذي من الظلم أن نطلق عليه مسرواية - بمثابة المايسترو الذي أجاد التحكم في أدواته وآلاته الموسيقية فأدارها باقتدار."

فالموضوع ليس صدفة تفلح مرة وتفشل أخرى، إن الأستاذ السيد حافظ لديه القدرة والأدوات التي تؤهله لذلك النوع من الكتابة عبر النوعية.

في النهاية، فإننا أمام كاتب متمرد على كل الأعراف والتقاليد الأدبية المعروفة، ولا أجد ختاماً أروع من ختام د. أحمد المصري في دراسته عن رواية (كابتشينو)، إذ يقول عنها وهو ما أراه يصلح على جميع روايات الأستاذ السيد حافظ:

"نحن أمام رواية اختراق واحتراق تربط بين الما قبل بــــ الما بعد في الحكي ترجع إلى التاريخ وتسقطه على الواقع وتقدم لنا شكلاً جديدًا للسرد يعلو فوق التصنيف ويتمرد على النمطية".

 


 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More