مقدمة كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثم أضحى حقيقة لا خيالًا كان حلمًا أن يكون هناك مشروعًا نقديًا في ورشة نقدية لمجموعة من الباحثين والكتاب حول مشروع كاتب ما أو شاعر ما وقد تعودت الساحة النقدية على أن يكون للناقد حريته المطلقة في الاختيار أو التهميش لأنواع الإبداع المختلفة كان علي أن أفكر بطريقة مختلفةأن يكون هناك مشروعًا نقديًا جماعيًا وليس فرديا، وواتتني الفكرة بأن نجتمع ثلة من النقاد المبدعين حول مشروع إبداعي لكاتب متميز له مشروع متعدد الجوانب والرؤى ويتيح لنا مشروعه التحرك والاجتهاد والاستبصار والتفرد ونحت مصطلحات جديدة على النوعية في السرد وعلى تشظي العمل الإبداعي في قانون خاص به، وكانت تجربة السباعية الروائية التي كتبها الروائى السيد حافظ من ٢٠١٠ حتى ٢٠٢١ وهي السباعية الحافظية للكاتب السيد حافظ الروائي إلى الباحثين فى الأدب الروائى :
أولاً : روايةمسافرون بلا هوية – عام 1997
ثانياً : رواية نسكافيه عام 2010
مشروع الملحمة الروائية للسيد حافظ فى 19 جزء رواية :
الجزء الأول : قهوة سادة عام 2011 خرج منها :
1- شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
2 - كرسى على البحر - 2018
الجزء الثانى : رواية كابتشينو عام 2012
خرج منها: 1 - نور وموسى الحبل السرى للروح 2018 2 - هل ما زلت تشرب السيجار 2018
الجزء الثالث : رواية : ليالى دبى شاي أخضر ، شاي بالياسمين - عام 2014خرج :منها : 1 –الحاكم بأمر الله وشمس 2018
2 –وتحممت بعطرها 2019
الجزء الرابع : رواية : كل من عليها خان–عام 2015خرج منها :
1 –نيروزى والبنت وجد 2018
2 –كل هذا الحب 2019
الجزء الخامس : رواية : حتى يطمئن قلبي – عام 2016خرج منها :
1 –حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
2 –نسيت أحلامى فى باريس 2019
الجزء السادس رواية : ما أنا بكاتب –عام 2017 خرج منها :
1 –وهمت به 2018
2 –شط إسكندرية يا شط الهوى 2018
الجزء السابع والأخير رواية : لو لم أعشقها - عام 2019
إنها فرصة ثمينة لنا نحن النقاد أن نجتمع في ورشة نقدية على مائدة مستديرة وكل منا يبحر شرقًا أو غربًا في المناهج النقدية ويصعد شمالًا أو جنوبًا للبحث عن أوجه التشابه والتناص والاختلاف والتفرد والتنوع والتأطير المستقبلي للحركة النقدية مستغلين هذا المشروع الرائع لنتحرك عليه وندخل في سراديبه ونفتح صناديق الجمل المغلقة ونكشف أسرار السحر وشعوذة اللغة ونفضح سر المكنون لنجعله المعلوم ،أشكر كل من تعاون معي من النقاد والناقدات على امتداد الوطن العربي هؤلاء المبدعون الذين لايبحثون عن مال أو شهرة أو مجد زائف بل يبحثون عن شعلة الحقيقة المقدسة في روح الأدب الذي يظل خالدًا وتفنى الأمم والشعوب ويفنى المبدعون والفلاسفة النقاد وتبقى الحقيقة في كتب وكلمات التي يحفظها جيل بعد جيل ولسنا ورشة نقدية منغلقة بل نحن منفتحون على كل من هو جاد لينضم إلينا ونرفض النقاد الباحثين عن المال والذين يمارسون الخديعة في كتبهم ليلًا ونهارًا فأتوجه بالشكر مرة أخرى لكل فرسان وفارسات الورشة النقدية.
مقدمة كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثم أضحى حقيقة لا خيالًا كان حلمًا أن يكون هناك مشروعًا نقديًا في ورشة نقدية لمجموعة من الباحثين والكتاب حول مشروع كاتب ما أو شاعر ما وقد تعودت الساحة النقدية على أن يكون للناقد حريته المطلقة في الاختيار أو التهميش لأنواع الإبداع المختلفة كان علي أن افكر بطريقة مختلفةأن يكون هناك مشروعًا نقديًا جماعيًا وليس فرديًا ، وواتتني الفكرة بأن نجتمع ثلة من النقاد المبدعين حول مشروع إبداعي لكاتب متميز له مشروع متعدد الجوانب والرؤى ويتيح لنا مشروعه التحرك والاجتهاد والاستبصار والتفرد ونحت مصطلحات جديدة على النوعية في السرد وعلى تشظي العمل الإبداعي في قانون خاص به وكانت تجربة السباعية الروائية التي كتبها الروائى السيد حافظ من ٢٠١٠ حتى ٢٠٢١ وهي السباعية الحافظية للكاتب السيد حافظ الروائي إلى الباحثين فى الأدب الروائى :
أولاً : روايةمسافرون بلا هوية – عام 1997
ثانياً : رواية نسكافيه عام 2010
مشروع الملحمة الروائية للسيد حافظ فى 19 جزء رواية :
الجزء الأول : قهوة سادة عام 2011 خرج منها :
1- شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
2 - كرسى على البحر - 2018
الجزء الثانى : رواية كابتشينو عام 2012
خرج منها: 1 - نور وموسى الحبل السرى للروح 2018 2 - هل ما زلت تشرب السيجار 2018
الجزء الثالث : رواية : ليالى دبى شاي أخضر ، شاي بالياسمين - عام 2014خرج :منها : 1 –الحاكم بأمر الله وشمس 2018
2 –وتحممت بعطرها 2019
الجزء الرابع : رواية : كل من عليها خان–عام 2015خرج منها :
1 –نيروزى والبنت وجد 2018
2 –كل هذا الحب 2019
الجزء الخامس : رواية : حتى يطمئن قلبي – عام 2016خرج منها :
1 –حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
2 –نسيت أحلامى فى باريس 2019
الجزء السادس رواية : ما أنا بكاتب –عام 2017 خرج منها :
1 –وهمت به 2018
2 –شط إسكندرية يا شط الهوى 2018
الجزء السابع والأخير رواية : لو لم أعشقها - عام 2019
إنها فرصة ثمينة لنا نحن النقاد أن نجتمع في ورشة نقدية على مائدة مستديرة وكل منا يبحر شرقًا أو غربًا في المناهج النقدية ويصعد شمالًا أو جنوبًا للبحث عن أوجه التشابه والتناص والإختلاف والتفرد والتنوع والتأطير المستقبلي للحركة النقدية مستغلين هذا المشروع الرائع لنتحرك عليه وندخل في سراديبه ونفتح صناديق الجمل المغلقة ونكشف أسرار السحر وشعوذة اللغة ونفضح سر المكنون
كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثم أضحى حقيقة لا خيالًا كان حلمًا أن يكون هناك مشروعًا نقديًا في ورشة نقدية لمجموعة من الباحثين والكتاب حول مشروع كاتب ما أو شاعر ما وقد تعودت الساحة النقدية على أن يكون للناقد حريته المطلقة في الاختيار أو التهميش لأنواع الإبداع المختلفة كان علي أن افكر بطريقة مختلفةأن يكون هناك مشروعًا نقديًا جماعيًا وليس فرديًا ، وواتتني الفكرة بأن نجتمع ثلة من النقاد المبدعين حول مشروع إبداعي لكاتب متميز له مشروع متعدد الجوانب والرؤى ويتيح لنا مشروعه التحرك والاجتهاد والاستبصار والتفرد ونحت مصطلحات جديدة على النوعية في السرد وعلى تشظي العمل الإبداعي في قانون خاص به وكانت تجربة السباعية الروائية التي كتبها الروائى السيد حافظ من ٢٠١٠ حتى ٢٠٢١ وهي السباعية الحافظية للكاتب السيد حافظ الروائي إلى الباحثين فى الأدب الروائى :
أولاً : روايةمسافرون بلا هوية – عام 1997
ثانياً : رواية نسكافيه عام 2010
مشروع الملحمة الروائية للسيد حافظ فى 19 جزء رواية :
الجزء الأول : قهوة سادة عام 2011 خرج منها :
1- شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
2 - كرسى على البحر - 2018
الجزء الثانى : رواية كابتشينو عام 2012
خرج منها: 1 - نور وموسى الحبل السرى للروح 2018 2 - هل ما زلت تشرب السيجار 2018
الجزء الثالث : رواية : ليالى دبى شاي أخضر ، شاي بالياسمين - عام 2014خرج :منها : 1 –الحاكم بأمر الله وشمس 2018
2 –وتحممت بعطرها 2019
الجزء الرابع : رواية : كل من عليها خان–عام 2015خرج منها :
1 –نيروزى والبنت وجد 2018
2 –كل هذا الحب 2019
الجزء الخامس : رواية : حتى يطمئن قلبي – عام 2016خرج منها :
1 –حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
2 –نسيت أحلامى فى باريس 2019
الجزء السادس رواية : ما أنا بكاتب –عام 2017 خرج منها :
1 –وهمت به 2018
2 –شط إسكندرية يا شط الهوى 2018
الجزء السابع والأخير رواية : لو لم أعشقها - عام 2019
إنها فرصة ثمينة لنا نحن النقاد أن نجتمع في ورشة نقدية على مائدة مستديرة وكل منا يبحر شرقًا أو غربًا في المناهج النقدية ويصعد شمالًا أو جنوبًا للبحث عن أوجه التشابه والتناص والإختلاف والتفرد والتنوع والتأطير المستقبلي للحركة النقدية مستغلين هذا المشروع الرائع لنتحرك عليه وندخل في سراديبه ونفتح
هذا الكتاب يدور حول الكاتب السيد حافظ حيث قدمت أهم الحوارات التى أجراها مع الصحفيين والأدباء العرب من لبنان والكويت وسوريا والأردن ومصر وكانت بمثابة إلقاء الضوء على فكره الخاص بالمسرح والتليفزيون والقصة والرواية والحركة الأدبية فى الوطن العربى ويعد هذا الكتاب إنارة واستنارة للباحثين الجادين عن إنتاجه الأدبى أو اللذين يقومون برسائل الدكتوراة والماجستير للتجول فى رأس الكاتب السيد حافظ.
وفى هذا الكتاب أتناول الحوارات الصحفية التى أجراها السيد حافظ خلال عمله فى الصحافة العربية والكويتية خاصة. لقد أمضى فى الكويت عشر سنوات فى الصحافة اليومية وخاصة جريدة السياسة التى أمضى فيها سبع سنوات وأمضى عاماً ونصف فى مجلة صوت الخليج .
وتنقل بين مجلة مرآة الأمة والقبس والأنباء وموضوعات متنقلة هذه اللقاءات التى بين أيديكم هى لقاءات تنقسم إلى :
لقاءت مع فنانين
لقاءات مع كتاب رواية
لقاءات مع كتاب سيناريو
لقاءات مع كتاب مسرح
لقاءات مع مخرجين
لقاءات مع فنانين تشكيلين
لقاءات مع مفكرين من الوطن العربى
وفى كل لقاء من هذه اللقاءت نكتشف أن
ها تبحر فى عالم غريب ومؤثر خاصة أن اللقاءت مع الفنانين لم تقتصر على الفنانين المصريين فقط بل أجرى لقاءات أغلبها مع الفنانين الكويتين وفنانى الخليج وفنانى السوريين والفنانين العرب وكانت شبه خارطة لعقول وأفكار الفنانين فى المسرح والسينما والتلفزيون من المحيط إلى الخليج.
(رؤيا) تعلن عن مشروع النقد والنقد الموازي في الرواية والمسرح
أعلن مركز رؤيا للدراسات والإبداع التابع لمركز الوطن العربي للنشر والإعلام عن ورقة عمل لمشروع النقد والنقد الموازي في الرواية والمسرح في الوطن العربي حول (نموذجاإبداع السيد حافظ مع كبار الكتاب في الوطن العربي), بإشراف الكاتبة د. نجاة صادق الجشعمي, وذلك في المجالات التالية:
أولا : في مجال الرواية:
الحاكم بأمر الله في الرواية العربية بين السيد حافظ وسالم حنيش ويوسف زيدان.
صلاح الدين في الرواية العربية بين علي احمد باكثير والسيد حافظ.
الحشاشون في الرواية العربية بين أمين معلوف والسيد حافظ .
إخناتون في الرواية العربية بين السيد حافظ ونجيب محفوظ.
ثانيا. في مجال المسرح:
العالية والأمير العاشق (الآمر بأحكام الله) بين السيد حافظ وعلي أحمد باكثير.
الحاكم بأمر الله بين السيد حافظ وعلى أحمد باكثير.
قراقوش بين السيد حافظ ونجيب الريحاني وبديع خيري
الشدة المستنصرية (حرب الملوخية ) بين السيد حافظ والدكتور عبد القاسم عبده .
ليلة اختفاء الحاكم بأمر الله (السيد حافظ) ومسرحية ست الملك (سمير سرحان).
عبد الله النديم بين السيد حافظ ويسري الجندي وعز الدين المدني وأبو العلا السلاموني.
يوسف بن تاشفين بين السيد حافظ ومحمد الفيتوري.
الحشاشون في المسرح بين أبو العلا السلاموني والسيد حافظ وإبراهيم الحسيني.
وسوف يتم إقامة ورشة تضم نقادا كبارا وشبابا متميزين للبحث في مصر والجزائر والمغرب والعراق وباقي الدول العربية وذلك برؤى مختلفة على أن تطرح هذه الأبحاث في كتاب دوري شهري في مدينة القاهرة . ويمكن المشاركة على مستويين كتابة بحث ومن ثم يتم ترشيح ما هو مناسب للانضمام في هذا المشروع.
يتراوح عدد كلمات البحث من ثمانية آلاف إلى عشرة آلاف كلمة.
ترسل المشاركات إلى مركز (رؤيا) على أحد العناوين الإلكترونية التالية: