Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt. /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-si-color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px -color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !impor } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18pxtant; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc-search-button input[type="submit"] { padding: 10px 14px !important; } /* أيقونة بديلة إن لم تكن داخل الزر */ .search-box button:before { content: "🔍"; font-size: 18px; } /* إخفاء نسخة قديمة من أداة البحث لو أردت استبدالها (اختياري) */ /* .widget.Search, .widget .BlogSearch { display: none !important; } */ } /* عناوين التدوينات في الرئيسية */ .post-title.entry-title a { color: #e60000 !important; /* أحمر */ font-weight: bold !important; font-size: 22px !important; /* حجم أكبر شوية */ } /* العناوين داخل صفحة التدوينة */ .post-body h1, .post-body h2, .post-body h3 { color: #0066ff !important; /* أزرق */ font-weight: bold !important; } /* عند المرور بالماوس على العنوان */ .post-title.entry-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي */ } /* 🎯 تنسيق المشاركات الشائعة */ .PopularPosts { background: #f5f7fa; /* خلفية ناعمة رمادية مائلة للأزرق */ border-radius: 12px; padding: 12px; box-shadow: 0 2px 6px rgba(0,0,0,0.05); } .PopularPosts h2 { color: #004aad; /* عنوان القسم */ font-size: 18px; border-bottom: 2px solid #004aad; padding-bottom: 6px; margin-bottom: 10px; } /* روابط العناوين داخل المشاركات */ .PopularPosts .item-title a { color: #222 !important; /* نص غامق وواضح */ font-size: 15px; line-height: 1.6; font-weight: 600; text-decoration: none; transition: color 0.3s ease-in-out; } .PopularPosts .item-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي عند المرور */ } /* صور المشاركات الشائعة إن وُجدت */ .PopularPosts img { border-radius: 8px; transition: transform 0.3s ease; } .PopularPosts img:hover { transform: scale(1.05); }

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 31 ديسمبر 2022

305 .. ذكرى الفريد فرج، وأحمد عباس صالح/ حكايات وذكريات السيد حافظ//

 

  فيديو

(305 )

28 ديسمبر 2022م




-   ذكرى الفريد فرج، وأحمد عباس صالح/- 

حكايات وذكريات السيد حافظ 


الحلقة رقم ثلاثمائة وخمسة

***** 

لمشاهدة الحلقة مباشرة

من هنا

👤👇👤👇👇

👇


***


**

لمشاهدة الحلقة على قناة اليوتيوب👇

اضغط هنا





*****



*****عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


304 دموع المصريين// حكايات وذكريات السيد حافظ//

 

  فيديو

( 304)

21 ديسمبر 2022م

-   دموع المصريين/-


 

حكايات وذكريات السيد حافظ 


الحلقة رقم ثلاثمائة وأربعة

***** 

لمشاهدة الحلقة مباشرة

من هنا

👤👇👤👇👇

👇



*****

لمشاهدة الحلقة على قناة اليوتيوب👇

اضغط هنا





*****


عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


303 الناس الحلوة فى حياتى من الكويت ومصر والامارات // حكايات وذكريات السيد حافظ//

 

  فيديو

(303 )

 15 ديسمبر 2022م

-   الناس الحلوة فى حياتى من الكويت ومصر والامارات - 

حكايات وذكريات السيد حافظ 




الحلقة رقم ثلاثمائة وثلاثة

***** 

لمشاهدة الحلقة مباشرة

من هنا

👤👇👤👇👇

👇



*****

لمشاهدة الحلقة على قناة اليوتيوب👇

اضغط هنا





*****


عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


302 علي الراعي ونعمان عاشور حكايات وذكريات السيد حافظ

 

  فيديو

( 302)

14 ديسمبر 2022م

-   302 علي الراعي ونعمان عاشور

 حكايات وذكريات السيد حافظ-




 

حكايات وذكريات السيد حافظ 


الحلقة رقم ثلاثمائة واثنين

***** 

لمشاهدة الحلقة مباشرة

من هنا

👤👇👤👇👇

👇



*****

لمشاهدة الحلقة على قناة اليوتيوب👇

اضغط هنا





*****


*****عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


الخميس، 29 ديسمبر 2022

الكاتب المسرحي المصري السيد حافظ محطة بارزة في مسار التجريب الفني العربي. بقلم: مصطفى بوخال

 شهادة الدكتور مصطفى بو خال

الشاعر والناقد والعالم

الكاتب المسرحي المصري السيد حافظ

محطة بارزة في مسار التجريب الفني العربي.

بقلم: مصطفى بوخال                                 


                    

ليس من العجيب أن تكون البدايات الإبداعية للسيد حافظ مع الكتابة المسرحية، فالرجل مسكون بالدراما منذ كان شابا يافعا في نهاية الستينات من القرن الماضي ، وما كان توجهه نحو السرد الروائي في بداية التسعينات إلاّ شغفا بالمغامرة والتجريب في عالم الإبداع الذي لازمه على مدار خمسين سنة تخلّلتها تحوّلات في الرؤية وأزمات وانكسارات طالت الواقع السياسي والاجتماعي للعالم العربي الذي كان يعد الفرصة الوحيدة لنمو وتشكل ذات الكاتب، والتي مازال يسائل طبيعتها وظروفها وتقلبات أيامها،حبها وكرهها، عدلها وظلمها، تحت ضغط اللحظة الآنية المعيشة، واحتمالية الوقائع والأشخاص التي يمكن إعادة بنائها وفق سيناريوهات تنتصر للخير وتتفوق على قوى الشر، ويكون لحياة الكاتب طعم آخر وللوطن لون آخر. هذه العوالم الموازية الساكنة في الشعور والمتفاعلة مع الذهن  أعاد لها الكاتب الحياة في عالم تخييلي من العوالم الممكنة في هذا الكون.

وقد اختار لها خشبة المسرح لمسرحة الودقائع والأفكار والمشاعر، والرواية التي جاءت متأخرة في المسار الإبداعي للكاتب لم تكن خالصة لهذا النوع الأدبي الذي يعتمد كليا على السرد والحكاية وفنون القص، وقد أضحت بيد الكاتب مسر رواية وتأثرت بالكتابة الدرامية وبالموسيقى والغناء حتى سافرت إلى القراء بدون هوية، وشرب المتلقي قهوة سادة وكابوتشينو وفاز  بجلسة شاي أخضر وبالياسمين ( أسماء لأربع روايات من سباعيته المشهورة بحكايات الروح)، في أجواء سردية ودرامية شيقة، وتبقى الدراما بذرة الإبداع الأولى والهاجس الذي استمر  يفعل فعله في شخصية الكاتب الفنية والثقافية، وكان للإيمان بالمسرح بوصفه رسالة محمّلة بالأفكار وأداة لتربية الذوق الفني والتغيير الاجتماعي والتوعية السياسية الدور الكبير في انخراط السيد حافظ مبكرا في التأليف المسرحي والوقوف على أجواء الإخراج والإشهار ومتابعة حالة الجمهور من حيث التأثر والتفاعل. وطبيعة النص المسرحي الذي لا ينتهي كما الرواية  التي تكتمل بآخر كلمة في نصها بل يبقى ينتظر رفع الستار ليكتمل المعنى بكتابة أخرى على الخشبة بعلامات صوتية وإيمائية يقوم بها الممثلون...

وبالرجوع إلى أصل الدراما في الثقافة اليونانية القديمة نجد أنها مشتقة من الكلمة Dran والتي تعني " عملا يؤدى" وبهذا أصبحت تعني محاكاة لأفعال يقوم بها الناس، فالكتابة الدرامية تستدعي الانتقال من النص إلى الفعل ومعايشة الظاهرة مع الجمهور. وهذا ما شجّع الكاتب على اختيار المسرح كوسيلة لنقل المعنى حيّة بواسطة أشخاص وصور وأشياء يراها الناس أمامهم بهدف نشر الوعي وإعادة صياغة الواقع بما يتناسب مع الرؤية الثقافية  الطليعية للشباب العربي الذي انتفض ضد نتائج النكسة وقاوم مظاهر التخلف والكسل والظلم الذي عمّ الواقع العربي برمّته. والمبدع يؤمن بأن هناك وعي إنساني دائم البناء والتعديل والإبداع المسرحي كفيل ببناء عوالم جديدة والتأثير في الواقع عبر بوابة الجمهور بنقل الصراع السياسي والاجتماعي الذي يعتمل في بطن المجتمع إلى خشبة المسرح بلغة درامية جديدة.

في إحدى محطات الحوار بين أ- رجل و ب- امرأة من مسرحية "الدراما إشارة دخان في مسرح مظلم":

   ب:  هل شعبك يتصارع الآن .. بلغة الدراما.. صراع؟ أليست الدراما صراع؟

     أ: لغة الدراما.. إشارة الدخان في مسرح مظلم.

    ب:   الدراما قد تكون غمزة عين... قد تكون إضاءة في مسرح 

     قد تكون قطع أكسسوار تتحرك ثم تختفي.


يبرز القلق في هذا المشهد في محاولة لكسر الحدود بين المسرح والواقع لفتح باب التأويل أمام المتلقي، فتتفاعل مظاهر الصراع الاجتماعي والسياسي مع المشاهد الدرامية على الخشبة باعتبار الصراع الخلية النووية للفعل المسرحي. كما أن ثقافة الكاتب الواسعة والعميقة التي كانت بداياتها في حقل الفلسفة وعلم الاجتماع وتجربته الحياتية والمهنية الفنية والتي رافقتها قوة الإرادة وحب الحياة والجمال كانت كلها مصدر الصراع الذي انتقل إلى أجواء نصوصه المسرحية المشاغبة، نصوص تصارع الواقع وتساءل الكتابات الدرامية السائدة.   

يعدّ السيد حافظ من المثقفين الأوائل المغرمين بالمسرح الذين حملوا همّ التجريب من أجل تجديد وتطوير الأداء المسرحي والرفع من مستوى الكتابات الدرامية ليكون لها التأثير المناسب في الإنسان العربي، ومن ثمّ الواقع العربي. فطالت هذه المغامرة طبيعة الكتابة الدرامية لدى الكاتب التي مسّت القواعد والأركان التي دأب عليها التأليف الدرامي منذ أرسطو ، كما استفادت بوعي نقدي من الإرث المسرحي العالمي والعربي. والكاتب كان ثائرا على الأوضاع التي انتهى إليها الواقع العربي والثقافة العربية وبخاصة بعد نكسة 1967م التي شهدت بروز النصوص الإبداعية الأولى في المسرح، وكان سؤاله الذكي وهو شاب مبتدئ في تلك الفترة عن هوية المسرح المصري، والذي لازمه مع كل إبداع جديد، فكانت النصوص جديدة وثائرة على المعاني السائدة. وتؤكد الناقدة وفاء كمالو أن "أعمال السيد حافظ تكشف عن إيقاعات عبثية وجودية تتردد أصداؤها بقوة في الكثير من مسرحياته الباحثة عن الهدف والمعنى، ولكن مفهوم العبث عند المؤلف يتخذ مسارا مغايرا فيتحول إلى موجات من الرفض والعصيان، تحتفل بالإنسان والثورة والحياة، فتتجاوز المفاهيم المطلقة لتصبح نسبية تشتبك بقوة مع الواقع والمجتمع".

افتتن السيد حافظ في سن مبكرة بجمال الحرف وسحر الكلمة، ووجد فيهما سر الإبداع والخلق الفني فكانت الكلمات تكتب تحت ضغط حرارة الفكرة وغليان العاطفة ونبض القلب لتستقر على الصفحات البيضاء، قبل أن تحيا من جديد على الخشبة. هذا الاستعداد لخوض التجربة الفنية المختلفة والتطلع للحظات الإبداع الأصيلة المنغرسة في الروح.  يحتاج إلى متابعة من طرف الموهبة والقلب النابض بالحرية، والنزوع إلى الفضاءات الجمالية البعيدة والمختلفة. 

وقد أشار السيد حافظ إلى هذا المعنى باعتبار التجريب في كليته عملية بحث مستمر مما يجعل الفنان غير مستقر ولا مطمئن على الوضع السائد للفنون، وكان هذا القلق دائم الحضور في نفس الكاتب وانعكس على جل إبداعاته المسرحية والسردية. فلم يكن التجريب محطة واحدة في مسيرته الفنية وإنما يمكن اعتبار حياة السيد حافظ الفنية كلها محطة في مسار التجريب الفني العربي، وعلى الخصوص الإبداع المسرحي الذي يحتاج إلى فتح صفحاته ومغاليق غرفه لإثراء المعرفة العربية في ميدان الدراما. وفي هذا المجال من غير الممكن تجاوز إبداع هذا الكاتب حينما نؤرخ للتجربة العربية في المسرحمم والكتابة الدرامية منذ نهاية الستينات ومرحلة السبعينات، التي برز فيها مبدعا ومشاكسا ومشتبكا مع الأساليب التقليدية في الكتابة المسرحية في مصر في ذلك الزمان. ولا يمكن إغفال البصمة الفنية التي خلفتها مسرحية " كبرياء التفاهة في بلاد اللاّمعنى" سنة 1970م، والتي كانت صدمة هزت مياه راكدة داخل بيوت كانت هادئة مطمئنة على خشبة أثثها أرسطو وأعلام الدراما اليونانية وكتاب المسرح الحديث.

ويبقى السيد حافظ كاتب مسرحي إشكالي خاضت نصوصه الدرامية في المعنى واللامعنى وفي المفارقات وفي الواقع والخيال والغيابات والتمزقات والنزوع إلى المشهدية الضوئية والصمت.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More