مقدمة كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثم أضحى حقيقة لا خيالًا كان حلمًا أن يكون هناك مشروعًا نقديًا في ورشة نقدية لمجموعة من الباحثين والكتاب حول مشروع كاتب ما أو شاعر ما وقد تعودت الساحة النقدية على أن يكون للناقد حريته المطلقة في الاختيار أو التهميش لأنواع الإبداع المختلفة كان علي أن أفكر بطريقة مختلفةأن يكون هناك مشروعًا نقديًا جماعيًا وليس فرديا، وواتتني الفكرة بأن نجتمع ثلة من النقاد المبدعين حول مشروع إبداعي لكاتب متميز له مشروع متعدد الجوانب والرؤى ويتيح لنا مشروعه التحرك والاجتهاد والاستبصار والتفرد ونحت مصطلحات جديدة على النوعية في السرد وعلى تشظي العمل الإبداعي في قانون خاص به، وكانت تجربة السباعية الروائية التي كتبها الروائى السيد حافظ من ٢٠١٠ حتى ٢٠٢١ وهي السباعية الحافظية للكاتب السيد حافظ الروائي إلى الباحثين فى الأدب الروائى :
أولاً : روايةمسافرون بلا هوية – عام 1997
ثانياً : رواية نسكافيه عام 2010
مشروع الملحمة الروائية للسيد حافظ فى 19 جزء رواية :
الجزء الأول : قهوة سادة عام 2011 خرج منها :
1- شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
2 - كرسى على البحر - 2018
الجزء الثانى : رواية كابتشينو عام 2012
خرج منها: 1 - نور وموسى الحبل السرى للروح 2018 2 - هل ما زلت تشرب السيجار 2018
الجزء الثالث : رواية : ليالى دبى شاي أخضر ، شاي بالياسمين - عام 2014خرج :منها : 1 –الحاكم بأمر الله وشمس 2018
2 –وتحممت بعطرها 2019
الجزء الرابع : رواية : كل من عليها خان–عام 2015خرج منها :
1 –نيروزى والبنت وجد 2018
2 –كل هذا الحب 2019
الجزء الخامس : رواية : حتى يطمئن قلبي – عام 2016خرج منها :
1 –حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
2 –نسيت أحلامى فى باريس 2019
الجزء السادس رواية : ما أنا بكاتب –عام 2017 خرج منها :
1 –وهمت به 2018
2 –شط إسكندرية يا شط الهوى 2018
الجزء السابع والأخير رواية : لو لم أعشقها - عام 2019
إنها فرصة ثمينة لنا نحن النقاد أن نجتمع في ورشة نقدية على مائدة مستديرة وكل منا يبحر شرقًا أو غربًا في المناهج النقدية ويصعد شمالًا أو جنوبًا للبحث عن أوجه التشابه والتناص والاختلاف والتفرد والتنوع والتأطير المستقبلي للحركة النقدية مستغلين هذا المشروع الرائع لنتحرك عليه وندخل في سراديبه ونفتح صناديق الجمل المغلقة ونكشف أسرار السحر وشعوذة اللغة ونفضح سر المكنون لنجعله المعلوم ،أشكر كل من تعاون معي من النقاد والناقدات على امتداد الوطن العربي هؤلاء المبدعون الذين لايبحثون عن مال أو شهرة أو مجد زائف بل يبحثون عن شعلة الحقيقة المقدسة في روح الأدب الذي يظل خالدًا وتفنى الأمم والشعوب ويفنى المبدعون والفلاسفة النقاد وتبقى الحقيقة في كتب وكلمات التي يحفظها جيل بعد جيل ولسنا ورشة نقدية منغلقة بل نحن منفتحون على كل من هو جاد لينضم إلينا ونرفض النقاد الباحثين عن المال والذين يمارسون الخديعة في كتبهم ليلًا ونهارًا فأتوجه بالشكر مرة أخرى لكل فرسان وفارسات الورشة النقدية.
كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثم أضحى حقيقة لا خيالًا كان حلمًا أن يكون هناك مشروعًا نقديًا في ورشة نقدية لمجموعة من الباحثين والكتاب حول مشروع كاتب ما أو شاعر ما وقد تعودت الساحة النقدية على أن يكون للناقد حريته المطلقة في الاختيار أو التهميش لأنواع الإبداع المختلفة كان علي أن افكر بطريقة مختلفةأن يكون هناك مشروعًا نقديًا جماعيًا وليس فرديًا ، وواتتني الفكرة بأن نجتمع ثلة من النقاد المبدعين حول مشروع إبداعي لكاتب متميز له مشروع متعدد الجوانب والرؤى ويتيح لنا مشروعه التحرك والاجتهاد والاستبصار والتفرد ونحت مصطلحات جديدة على النوعية في السرد وعلى تشظي العمل الإبداعي في قانون خاص به وكانت تجربة السباعية الروائية التي كتبها الروائى السيد حافظ من ٢٠١٠ حتى ٢٠٢١ وهي السباعية الحافظية للكاتب السيد حافظ الروائي إلى الباحثين فى الأدب الروائى :
أولاً : روايةمسافرون بلا هوية – عام 1997
ثانياً : رواية نسكافيه عام 2010
مشروع الملحمة الروائية للسيد حافظ فى 19 جزء رواية :
الجزء الأول : قهوة سادة عام 2011 خرج منها :
1- شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
2 - كرسى على البحر - 2018
الجزء الثانى : رواية كابتشينو عام 2012
خرج منها: 1 - نور وموسى الحبل السرى للروح 2018 2 - هل ما زلت تشرب السيجار 2018
الجزء الثالث : رواية : ليالى دبى شاي أخضر ، شاي بالياسمين - عام 2014خرج :منها : 1 –الحاكم بأمر الله وشمس 2018
2 –وتحممت بعطرها 2019
الجزء الرابع : رواية : كل من عليها خان–عام 2015خرج منها :
1 –نيروزى والبنت وجد 2018
2 –كل هذا الحب 2019
الجزء الخامس : رواية : حتى يطمئن قلبي – عام 2016خرج منها :
1 –حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
2 –نسيت أحلامى فى باريس 2019
الجزء السادس رواية : ما أنا بكاتب –عام 2017 خرج منها :
1 –وهمت به 2018
2 –شط إسكندرية يا شط الهوى 2018
الجزء السابع والأخير رواية : لو لم أعشقها - عام 2019
إنها فرصة ثمينة لنا نحن النقاد أن نجتمع في ورشة نقدية على مائدة مستديرة وكل منا يبحر شرقًا أو غربًا في المناهج النقدية ويصعد شمالًا أو جنوبًا للبحث عن أوجه التشابه والتناص والإختلاف والتفرد والتنوع والتأطير المستقبلي للحركة النقدية مستغلين هذا المشروع الرائع لنتحرك عليه وندخل في سراديبه ونفتح
سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (46)
تجليات التناص في الخطاب السردي. رواية أنا وفاطمة مارك
للسيد حافظ نموذجا"
نص رسالة ماستر"
سميحة بايفوح
الزهرة خنوش
راضية كبور
إشراف وتقديم
د. حنان خطاب
حول تجليات النص في الخطاب السردي. رواية أنا وفاطمة مارك للسيد حافظ نموذجا.. نوقشت رسالة ماستر بكلية الآداب واللغات بجامعة محمد أمين دباغين بجمهورية الجزائر في يوم ١١ يوليو ٢٠٢١. من إعداد الطالبات سميحة بايفوح والزهرة خنوش وراضية كبور.وذلك أمام اللجنة المشكلة من الأساتذة د. جابي حياة رئيسا.. وحطاب حنان مقررا.. وعطوط آمنة ممتحنا. وتمت المناقشة بالحصول على تقدير جيد جدا
تجليات النص في الخطاب السردي. رواية أنا وفاطمة مارك للسيد حافظ نموذجا
حول تجليات النص في الخطاب السردي. رواية أنا وفاطمة مارك للسيد حافظ نموذجا.. نوقشت رسالة ماستر بكلية الآداب واللغات بجامعة محمد أمين دباغين بجمهورية الجزائر في يوم ١١ يوليو ٢٠٢١. من إعداد الطالبات سميحة بايفوح والزهرة خنوش وراضية كبور.وذلك أمام اللجنة المشكلة من الأساتذة د. جابي حياة رئيسا.. وحطاب حنان مقررا.. وعطوط آمنة ممتحنا. وتمت المناقشة بالحصول على تقدير جيد جدا.
صدر عدد شهر يوليو لمجلة "المسرح" وهو العدد الحادي والعشرين من الإصدار السادس والتي يصدرها المركز القومي للمسرح بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب. ويرأس تحريرها الناقد/ عبد الرازق حسين.
ويتضمن هذا العدد 3 دراسات هامه تنشرها مجلة المسرح فى عددها الجديد ، الدكتور عصام عبد العزير يكتب تحت عنوان اشباح ابسن والمعادلات اللاهوتيه عن المؤلف النرويجى هنريك ابسن والمدخل لفهم مؤلفاته المسرحيه ، وفهمه لحقيقة النفس البشريه ودوافعها وعلاقته بالمجتمع ، ومدى ارتباطه او تمرده عليه ، والمعادلات الدراميه التى تحمل مضامين من النصوص الدينيه التى عالجها ابسن لتصبح معادلات لاهوتيه ، ويتناول بالتفصيل فى درسته مسرحية الأشباح ، ويكتب الدكتور عصام ابو العلا عن مستويات اللغه فى مسرح توفييق الحكيم ويناقش قضية اللغه الثالثه التى طرحها الحكيم كحل للتوقيق بين النص المقرؤ والمعروض ، ويواصل الدكتور عمرو دواره تقديم دراسته المهمة تحت عنوان مسرح الصالات بين التشويه والأنصاف ، ويختتم دراسته فى هذا العدد بتوثيق ما قدمته الصالات من عروض مسرحية منتصف القرن العشرين ، ويكتب عبدالسلام ابراهيم عن الخيال والسرياليه من خلال مسرحية الهبوط من جبل المرجان لارثر ميللر، ويكتب حسن مختار عن مقتنيات سميحه ايوب المعروضه فى متحف المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبيه ، ويكتب احمد عجيبه شهاده عن عبدالرحمن الشافعى ومسيرته الحافله فى المسرح وريادته للمسرح الشعبى ، ويكتب سيد الخمار عن دور الحامولى فى ميلاد مسرح ابو خليل القبانى فى مصر ، ويضم العدد متابعات لأهم الأحداث والعروض المسرحية ، رنا رافت تكتب عن تكريم وزيرة الثقافة لشباب ورشة ابدا حلمك ، وتدشين الدفعه الرابعه وتقدم نسرين نور بانوراما لاهم العروض المسرحية التى تشهدها مدينة الأسكندريه ، ويكتب مجدى الحمزاوى عن عرض فرقة مسرح الفلاحين ، ويكتب محمد عبد الهادى عن السينوغرافيا فى عرض الحاله زيرو لطلاب كلية الاداب جامعة بورسيعد ، ويكتب جمال الفيشاوى عن مسرحية الصندوق ، ويكتب منير صدقى عن ورش المبدعين فى اسقفية الشباب نتاج 17 سنه لمهرجان الكرازه المرقسيه وحوار لمحمود عبد العزيز مع الفنان محمود فؤاد صدقى الفائز بجائزة الدولة التشجيعيه عن مسرحية مسافر ليل ، وتواصل رشا محمود التوثيق لعروض المسرح المصرى خلال القرن التاسع عشر وتتابع ريهام احمد الدراسه النقديه التى أقيمت حول عرض تغريبة بنت الزناتى بمشاركة النقاد وابطال العرض.
فتح باب الترشح للدورة السادسة عشرة لـجائزة الشيخ زايد للكتاب
تم فتح باب الترشح للدورة السادسة عشرة لـجائزة الشيخ زايد للكتاب. بإمكان المؤلفين والناشرين والمترجمين ترشيح أعمالهم لفروع الجائزة التسعة، ويفتح باب الترشح من يونيو وحتى الأول من أكتوبر 2021.
فروع الجائزة
- الآداب:
وتشمل المؤلَّفات الإبداعية في مجالات الشِّعر، والمسرح، والرواية، والقصَّة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون الإبداعية.
-الترجمة:
وتشمل المؤلَّفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من اللغة العربية وإليها، بشرط التزامها بأمانة النقل، ودقَّة اللغة، والجودة الفنية، وأن تضيف جديداً للمعرفة الإنسانية، وللتواصل الثقافي.
-التنمية وبناء الدولة:
وتشمل المؤلَّفات العلمية في مجالات الاقتصاد، والاجتماع، والسياسة، والإدارة، والقانون، والفلسفة من منظور التنمية وبناء الدولة، وتحقيق التقدُّم والازدهار، سواء كان ذلك في الإطار النظري أو بالتطبيق على تجارب محدَّدة.
-الثقافة العربية في اللغات الأخرى:
وتشمل جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوّرها عبر التاريخ.
-أدب الطفل والناشئة:
وتشمل المؤلَّفات الأدبية، والعلمية، والثقافية المخصَّصة للأطفال والناشئة في مراحلهم العمرية المختلفة؛ سواء كانت إبداعاً تخييلياً أم تبسيطاً للحقائق التاريخية والعلمية في إطار فني جذاب يُنمّي حب المعرفة، والحس الجمالي مع
-الفنون والدراسات النقدية:
وتشمل دراسات النَّقد التشكيلي، والنَّقد السينمائي، والنَّقد الموسيقي، والنَّقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشَّعبية أو الفلكلورية، ودراسات النَّقد السَّردي، والنَّقد الشِّعري، وتاريخ الأدب ونظرياته.
-المؤلِّف الشاب:
وتشمل المؤلَّفات في مختلف فروع العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، بالإضافة إلى الأطروحات العلمية (المنشورة في كتب)، على ألا يتجاوز عمر كاتبها الأربعين عاماً.
-شخصية العام الثقافية:
وتُمنح لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة، وعلى المستوى العربي أو الدولي، بما تتميز به من إسهام واضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً، على أن تتجسَّد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة، والتسامح، والتعايش السِّلمي.
-النشر والتقنيات الثقافية:
وتُمنح لدور النشر والتوزيع الورقية، ولمشاريع النشر والتوزيع والإنتاج الثقافي؛ الرقمية، والبصرية، والسمعية، سواء أ كانت ملكيتها الفكرية تابعة لأفراد أم لمؤسسات.
المزيد حول شروط وكيفية الترشّح:
تفضلوا بزيارة https://www.zayedaward.ae/ar/how.to.nominate.aspx
لأي استفسارات عن الجائزة، تواصلوا على info@zayedaward.ae
جائزة الشَّيخ زايد للكتاب
دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي
صندوق بريد: 2380 ـ أبوظبي ـ دولة الإمارات العربية المتحدة
أصدرت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم قرارا وزاريا بتشكيل اللجنة العليا للمهرجان القومى للمسرح فى دورته الرابعة عشر لعام 2021 ، والتى تتكون من 13 عضوا من أجيال مختلفة وتخصصات متنوعة فى مجال المسرح، وهم: الفنان القدير يوسف إسماعيل (رئيسا للمهرجان) وعضوية كل من الفنان القدير أشرف عبد الغفور والناقدة عبلة الرويني والفنان محمد رياض والناقد جرجس شكرى والمخرج حمدى حسين بكرى والفنانة هايدى عبد الخالق
بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والفنان إسماعيل مختار رئيس الادارة المركزية للبيت الفني للمسرح (مديرا للمهرجان) والدكتور هيثم الحاج علي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب والمخرج هشام عطوة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير ياسر صادق رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح وتتولي تلك اللجنة رسم السياسة العامة ووضع خطط العمل للمهرجان قبل انطلاقه.
مقدمة كان حلمًا فخاطرًا فاحتمالًا ثم أضحى حقيقة لا خيالًا كان حلمًا أن يكون هناك مشروعًا نقديًا في ورشة نقدية لمجموعة من الباحثين والكتاب حول مشروع كاتب ما أو شاعر ما وقد تعودت الساحة النقدية على أن يكون للناقد حريته المطلقة في الاختيار أو التهميش لأنواع الإبداع المختلفة كان علي أن أفكر بطريقة مختلفةأن يكون هناك مشروعًا نقديًا جماعيًا وليس فرديا، وواتتني الفكرة بأن نجتمع ثلة من النقاد المبدعين حول مشروع إبداعي لكاتب متميز له مشروع متعدد الجوانب والرؤى ويتيح لنا مشروعه التحرك والاجتهاد والاستبصار والتفرد ونحت مصطلحات جديدة على النوعية في السرد وعلى تشظي العمل الإبداعي في قانون خاص به، وكانت تجربة السباعية الروائية التي كتبها الروائى السيد حافظ من ٢٠١٠ حتى ٢٠٢١ وهي السباعية الحافظية للكاتب السيد حافظ الروائي إلى الباحثين فى الأدب الروائى :
أولاً : روايةمسافرون بلا هوية – عام 1997
ثانياً : رواية نسكافيه عام 2010
مشروع الملحمة الروائية للسيد حافظ فى 19 جزء رواية :
الجزء الأول : قهوة سادة عام 2011 خرج منها :
1- شهر زاد تحب القهوة سادة 2018
2 - كرسى على البحر - 2018
الجزء الثانى : رواية كابتشينو عام 2012
خرج منها: 1 - نور وموسى الحبل السرى للروح 2018 2 - هل ما زلت تشرب السيجار 2018
الجزء الثالث : رواية : ليالى دبى شاي أخضر ، شاي بالياسمين - عام 2014خرج :منها : 1 –الحاكم بأمر الله وشمس 2018
2 –وتحممت بعطرها 2019
الجزء الرابع : رواية : كل من عليها خان–عام 2015خرج منها :
1 –نيروزى والبنت وجد 2018
2 –كل هذا الحب 2019
الجزء الخامس : رواية : حتى يطمئن قلبي – عام 2016خرج منها :
1 –حكاية البنت لامار وقراقوش 2019
2 –نسيت أحلامى فى باريس 2019
الجزء السادس رواية : ما أنا بكاتب –عام 2017 خرج منها :
1 –وهمت به 2018
2 –شط إسكندرية يا شط الهوى 2018
الجزء السابع والأخير رواية : لو لم أعشقها - عام 2019
إنها فرصة ثمينة لنا نحن النقاد أن نجتمع في ورشة نقدية على مائدة مستديرة وكل منا يبحر شرقًا أو غربًا في المناهج النقدية ويصعد شمالًا أو جنوبًا للبحث عن أوجه التشابه والتناص والاختلاف والتفرد والتنوع والتأطير المستقبلي للحركة النقدية مستغلين هذا المشروع الرائع لنتحرك عليه وندخل في سراديبه ونفتح صناديق الجمل المغلقة ونكشف أسرار السحر وشعوذة اللغة ونفضح سر المكنون لنجعله المعلوم ،أشكر كل من تعاون معي من النقاد والناقدات على امتداد الوطن العربي هؤلاء المبدعون الذين لايبحثون عن مال أو شهرة أو مجد زائف بل يبحثون عن شعلة الحقيقة المقدسة في روح الأدب الذي يظل خالدًا وتفنى الأمم والشعوب ويفنى المبدعون والفلاسفة النقاد وتبقى الحقيقة في كتب وكلمات التي يحفظها جيل بعد جيل ولسنا ورشة نقدية منغلقة بل نحن منفتحون على كل من هو جاد لينضم إلينا ونرفض النقاد الباحثين عن المال والذين يمارسون الخديعة في كتبهم ليلًا ونهارًا فأتوجه بالشكر مرة أخرى لكل فرسان وفارسات الورشة النقدية.