الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة محمد بوضياف المسيلة
كلية الآداب واللغات
قسم اللغة والأدب العربي
ثنائية
المخاتلة بين النص الغائب
و الصورة الذهنية
في مسرح السيد حافظ
مسرحية حكاية الفلاح عبد المطيع
أنموذجًا
دراسة بقلم
أسمهان سعودي و سناء نويوة
تحت إشراف
د محمّد زعيتري
أستاذ المسرح و الآداب العالمية بجامعة محمّد بوضياف
المسيلة – الجزائر
الكتاب : ثنائية المخاتلة بين النص الغائب والصورة الذهنية فى مسرح السيد حافظ
تقديم
رجل فذّ ، و مبدع نحرير، استطاع تطويع الكلمة لرسم معالم الوجع البشري الدفين في زئبقية تتخطى حدود الأجناسية، و تفتح الفضاء واسعا للمخيال الإنساني ليحاكي ذاته بعيدا عن صرامة الكلمة وجبروت المدلول؛ و كأنّها لوحة فنية تمازجت فيها الألوان بلمسات ريشة ناعمة تمرّدت على قوانين الهندسة ، و انعتقت لتتحرك يمينًا ويسارًا ، صعودًا و هبوطًا مثل شراع يعانق نسيم البحر و يستسلم له ليأخذه إلى أعماق الأعماق.
فالسيد حافظ سبر أغوار المجتمع المتلاطم، و المتشابك الأهواء في شخصية هلامية تتشاكل معالمها كثوب
محبوك من خيوط دخان؛ فلا هو شفاف تظهر من خلاله نواة العمل و لا هو معتم يعفينا من
استجلاء الصورة ؛بل هو ضبابي يتمثل في ثنائية تضادية (بسيطة/ صعبة) - (مرنة / قاسية)
- ( شفّافة / معتمة ) ؛ الأمر الذّي دفعني أنا و طالباتي - اللائي أثق فيهن ثقة
الباحث المتمرس و المحقق المجدّ واللّحوح - لإصدار
مذكّرة بحث في حق الفلاح عبد المطيع،
هذه الشخصية التي انتشرت كنقطة حبر في قماشة رسّام متحدية
الأشكال و الأحجام و الإنتظام ؛لكن في انسجام يعطينا قراءة متجددة للصورة في كل
مرّة ننظر إليها، حسب المزاج والثقافة و زاوية الرؤية.
د . محمد زعيتري
أستاذ المسرح و الآداب العالمية
لقراءة وتحميل الكتاب كاملا من الرابط التالي:
0 التعليقات:
إرسال تعليق