Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 15 ديسمبر 2022

الفضاء الدرامي وآلية إنتاج المعنى في مسرح السيد حافظ

 جامعة المنيا

كلية الآداب

قسم اللغة العربية

الفضاء الدرامي وآلية إنتاج المعنى

في مسرح السيد حافظ

دراسة فنية



بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في الآداب

(قسم اللغة العربية)

إعـــداد

الباحثة/ علياء علاء رمضان عباس

إشراف

أ.د/ ضيف عبد المنعم الفرجاني

أستاذ الأدب الحديث كلية الآداب جامعـة المـنـيـا

1443هـ - 2022م






مقدمة

يُعدُّ فن المسرح من الفنون الأدبية المهمة في الدراسات الإنسانية؛ لأنه دومًا يحاكي الواقع الإنساني، ويعكس ثقافاته وميوله ورغباته وأحلامه وقيمه وتطلعاته المستقبلية، فهو إذًا صورة حقيقية للمجتمع؛ وعليه نال قسطًا وفيرًا من الأهمية على الرغم من توافر العناصر الفنية نفسها في كلِّ فن من هذه الفنون بيد أنه امتاز بخاصية فريدة تجعله في صدارة هذه الفنون وهي خاصية العرض بجانب خاصية النص؛ لذلك هو فن مركب مزدوج يُقرأ ويُجسد على خشبة المسرح.

والمسرح بوصفه أداة مهمة وفعالة في تعرية المجتمع والكشف عن مشكلاته ومعالجتها بآليات فنية تناسب إمكانات عصره، جاء المسرح" شامل كامل يحوي بين جوانبه المتعددة ألوانًا شتى من المهارات الفنية، والقدرات المهنية والمواهب الأدبية ... لذا لم يخطئ من وصفه "أبو الفنون" وهو مدرسة ومؤسسة ومرآة عاكسة، تحكي في صدق وجرأة قصص الشعوب في مختلف الأجيال، لذا، لم يخطئ أيضًا من قال عنه: أعطني مسرحًا، أعطك شعبًا أعطك شعبًا ناضجًا". ()

إذًا العَلاقة بين المسرح والمجتمع علاقة قائمة على ثنائية التأثير والتأثر، فالمجتمع يفرز قضاياه السياسية والاجتماعية والفكرية والتربوية والتعليمية...، والمسرح يناقشها ويقوم برصدها ويعالجها معالجةً فنيةً؛ لأن المسرح يعكس أيديولوجية الفرد "العضوية والنفسية، والعقلية، والفكرية، والوجدانية.." والمجتمع بكلِّ مفاهيمه وأفكاره وعاداته وتقاليده الاجتماعية.

والمتتبع للكتَّاب المسرحيين يلحظ أن جميعهم كشفوا الواقع وبيَّنوا قضاياه؛ لكن من منظور مغاير جعلت المتلقي يشعر بجمال المتعة في العرض وقوة الطرح مما أدى إلى انسجامه مع النص المسرحي سواء كان مقروءًا أو منظورًا وهذا هو الغرض الذي يسعى الكاتب إليه.

ومن هؤلاء الكتَّاب الكاتب المسرحي (السيد حافظ) التي جاءت تجربته معبِّرة عن واقع أليم نابعة من أحداث سياسية واجتماعية مهمة أثرت بشكل ملحوظ على الإنسان المصري البسيط فآثر أن تكون كتاباته معبِّرة عنه بكلِّ صوره؛ لذلك جاءت الدراسة معنونة (الفضاء الدرامي وآلية إنتاج المعنى في مسرح السيد حافظ-دراسة فنية).

أسباب اختيار الدراسة:

يرجع أسباب اختيار موضوع الدراسة؛ لعدة أسباب:  

الأولُ: يتعلق بأهمية المصطلح (الفضاء الدرامي وآلية إنتاج المعنى) الذي لا يمكن لأي جنس أدبي سواء كان رواية أو قصة أو مسرحية أو شعرًا، أن يلغي صلته بهذا العنصر، فحين يفقد العمل الأدبي هذا العنصر؛ فإنه يفقد خصوصيته وأصالته.

الثاني: يتعلق بأهمية مسرح السيد حافظ وخصوصية تجربته المسرحية على المستوى الفني، الفكري، الاجتماعي، السياسي، الفلسفي... إلخ.

الثالث: قدرة الكاتب في التعبيرِ عن قضايا المجتمع وقضايا الإنسان البسيط بواسطة أدوات فنية مهمة وخاصة الفضاء الدرامي.




لقراءة وتحميل الكتاب كاملا من الروابط التالية


رابط التحميل الأول


اضغط هنا


رابط التحميل الثاني


اضغط هنا




عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن مدونة أعمال الكاتب/ السيد حافظ

*****

مدونة أعمال الكاتب السيد حافظ

مدونة شخصية , فنية وأدبية. تعرض أعمال الكاتب/ السيد حافظ المسرحية والروائية. وأهم الدراسات والمقالات والرسائل والأبحاث والكتب التي تناولت أعماله...





 السيد حافظ كاتب مسرحي وروائي, ومخرج مسرحي, وهو رائد المسرح التجريبي في المسرح المصري والعربي منذ أوائل السبعينيات, كما أنه عمل بالصحافة المصرية والعربية لسنوات طويلة.

برز الكاتب السيد حافظ منذ أوائل السبعينيات ككاتب ومخرج مسرحي تميز بأسلوبه التجريبي المتمرد على القوالب التقليدية في الكتابة المسرحية منذ صدور مسرحيته التجريبية الأولى "كبرياء التفاهة في بلاد اللا معنى" التي أثارت جدلا كبيرا حينها, وهي أول مسرحية صدرت من المسرح التجريبي عام 1970م عن دار "كتابات مناصرة" لصاحبها الناقد التشكيلي/ صبحي الشاروني. كما كان الكاتب السيد حافظ أول من أدخل المسرح التجريبي في العراق بمسرحية "الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء" حينما أخرجها المخرج/ وليم يلدا في معهد الفنون المسرحية عام ١٩٧٧م, وبعده بعامين كانت المسرحية الثانية من تأليف/ السيد حافظ  "حكاية الفلاح عبد المطيع" حيث عرضت على يد دكتور/ سعدى يونس عام 1979م, وقدمت في المقاهي والساحات في العراق.

 

وقد توالت أعماله المسرحية التي بلغت حتى الآن أكثر من 200 مسرحية تراوحت  بين المسرح التجريبي والمسرح الكلاسيكي والتاريخي والتراثي ومسرح الطفل, والمسرح الكوميدي, والمسرح النسوي أيضا.




Alsayed Hafez's

business blog

Blog of the works of the writer, Mr. Hafez

A personal, artistic and literary blog. It displays the theatrical and fictional works of the writer, Mr. Hafez. The most important studies, articles, letters, research and books that dealt with his work...

  Mr. Hafez is a playwright, novelist, and theater director. He has been a pioneer of experimental theater in Egyptian and Arab theater since the early seventies. He has also worked in the Egyptian and Arab press for many years.

The writer, Mr. Hafez, has emerged since the early seventies as a writer and theater director, distinguished by his experimental style that rebels against traditional templates in theatrical writing since the publication of his first experimental play, “The Pride of Banality in the Land of Meaninglessness,” which sparked great controversy at the time. He was also the first to introduce experimental theater in Iraq with a play “The Mute Drums in the Blue Valleys” was directed by director William Yalda at the Institute of Dramatic Arts in 1977 AD, and two years later the second play was written by Mr. Hafez “The Story of the Peasant Abdul Muti’”, which was presented by Dr. Saadi Younis in 1979 AD, and presented in cafes. And squares in Iraq.

 

His theatrical works have so far amounted to more than 150 plays, ranging from experimental theatre, classical, historical and heritage theatre, children’s theatre, comedy theatre, and feminist theatre as well.





-    السيد حافظ من مواليد محافظة الإسكندرية جمهورية مصر العربية 1948

-    خريج جامعة الإسكندرية قسم فلسفة واجتماع عام 1976/ كلية التربية.

-    أخصائي مسرح بالثقافة الجماهيرية بالإسكندرية من 1974/1976.

-    حاصل على الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام 1970.

-    مدير تحرير مجلة (الشاشة) (دبي مؤسسة الصدي 2006– 2007).

-    مدير تحرير مجلة (المغامر) (دبي مؤسسة الصدي 2006 – 2007).

-    مستشار إعلامي دبي مؤسسة الصدى (2006 – 2007).

-    مدير مكتب مجلة أفكار بالقاهرة (الكويت).

-    مدير مركز الوطن العربي للنشر والإعلام (رؤيا) لمدة خمسة سنوات.

-  حصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام1980.

-     حصل على جائزة التميز من اتحاد كتاب مصر 2015

- تم تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح المصري عام 2019.

 كتب عنه أكثر من 52 رسالة جامعية بين مشروع تخرج أو ماجستير أو دكتوراة

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More