Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 15 مايو 2017

غسيل الروح


قصة قصيرة
غسيل الروح يا حبيبتى .. قصتى

بقلم : السيد حافظ

يتلوى شعرك فوق وجهى .. يشاكسنى .. انت فوقى انا تحتك يا امرأة من ربيع العمر اتت تهز ايامى فيتفجر فى داخلى كل ينابيع الحب و البراءة والدهشة اخط على ثدييك بلسانى وبشفتى اشعارىوارتوى من حنانك
و اقول تزوجتك على سنة الله ورسولة محمد بن عبد الله و اخطفك امام الناس واقول هذة زوجتى علانية علانية ..
اعلنت حبى وزواجى علانية..
قال الفريق سعد الشاذلى فى قتاة الجزيرة بعد ان ظهرت علانية حرب اكتوب
مرور 30 عاما بعد
السادات قالى ما تقولش للسوريين اننا ها نعبر 15 كيلو بعد شط القناة ونتفاوض لانهم لو عرفوا اننا مش هندخل الحرب ...
اقول الحقيقة لله والتاريخ والوطن "
بكيت امام الشاشة ..يا عمرى يا عمرى .. باالاف الكلمات التى كتبتها فى حرب 67 وحرب الاستنزاف و حرب 73.. اه يا عشرات المسرحيات التى كتبتها ..
يا عمرى اين عمرى ؟
قال ابراهيم عبد المجيد فى عام 1974
وهو يجلس فى الجامعة لطفى الخولى رفض ان ينشر فى مجلة الطلبة مقالة كتبتها عنك قلت عنك كاتب لم تهزمة نكسة يونيو هو السيد ....
امى جلست امامى وانا ابكى على عبد الناصر فى 9 و10 يونيو 1967
قالت لماذا تبكى هكذا
هو عبد الناصر ابوك ...مش طردك من منظمة الشباب الاشتراكى و انت زعلان منة كان عبد الناصر امامى فى المعسكر فى حلوان . لم استطع ان اكلمه كنت اود ان اقول لة انا احلم بان اكون الرئيس من بعدك .. اشار لى وهو يمشى
قال اعضاء المنظمة مش كنت عايز تكلمه .
اخرستنى هيبته .
اخرستنى عيناك الساحرة يا فاتنة القلب .يا ناعسة العينين و قالت
انت مجنون فية حد يبوس واحدة فى الاسانسير وكمان يفك قميص صدرها و يحسس على ب... يا قلة ادبك يا اخى ..
ودفعنى الشرطى فى المظاهرات الطلبة ضد محاكمة التيار فى 68
وركلنى فلاحا كان طويلا و عريضا قالوا لة ان الطلبة اولاد الكلب ضد عبد الناصر و الثورة فى خطر ..
قال الضابط : يا ابن الكلب عايز تقلب نظام البلد انت وشوية عيال صيع
قلت لة انت فاشل جايب خمسين فى المية بقيت ضابط احنا طلبة جامعة
صفعنى . لولا تدخل مسئول سياسي يعرفنى قال لة لا..... السيد رئيس اتحاد طلاب اسكندرية .
اسكندرية .مرية ..ترابها زعفران .
اسكندرية بغى ... تحب كل البحارة والماره والتجارة والدعاره وثورة الحجارة وتحول اولادها الى سمك ياكل بعضهم بعضا
قال عمرو بن العاص
لقد فتحنا الاسكندرية لعنة الله عليها . البحرو الامواج قتلت جنود المسلمين و المقوقس حاكم مصر
سلم لنا هنا مفاتيح مصر و اعلن الولاء للمسلمين لننقذ مصر من الفرنج الكفرة
وظل عمرو بن العاص طوال اليوم ينتظر الناس فى الاسكندرية ان تاتى لتبايعة
لم يظهر اى شخص ... مرت الساعات وبعد الظهر فى العصارى ياولد صيد العصاري فتحت ابواب المحلات و الدكاكين و الشواك
وتحرك الناس و لم يسال احد من السكندريين من؟ يقاتل من؟ العرب يقاتلون من ؟
ولماذا ؟ لذلك قرر عمرو بن العاص يلغى الاسكندرية كعاصمة وان يبنى مدينة جديدة تشبة الجزيرة العربية فكانت الفسطاط
وقال اية اسكندرية مرية وترابها زعفران .
جلست على باب الاتحاد الاشتراكى فى 9 و10 يونيو1967.. ابكى ... على احلامى الناصرية و العربية .. ولكننى نهضت فى المظاهرات فجاة وقدت اكبر مظاهرة فى الاسكندرية وهتفت يا ناصر ما تطيش شعبك قال غيرك مفيش
ذهبت في الغرفة الحقيرة مع صديقي الصدوق- محمد رفاعي الشاعر و الناقد
و جلست و بكيت أمامه قال: ما سمعتش مراد منير قبضوا عليه في الجامعة.
حسن عقل بيقول إن أبراهيم عبد الحميد لازم يقدم دليل علي أنه ثوري.غير مجلات الحائط.
شبل بدران ثوري بس فعل مفيش.
أمسكني حسن عقل و نحن نسير تحت شجرة فيجس بنجاليزنيس, في حديقة الشلالات و قال:
أيه رأيك نعمل تنظيم ثوري ضد السادات.
قلت له: أحنا عيال ياحسن؟؟ 22 سنة و 32سنة تنظيم ايه يا حسن, عبد الناصر مات و مصر بتتباع.
قالت المرأة المومس:
مالك قلعت هدومك و سكت يعني..خلصني.
قلت لها: أنا مقدس من نسل فرعون لا أضاجع إلا الملكات.
ضحكت ضحكة هيستيرية. و قالت: ما أنا ملكة يا واد.
قال سيد الزغبي رئيس الرقابة في التليفزيون: صفوت الشريف وزير الاعلام شخصيا بيقول انك راجل شريف.
قال فاروق حسني وزير الثقافة و حوله فوزي فهمي و السيد راضي: ما بتجيش ليه تزورني في المكتب.
قلت له: لما تعوزني ناديني هتلاقيني زي زمان. صديق تفضفض معاه همومك و أزمتك مع اللون الازرق العملاق و ضحك.

قالت زوجتي1978:
أول ألف دينار تقبضهم في الكويت تطبع بيهم كتاب" الفلاح عبد المطيع"
بدل ما تشتري شقة في مصر..
قالت الصحفية العربية المجنونة: و الله بحبك موت بس ما أقدر علي جنونك.
قالت هالة البدري: أنت مؤلف قصة مدهش مش مصدقة... أنت يا ابني مش بتاع مسرح.
قالت هدي وصفي لمراد منير:
سيد فلس و مامعهوش فلوس و عايزني أدور له علي شغلانة في صحيفة بألفين جنيه في الشهر أربع مقالات... فلوسه وداها فين الراجل دا.؟
قال الدكتور مصطفي هداره: سوف يكتب عنك التاريخ أنك المثقف الوحيد الذي ملك مليون جنيه فصرفها علي الثقافة و عمل وزارة ثقافة قطاع خاص اسمها رؤيا.
قال فؤاد الشطي: و هو يسكر تكتب لي مسلسل و مسرحية أطفال و مسرحية كبار و لما أخلص انتاجهم في الكويت أديك فلوس.
أنا عطيت عربون لمحفوظ عبد الرحمن و لم ينته من كتابة المسلسل من وقت طويل.
......................
طارت الطائرة و حطت الطائرة
مطار لارنكا... استضافني محمد علي الشويهدي رئيس تحرير الموقف العربي.. كان يريدني أن أكون مديرا للتحرير أورئيسا للقسم الثقافي.
كانت الكويت غزالا شاردا في عيني.
عشقت الخليج بكل ما فيه من صالح و طالح.
كنت لا أتعامل معهم كعبد أو كسيد.. أبو فلان ...أبو علان .
.....................
كتب شاكر الجوهر الكاتب الفلسطيني مقالا ضد السادات و خاف أن يكتب اسمه فكتب اسمي علي المقال.
وجدت المقال به شتائم و سب وقذف و لا يوجد به نقد.... ذهبت للجريدة تشاجرنا و قامت الدنيا و لم تقعد..ذهبت للسفارة مسرعا خفت علي أمي أن يقتحموا عليها البيت وجدت السفارة نائمة لا تقرأ الجرائد.
أمي قالت: يوم انتفاضة الحرامية جت الحكومة تسأل عليك قلت لهم دا سافر من سنين الكويت قالوا معقولو نزلوا زعلانين.
قال لي الشويهدي: سمعت من صلاح خريط رئيس التحرير ان الفلسطنين المثقفين مطلعين عينك فى الكويت قلت صراع من اجل الدنيا و ليس من اجل مبادىء
تعلمت من عيسى عليه السلام التسامح و تعلمت من محمد عليه السلام الدعاء بالهداية" االهم أهدي قومي فهم لا يفقهون" و تعلمت من موسي عليه السلام الصبر و تعلمت من الله و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس.
قال أخي عادل: لسه بتحارب عشان قضية فلسطين فاكر سليمان الشيخ عمل ايه؟ سافر قبرص و قابل الشويهدي بعدما سافرت و قال في حقك كلام مش كويس.

قلت ..لسليمان بشتمتني ليه و سافرت تقطع عيشي ليه؟ قال مش انا دا "عدنان حطيط" رئيس التحرير افتكر انك هتبقي رئيس تحرير فهاجمك و"حيدر حيدر" قال كلام مش كويس عليك.
قال محمد علي الشويهدي لهما: انظرا ماذا كتب السيد عنكما في تقريره يرجى منكم رفع اجر الاستاذ عدنان والاستاذ حيدر
رجاء رفع أجر كل من الاستاذين ألف جنيه حتي يتمكنا من العيش عيشة هادئه
.................
قال.. نقول.. يقال.. قلن.. قالوا...
كلام في كلام
يا حبيبي تعالي نام.
أخذتني زوجتي برغم أنها تعلم انني أحب الجميلات و أدور علي شواطيء الغرام إلا أنها تعرف اني طفل عجوز.
أخذتني ووضعت رأسي علي فخديها و قالت: هو.. هوه.. نام يا حبيبي نام
و ادبح لك جوزين حمام..
والحمام طار..
حط علي كتف النبي
قالت اليمامة: انت يا يمامي ذكر يطير يغني للحب و يقاوم العواصف و بكل جناح ألف جراح.
تذكرت جدي أبو اليزيد الامبابي الارب من المنيا في قضية"ثأر" و عاش في الضهريه بحيرة و هو يجلس و يجلسني أمامه و أنا ابن الرابعة و الخامسة و السادسة ثلاث سنوات يقرأ لي أبو زيد الهلال و سيرة عنترة و يلحن الاشعار بطريقته النادرة.
.............................
صرخت في وجه المرأة و قلت لها: يا فاجرة جئت إلي دبي لأكتب مع"نجدة أنزور" ليلة مهرجانالجنادريه لم آت لمضاجعة النساء
قال "نجدة انزور": تريد كم من المال يا ساحر لقد سحرني قلمك و فكرك
قلت15 ألف دولار
قال: ثلاثة ألاف فقط
و أعطاني ثلاثه فقط و زجاجة عطر و موبايل و زرع لي الاحلام ووالمستقبل بالاغاني وخسر في صالة القمار ألف ألف دولار .
و عدت إلي النيل أبكي.
حتي أنت يا بروتس أقصد يا "نجدة أنزور" تستغلني..
بكيت...
قالت ابنتي: اشتكيه للأمير بدر و الأمير متعب بن عبد الله.
قلت: حسبي الله. أشكيه لله.. هو الأقوي.
قال محفوظ عبد الرحمن: لقد استجابت دعوتك و ربنا خرب بيته.
هرب من ابى ظبى
·
في قسم الشرطة ضابط أمن الدولة قال: أنت مرشح في الحزب الوطني لتكون ضمن قائمة لجنة الدعوة و الفكر.
قلت :لا ترشحني أرجوك أنا أحمل مصر و همها أكثر من أي شخص و أحمل الامة العربية أكثر من كل سكانها .
........................
دخلت متحف توت عنخ آمون
و نزعت الغطاء و أعطيته ملابسي و أخذت ملابسه و دخلت التابوت.بدلا منه
حتي يراني الناس من كل الاجناس. وهو يرى شعب مصر ماذا جرى له
و أقول لهم، ما جري و ما دار لي و للعباد منذ سبعة الآف عام حتي الآن.
نظرت السائحة الانجليزية:
هذا ليس توت عنخ آمون.
الشرطي: إنه عنخ آمون
قال مدير المتحف: إنه آمون
قال توت عنخ آمون و هو يغادر المتحف بملابسي: إنه هو.. بنفسه توت عنخ آمون..و أنا سأغادر المكان.
عند الباب قبض عليه عمرو بن العاص و جلده ألف جلدة لأنه هرب متنكرا رغم توسلات الاسكندر الاكبر .
"
و الله العظيم تلاتة أنت اتجننت يا ابني ايه اللي بتهببه دا. دى مش قصة"
قلت لها: غسيل الروح يا حبيبتي قصتي.
القاهرة 2003


غسيل الروح غانم السليطى



الكبير غانم السليطى رمز من رموز الحركة المسرحية الفنية فى قطر 00وقطر غنية برجالها ونسائها وكوادرها المثقفة00كنت فى جريدة السياسة الكويتية فى الثمانبنات وشاهدت مسلسلا قطريا اسمه فايز الطوش بطولة عبد العزيز جاسم وغانم السليطى وادهشنى المسلسل بوجودهما وكتبت عنه فى جريدة السياسة الكويتية عدة مرات حيث كنت اعمل صحافيا فيها فى ذاك الوقت وبدأ عصر ذهبى فى تلفزيون قطر انفتح التلفزيوم على الدراما العربية والخليجية كانت اروع مرحلة فى تاريخه كان مدير التلفزيون مانع الهاجرى ومساعده محمد الجاسم وكتبت لهما عن رغبتى فى التعاون معهما وعى المخرج محمد السيد عيسى الذى كان فى الكويت فى ذاك الوقت واخرج لى المسلسل الكويتى صغيرات على الحياة بطولة حياة الفهد وداود حسين وكانت مسرحية ستدريلا التى انتجتها واعدتها للهجة المحلية السيدة عواطف البدر واخرجها الفنان منصور المنصور قد حققت بفضل الله نجاحا كبيرا استجاب مانع الهاجرى لطلبى ودعانى انا والمخرج محمد السيد عيسى الى قطر وفى يوم السفر اعتذر محمد السيد عيسى بسب ظهور عقد جديد معه لعمل تلفزيونى وسافرت بمفردى الى هناك وفوجئت وانا فى مطار الدوحة الجميل الانيق لااحد ينتظرنى فارتبكت اين اذهب الساعة 10 مساء اتصلت من خلال محل بقالة بالتلفزيون فى قطر اعطونى رقم هاتف منزل مانع الهاجرى فاتصلت بالمنزل لم اجده ووجدت السيده الفاضلة حرمة ترحب بى وتعتذر عن خلل فى العلاقات العامة وقسم التمثيليات او الدراما وقالت اذهب الى فندق شيرتون وذهبت ونمت وفى اليوم التالى ذهبت للتفزيون وارسلوا لى سيارة والتقيت بالمدير مانع الهاجرى ونائبة محمد الجاسم وجلسنا فى اجتماع لم يحضر رئيس قسم الدراما والتمثليات وعرفت من محمد حسن النجم القطرى الذى لعب بطولة عمل تلفزيونى لى اثناء دراسته فى الكويت قال لى الظاهر مدير قسم الدراما نسى ان يبلغ العلاقات العامة لاستقباللك فى المطار سامحنا وحتى الان لا اعرف من هو رئيس قسم التمثليات وفى الاجتماع لم يحضر ولم يكن اختراع الموبايل متوفر فى عام 1983 وجلسنا قال الاستاذ مانع الهاجرى والاستاذ محمد الجاسم اكتب ماتريد سنتفق معك على كتابة 4 سهرات ومسلسين وطلبت انا اضافة 10 مسرحيات للاطفال عن الرموز الوطنبه العربىة وقادتها وضمنهم جمال عبد الناصر00وسافرت دون توقيع العقد لان رئيس قسم الدراما لم يكتبه بعد او مسافر سافرت للكويت وارسلت بعد شهر سهرة فى جزءين وخمس حلقات من مسلسل وطلب منى محمد الجاسم الحضور للتوقيع واستلام دفعةمالية وحضور تصوير السهرة وذهبت الى قطر واستقبلنى فى المطار شاب وذهبت الى الفندق وفى اليوم التالى فوجئت انى امام غانم السليطى النجم وعرفت انه رئيس قسم التمثليات والدراما وظل يمدح فى مصر بمبالغة وانها ام الدنيا وانه تعلم فى مصر وسالته متى سيتم التصوي رقال ان شاء الله وذهبنا للغداء وفى الليل حضر للفندق يحمل 4 زجاجان ويسكى هدية قلت له لا اشرب قال اشرب يارجل وفى النهاية شربت معه كاس ووزعت باقى الزجاجات على الفراشين فى الفندق فى اليوم التالى تأهبت كى اصل للنلفزيون واحصل على بعض المال مقدما واشاهد بدء التصوير السهرة ففوجئت بان المدير لايريد مقابلتى واستدعتنى غانم السليطى لمكتبة ووجدت عنده كاتب سورى نسيت اسمه الان وكان غانم يمزح معه وبداء يسب بمزح ويشير للرجل الكاتب السورى هذا يريد الزواج وانا وافقت على طلب صرف عشرتلاف ريال والرجل ييقول له هات الموافقة سيدى وغاتم يلوح بالموافقة ثم حاول الرجل ان ياخذها عنوه فقام عانم بحركة 000 وضحك ثم التفت لى واعطاه الورقة وقال انا لغيت السهرة ولايهمك نشوف المسلسل اللى بعت حلقاته امسك الحلقة الاولى والقى بها بعيد وقال مالهاش لازمة ثم الحلقة الثانية ثم الثالثة ثم امسك الرايعة ومزق عشر ورقات وقال من هنا تبدأ وشعرت بالضيق وامسكت يده وقلت له لا تمزق اى ورقة والا مزقت رقبتك فاهم ضحك من الخوف وقال انا امزح ياراجل يا00 ففوجئت يسبنى فقمت بسبه بعنف حاول ان يمرر الاشياء فقمت وخرجت وابلغت سكرتيرةمكتب محمد الجاسم انى مسافر غدا للكويتكان غانم قد تعود ان يسب الكتاب ويسخر منهم خاصة وانه امسك ورق لمسلسل لمحفوظ عبد الرحمن امامى وقال هذا مسلسل محفوظ ياخى يكتب ببطء ذبحنا الرجل وانا ماادرى شيء عن شو يكتب وتحدث عن نفسه كثيرا كان ذللك قبل الشجار وفى المساء اتانى الى للفندق محمد الجاسم نائب المد ير يعتذر عن مابدر من غانم السليطى00 تناولنا العشاء سويا واقترح ان اسافر للكويت وان نتصالح انا وغانم وفى منتصف الليل دق باب غرفتى غانم السليطى وهو سكران وظل يتحدث عن نفسه وانه افضل كاتب ولا يعجبة اى كاتب وانه افضل ممثل وافضل ممثل كوميدى فى الوطن العربى 00 وفى النهاية حاول مرة اخرى ان يفهمنى انه فى سنى ومن مواليد 48 وان الكويتيين لايفهمون وانى حصلت على مكانه لا اسنحقها وتعرض وهو سكران لمناصرة الفلسطنيين والقضية ثم سالنى هل تريد نقودا اسمع كلامى فاضضررت الى سبه بفسوة وظل يضحك وهو سكران وكان معه محمد طه الصحفى المصرى بجريدة العرب00 عدت الى الكويت بخفى حنيين فى الطائرة احسست ان غرور هذا الفتى قتل احلامى تجاوزه على الناس بسبهم ظنا ان هذا مرح تطاوله الشديد 000مرت السنون فوجئت بغانم السليطى يقدم مسرحية فى القاهرة ارسلت له ليلة الافتتاح باقة ورد كلفتنى 300 جنية مايعادل الان ثلاثة الاف جنيها و كتبت فى جريدة الاهرام المسائى حيث كنت اكنب اسبوعيا مقالا اهلا بغانم السليطى ومسرح قطر فى القاهرة وفى نفس الليلة قابلت محمد الجاسم صدفة فى بهو فندق شيرتون وقدمت له المقال المنشور فى نفس اليوم فقام بتصويره وارسله الى قناة الجزيرة لاذاعته وكنت لاول مرة اعرف ان محمد الجاسم مدير قناة الجزيرة وكانت الجزيرة لااراها لانها تحتاج دش والدش مش عندى ذاك الوق تكلمت المنتج الصديق محيى زايد ان يتصل به للتعاون معه فتمادى فى تصرفاته لم يقابلنى ولم يقابل المنتج المعروف محيى زايد رغم اتصالنا به عدة مرات اخرها قال محيى خليه ياكل 000مرت السنون قابلت غانم فى مهرجان عمان بالاردن00000واخذ يصرخ صديقى العزيز الرائع سيد حافظلم اصدق من هذا هل هو 0غانم السليطى؟ضحكنا وعزمنى على الغداء وطلب منى ان اذهب الى مشوار معه فى عمان دخلنا فى جبل فى عمان وفى منزل فقير نزل غانم على اسرة اردنبة ومعه حقيبة ملابس وطلب مفابلة ابراهيم وظهر ابراهيم طفل يتيم يتبناه غانم شعرت بان غانم رائع نزلنا وسالنى ابنك محمد عنده كام سنة قلت 17قال اوكية ساعطيعك هدية له ولابنتك قلت لا شكرا وشوية شاى وزيت للمدام قلت شكرا واقسم ونادى السائق وقال له خذنا الى الفندق 00 ها كنت اتوقع ان يقول خذنا الى السوق هيا فى الفندق 00 فى الفندق ذهب كل منا الى غرفته وفى الليل طلبنى غانم وقال تعال غرفتى وذهبت وجدت شابا مخرجا فلسطينيا رائعا اسمه اسماعيل وظل غانم يسكر ويسكر ثم صاح انت ماتفهم دراما وعامل انك كاتب درامى جولى شنهو الدراما عند ارسطو وظل يتوسل لى وجلس على الارض جاوبنى جاوبته فقال غلط انت جاهل انت انت انت انت انت غمز اسماعيل قال هو سكران قلت له انت كذا ومذا ومذا قال تبى تشتغل معاى كم تكسب انت فى مسرحية الف الفين خمسة الاف دولار عشرة الاف انا اخسر خمسين الف دولار كل يوم فى الكازينو فى القاهرة ياتعبان00 فى الصباح دخل على فى بهو فندق فلسطين وظل بقبل راسى حقك على كنت سكران ابو محمد انت اللى كتب مللك الزبالين تكفيك هذه واالله تسلم راسك ساشتربها منك قلت له كفى قابلنى فى الفندق فى نفس اليوم عبد الحسن عبد الرضا نجم الكوميديا فى الكويت وسالنى عن مسرحية مللك الزبالة قلت له غانم السليطى اتفق معى الان قال هذا كداب قلت لقد وعدته و00 فى الصباح سألت عن غانم قالوا سافر الى قطر لاجاب هدايا للولد ولا الاسرة ولا اشترى مسرحية وتذكرت كلمته انا بخسر خمسين الف دولار فى الليلة فى الكازينو فى مصر مر عام وسافر ابنى الى دبى للعمل وفوجئت ان شركة السياحة نصبت على ابنى وعلى واتصلت بغانم الذى كان فى دببى يصور مسلسلا ووعدنى خيرا اتصلت بكل فناين اعرفهم فى الامارات وصحافيين لخروج ابنى من المطار قام غانم بالتوسط بعد اسبوع ظل محمد فى المطار بلا طعام ومال محاصر وفى اليوم الثامن استخرج له غانم التصريح للدخول الى دبى00 ومرت الاييام وعشت اياما عصيبة فى مرض ابنى وزوجتى فاتصلت به كى يتصل بسمو الامير لم يفعل شيئا ثم ذهبت الى دبى وتوليت ادارة تحرير مجلة الشاشة وسمعت ان صديقنا غانم مريض ويجرى عملية فى امريكا نشرت صفحة عنه ودعوت جمهوره ان يدعو له بالشفاء 00 واثناء مرض غانم اغلقت مجلة الشاشة وسافرت لقطر لمقابلة اخاه الفنان عبد الرحمت السليطى المنتج واتفقت مع عبد الرحمن على مسلسل واتفق الشيخ معى على عدة ادارة واعادة مجلة الدوحة وانصير مدير تحريرها وادير اذاعة بجانبها وجاءنى عبد الحمن السليطى الى دبى كل هذا وصديقنا غانم الى كتبت عنه صفحة ودعوت المشاهدين ان يدعو له بالشفاء فى امريكا وعاد غانم وقابل الشيخ واخاه وهنا قام غانم بلعبته فاصبح الشيخ لايرد على هاتفى ولا اخو غانم واتو بمدير تحرير لبنانى لمجلة الدوحة ي واغلق ملفى قابلت غانم فى الشارقة قلت له اتمنى من الله ان يشفيك ويكفينى مكرك وايذاءك ياصاحبى

الأحد، 14 مايو 2017

الأبعاد الفنية والجمالية في مسرح السيد حافظ بقلم:بن يونس الهواري

الأبعاد الفنية والجمالية
فى مسرح السيد حافظ
بقلم : بنيونس الهوارى
*****
إن الفن ينساب نهراً متدفقاً من السيول لا تحده مضايق أو جسور. ولكى يستمر الصبيب، علينا أن نمده بقنوات كثيرة، نغذيه بروافد متنوعة، تبعث فيه حركة الحياة المستمرة دون انقطاع.
وقدرة الفنان على تحلية مياه فنه، تجعله دائم التطلع إلى تصفية هذه المياه بإمددات فنية وجمالية جديدة لا تعكر صفوها. فأمام المسرح عوالم كثيرة لا تحدها جزر، ما على الفنان إلا أن يسافر فيها ويكتشف سر رحلته الموغلة دون جواز.
ولا نشك فى أن السيد حافظ قد تخلف عن هذا الموعد، لأنه سار يبحث عن الشطآن والأدغال البعيدة. غير أن مركبته الفنية لم تكن بدون دليل أو مرشد.
وقد تزود بتوجيهات عدد كبير من الاتجاهات والمدارس. وراح يقتنص مناهجها ، بعد أن تمكن من هضم قديمها ، واصطياد كل جديد. فهو الذى يقول : "عرفت الصمت لونى والضوء رجمى والمخاطر زاد فى وسب المجوفين صبيحة البحث لى... أهضم القديم، أتجشأ الحديث.. أتقيأ معنى الأمس حين يولد اليوم"( ). وبالفعل كان الإيذان بعهد جديد قد انبثق مع فجر مسرح كاتينا، خرجت معها صرخة مولود قتل الصمت الساكن فيه، وقطع صلته بالمخاض العسير الذى كان يتخبط يه، تعبيراً عن رفض الواقع المرير، وإعلاناً لميلاد بشير جديد اسمه التجريب. لم تكن الصرخة حيادية، ولكنها كانت مواكبة لمضامين الساعة ، ومعززة بوسائل مغايرة ، بهدف
لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي :


الجمعة، 12 مايو 2017

تداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية. قهوة سادة نموذجا

المجلس الأعلى للثقافة
لجنة الدراسات الأدبية واللغوية
       لجنة المؤتمرات
تداخل الأجناس الأدبية فى الرواية العربية
"قهوة سادة" نموذجًا
دراسة للمشاركة فى ملتقى القاهرة الدولى الثانى للنقد الأدبى
الحوار مع النص.."دورة عبد القادر القط"
26-27إبريل2017
آمال شوقى محمد يحيى
مدرس مساعد/كلية الألسن
جامعة عين شمس
2017م













أ-الجنس لغة واصطلاحًا
الجنس لغة
      جاء فى معجم تهذيب اللغة أن" الجِنْسُ": كل ضَرْبٍ من الشَّيْء وَمن النَّاس وَالطير، وَمن حُدُودِ النَّحْو وَالْعرُوض والأشياء: جُمْلَةٌ، والجميعُ: الأجناسُ.
وَيُقَال: هَذَا يُجَانِسُ هَذَا أَي يشاكله، وَفُلَان يُجَانِسُ الْبَهَائِم، وَلَا يُجَانِسُ النَّاس إِذا لم يكن لَهُ تَمْيِيز وَلَا عقلٌ . وجاء فى معجم لسان العرب"الجنس: الضرب من كل شىء، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النحو والعروض والأشياء جملة...، والجنس أعم من النوع" .
ومما تقدم نجد أن المعجمات اللغوية تذهب إلى أن الجنس هو الضرب من الشىء، أو الضرب من كل شىء، وأنه يكون من الناس أو الطير ومن الأشياء جملة، والجنس أعم من النوع.
الجنس اصطلاحًا
      ومن المعنى اللغوى ننطلق إلى المعنى الاصطلاحى، حيث لم تفرق المعجمات الاصطلاحية بين الجنس والنوع؛ فذهب سعيد علوش إلى أن (النوع) أو (الجنس) "تنظيم عضوى لأشكال أدبية، كما يمكن تمييز الأنواع الكبرى عن الأنواع الصغرى فى نظرية الأنوع الأدبية التى تقوم على محورين متمايزين:
1- المفهوم الكلاسيكى الذى يقوم على تعريف غير علمى الشكل/ المضمون، ولبعض طبقات الخطاب الأدبى كالكوميديا/ التراجيديا.
2- مفهوم وقع الأصالة، التى تكشف عن العوالم المختلفة، والتسلسل السردى" .
      وفى تعريف جميل حمداوى هو"مبدئًا تنظيميًا للخطابات الأدبية، ومعيارًا تصنيفيًا للنصوص التطبيقية، ومؤسسة تنظيرية ثابتة تسهر على ضبط النص أو الخطاب، وتحديد مقوماته ومرتكزاته وتحديد بنياته الدلالية والوظيفية من خلال مبدأى الثبات والتغير، ويساهم الجنس الأدبى فى الحفاظ على النوع الأدبى، ورصد تغيراته الناجمة عن الانزياح والخرق النوعى"  .
لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي 



الاثنين، 8 مايو 2017

حوار الكاتب السيد حافظ مع جريدة الجمهورية أجراه الأستاذ / حسن سعد

حوار الكاتب السيد حافظ مع جريدة الجمهورية

أجراه الأستاذ / حسن سعد

• أين أنت ككاتب مسرحى كبير فى مصر ؟
- السؤال رائع وجميل.. ولكن لابد أن يكون أين المسرح فى مصر..؟ هل هو تلك التجارب أو الاسكتشات التى يقدمها التليفزيون فى قناة النهار تحت اسم مسرح الشباب أو المسرح الكوميدى وهى أعمال تشبه مسرح الكباريهات الذى ولد أثناء الحرب العالمية الثانية فى مصر وكان يقدمها كبار الفنانين وقتها مثل نجيب الريحانى وشخصية كشكش بيه وتقدمها بديعة مصابنى فى الكباريه الخاص بها وكان شارع عماد الدين مليئاً بهذا النوع.. أين أنت ككاتب مسرحى كبير فى مصر.. مصر الآن يتحكم فى مسارها الثقافى والفنى شخصيات لطيفة ظريفة خفيفة الدم .. واختفى من المشهد المفكرون المسرحيون.. واختفى من المشهد النقاد المفكرون .. واختفى من المشهد المخرجون المفكرون .. واختفى من المشهد الاستراتيجية القومية والهدف الوطنى والقومى واصبح الوطن كلمة بلا معنى .. واختفت كلمة وطن عندما اختفت التربية القومية من المناهج المدرسية .. واختفى الوطن عندما اختفت التربية الوطنية من مناهج المدارس .. الكتاب الكبار فى مصر فى بيوتهم على الهامش كما قال الأستاذ هيكل فى حديث مع لميس الحديدى قبل وفاته بقليل إن كبار المثقفين والسياسيين والمبدعين خارج المشهد.. أنا خارج المشهد الهزيل.. ولا أحب أن أكون كاتباً كبيراً فى وسط حركة فنية ضئيلة لا أحب أن أكون كاتباً كبيراً مع مخرجين لا يجيدون القراءة والكتابة ولا يعرفون قراءة النص المسرحى ولا يعرفون جغرافية خشبة المسرح .. أنا لا أحب أن أكون كاتباً كبيراً فى وسط ثقافى مسرحى هزيل يقدم أسوأ ما قدمت مصر فى حياتها الفنية فى الثلاثينات والأربعينات .. لا تسألنى يا سيدى أين أنا.. بل أنا أسألك أين مصر لأكون أنا.. عندما تكون مصر كبيرة سأكون كبيراً بجوار ناقد كبير ومخرج كبير وممثل كبير ومطرب كبير وصحفى كبير .. لأننا منذ السبعينيات عشنا بداية الاضمحلال فظهر أحمد عدوية المطرب واحمد عدوية السياسي واحمد عدوية الصحفى واحمد عدوية الناقد واحمد عدوية الوزير فكانت وزارة عدوية وصحافة عدوية وثقافة عدوية .. هذا نتاج السبعينات التى نحن فيه الآن.
• لمن تنتمى من جميل كتاب المسرح ؟
- أنا من جيل عظيم .. جيل ولد ابداعياً بعد نكسة 67 .. أنا من جميل 68 ما بعد النكسة .. يقولون علينا جيل السبعينيات وهو كما قال الاستاذ هيكل فى حديث آخر مع لميس الحديدى هو أفضل الأجيال التى انجبتها مصر ابداعياً وعسكرياً وسياسياً وثقافياً ولكن لم يحصل على أى فرصة ليثبت مكانته ويؤكد وجوده ويرتفع بمصر وينهض بها.. جيل كتب عليه النفى داخل بدله واضطر إلى دول الخليج وأوروبا.. جيل فٌتحت عليه النار من السادات واتهمه بالشيوعية واليسار وجعل الأخوان يضربوننا فى الجامعة ويغلقون المسارح.. والتيارات الإسلامية تكتسح الشارع.. هذا الجيل الذى استبعد وقُدم بدلاً منه أسوء ما فى الأجيال كلها .. ولذلك ظهرت داعش والإرهاب من باب الانفتاح الاقتصادى ومحو الطبقة الوسطى ومحو الفقراء وظهور الرأسمالية المتوحشة الفاسدة حتى النخاع التى تكره الوطن وتحولت كل القوانين لصالح الأغنياء وحماية رأس المال .. أنا من جيل الكاتب بهيج اسماعيل والكاتب أمير بكير والكاتب أبو العلا السلامونى والكاتب يسرى الجندى وعبد الكريم برشيد وعبد الرحمن بن زيدان ومحمد المديونى وحاتم السيد وعز الدين المدنى وسمير العيادى وقاسم محمد وعزيز خيون وسعدى يونس ووليم يلدا ومنصور المنصور  وابراهيم جلال ومحسن العزاوى وصقر الرشود وعبد العزيز السريع ...وسعد الفرج والمنصف السويسى وسعد الله ونوس ومراد منير ,ومصطفى رمضانى ..
• قدمت مسرحياتك فى الوطن العربى .. وشهدت الإهمال فى وطنك مصر.. لماذا ؟
- سؤال جميل من مثقف كبير وضع يده على مشكلتى الكبرى .. المسرح المصرى منذ نشأته كان هدفه التسلية أو الإعلان والإعلام عن الحاكم ولنسأل أنفسنا بصراحة كم مسرحية تحريضية أو ثورية قدمت فى تاريخ المسرح المصرى .. ستجدها لا تتجاوز أصابع اليدين ولذلك معظم ما كتبه كتاب المسرح المصرى لم يقدم على خشبات المسرح فى الوطن العربى.. وأوكد لك السبب هو أن معظم المسرحيات كان فى خدمة السلطة الحاكمة أو فى طريق الربح على حساب القيمة الفكرية.. اعتقد أنى كنت أكتبنى .. أنا لم أفكر فى أن أتحول إلى ثائر ونخاس فكرى يبيع الشعب المصرى إلى الحكومة .. بل كان الفقراء والقضايا العامة والهامة تجرى فى دمى .. لذلك كانت مسرحياتى تقدم فى الوطن العربى من مخرجين مسرحيين مصريين كبار مثل أحمد عبد الحليم الذى أخرج لى أربع مسرحيات ومحمود الألفى الذى أخرج لى مسرحيتين كان كل هذا فى الكويت .. والدول العربية يهمها أن تتحدث فى قضايا فكرية كبرى فى الوقت الذى كان فيه المسرح فى مصر يتجه إلى المسرح الكوميدى والقطاع الخاص التجارى .. إن إهمالى كان مقصوداً.. اليسار فى مصر قد خاننى وتبنى سعد الله ونوس الكاتب الجميل فى سوريا واعتبرونى أنى فى وسط اليسار أو اليسار الوسطى كما كتب عنى ذلك المخرج الكبير سعد أردش.. وأنا لا ألوم اليسار فى أى شئ فهو دائماً يكتب عن الكتاب اليساريين بعد موتهم.. أعداداً خاصة وملاحق فى صحفهم وبرامج كما أنه لم يتبنى نجيب سرور وهو حى ومحمود دياب وهو حى يرزق ولم يتبنى ميخائيل رومان وهو حى.. وعبد الرحمن الشرقاوى وهو حى .. فقد تبنوهم بعد موتهم فى مقالات ودراسات. أنا لم يرضى عنى اليمين ولا اليسار ولا أشباه المخرجين وأتباع السلطة الأقزام .. وأذكر هنا الدكتور أسامة أبوطالب عندما تعين رئيساً لهيئة المسرح اتصل بى عن طريق الفنان سامى عبد الحليم ليقدم عملاً فى هيئة المسرح.. إننى لا ألوم مصر لأنها معبأة بالتناقضات متخمة بالمواهب وأشباه المواهب ..
• أين أنت كأحد الكتاب المفكرين من جوائز الدولة ؟
- تقدمت إلى جوائز الدولة فى عهد فاروق حسنى فلم يرضى عنى ولم يختارنى واختار مصطفى الضمرانى وفى عهد جابر عصفور اختار أحمد عمر هاشم.. فأنا المنسى والمنسى داخل هذا الوطن الجميل .. فقد قدمت الجوائز بشكل عشوائى قليلها صائب وكثيرها خائب .. ومبروك للجميع .. وأنا لم أحصل على جائز الدولة ليس عيباً ولا نقيصة ولكنها وصمة عار على اللجان الثقافية ووزارء الثقافة .. وإذا أعطونى الجائزة الآن فأنا لا احتاجها .. لقد قتلوا حلمى ومنعوا عنى الماء والهواء .. فطوبى للأدباء الغرباء فى المسرح.
• كيف تقرأ الحركة المسرحية الآن فى مصر؟
- اعتقد أن الحركة المسرحية انتهت والدليل أنك لا تستطيع أن تكتب كتاباً عن الحركة المسرحية فى 2006 و2007 و 2008 و2009 لقد انتهى ومات مسرح القطاع الخاص الكوميدى.. أما مسرح القطاع العام فقد اخترقه السوس والبيروقراطية والعقد النفسية والوساطة والمحسوبية .. فأصبح مهلهلاً .. عندما أخرج إلى أى مهرجان فى المسرح فى الوطن العربى وأرى المسرحيات التى تمثل مصر أشعر بالحزن والأسى وأسأل نفسى هل هذا وجه المسرح المصرى أم قفاه ؟ إننا نحتاج إلى بعث جديد.. فكرة قومية .. فكرة سياسية عملاقة.. مشروع وطنى ضخم.. إننا بلا هوية الآن .. نعيش يوماً بيوم.. لا استراتيجية ثقافية ولا يحزنون.
• هل ترى أن هناك أزمة فى النقد المسرحى ؟
- النقد المسرحى قتلته الصحف اليومية .. هل تعرف أن مسرحية محمود دياب (الزوبعة) كتب عنها الدكتور لويس عوض صفحتين فى جريدة الأهرام.. ! هل تستطيع أن تفعل هذا الآن أن تكتب عن مسرحية صفحة كاملة فى أى جريدة الآن.. هل تعلم أن بعد لويس عوض فى جريدة الأهرام نفسها كتب سليمان جميل نقداً بديعاً عن هذه المسرحية.. وظلت الأهرام تكتب وتبشر عن ميلاد كاتب كبير اسمه محمود دياب .. الآن لا تستطيع أن تفعل هذا مع كاتب مسرحى .. بل تفعله مع راقصة للرقص الشرقى.. هنا يغيب النقد لغياب المساحة .. غابت البرامج الثقافية التى تتناول المسرح فى الإذاعة والتليفزيون.. وغاب مسرح الثقافة الجماهيرية وهو الحصن الأخير للمسرح العربى وليس المصرى فقط.. فوجود 120 فرقة مسرحية على امتداد خارطة مصر كان لابد أن يتابعها بالنقد 120 ناقد فنى و420 برنامج إذاعى وتلفزيونى لكن هذه الفرق تقدم الأعمال فى السر ولا يتابعها أى ناقد إلا بالصدفة نحن نقتل أحلامنا بأيدينا .. نحن نحتاج إلى ثلاث مطبوعات أسبوعية عن المسرح فى مصر والوطن العربى.. والذى يكلف بهذا وزارة الثقافة المصرية لأن مصر هى قلب العروبة النابض رغم كل الظروف التى تمر بها .. وكما قال الناقد الكبير الدكتور مؤيد حمزة إن ما يقدم فى مصر من عروض مسرحية فى ليلة واحدة تعادل ما يقدم فى الوطن العربى فى عام.. فكيف بالله عليك نصرف على حفلات وهمية الملايين ولا نطبع ثلاث مطبوعات أسبوعية عن المسرح ونقدم المواهب .
• قدم للمسرحيين شهادة حول تراجع واختفاء مصطلح المسرح المصرى ؟
- أقول للمسرحيين لماذا تخلعون ملابسكم الإبداعية أمام المسرح الغربى .. لماذا لا تعرفون أوجاع وأشكال الفرجة فى بلادكم .. إن مصر محتشدة فى كل محافظة فيها من عادات وتقاليد تصنع عشرات المسرحيات المصرية المحلية العالمية .. فنحن نملك حضارة عريقة بسوئاتها وجمالياتها تستطيع أن تقدم دراما أروع مما كتب شكسبير العظيم وتقدم أشكالاً فنية أعظم مما قدم بريخت الرائع.. نحن نملك البدائية التى تملك الدهشة .. والدهشة تصنع الفن البكرى العذرى الجميل .. الغرب يسعى إلى إفريقيا لكى يقدم طقوساً مسرحية جديدة .. ونحن نملك من الطقوس الآلاف ولا أنكر بما قام به ويقوم به بعض الشباب أو بعض الفنانين من البحث عن الطقوس المسرحية المصرية مثل انتصار عبد الفتاح  وياسين الضو والشاذلى فرح وابراهيم الحسينى. وجمال ياقوت  وفى الامارات يوجد شباب يكتب تراثة مثل محسن سليمان وسالم الحتاوى . وغيرهم الكثير والكثير فى الوطن العربى  واعتذر لهم إن نسيت .. إننا نحتاج إلى إعادة البحث عن الذات للمسرح المصرى.

الخميس، 4 مايو 2017

مسرحية الشاطرحسن قميص السعادة مسرحية للأطفال

مسرحية للأطفال 
   ودراســـات
في مسرح الطفل
مسرحيـــة
الشاطر حسن
قميص السعادة
تأليف :  السيد حافظ


                              لقراءة المسرحية أو تحميلها اضغط على الرابط التالي 



رابط التحميل الأول


رابط التحميل الثاني

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More