Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الأحد، 17 ديسمبر 2017

دراسة في البناء النفسي الدرامي في كوميديا السيد حافظ

اء الدرامى النفسى فى كوميديا السيد ‏حافظ
دراسة نقدية تحليلة
د. مدحت أبو بكر ‏
‏*****‏
مدخل يقود إلى موضوع الدراسة:‏
إذا كان العالم النفسى الشهير سيجموند فرويد قد ابتدع مدرسة التحليل ‏النفسى ، فإن الطبيب النفسى الشهير – أيضاً – جاكوب مورينو ابتدع أساليب ‏العلاج الدرامى النفسى.‏
وقبل الجهود العلمية التحليلة النفسية الفرويدية ، والجهود العلاجية ‏الدرامية النفسية المورينية ، انطلقت جهود إبداعية درامية مسرحية منذ انطلاق ‏إبداعات الأربعة الكبار ايخيليوس وسوفوكليس ويوربيدس واريستوفان ، وظلت ‏هذه الإبداعات تنطلق لتقام حولها المدارس النقدية المستمدة من رحيق الإبداع ‏الدرامى المسرحى..‏
والحقيقة المؤكدة ، الإبداع يسبق النقد ، والحقيقة المؤكدة أيضاً لا إبداع ‏بدون نقد يواكبه ، ويحلل عناصره ويضيئ جوانبه للتعرف على إيجابياته ‏وسلبياته، وهذا التعرف يمنح المبدع حق اللجوء إلى مناطق التجويد الإبداعى، ‏ويمنح المتلقى تأشيرات الدخول إلى عالم الدراما المسرحية بتفاصيلها الدقيقة ‏ورؤية هذه التفاصيل من زايا يساندها الوعى والإدراك وتنمية الحس النقدى ، ‏على مستوى التعامل مع الدراما المسرحية وعلى مستوى التعامل مع الحياة ‏الواقعية.‏
وإذا كان المسرح نشأ وتطور تلبية لحاجة نفسية ، فالتعامل التحليلى ‏النفسى لدراما المسرح رحلة ممتعة لاكتشاف الذات الإبداعية للكاتب المسرحى ، ‏والذوات الدرامية للشخصيات المسرحية ، وهذا يجعل الدراسة النفسية الواعية ‏المتأملة أحد أهم المشاغل التى لابد أن تتصدر قائمة اهتمامات الكاتب المسرحى ‏حيث يحصل على المساندة النفسية فى تعاملاته مع شخصياته ويكون واعاً وهو ‏يرسم ملامح الشخصيات ، مراعياً مبررات السلوك ، منتبها للتحولات التى تطرأ ‏على الشخصيات والتى لابد أن تحمل إمكانات التواصل مع قناعات المتلقى خاصة ‏إذا كان الكاتب مخلصاً للدراما الأرسطية ، مصاحباً لحدودها ، راضياً بقيودها.‏
وعندما يقرر المؤلف المسرحى التمرد على التقاليد الأرسطية وتقديم ‏بناءات درامية مختلفة ، لن يمارس تمرده بعيداً عن العالم النفسى حتى لو قرر ‏تقديم شخصيات لا تحكمها الدوافع النفسية المعروفة ونتصرف بلا منطق ، ‏وتقفز من منطقة نفسية ا لى منطقة أخرى بدون مبررات ، لأن أى تركيبة ‏نفسية قد يعتقد المؤلف أنه يبتدعها ، لابد أن يكون معادلها النفسى موجوداً فى ‏الكتابات النفسية والنظرية ، والأبحاث والدراسات النفسية المستمدة من واقع ‏الممارسة ، والمطبقة على حالات موجودة فى الواقع.‏
ومن هنا كان التركيز على التعامل الدرامى النفسى مع كوميديا السيد ‏حافظ من خلال اختياره لموضوعات مسرحياته ، وصياغة الجمل الحوارية ‏المستمدة من الملامح النفسية للشخصية والبناء الدرامى النفسى للمواقف ‏الكوميدية ، والملامح النفسية لشخصية المؤلف وانعكاسها على تعاملاته ‏الدرامية المسرحية .‏
وإذا كنا نختلف مع السيد حافظ فى بعض مناطق إبداعاته ونتفق مع ‏مناطق أخرى ، فالحقيقة الباقية والتى تؤكد عليها هى أن السيد حافظ كاتب ‏مسرحى لديه ما يقوله ،

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي

https://drive.google.com/file/d/1_loQXVg2aYrL8BmJ6y13rEi5Z9tBrhmd/view?usp=drivesdk

الفرق بين الاتحاد السوفييتي الكافر وروسيا الاتحادية المؤمنة

لحظة صدق
الفرق بين الاتحاد السوفيتى الكافر
وروسيا الاتحادية المؤمنة
بقلم/السيد حافظ
• نحن العرب المسلمين ضد الشيوعيين الكفرة!
• نحن مع أمريكا والدول الغربية المؤمنة المسيحية المتحضرة!
• لا للكفار الأشرار.. لهم النار.. ولهم منا أشد العداوة..
• نعم للمسيحيين المؤمنين.. أهل الكتاب وفاتحى بلادهم لا حراس الكنائس والمآذن.. هذه أفكارنا القديمة والجديدة..
• الاتحاد السوفيتى القديم كفرة.. ملحدين.. هؤلاء الكفرة الملحدين.. هبط عليهم الملاك المؤمن "جورباتشوف" والذى دللـه الغرب بلقب "جوربى" وحلوهم إلى دولة مؤمنة "بعد البروستريكا" والفرق بين الاتحاد السوفيتى الكافر سلفاً وروسيا المؤمنة حالياً هو:
الاتحاد السوفيتى سابقاً ماذا فعل؟؟..
1- وقف مع العرب ومصر فى حرب 56، 67، 1973 وأمدهم بالسلاح والخبراء والمال.
2- مناصرة القضايا العربية فى مجلس الأمن والوقوف ضد أمريكا ومقاطعة إسرائيل وتهديد أمريكا بحرب عالمية جديدة!!
3- الاتحاد السوفيتى القديم يدعم الدول العربية ويناصر القضية الفلسطينية فى جميع المحافل الدولية..
4- الاتحاد السوفيتى القديم يقدم معونات القمح المختلفة لمصر واليمن والجزائر وليبيا دون قيود أو شروط..
5- الاتحاد السوفيتى القديم يقدم قروض مال وسلاح إلى الدول العربية دون أى فوائد تذكر لا تتجاوز 2%.. بينما أمريكا تقدمها بشروط البنك الدولى وبفوائد مركبة تبدأ من 7%.
6- عيب الاتحاد السوفيتى القديم تدخله فى افغانستان ثانياً والفكر أولاً.
أما جمهورية روسيا الاتحادية الحالية المؤمنة : يرأسها بوريس يلتسين عمره 64 عاماً..
يلتسين هو اكتشاف جورباتشوف.. فهو الذى اكتشفه وصعده للمكتب الساسيى للحزب الشيوعى السوفيتى ليضع به جناحاً إصلاحياً فى مواجهة الجناح المحافظ (الشيوعيين) واتقن يلتسين دوره جيداً وعلا صوته.. منتقداً البطء فى تنفيذ الاصلاحات.. وإذا بجورباتشوف يضع منه كبش الفداء ويوافق على طلب المحافظين بطرد وإقالة يلتسين.. وكانت فرصة يلتسين التاريخية إذ أعلن نفسه زعيماً شعبياً وناقداً من موقع الجمهور ونجح فى دوره المرسوم له وفاز بمنصب رئيس الجمهورية.. وأطاح يلتسين بجورباتشوف بعد أن أعاده للحكم بعد ثلاثة أيام من الانقلاب العسكرى الذى حاول إعادة الشيوعية إلى روسيا.. ونجح يلتسين فى كسب ثقة جورباتشوف مرة أخرى الذى طرح مشروع اتحاد الدول المستقلة ليعلن وفاته شخصياً ورسمياً وإحالته إلى متحف التاريخ.. ودخل جورباتشوف متحف التاريخ وباسم الديمقراطية... أصبح يلتسين رئيساً للجمهورية..
ماذا فعلت الجمهورية الروسية الاتحادية بالنسبة للعرب والمسلمين؟ :
قام يلتسين والجمهورية الروسية الاتحادية بمساعدة أهل الصرب ضد المسلمين فى البوسنة والهرسك وأمدتهم بكل أنواع الأسلحة المسموح بها وغير المسموح بها حتى يمكن إبادة المسلمين فى البوسنة والهرسك.. كما تقف معهم فى مجلس الأمن ضد أى قرار لرفع حظر السلاح عن البوسنة والهرسك.. ومثلما فعلت روسيا القيصرية عام 1881 فى مساعدة أهالى الصرب فى ضرب البوسنة والهرسك.. فعلت روسيا الاتحادية 1990.. تحت سمع وبصر العالم المؤمن.. المتمدين.. المتحضر.. وأمام صمت الملايين من المسلمين..
1- قامت روسيا الاتحادية المؤمنة بالسماح لليهود السوفييت بالهجرة إلى اسرائيل خاصة علماء الذرة والأسلحة الاستراتيجية وعلماء من مختلف المجالات وأطباء ومهندسين.. وبالطبع سافروا لتدعيم خطة إسرائيل كما جاء فى بروتوكلات حكماء صهيون!!!
2- قامت روسيا الاتحادية الديمقراطية فى عهد يلتسين العظيم لتستعرض عضلاتها فى جمهورية الشيشان وتذبح آلاف المسلمين.. وحاولت الجيوش المزودة بأحدث الأسلحة ذبح المسلمين الفقراء فى الشيشان.. ولكن المقاومة الشعبية والدينية جعلت جيوش روسيا تدفع ثمناً باهظاً لهذه العملية ولكن الكثرة تغلب الشجاعة.. وفشلت روسيا الاتحادية حتى الآن فى إخضاع المقاومة الشياشانية.. واستقال وزير الداخلية ووزير الأمن القومى وعدداً من رجال يلتسين بسبب فشلهم فى إبادة المسلمين فى الشيشان..
3- أما أخطر القضايا هى أن روسيا الاتحادية صدرت إلى الخليج العربى نصف مليون امرأة روسية.. والسؤال الأن إلى وزارة الداخلية فى دول مجلس التعاون.. ماذا تفعل نصف مليون إمراة روسية حصلت على تأشيرة دخول إلى دول الخليج ماذا يفعلون؟!! وهل يصدرون إلينا الإيدز.. والأخلاق الوضيعة.. ويسحبون أموال شبابنا ويصدرون لهم الأمراض والأغلال.. سؤال يحتاج إلى جواب.. والى رد فعل.. وإلى رفع صوت كل الشرفاء لطرد هذه النسوه.. فربما تكون النصف مليون امرأة سوفيتية هن جيش لاحتلالنا وإفساد حياتنا وغزونا دون إراقة دماء ودون طلقة.. انتبهوا!! يا سادة.. فإننا مستهدفون.. إنهم يحاربونا بالنساء السوفيتيات البيضاوات!!! الشقراوات الجميلات.. لحوم بيضاء طازجة من كل الأعمال والألوان.
إن وزارة الداخلية الروسية عندما تعلن سفر نصف مليون امرأة سوفيتية إلى الخليج.. فهى تزف البشرى للعرب.. لا تذهبوا إلى أوروبا وأمريكا من أجل اللحم الأبيض.. فنحن نحضر لكم اللحم الأبيض إلى بلادكم دون عناء السفر والترحال.. وتذاكر السفر والفنادق... اعطونا أموالكم وخذوا راحتكم وانتم فى بلادكم.
4- روسيا الاتحادية المؤمنة تعيد علاقاتها مع إسرائيل ولا تدعم القضية الفلسطينية ولا القضية العربية.. ولا أى قضية.. وتطالب العرب بالديون التى قدمها لهم الاتحاد السوفيتى الكافر القديم.. بل وتبيع اليورانيوم المخصب للأطراف العربية المتصارعة.
روسيا الاتحادية يحكمها الأن بوريس يلتسين.. الذى يشرب الخمر فى كل مكان.. والذى جاءته أزمة قلبية مؤخراً نتيجة احتساء الخمر بكميات كبيرة بعد سماعه نبأ إعلان نواب البرلمان عن محاكمته بسبب مخالفته لقواعد الدستور الذى وضعه بنفسه وإحالته للمحكمة الدستورية للحكم ليه.. يلتسين يصدر الفساد لنا واسلام لقتل المسلمين فى الشيشان والبوسنة.. إنه يلتسين المؤمن الذى زار البابا وقبل يده وأعاد الناس إلى الإيمان بالله.
الاتحاد السوفيتى الكافر كان يحكمه جورباتشوف الذى ساعد مصر فى مشروع بناء السد العالى والذى خلع الحذاء من قدميه فى الجمعية العمومية للأمم المتحدة ليضرب بها الرأسمالية العفنة.. ووضع الحذاء أمامه حتى لا يتطاول أحد رؤساء الغرب على الاتحاد السوفيتى ويومها أعلن أنه سيضرب الغرب بالصواريخ العابرة للقارات وهو سلام لم يعرفه الغرب أيامها.
روسيا القديمة كانت تصدر لنا صاروخ "سام 6" لضرب طائرات "الفانتوم" و"إف 15" فى حرب 1973..
وتصدر لنا القمح فى الأزمات دون شرط.
وهى التى اسقطت ديون مصر عام 1967 بعد الهزيمة نتيجة الظروف الاقتصادية وعوضت الجيش المصرى بالسلاح مجاناً.
اللهم إنا نسألك اللطف بنا.. وأن نفهم ما الفرق بين الدول المؤمنة.. والدول الكافرة.. اللهم انت البصير.. بصر قلوبنا وعقولنا حتى نفهم ما يدور حولنا.. فنحن فى أى زمان!!
ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
5-


سعاد الصباح وأصحاب الياقات البيضاء

(سعاد الصباح وأصحاب الياقات البيضاء)
بقلم / السيد حافظ
عندما أعلن عن قيام مؤسسة سعاد الصباح فى القاهرة.. عمت الفرحة الشارع الثقافى فى الوطن العربى.. واختارت مديراً عاماً لمؤسسة من الأسماء الطنانة من أصحاب الياقات البيضاء فى الشارع الثقافى وهذا المدير اختار مجموعة من المستشارين من مسئولى الصفحات الثقافية فى الصحف القومية والمعارضة حتى يضمن سكون أهل الصحافة المتحكمين فى أمور الثقافة على أن فعلة شنعاء يفعلها فى الظاهر والخفاء.. وطبع لهؤلاء الصحافيين المثقفين بعض أعمالهم مقابل مكافآت مجزية.. فاشترى ضمائرهم الأدبية حيث أصبحت مسألة بيع وشراء الضمائر الأدبية ظاهرة عربية منذ فجر التاريخ الجاهلى وظاهرة مصرية منذ عهد الفراعنة وظاهرة عالمية فكثيراً ما يشترى سكوت الشعراء والأدباء على مر الأزمان.
ثم مرت الأيام.. وفجأة أعلن عن نقل مقر مؤسسة سعاد الصباح من القاهرة إلى لبنان وصحف قالت نقلت المقر إلى عمان وصار اللغو.. والأقاويل.. حتى أن أحدهم تبجح وتطاول وكتب فى خبر صغير حقير "إفلاس مؤسسة سعاد الصباح والديون تلاحقها". ولكننى حاولت أن أبحث عن ما وراء هذه الأحداث المتلاحقة، نعم ماذا حدث للحلم الثقافى البرئ فى القاهرة الفاطمية..؟
وإذا عرفت السبب بطل العجب!! نعم حاولت ولأننى من صعاليك الشارع الثقافى فأنا أعرض بطريقتى ومن مصادرى كل شئ فنحن صعاليك الشارع الثقافى نحب بصدق ونكره بصدق وإذا كان معنا عشرة جنيهات حمدنا الله وإذا كان معنا ألف شكرنا الله وأقمنا الولائم والعزائم وإذا افلسنا ضحكنا وجلسنا على الأرصفة نناقش قضايا الأنسان بدءً من مشكلة جارودى مع اليهود حتى مشكلة رغيف العيش السياحى الذى أصبح سعره خمسين قرشاً.
المهم أن أصحاب الياقات البيضاء فى الشارع الثقافى هم أفندية طوال عراض.. لهم مناكب عريضة.. ويحملون أرقام هواتب الوزراء والمدراء والوجهاء والنبلاء ويظهرون فى التليفزيون يتشدقون ويتمايعون ويتحدثون بطريقة تثير الضحك حتى أننى أحياناً أتمنى أن تمتد يدى لأضربهم على قفاهم فى جهاز التليفزيون حتى يتحدثوا بطريقة طبيعية.
والحقيقة أن أصحاب الياقات البيضاء فى الشارع الثقافى هم لصوص ظرفاء.. يسرقون الكتب.. والبحوث.. والأفكار ويخدعون أى مسئول من الخفير.. للوزير.. بكلامهم وصورهم مع الملوك والرؤساء. هؤلاء السادة استطاعوا الاستيلاء على كل المراكز الكبرى والصغرى فى مؤسسة سعاد الصباح للنشر.
وقدمت سعاد الصباح مبلغ (؟؟) مليون دولار لن أذكر الرقم خوفاً على الأدباء الذين لديهم أمراض القلب أو يعانون من ضغط الدم.. لأنهم عندما يعرفون أن هذا الرقم اختفى بالكامل ستحدث لهم مصائب.. نعم اختفى المبلغ بالكامل ما عدا واحد فى المائة فقط تم طبع كتب به وصرف على شكل مرتبات ومكافأت واستوكات ومخزونات الكتب التى لا تباع ولا تشترى فى بيروت وتم تحويلها إلى القاهرة فى مخازن مليئة بالكتب عندما يراها الناظر يظن أنها تساوى ملايين الدولارات وهى فى الحقيقة تساوى ملايين الليرات اللبنانية.. وعندما تم حصر الخسائر والمصاريف تم اكتشاف الأتى:
أنه لا توجد أية مستندات أو كشوف حسابات أو دفاتر حسابات فى المؤسسة.. أين الملايين؟؟! يا خرابى.. الأستاذ فلان حرامى والأستاذ علان مافيا والمفكر الفلانى هبر كذا والروائى فلان ابن ترتان هبش كذا. والصحفى الكبير العجوز الذى مناخيره قد الكوز.. استلف مبلغ كذا ونسى أن يكتب الإيصال.!! ولقد صار اللى صار.. ماذا تفعل سعاد الصباح يقول الكاتب الكبير الطيب صالح أن سعاد الصباح لملمت ثوب أحلامها من القاهرة وانتقلت المؤسسة إلى الكويت.
نعم لو تكلمت سعاد الصباح وكتبت ماذا حدث فى تجربتها فى القاهرة وذكرت الأسماء ستكون قنبلة الشارع الثقافى فى القرن العشرين ولكنها تدرك أن هؤلاء اللصوص وأتباعهم من المحررين والمرتزقة الذين شاركوا مع المافيا الثقافية سيهاجمونها بشدة وسيكتبون ضدها وضد أشعارها وأحلامها ومن الجائز أن يثبتوا أن اسمها ليس سعاد الصباح وأنها ليست شيخة ولا أميرة وأن التى أمامنا امرأة تشبهها والثانية اختفت منذ سنين فى جزيرة نائية.. أعلم ويعلم غير من الصعاليك أن الله لا يغفل وأنه سريع الحساب وحسبى الله فى هؤلاء..
نقال فى التسعينات

فستق وبندق مسرحية للأطفال

مسرحية

(فستق وبندق)

تأليف : السيد حافظ


إخراج : السيد حافظ
المخرج المنفذ : محمد صادق

1- دخول الأطفال من الصالة أو المسرح
2- دخول الأطفال فى البداية ثم نزول أغنية مع استعراض (حنقدم إيه)
3- يوجد على المسرح (بندق وفستق)
أغنية ثانية (عيد ميلاد) (اثنان) مع دخول الأطفال والطفلة فيفى + التسجيل على المسرح.

لقراءة المسرحية كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:


رابط التحميل الأول


اضغط هنا


رابط التحميل الثاني

https://drive.google.com/file/d/1hvE7OT-n3MSBlk6Tk7pjr5ckOZUcj4fn/view?usp=drivesdk

السبت، 16 ديسمبر 2017

علمونا أن نحيا.. حبيبتي أنا مسافر.. مسرحيتان

مسرحية حبيبتى انا مسافر
ومسرحية علمونا أن نموت وتعلمنا أن نحيا
مسرحيات تجريبية عربية



السيد حافظ

حبيبتى أنا مسافر والقطار أنت الإنسان
علمونا أن نموت وتعلمنا أن نحيا


دراسات فى المســــــرح
بقلم: هوارى بن يونس
مــــــازن المـــــــــــاحى


كلمة
لا أريد أن يكر مني الوطن العربي بعد موتي ويقول رحمة الله ، كان عظيماً ، لا أريد أن يكتب عني في كل المجلات والصحف بعد موتى .. إنه عبقري أو عظيم .. الخ.
أريدكم فقط أن تكرموني وأنا أعيش بينكم كإنسان..
أريد أن أعيش بينكم ، وأن نفتح الحوار حول الكلمة المضيئة ، بالقيمة الجدية ، بالأصالة والصدق .. بحق الفنان في إعادة وترتيب الأشياء وصياغة هذا الواقع من جديد.

للقراءة الكاملة او التحميل اضغط الرابط التالي

رابط التحميل الأول

اضغط هنا

رابط التحميل الثاني

https://drive.google.com/file/d/1PhPZQyqNPEr-smoYbjreowZPVoyAJNEd/view?usp=drivesdk

دراسة علمونا ان نموت وتعلمنا ان نحيا دراسة تطبيقية بقلم:هوارى بن يونس- المغرب


علمونا  
ان نموت  وتعلمنا ان نحيا  دراسة تطبيقية بقلم:
هوارى بن يونس- المغرب
كم كنا نبحث عن حوار نبدأ به الرحلة لنمتطي قطار البحث والتحصيل ، فما أحلى أن نحقق هذا الحلم، أن نعانق عشق المغامرة نفتش فيها عن زاد الحصيلة لبلوغ المراد. فهل هذا يعني أننا لا زلنا نحلق في سماء العبث؟ أو أننا محونا رعشه الكلمات الخرساء ووصلنا إلى شاطئ الأمان؟.
لعل من الأسباب التي دعتني إلى اختيار موضوع كهذا "التجريب في مسرح السد حافظ: حبيبتي أنا مسافر والقطار أنت والرحلة الإنسان" نموذجاً ، أولاً: اهتمامي بالمسرح ومن جهة ثانية طبيعة موضوع التجريب وحيوية مضامينه وأشكاله ، خاصة إذا تعلق الأمر بمبدع مثل السيد حافظ وهذا بالرغم من صعوبة الطريقة في بادئ الأمر وتقل أبرز هذه الصعوبات هو قلة المراجع. لكن تأكد لي مع مرور الوقت إنني كنت محظوظاً حينما كان لي الشرف أن يشرف الأستاذ/ مصطفى رمضاني على بحثي. وله يعود الفضل في اختيار موضوعي ، إذ لم يبخل علي بتوجيهاته ومساعدته. كما يعود الفضل للمبدع المصري السيد حافظ الذي لمست فيه رحابه  صدوره ، والذي أقدر فيه روح السخاء والعطاء.
وتبعاً لما جرت عليه العادة ، فإنه يجب أن نشير إلى أهم المحاور التي اشتمل عليها هذا البحث:
المدخل وتناولت فيه مراحل المسرح العربي بإيجاز ، تحت عنوان: المسرح العربي من المصادرة إلى البحث عن الذات ، وهو عبارة عن نظرة تاريخية حاولت فيها تتبع مراحل المسرح العربي انطلاقاً من تأثره بالغرب في فترة الترجمة أو الاقتباس ، مروراً بمحاولة المسرحيين العرب في إيجاد قوالب حديدة للفن الدرامي. وهي مرحلة حاولت أن تبحث عن نفسها لكنها لم تستطع أن تتخلص من التبعية من أشكال العداء الأجنبي، وهذا قبل أن يهتدي المسرح العربي إلى التجريب كأسلوب جديد يحاول البحث عن الذات.
الباب الأول: إرهاهات التجريب في المسرح العربي:
لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

تصور إخراجي لمسرحية علمونا أن نموت

التصــوير الإخراجــي

لمسرحية ( علمونا أن نموت ـ  تعلمنا أن نحيا )

تأليف : السيد حافظإخراج : عادل بركات

النص :
علمونا أن نموت ـ تعلمنا أن نحيا .. دعوة للأمل .. للحياة .. وسط هزيمة الإنسانية التي تعد أسوأ من هزيمة الأمم في الحروب .. لأن كبوات الإنسان تدفع الأمم لكبوات لا تنهض عنها عكس كبوات وهزائم الحروب .

التصـوير الإخراجـي
التعامل مع النـص :
•المؤلف والغرف المغلقة .. وما تضج به من عوالم متحركة .. تكشف لنا عن العالم الخارجي .. فهي مرآه للواقع الخارجي ..
• السجن هل هو داخل الإنسان أم خارجه
• تجسيد لحظة مهمة جدا في تاريخنا المعاصر .. لحظة الانكسار لحظة الهزيمة .. هزيمة الفرد التي تمثل هزيمة الأمة .
•ولحظة الانتصار التي تعد بمثابة هزيمة إنسانية أخري .. وذلك لوجود القهر والانتهازية والسلب والكسب غير المشروع ..

لقراءة التصور كاملا أو تحميله اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1l7YyqraHcGBfFGuc7z6E9QWNAYFafukc/view?usp=drivesdk

قراءة لرواية نسكافية للكاتب الكبير السيد حافظ

قراءة لرواية نسكافية للكاتب الكبير السيد حافظ
بقلم هند ياسين
  تعد لمي شخصية محورية في هذا العمل الأدبى المميز نسكافية.. فهي شخصية كما يصفها الكاتب تحب الفخامة والثراء والرقي.. كأنها تنشد عالم الأثرياء وان تتحرر من طبقتها الوسطى ومن لغتها العربية ومن مفاهيم العرب عن الشرف والحب والجنس والعلاقات الانسانية.. هذا الوصف الدقيق للغاية تكمن فيه عقدة الشخصية ،التى تمثل صوت صارخ داخل أنثى عربية، غير مستقرة في مجتمع ذكورى حتى النخاع وعدم إستقرارها ادى بها في نهاية المطاف إلى الوقوع في بئر الخيانة وكأنها تعلن للعالم ان الشرف عرض على الرجال فأبوا أن يحملونه فحملنه النساء ناقصات عقل ودين، وان هن تخلين عنه فلا تلومونها على ما حملتموها إياه دون رغبتها، فما زرعته أفكاركم ومفاهيمكم عنها لا بد وأن تنتزعه هي بنفسها، لأنها بطبيعة الحال المتضررة الوحيدة. عندما ننظر لشخصية لمى فإننا نرى الحقيقة المحجبة ، على الرغم بمعرفة بعض الرجال بما يفعلنه النساء فتجدهم دائما وأبدا فى حالة لا مبالاة أو حالة غضب وسخط تجاهها، فإن التضييق على المرأة يخلق الفوضى التى تنتج عن الطرفين، فوضى الأخلاق، ولو أفترضنا أن لمى مصابة بمرض نفسي، فسوف نكتشف أنها تفجر مرض أخطر من مرضها النفسي، مرض تفش فى مجتمعاتنا العربية، أحدث تلك الفجوة الكبيرة بين الرجل والمرأة فجوة تزداد أتساعا مع مرور الزمن، وهى لا تقتصر على الشرف والحب والجنس فقط ولكنها تكمن أيضا فى العلاقات الإنسانية فيما بينهم. يقول الكاتب على لسان وحيد بطل الرواية ( الآن عرفت ان سر النساء هو ان كل واحدة داخلها صندوق أسرار به علب كل علبه بها سر وسحر وعلى الرجال فك اللغز وكشف الاستار ومن يتعب من فك الالغاز والاسرار لا يستمتع مع حبيبته لذلك يخسر الرجال الأغبياء النساء الجميلات لان أنفاسهم قصيرة ) لابد اذا ان يصحح الرجل مفاهيمه الخاطئة عن المرأة، فالمرأة هى اللغز والرجل هو الحل. الخيال والواقع، همسة وتنهيدة حرص الكاتب على الدمج بين الحلم والحقيقة، من خلال همسة وتنهيدة. همسة تصف لنا تخلف التاريخ عن الحقائق وفساد المجتمع أخلاقيا، وتخلى الأوطان عن رموزها الحقيقين وأبطالها على مر السنين، أستطاع الكاتب من خلال همساته أن يصف لنا كيف تفشى الفساد فى مجتمعاتنا إلى حد الأنفجار في وجوهنا ونحن نقرأ كل همسة، وأنه لم يعد هناك أمل في حدوث التغيير، وستظل الحقائق دائما وأبدا فى غياهب الجب، سيظل التاريخ أعمى عن من هم أهل له على مر العصور. تنهيدة تصف لنا خيال الكاتب، الذى يتنفس من خلاله بالحب والعشق والحرية، يناجى ونناجى معه الحلم الضائع في العشق والحب والأخلاق، تنهيدة شاردة تبحث هى أيضا عن الخلاص مثل باقى أبطال الرواية ولكن السؤال الذى سيطرح نفسه دائما من خلال قراءتك للتنهيدات، ترى لمن تعود تلك التنهيدات؟ هل هى عائدة على وحيد سالم بطل الرواية؟ أم أنها تنهيدات الكاتب نفسه؟ فهناك رباط خفي بين شخصية الكاتب وبين شخصية وحيد سالم. وحيد سالم يعتبر وحيد سالم الشخصية الرئيسية فى هذا العمل الأدبى المتميز، وحيد عاشق الله، عاشق النساء، ينبعث منه نور عجيب، وحيد سالم رجل تبحث عنه كل نساء العالم، هو رجل مثقف وجذاب ممتلئ بالحيوية، هائم فى تأمل التاريخ ومطلع على الجوانب السياسية، يعرف عن الحب مالا يعرفة الكثير من الرجال، فهو بارع فى معاملة النساء بكلماته الناعمة، وهدوئه ورصانته، هوالعاشق بلا حدود، والصادق لابعد الحدود فى مشاعرة النبيلة تجاه نفسه ووطنه وحبيبته، وحيد سالم هو الحل الذى يطرحه الكاتب لفك العقده، فالنتخيل ان كل الرجال أصبحوا وحيد سالم، عندها فقط سوف نتكمن من حل نصف مشاكل المجتمع، وستحصل المرأة على حريتها، لانها وجدت الحب، وأنصح جميع الرجال بقرأة نسكافية ليتعلموا الكثير من وحيد لأنه الحل الوحيد، فلابد أن يولد الرجل الشرقى من رحم جديد ويوضع فى ثوب جديد أبيض ناصع، بقلب طاهر وأنفاس خالية من كل غش ورياء. ملاحظة: قرأتى للروية لا يستوفيها حقها فهى حقا رواية رائعة

كسر مركزية النوع فى الرواية الحديثة- كل من عليها خان

كسر مركزية النوع فى الرواية الحديثة
"كل من عليها خان" أنموذجًا

د عايدى على جمعة

حول الأنواع الأدبية:
تأخذ مسألة الأنواع الأدبية أهمية كبيرة في الدراسات النقدية، وهي " مجموعة من التقاليد والتوقعات التي تساعد على معرفة إن كان ما نقرأه قصة بوليسية، أو قصة رومانسية، أو قصيدة من الشعر الغنائي، أو قصيدة تراجيدية"( ). 
  وقد قسّم أرسطو فى كتابه "فن الشعر" الأنواع الأدبية إلى غنائى وملحمى ودرامى( ). وكانت سطوة الكتاب فائقة، حتى جاءت المدرسة الرومانسية فى أوروبا نفسها وظهرت فكرة تداخل الأنواع بوضوح، وظل النقد الأوروبى يضخ فى اتجاه فكرة تداخل الأنواع حتى الآن. وقد عبر فان تيغم عن ذلك بقوله: "تساقطى تساقطى أيتها الجدران الفاصلة بين الأنواع، لتكن للشاعر نظرة حرة فى مرج فسيح، فلا يشعر بعبقريته سجينة الأقفاص، حيث الفن محدود مصغر"( ). ويمكن القول إنه "من أفلاطون إلى إيميل ستايجر مرورا بجوته وجاكبسون شِئَ أن يُرى في هذه المقولات الثلاث الأشكال الأساسية أو حتى الطبيعية للأدب"( ). 
و " يقترح ديوميد في القرن 4  وهو يمنهج أفلاطون، التعاريف الآتية:
غنائي = الأعمال التي يتحدث فيها المؤلف وحده.
درامي = الأعمال التي تتحدث فيها الشخصيات وحدها.
ملحمي = الأعمال التي يملك فيها المؤلف والشخصيات معا الحق في الكلام"( ).
وهذه الثلاثية "أصبحت أكثر مرونة في الأدب المعاصر، فتداخلت أطرافها وفقدت كثيرا من معياريتها القديمة، كما لاحظ بعض النقاد، لكنها ظلت صالحة لتلمس كثير من الفروق النوعية بين النصوص"( ). 
وقد تم تكريس النموذج الغربي في إبداع هذه الأنواع نموذجا مهيمنا. وبالتالي ما يخالفه في بعض النواحي من إبداع الشعوب الأخرى يتم نفيه فورا. فأصبحنا نجد العرب بلا رواية ونجدهم أيضا بلا مسرح وبلا ملحمة، وليس العرب فقط، وإنما الشعوب الأخرى مثل الهند والصين. ومن هنا فإن فكرة الأنواع الأدبية وقوانينها ....

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/1gcKMIqDLdM-ZhF1f1PAZVMHLA63C0Mv5/view?usp=drivesdk

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More