Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الاثنين، 28 أغسطس 2017

كتاب التشظي وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربيةالجزء الأولتأليف: د. نجاة صادق الجشعمي ج1 - (51)

سلسلة دراسات و بحوث فى مسرح و روايات السيد حافظ (51)
كتاب التشظي وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية العربية
الجزء الأول


إعداد:
 د. نجاة صادق الجشعمي

لتحميل أو قراءة الكتاب كاملا بصيغة PDF اضغط على الرابط التالي:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا


رابط التحميل الثاني



https://drive.google.com/open?id=0B2rLU6MapsKuT1dEeFNhcGg2a2c



الأحد، 27 أغسطس 2017

صراع الألوان. مجموعة مسرحيات قصيرة

صراع الألوان

. مجموعة مسرحيات قصيرة




لقراءة المجموعة أو تحميلها كاملة اضغط على الرابط التالي:

رابط التحميل الأول

اضغط هنا

رابط التحميل الثاني

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuVDQ1aUxJYkU1YnM/view?usp=drivesdk

الأحد، 20 أغسطس 2017

صدور (صراع الألوان) مجموعة مسرحيات قصيرة للسيد حافظ

صدر هذا الأسبوع للكاتب الكبير السيد حافظ كتاب جديد يتضمن مجموعة مسرحيات قصيرة بعنوان (صراع الألوان) عن مركز الوطن العربي (رؤيا) للنشر والتوزيع، وقد تضمنت أيضا مجموعة مسرحيات قصيرة جدا جدا لاتتعدى المسرحية الواحدة عشرة أسطر،  وتعتمد على التجريب في الكلمة واللون والإضاءة. كما احتوى الكتاب على دراسات نقدية للمسرحيات للناقدة الكبيرة وفاء كمالو وللناقدة الجزائرية د.جميلة مصطفى زقاي.

الثلاثاء، 18 يوليو 2017

مسلسل "ومنين أجيب ناس"

حلقات مسلسل

                     (ومنين أجيب ناس)

تتدور أحداث مسلسل  و منين أجيب ناس : حول دكتور جامعي معماري يدعى ( سعد ) رجل أعمال ناجح لديه شركاته و مشاريعه ذو شخصية وصولية يحاول فرض سيطرته على من حوله يسعى لتحطيم منافسه (سرحان ) فيلجأ سعد لترشيح زميل له ( فتحى ) في انتخابات النقابة

 المسلسل درامي اجتماعى مليء بالصراعات حول الخير و الشر 

تأليف: السيد حافظ
بطولة: معالي زايد. مجمد وفيق. محمود الجندي. شوقي شامخ
إنتاج: التليفزيون المصري عام1999
إخراج: كريم ضياء الدين



http://akoam.com/64258/مسلسل-و-منين-أجيب-ناس

للمشاهدة والتحميل لجميع الحلقات اضغط هنا

الجمعة، 7 يوليو 2017

كابتشينو رشفة على شفاة الأنا نرجسية .. عائشة بن علي

جريدة مسرحنا
العدد 515
10يوليو 2017
صفحة 23
بقلم: عائشة بن علي

سحر المكان عطر الزمان ...وروح الإنسان

كابوتشينو رشفة على شفاه الأنا

نرجسية الكتابة وحمى التجريب: 
كان التجريب ولا يزال ضالة المبدع المبتكر الذي يسعى سعيا حثيثا إلى تجديد دماء إبداعه بطفرة إبداعية أو تجريبية تغير معالم الجاهز والمعهود إلى اللامألوف المبهر الصادم والمختلف ، ولعل السيد حافظ أسير التجريب منذ عهده الأول بالكتابة .
إن المتأمل لكتابات السيد حافظ سيجد لا محالة ذاته مبثوثة في ثنايا الكلمات وروح إبداعاته التي تحيلنا على انه يعشق الكتابة حد الجنون إنه يعشقها في ذاتها ولذاته لا لذاتها ، قد يكتب للمتلقي في دعوة مفتوحة له ليشاركه أحاسيسه ومشاعره وأفكاره ، ويبثه شكواه ، ولكن الخفي واللامعلن في الأمر أنه لا يكتب سوى لذاته وإرضاء لها ، قد ينظر البعض إلى الأمر من زاوية الأنانية والنرجسية المفرطة من قبل الكاتب، "طوال عمري كنت أفسد حياتي باختياري للحكمة والحب والمعرفة والكتابة"ص.114.ولكنها من زاوية نظر أخرى قمة التواصل والتلاحم مع الآخر ؛إذ لمن يبث الإنسان شكواه ويروي عذاباته وأناته ولواعج نفسه، ومر وحلو أحاسيسه إلا لمن يحب وبمن يثق، فقد صفا ود الكتابة لديه حتى أضحى شفافا يرُى منه كل شيء لذا اختار أن يكون كذلك أمام القارئ الذي يتلقى روحه عبر كلمات تنبض نورانية وروحانية وحسية أيضا، ليكون ملكا مشاعا للجميع . "قلت دون ادعاء : أنا من تخلع النساء أحذيتهن عند عتبات داري ومن يتعطرن له حين يقرأن كلامي ومن يتوضأن ويصلين شكرا لله ركعتين عند عتبات داري ..."ص.115، لذا وأنت تقرأ له فأنت تقرأه من الألف إلى الياء ، وأنت تقرأه فأنت تطلع على سرائره ، والسرائر هنا جمع لذاته المتقلبة بين الحزن والفرح بين الأمل واليأس بين الاعتزاز والاعتداد بالنفس والانكسار والقهر ،بين الاعتراف والجحود والنكران..فبين التقلبات المزاجية العديدة لا يملك هذا الكاتب إلا مساحة الكتابة فقد بات الصوت مبحوحا ولا يكاد يصل، وأي المنابر ستسمع أناته وزفراته ، كل المنابر عاجزة أو جاحدة..لكن وحدها الكلمة التي يسجلها التاريخ تبقى أزلية وصوتها المهموس والمجهور مسموع وإن سدت الآذان فهو يخترقه ليرتسم نقشا على العقول والقلوب . 
"أنا لا أستطيع أن أكون أبا حنيفة ، ولكنني قد أشبهه في بعض الأشياء في قولة الحق ولقد خسرت كل شيء في حياتي بسبب هذا "ص.113 
كابوتشينو هي ثلاث حكايات تخترقها مئات الحكايا ( شخصيات متباينة، في أزمنة مختلفة ومتباعدة ولكنها متشابهة أو بالأحرى ثمة ما يصل بينها :
حكاية سهر وكاظم .
حكاية فتحي رضوان وتهاني /فاتن.
حكاية نور ومحب .
لكنها حكايا عن الذات وتقلباتها ،عن بناء الإنسان /بناء الحضارة ،عن الماضي/ والحاضر ،عن المستقبل الذي يستشرفه الكاتب/يحلم به،هي سيرة ذاتية /غيرية،،هي تاريخ/ وفلسفة حياة ،هي انا /وانت ،هي الأنا /والآخر، هي الهو /والهو، هي نبوءة/ واستشراف...باختصار هي تشكيلة من الثنائيات المتلازمة ،المتضادة المتلاحمة ،هي مشروع يتعدى مجرد سرد حكايا لقارئ يتسلى ...هي ماذكر آنفا وأكثر...
لذة الكتابة وتعرية الأنا
  ليس من السهل الكتابة على الأنا والوقوف أمام القارئ عاريا؛ حيث خبايا الروح وحناياها تشف من بين الضلوع لتعلن عن إنسانية الإنسان في أدق تفاصيلها ،وأحلى معانيها ،إنسانية يتجرد فيها الإنسان من الحقد الأزلي والضغينة التي تعتم على كل ماهو جميل ،إنسانية يترفع فيها عن العنصرية ،والفرقة الدينية والفكرية والطائفية " والله أخوي كاظم ما عدنا نعرف مسلم  من مسيحي من درزي لسني لعلوي لشيعي ...
أحسن هيك ...إنك تسيب الموضوع ده لله في السماء...
 كلنا بشر "ص.15، يترفع الكاتب عن كل هذا وذاك ليرسم دروبا للمحبة والنقاء المفتقدين في عالم تغيرت فيه ملامح الإنسانية وأضحى التطرف ينخر كل شيء حتى المشاعر.
لقد أبى السيد حافظ عبر شخصيات روايته هاته بل رواياته إلا أن ينشر ذاته بين ثنايا كل واحدة منها ،لتتوزع هذه الذات المتفردة عبر مئات الشخصيات ليقرأها ويستقرئ مكامن الضعف والجمال والعنفوان في كل منها ،وكأنه روح عاشت بألف روح،أو روح حلت في ألف روح وروح لتتجلى تجربته في معرفة تفكيرها وعلمه بحالها وأحوالها والغوص في أعماقها ،ولكنه في كل هذا وذاك يقدس ذاته بنرجسية عبر الكشف عن ما تنطوي عليه هذه الشخصيات على اختلافها وتنوعها ،ويبث روحه المشرئبة إلى عودة الإنسان إلى منابعه الأولى والفطرة التي جبل عليها،رغبة منه في أن تكشف هذه الشخصيات عن ضعفها الذي هو أمر طبيعي وإنساني ،وليحملها على تقبل ذاتها ،كما يتقبلها هو ، فذاته رغم تعاليها وإحساسها بالتفرد والتميز تهفو إلى جوهر الإنسان وروحه التي خلقها الله وأبدع في خلقها ،لا ينشد في ذلك المثالية بقدر ما ينشد الإنسانية الحقة على فطرتها بعلاتها وضعفها ولحظات قوتها ،لأنه ببساطة إنسان ...

أنسنة المكان وروحانيته:
لعل سيطرة البحث عن  إنسانية الإنسان ،الإنسان /الذات/الآخر هيمنت على فكرة السرد في هذه الرواية حتى أسبغ الكاتب صفاتها على كل شيء،فـــــ"  إذا كان المكان الواقعي يتحدد بعلاقاته المكانية فإن المكان الروائي (...) يتميز بأنه فضاء لفظي (وهو لا يتشكل إلا من خلال اللغة )،وفضاء ثقافي (وهو ماتعبر عنه اللغة من التصورات والقيم والمشاعر،...)، وفضاء متخيل  (وهو الجانب الحكائي المتخيل من يا الروائي). ولكن هل يخضع المكان في المتن الروائي لهذه التحديدات والأطر ؟، 
 لئن كان غاستون باشلار قد تحدث عن الأطر التي تحدد المكان وتعطيه أبعاده الجمالية والفنية، والتي تتسع وتضيق بحسب طبيعته وشكله ونوعية الفضاء والحيز الذي ينطوي عليه، فإن المكان في رواية كابوتشينو يتخذ أبعاد وأطرا تتجاوز حدود ما أطر ،وتتحدى نواميس المنطق المعهود لترسم لنفسها معالم من أخاديد الروح وعذابات النفس، وسمو المشاعر وقدسية الحب، وحرية الاعتقاد...لقد غدا المكان في هذه الرواية أيقونة تحيلنا على قراءة جديدة ومختلفة للمكان الذي أُنسن فأضحى شخصا من دم ولحم وروح،لذا ونحن نسترق السمع، نجد القمر قد نزل من عليائه  فنسمع صوته وهو يئن ويشكو ، وشهرزاد القديمة المتجددة تأبى أن تستقبله .
" لن أفتح الباب ..ربما هو صوت القمر نزل ليطمئن علي ويشكو لي من النساء. " ص.46
بل يخلع الكاتب على القمر الصفات الإنسية ليغدو عذراء يحمر وجهها خجلا..
"ماذا بي؟.. عندما سأقول أحبك يحمر خد القمر  لا أعرف لماذا؟ " ص.68
جمالية المفارقات:
حبلت كابوتشينو بجملة من المفارقات الصارخة التي تعمق الصورة وتجعلها أكثر شفافية ووضوحا، أين يؤنسن الصمت ويصرخ بملء فيه :
"متى يكف صمتك عن الصراخ في دمي" ص.68.
بل يغدو الصمت إنسانا يرقص في لحظات الحب المفعمة بالشاعرية 
"الصمت يرقص معنا "ص.85.
ومن جهته يغدو الفضاء ذو الخصوصية المحددة ،بوصفه فضاء حميميا مكانا للرقص واستعادة الذات ،ومقاومة 
أجمل الاشياء أن ترقص بمفردك في غرفتك ،أو وانت في الحمام وأن ترقص وتغني..وأن تسمع صوتك وأنت تشدو لتقاوم الحزن والوحدة والاكتئاب ..." ص.89..فالرقص تعبير جسدي عن خبايا وآلام نفسية ،وحده الرقص يقاوم الألم والعذاب، بإخراج الطاقة السلبية لتحل محلها طاقة إيجابية يستشعرها الفرد وهو يمارسه..
الحشيش عدالة/ووطن 
تتحقق العدالة في كابوتشينو بين بني البشر عبر سبل لا يمكن توقعها إذ العدالة التي تقوم ثورات لأجل تحقيقها وتراق من أجلها الدماء قد تحقق بجلسة مزاج يتساوى فيها الجميع .. 
" الحشيش يجمع الأمير مع الخفير..الثري مع الفقير.." ص.49
بل يصبح االحشيش وطنا لفئة معينة ممن لا وطن لهم ولا سكن،ثم إن   ضيق واتساع المكان يرتبط بالكلمة في حد ذاتها ،حسب ما قد تحدثه من تأثير على الشخص"الحشيش الوطن السفلي للضائعين..عالم الحرافيش والمهمشين والسفلة..متسع وضيق لا يعرف اتساعه إلا من ملك كلمة السر..حشيش.."ص.49
الجبل/حرية وانعتاق 
"صعد الجبل ..لتصعد الروح للحرية للنور للسماؤ...روح الجبل بها جمال ولعنة مخفية في الأحاسيس "ص.14
ربما هو الجبل جاء على هيئة رجل ليزورها [ ليزور شهرزاد]" ص.4
قد يشكل الجبل مكانا للحرية والتحرر عبر طقوس الرقص .
" ..قالوا الرقص هو الخلاص أرقص فوق الجبل ليتحرر الجسد والروح من الوجع والسهد"ص.85
إن المكان في هذه الرواية يشكل بؤرة السرد وجوهر الرواية بلا منازع 
الحب
الحب/سكن وسكينة :
الحب إنسان له روح مقدسة سامية ،روح رقيقة وشفافة ،الحب في كابوتشينو سكن وسكينة وطمأنينة،هو السبيل إلى الكاترسيس ،و
 "الحب روح لا تسكننا بل نحن نسكن روح الحب ..حتى نغسل نفوسنا من الحزن والشر" ص.71..والحب مكان هلامي خارج الزمان والمكان ولكنه في الوقت ذاته مكان نتحسسه ولا نراه.
"الحب قصر نسكنه ولا نراه" ص.84.
وهو أي (الحب) في الوقت نفسه وطن كيفما كان هذا الوطن  " الحب وطن ..هناك بلاد يحبها الله وهي لا تحب الأنبياء والعلماء ولا الحكماء.."ص.233
تشخيص الزمان 
وأنت تقرأ للسيد حافظ تحس أنه يعيش الزمن بشكل مختلف؛فاللحظة لديه دهر جميل يحياه ويعيش أزليته أمادا بعيدة من خلال شخصياته المبثوثة عبرالمتن الروائي .
يؤنسن الزمان ويشخص  في رواية كابوتشينو

تشيؤ الإنسان وجموده

الجمعة، 30 يونيو 2017

لغة الحوار في نصوص السيد حافظ المسرحية



مديرية التربية في محافظة كربلاء المقدسة
           قسم الإعداد والتدريب


لغة الحوار في نصوص السيد حافظ المسرحية


بحث مقدم من قبل الباحثة
                                                            

خلود محمود عبود

1436 هـ                      كربلاء                       2015م




                        الموضوع
رقم الصفحة
الإهــــــــــــــــــــداء
أ
شكــــــــر وتقدير
ب
ملخص البحــث
ت- ث
ثبت المحتويات
ج - ح
الفصل الأول ( الإطار المنهجي )
مشكلة البحث والحاجة إليه
1  
أهمية البحث
2
هدف البحث
2
حدود البحث
2
تحديد وتعريف المصطلحات
2 – 3
الفصل الثاني (الإطار النظري والدراسات السابقة) 
المبحث الأول : لغة الحوار
4 _ 7
المبحث الثاني : لغة الحوار في نصوص مسرح الطفل
ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات
8
الدراسات السابقة ومناقشتها
9
 الفصل الثالث ( إجراءات البحث )  
مجتمع البحث
10
عينــــــة البحث
10
أداة البحـــــــــث
10
منهــــج البحث
10
تحليـــــل العينة
11 – 15
                          الفصل الرابع 
النتـــــــــــــائج
16
الاستنتاجات
16
التوصيــــات
16
المقترحـــات
17
قائمة المصـــــــادر
18



لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة اضغط على الرابط التالي



https://drive.google.com/open?id=0B2rLU6MapsKueE9qOXlZWDZUakk

السبت، 24 يونيو 2017

(Two Women)One act play

(Two Women)
One act play
A play by
El Sayed Hafez
Translated by
Ahmed Reda
please , Call the writer before Presenting any of his Works.
Address : 12 Tarek Yehya Abdel Gani St., Al-Tawun -Haram -Giza-Egypt
Tel. Fax. 02-3868657  e.mail Raida@starnet.com.eg
PLEASE ADD MY URL
http://members.xoom.com/_XOOM/Indig_P_Lit3/arabiclit/index.html
http://www.indians.org/arabiclit/index.html
http://www.geocities.com/~ruisseau/annonce/auteur.htm
A living room , out side door and a Kitchen door located to the right of the stage and to the left a bedroom, Bath room door with cosmetics scattered in the Bed room and a cupboard.
(Saneya enters holding the breakfast tray, She puts it on a table in the living room)
Saneya : Come on Hoda ;
Hoda  : ( from within) coming in a minute .
Saneya : You're always late for work as usual.
Hoda  :  coming (from within)
Saneya : Tea is ready.
Hoda  : (enters) O.K.. Here I am
Saneya : O.K.. O.K.., where have you been ?
Hoda  : Here I'm (she sits in front of her to eat) Have your breakfast. Saneya>
I wonder why you did you quit your work as long as you are so interested in it?
Saneya : The same old story!
Hoda  : You should have been a manager general by now.
Saneya: Are you Kidding , you will be fed up with your work and yourself as well.
Hoda  : What horrible words, ...
Saneya: What are you saying .
Hoda  : I'm Just saying that I'm in good terms with all my fellows.
Saneya: The plumber must come and fix the taps.
Hoda  : Tell Soliman to call to him or to fetch us another good one to fix them.
Saneya : ( sitting while eating) when you start your work, you'll be happy but afterwards you'll  feel that the work is like a grave andmeaningless Also, the people around you ......
Hoda  : ( interrupting) What about tea ...
Saneya : (going on with what she was saying) You'll find out the truth about others, but it'll be too late.
Hoda  : What do you mean ?
Saneya : That's your problem, you need a great deal of time to find out the truth.
لقراءة أو تحميل النص كاملا افتح الرابط التالي:

Musical-at-noon


Musical-at-noon
(one act play)
by
EL-Sayed Hafez
please , Call the writer before Presenting any of his Works.
Address : 12 Tarek Yehya Abdel Gani St., Al-Tawun -Haram -Giza-Egypt
Tel. Fax. 02-3868657  e.mail Raida@starnet.com.eg
PLEASE ADD MY URL
http://members.xoom.com/_XOOM/Indig_P_Lit3/arabiclit/index.html
http://www.indians.org/arabiclit/index.html
http://www.geocities.com/~ruisseau/annonce/auteur.htm
( A poor furnished flat .. a woman of forty is sitting listening to radio .. it seems to be in the living room, a cup of tea .. looking in some books and newspapers ..  A book case at the right of the stage ) ( The bell rings the woman opens the door)
1st Man : Is this Mansour El Motayam street ?
The woman : Yes .
1st Man :Then this is Mohammed Ismail's flat .
Woman : Sorry . This is not Mohammed Ismail's flat .
1st Man : Try to understand my role, I must search for him .. he is wanted and I must arrest him .
Woman : Are you policeman .
1st Man : We protect the law here . ( enters the flat .. Slams the door behind .. she runs after him while he looks here and there )
1st Man : Mansour El Motayam street , belongs to Abdel salam El Hablan No 15 -flat 5,all these descriptions are exactly the address of the wanted man .
Woman : I live here alone . There is no one here with this name .You have no right to assault my flat .
1st Man : Don't be troubled Madam , we know every thing about him .
Woman : I live here since five years ago , there is no person her with this name .
1st Man : But our men assured that he lives here .
Woman : I live here alone since my husband's death .. you understand .. I don't visit any one.
1st Man : I understand , but nearly every body tries to escape from a crime .
Woman : A crime !?
1st Man : Yes .
Woman : What crime ?
1st Man : Any crime , so the criminal is wanted , so I'll investigate the flat . ( Tries to go to a door to open it )
Woman : You have no right to investigate the flat , have you got a warrant from the prosecutor ?
1st Man : Prosecuter ( laughing ) we are higher then prosecution madam as I have told you .
Woman : Yes , what do you say ?
1st Man : WE are over prosecution , we order the prosecution sometimes, the prosecution can't decide without our permission .
Woman : Who are you ? Are you the law ?
1st Man : I'm higher the law .
Woman : Is this a riddle ?
1st Man : Isn't life is a big riddle. Isn't it .. we do what we find suitable for us . Riddles are mode by our will and practices.
لقراءة أو تحميل النص كاملا افتح الرابط التالي:

NANNOUSA AND UNCLE KAMALمسرحية مترجمة للأطفال

Children Theater
NANNOUSA AND UNCLE KAMAL
Written by
Al-Sayed Hafez
please , Call the writer before Presenting any of his Works.
Address : 12 Tarek Yehya Abdel Gani St., Al-Tawun -Haram -Giza-Egypt
Tel. Fax. 02-3868657  e.mail Raida@starnet.com.eg
PLEASE ADD MY URL
http://members.xoom.com/_XOOM/Indig_P_Lit3/arabiclit/index.html
http://www.indians.org/arabiclit/index.html
http://www.geocities.com/~ruisseau/annonce/auteur.htm
Translated by
Mohmoud said
The characters of the play
1- Uncle Kamal5- Suad
2- Nannousa6- Shalaby
3- Noboweya7- trirkeya
4- Salem8- Khabil
Aet One
The time:At nine O’clock, by the end of winter.
The Place:Uncle Kamal’s house
( Before the curtain rises show uncle Kamal’s house, Nannousa makes a show with  uncle Kamal. The song is about young nannousa and uncle Kamal.It asks kind hearted people who find this lost beautiful you girl to tell her generous family about her.)
(The goup sings: we are mercifcul angels. We don’t want bost children in this world. Uncle Kamal and Nannousa appear in clouds as if coming from the pther world.. through a lighting window .. He says that once in winter .. this story took place and he wans the youngsters.
The world is full of events .. take care. (The show is over.) Then appears a sitting room with nice chairs,  adoor in the middleleading to the kitchen, another on the right side leading to the garden and a third on the left leading to the bed room ... lightning ,  thunder and rain autside .. musice .. alonock at the door .. Adancer goes to open it as if a servant . Another enters as a servant and puts a cake on  the table .. followed by two girl dancers .. they sing the birthday song .. Uncle Kamal enters as the sang words says Happu Birthday .. where are my loving relatives .. where are my Loving relatives.? where are my friends.? had many of them when/ was a child .. where are they now .? He sits alone on a chair .. The lightning and thundeer become brighter and louder .. He sleeps ..The wind opens the window uncle Kamal awakes to shut it and suddenly he hears the boud sound of a knock at the door and some thing falling.)
Uncle Kamal:What’s this?. (He opens the door and finds Nammousa. He carries her and comes in.) What’s this/ who are you? (she is so tired that the falls.) My Good ! (He puts her on achair .. covers her with a coot and tries to make her awake.) My love, who are you? who are you ? . How have you came here?
لقراءة أو تحميل النص كاملا افتح الرابط التالي:

al-shater-hassan مسرحية للأطفال مترجمة

The Show Singing Play
For Children
al-shater-hassan
Written by
Al - Sayed Hafez
Translated by
Mahmoud Said
please , Call the writer before Presenting any of his Works.
Address : 12 Tarek Yehya Abdel Gani St., Al-Tawun -Haram -Giza-Egypt
Tel. Fax. 02-3868657  e.mail Raida@starnet.com.eg
PLEASE ADD MY URL
http://members.xoom.com/_XOOM/Indig_P_Lit3/arabiclit/index.html
http://www.indians.org/arabiclit/index.html
http://www.geocities.com/~ruisseau/annonce/auteur.htm
Warning
The author’s rights are safeguarded.
No amateur or professional dramatic troupe, in Egypt or the Arab World, is allowed to present this play without the author’s permission. The Text can’t be prepared or changed into another Arabic dialect or adapted without the author’s permission.
The author’s rights of publishing and dramatic presentation are safeguarded.
The Author
Act One, Scene One
A three - standard stage:
The First Standard:On The right hand side a big tree under which Al-Shater Hasan Is sleeping> On the Left hand side Mokhtar the hunter’s house.
The Second Standard:A street, a yard and a square.
The third Standard:Sultan Hassan’s Palace : (Enter the public, curtain raised, Al - shater Hasan sleeping under the tree and people going here and there in the market.)
The drums bearer:(Enters from the hall when fixing the drama - tic action start not the show start) : With the drums beat, enter the summoner and the drums bearer : in the hall, a moving spot - light pon them and a red light all over the stage.
The Summoner:A firman. A ferman from our master the sultan
The drums bearer:A fireman. A fireman from our master the Sultan.
The summoner:All of you, the citigens of the nice town,
The drums bearer:You, all natwes. You, all youngsters.
The summoner:You , all elders - Our master the sultan.
The drums bearer:addresses the whole country and the natives.
The summoner and the lrums bearer:
demands and his demands are orders
The chorus:(on the stage) His demands are orders.
The summoner and the drume bearer:The demends the dress of the happiest person in the country.
لقراءة أو تحميل النص كاملا اضغط على الرابط التالي:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More