Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt. /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-si-color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px -color: #555; } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !impor } /* ===================== بحث: محاولات استهداف شاملة ===================== */ /* الحاوية المركزية */ .search-box, .search-form, .widget.Search, .widget .search-box, .gsc-search-box { display: flex !important; justify-content: center !important; align-items: center !important; margin: 20px auto !important; } /* حقل البحث — استهداف واسع لأن أسماء العناصر تختلف بين القوالب */ .search-box input[type="text"], .search-box input[type .search-box input[type="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;!important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18pxtant; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important;ze: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc="search"], .search input[type="text"], .search input[type="search"], .widget input[type="text"], .widget input[type="search"], input.gsc-input, input.gsc-search-input, input.gsfi, input[name="q"], input#Search1, input#search { width: 360px !important; max-width: 90% !important; padding: 12px 16px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-radius: 25px 0 0 25px !important; outline: none !important; box-shadow: 0 0 5px rgba(0,0,0,0.2) !important; background-color: #fff !important; color: #000 !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* زر البحث — استهداف واسع */ .search-box button, .search button, .widget .search-button, input.gsc-search-button, button.gsc-search-button, .gsc-search-button-v2, input[type="submit"][value="Search"], button[type="submit"] { padding: 12px 18px !important; font-size: 18px !important; border: 2px solid #333 !important; border-left: none !important; border-radius: 0 25px 25px 0 !important; background-color: #333 !important; color: #fff !important; cursor: pointer !important; display: inline-block !important; vertical-align: middle !important; } /* بعض نسخ Google CSE تستخدم عناصر فرعية */ .gsc-search-button-v2 .gsc-search-button, .gsc-search-button input[type="button"], .gsc-search-button input[type="submit"] { padding: 10px 14px !important; } /* أيقونة بديلة إن لم تكن داخل الزر */ .search-box button:before { content: "🔍"; font-size: 18px; } /* إخفاء نسخة قديمة من أداة البحث لو أردت استبدالها (اختياري) */ /* .widget.Search, .widget .BlogSearch { display: none !important; } */ } /* عناوين التدوينات في الرئيسية */ .post-title.entry-title a { color: #e60000 !important; /* أحمر */ font-weight: bold !important; font-size: 22px !important; /* حجم أكبر شوية */ } /* العناوين داخل صفحة التدوينة */ .post-body h1, .post-body h2, .post-body h3 { color: #0066ff !important; /* أزرق */ font-weight: bold !important; } /* عند المرور بالماوس على العنوان */ .post-title.entry-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي */ } /* 🎯 تنسيق المشاركات الشائعة */ .PopularPosts { background: #f5f7fa; /* خلفية ناعمة رمادية مائلة للأزرق */ border-radius: 12px; padding: 12px; box-shadow: 0 2px 6px rgba(0,0,0,0.05); } .PopularPosts h2 { color: #004aad; /* عنوان القسم */ font-size: 18px; border-bottom: 2px solid #004aad; padding-bottom: 6px; margin-bottom: 10px; } /* روابط العناوين داخل المشاركات */ .PopularPosts .item-title a { color: #222 !important; /* نص غامق وواضح */ font-size: 15px; line-height: 1.6; font-weight: 600; text-decoration: none; transition: color 0.3s ease-in-out; } .PopularPosts .item-title a:hover { color: #ff6600 !important; /* برتقالي عند المرور */ } /* صور المشاركات الشائعة إن وُجدت */ .PopularPosts img { border-radius: 8px; transition: transform 0.3s ease; } .PopularPosts img:hover { transform: scale(1.05); }

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 22 أكتوبر 2016

الفجر الثقافى مع الكاتب المسرحى السيد حافظ المسرح التجارى تدعم الأنظمة العربية أنا من جيل كتب عليه أن يكون وراء الشمس أجرى الحوار – محمد يوسف

الفجر الثقافى
مع الكاتب المسرحى السيد حافظ
المسرح التجارى تدعم الأنظمة العربية
أنا من جيل كتب عليه أن يكون وراء الشمس
أجرى الحوار – محمد يوسف
جريدة الفجر الثقافى مارس 1984
*****
- طفل صغير ى حارة شعبية .. يبلغ من العمر 6 سنوات أمامه فجأة – الأراجوز – يتجمع مع الأطال ويقدم الحنين لهذا العالم الضبابى القديم – لم يرى فى دكان صغير فى شارع محسن ، خيال الطفل "ب5 مليم" ويشب خياله من جديد.. حزمة من الأنهار تلف عقله – يفر من منزله ليرى خيال الظل ويخاطب الأقنعة ثم ينزوى مع الصبية يفقد لهم ما شاهده – ضربنى أبى عدة مرات حتى إن الأراجوز وخيال الظل – حتى شاهدت معه السيتما ذات مرة مصادفة فقلت لنفسى هذا هو العالم الجديد – كنت أحفظ الأفلام وأحكيها للأطفال .. لكن هذا المؤثر كان ثانوياً ثم راعتى ما شاهدته فى عالم الفجر عندما شاهدت حندوق الساحرة – لاعبة النار تلون الماء – وتجمع الناس حوله والوشم الجميل على ذقنها – سحرتنى بأنوثتها وسحرها وتجميع الناس حولها عالم السحر والأنى مكونات فى ذهن طفل يجرى فى الحارة المصرية العربية يرى الجائعين والفقراء يغنون.. يلعب بالورق تبهره تكنولوجيا السينما يصنع من أحلامه نموذجاً للفن.. ينهض من نومه ويكبر حتى يصطدم فى سن الثانية عشر بمجموعة من الأطفال فى أحد المراكز الضيقة فى مدرسة العباسية الثانوية ويلتقى برجل يمثل أدوار نجيب الريحانى يدعى حمدى عباس هذا الرجل .. جاء إلى ملعب كرة السلة حث كنا نلعب وسألنا من منكم يشترك فى فريق التمثيل؟. اشترك كل الفريق باستثناء شخص واحد هو أنا.. وهنا قال الرجل تعالى مع زملائك.. أخرجنى من سلطان الحرج وبدأ يوزع الأدوار وبعد أيام هربوا جميعاً من فريق التمثيل ما عداى لقد خرجت من الملاعب إلى خشبة المسرح إيقاع جديد.. سحر الأضواء المخزون داخلى.. لسلطان الفن روح الخفاء التى لا تموت.. خرجت من مسيرة كرة السلة والملاعب إلى هذا المجهور.. حتى جاءت المرحلة الإعدادية.. وهناك وجدت فرصة كى أمثل ولكننى لا أعرف النصوص المسرحية من أين تشترى.. وكيف يحصل عليها .. وكنت كالغريب فى مدينة وسعة .. وهناك قابلت مدرس اللغة العربية (رحمه الله) محمد الأمير القاضى.. وكان عاشقاً محباً للمسرح.. وعندما تكون الفريق سألتنى.. لماذا لا تؤلف لزملائك.. ولماذا لا تدربهم.. كما شاهدت عباس حمدى يدربنا.. دربتهم وبدأت فى تأليف اسكتشات.. قامت النار فى المدرسة.. وانسحقت من الحاقدين من زملائى واحترقت فى التدريبات وبقيت زماناً أؤدى دوراً مهماً فى شخصية "شيخ الكاتب" الذى يحارب الأمية.. ووجدت نجاحى عندما رسم 95 بالمائة من طلاب المدرسة شخصية الشيخ فرحات الكاتب فى امتحانات نص السنة.. عندما طلب منهم رسم أى موضوع يحبونه.. وحتى انتهت المرحلة الاعدادية بفوز مدرسة النهضة النوبية الإعدادية بكأس أحسن مدرسة فى فريق التمثيل.. وعند انتهاء تلك المرحلة كانت أول فرصة أمامى هى مركز الشباب بالشلالات وهناك انضممت إلى فريق التمثيل بعد عناء وجهد وكان مدرس الفريق فناناً موهوباً مثقفاً لم يساهده الحظ لاقتحام أسوار القاهرة الفنية هو (محمد فهمى) هناك تعلمت أن أجد النصوص المسرحية وتاريخ المسرح وقرأت المسرح الاجتماعى لتوفيق الحكيم وشاهدت كل مسرحياتى هيئة المسرح.. وتعرفت على شكسبير وبوربينس واسخيلوس والمسرح العالمى والمسرح الأمريكى والسوفيتى.. كانت حياتى القراءة والتمثيل والثقافة ونسخت فى العالم الأول ملخصاً ل145 مسرحية عالمية ومائتى مسرحية عربية.. تعرفت على سعد الدين وهبه ونعمان عاشور وميخائيل رومانى وشوقى عبد الحكيم ويوسف إدريس وعبد الرحمن الشرقاوى والفريد فرج.. زمن يجرى – زمن يتداخل .. وأنا أجرى فى القراءة والثقافة.. فتم تعينى كومبارس ثم انتقلت إلى مساعد مدير مسرح ثم مدير خشبة المسرح ثم ممثل ثم ممثل أول ثم مساعد مخرج أول.. حتى جاءت مسرحية عالمية وانتهى المخرج محمد فهمى قراءتها أمام الفريق.. قلت له هذا عرى فكرى.. لا شئ بها.. ضحك وقال.. ألم تعجبك قلت لا.. الفكرة عظيمة ولكن الحوار ساذج وسطحى حتى لو كاتبها عالمى.. قال هل تستطيع أن تكتب هذه الفكرة بشكل آخر قلت نعم قال اكتبها إذاً.. وبعد أسبوع أحضرت المسرحية لها حوار جديد وبنفس الشخصيات ونفس الحبكة ولكن المعالجة تختلف هنا قال لى محمد فهمى.. أنت ستؤثر يوماً ما فى المسرح العربى والعالمى.. ضحكت قال : أنا لا أمزح.. وهاجر محمد فهمى من مصر إلى الكويت ثم إلى ليبيا وأصبحت المخرج المسئول عن فريق كامل للتمثيل أكبر أفراده 49 عاماً وأصغره أنا.. وفى أول اجتماع قررت نسف خطة الفريق وإلغاء مسرحيات الريحانى والبحث عن نصوص جديدة.. وقلت للفريق أمحوا زمانا كنا نعيشه فى الثلاثينات علينا بالمسرح التجريبى حتى يكون لنا مسرح مميز بنا كشباب وكدولة وكأمة.. وهنا انقسم الفريق إلى فريقين فرق معى وفريق ضدى .. وبدأت اكتب للمسرح وأعيد كتابة مسرحيات لمؤلفين كبر.. فكرة تدور تثقب رأسى الصغيرة.. وفى كل لحظة ويعاد كتابة المسرح والحوار.. كنت أجد نفسى أصارع الحياة الشط.. لا ظل لا راحة.. إننى أمام تاريخ حافل والممثل الذى أمامى هو جزء من حضارة.. كنت أقرأ الشعر والسياسة والتاريخ والفلسفة .. كنت أرى أن الشعر هو جلد المسرح وأحذر الإسفاف ولم تدهشنى الستينات ولم تدهشنى الأشياء كنت أجتاز الإنبهار وأبحث عن قافلة الفن.. الرؤية – المستقبل – كنت العاشق فى قلب المسرح وكنت كناقوس العمال.. والهلال الصغير فى مساء ملبدة بالغيوم.. كنت اخترق عالم الكتابة والإخراج والتمثيل الغير مهادن والغير صدامى وشاهدت المذيعة الفكرية التى أقيمت لآخر الفنان القاص الرائع محمد حافظ رجب فقررت أن لا انهزم فبعت ميرانى وطبعت أول مسرحياتى "كبرياء التفاهة فى بلاد اللامعنى" عام 1970 التى أثارت زوبعة من الهجوم علىّ ورجمونى فى الصحف القاهرية جميعها وليس أيأس..
حتى قدمت مسرحياتى فى إرجاء 17 محافظة فى مصر وفى العراق درست إحدى مسرحياتى فى المعهد العالى للفنون المسرحية هو الطبول الخرساء فى الأودية الزرقاء إخراج وليم يلدا ثم فرقة مسرح العراق قدمت مسرحيتى حكاية الفلاح عبد المطيع – إخراج د. سعدى ثم فى سوريا فى الكويت من إخراج منصور المنصور.
- المسرح – لماذا ؟
- وهلى المسرح خيارك الأوحد...؟
- المسرح هو الحياة.. الحضور.. أليس رائعاً أن تجد الناس تنزل من بيوتها فى ملابسها الأنيقة متجهة إلى مسرحية ويدخلون إلى تلك القاعة فى احترام وقدسية ويصمتون عند رفع الستار وتسمع شهيقهم وزفيرهم ويصبح العالم الذى أمامهم هو دفتر الواقع وحلم المستقبل وعن الأيام.. يبكون ويضحكون ويثورون .. أليس هذا التجمع حول المسرح كأنه عربى الحياة المتجدد كل ليلة.. وكأنه موجه من الرؤى للفنون التشكيلية والموسيقية والرقصات التعبيرية والكلمة الشعرية.. وإن المسرح جذوة النار التى لا تنطفئ.. إنه كالشمس لا يموت.. كالإنسان الذى خلق فى سابع يوم من أيام الخلق الأن إنه سحر الأمم ومعيار تقدمها.. لا أدرى لماذا المسرح هو قدرى وهل هو جسد تجربة الفن الحية.. أو هو عربى الأرض لقد كان المسرح سبباً فى رجمى من الأفلام المهزوزة والمشبوهة والجالة والواعية والواعدة.. وكان سبباً فى شلالات الإشاعات والمذابح لى كنت كلما استدير أجده أمامى وكلما نصبوا لى مشنقة فى ميدان هيئة المسرح هربت إلى الثقافة الجماهيرية وكلما نصبوا لى مشنقة فى الثقافة الجماهيرية هربت إلى مسرح الشبان المسلمين وحينما تواجهنى الخناجر أهرب إلى مسرح الجامعة أو إلى مراكز الشباب أو إلى الساحات أو على الكنائس.. عتاة الهجوم.. جنود الفساد الفكرى كانت تواجهنى هنا وهناك كنت أطلع من هنا لابد هناك.. كنت أنطحن ألف مرة فلا انهزم وأعود من جديد بتجربة كانت لى أل مركب كنت فى التجربة الغزالة التى تحبل بالريح والنار والهضاب.
حتى أن الصديق الشاعر مجدى نجيب قال لى فى إحدى رسالته.. إن صعودك وإصراراك هو الرعب للمفلسين تملك شهامة وإصرار النسر.. أى تحتويك تفتح أحشاءها تنفلت منك رؤى المسرح تتصايح هنا وهناك.
دائماً كنت أشاهد جلادى المبدعين وكنت إذا وجدت الباب موصداً انتقلت من النافذة أو من الحجر.. إلا لمهم كنت لا استسلم حتى جاءنى ذات يوم القاص الكبيرى محمد صدقى فى إحدى الأندية الفقيرة وأنا أقدم مسرحية لقاسم حول وقال ما الذى يخيتك إلى هنا قلت مذبحة الخناجر الإبداعية التى تثاوم لى فى مصر.
إننى أشعر بالتغيب أبداً ولكن كان قدرى للمسرح إلى أن وجدت التليفزيون له سحر خاص كنت أشعر بالغثيان مما يقدم فى جهاز التليفزيون. وضجرت برغبة فى أن أكتب فالتقيت بالمخرج محمد السيد عيسى.. الذى أفادنى كثيراً برؤيته حتى قدمت أول عمل تليفزيونى أثار ضجة ثم أتوقعها – وقامت مذبحة كبرى وقدمت خطوة فخطوة. وأشعر أننى كاتب مبتدئ فى التليفزيون أكبر مما انجزته ولا اهتم بأعماق الأقلام الحاقدة إلى أعلن الحب أثناء الكتابة وفى الحياة. إننى عاشق الكلمة الرؤية والكلمة كالمرأة لؤلؤ ومحار وشراع إننى فخور انجزته وأرفضه إننى اتجاوزه. والأن أتقدم نحو السينما.
- المسرح حياة تتجدد كل ليلة أشعر أننى كاتب مبتدئ فى التليفزيون :
- بعد أن أقنعنى الفنان نور الشريف أن السينما تحتاج إلى الأقلام الجيدة. وبدأت فى أول عمل عن قصة الشاب مصطفى نصر – تحت عنون جيل ناعسة.
كل يوم ابتعد عن المسرح واقترب من التليفزيون والسينما ولكن مسرح الأطفال يشدنى.. إننى عشت فى المسرح تجربة المرارة الكاملة.. أنا الرجل الوحيد فى المسرح المصرى الذى فر من المذبحة إلى الكويت .. إننى نفضت غبار الهزيمة عن ملابسى وفكرت أن اخترق كل المدن العربية ولو أنس وجه مصر ونقادها الذين ذبحوا محمود دياب ونجيب سرور وعلى عبد الله – إننى عربى وفى الساحة العربية أتواجد.. إننى سابح فى سهول وحقول الرؤى لا يهم مذابح وكوارث السبعينات الفكرية.
- المسرح السياسى .. لماذا تلاشى فى ظل سياسة الانفتاح ؟
- بعد نكسة 1967 مباشرة خرج أنين الجماهير فى الشوارع وظهرت حالة الاختناق وبدأ فى سوريا عام 1968 مسرح الشوك قادة سعد ونوس والمخرج كوكش ومجموعة من الشباب كانت ضد تيار الفجيعة وراء المسرح كالصاعفة وفى مصر ظهر فى دمنهور عام 1968 على عبد اللا بمسرحية الوطاويط.. وظهر فى الجامعة مسرح الكبارية السياسى الذى قدمه المؤلف البركان نبيل بدران بمسرحية (البعض يكلونها والعة) وفى مصر ظهر محمد فاضل وناجى جورج فى مسرح القهوة عام 1969 ثم ظهر سعد الدين وهبه بمسرحية المسامير وسبع سواقى وكانت مسرحية نجيب سرور عطشان يا صبايا فى مقدمة المسيرة الجادة للمسرح السياسى وجاءت مسرحيات ميخائيل رومان الدخان وغيرها.
ففى مقابل المسرح السياسى كانت هناك بعض الفلتات الإبداعية تحمل إبداعها المتوج على خشبة المسرح مثل وطنى عكاز النار والزيتون وسر الكون وغيرها.
المسرح السياسى اختفى من مصر بعد عام 1975 لأن المسرح السياسى الذى ظهر فى 1973 لزكى عمر على مسارح القاهرة بمسرحية الشرارة ومسرحية مدد مدد ما تشدى حيلك يا بلد – مشترك مع محمد يوسف وإبراهيم رضوان وكاتب هذه السطور الذى قدم بمسرحية والله زمان يا مصر والتى قدمت فى 17 محافظة من محافظات مصر.
كانت مصر حتى 1975 سيدة الموقف الفنى والفكرى.. ما تقدمه ومصر على أرضية الواقع الفنى من المحيط إلى الخليج فى زمن يتجمع فيه الفنان العربى تحت الخيمة القاهرية.. وحينما كان المسرح السياسى يأخذ شكلاً آخر فى الساحة العربية ظهر فى المغرب الطيب الصديق وعبد الكريم برشيد وكلاهما أعاد سكين الإبداع إلى قلب الشباب العربى يدحرجون الأشكال القديمة متمسكين بيح العصر وهمسات.. وظهر فى تونس عز الدين المدنى كاتباً مسرحياً تجريبياً له صوت مميز فى الساحة المسرحية العربية كما ظهر أيضاً سمير العيادى.
وفى ليبيا ظهر مخرج متطور هو محمد القمودى وفى الكويت ظهر صقر الرشود ومحفوظ عبد الرحمن.. الكاتب المصرى المهاجر فى ذاك الوقت.. وفى سوريا ظهر إيقاع جديد هو فواز الساحر وفى قطر عبد الرحمتن المناعى فى محاولات جديدة جيدة وإن لم تتبلور بشكلها الناضج الذى سيأتى مع الأيام.. وفى الأردن جميل عواد وتجربة أخرى.
كل هذه الأشكال كانت تحمل رؤية مسرح سياسى.. ولكن فى مصر حدثت نكسة المسرح المصرى فى ظل الانفتاح لقد تحول المسرح إلى تجارة رخيصة مبتذلة ولم تتدخل الدولة لحماية الإبداع والمسرح وتركت الممثلين والمخرجين يهربون إلى المسرح التجارى والمسلسلات التليفزيونية لم يتعمل على رفع أجور الممثلين مثلاً لم تنظم خروج الممثل وتحديد كمية أعماله داخل البلاد وخارجها فتركت الأمور لكل من هب ودب.. فهرب الممثلون إلى الاستوديوهات وهرب الجميع هاربين تاركين الجمهور فريسة للأفكار المبتذلة الرخيصة.
لذلك تجد مسرح الدولة فى السبعينات مغلق الأبواب كتاب المسرح المبدعون مسرحياتهم حبيسة فى الكتب والمسرحيات التى تقدم (لا يا عبودة .. لا) (جرى أيه يا دلعدى) – (إحنا اللى خرمنا التعريفة) (كله على كله) هذا ما أفرزته سياسة الانفتاح وأصبح عدوية هو القاسم المشترك فى كل الأفلام وأصبح سيناريو الفيلم يكتب ليلة واحدة.. فى ظل سياسة الانفتاح تدمرت كل القيم الجادة وأصبحت الفترة بكاملها فى حالة غيبوبة.
مسرح الشوك أو مسرح الضد.. هل يمكن يجد له خشبة مسرح فى العالم العربى..؟
- لا مسرح دون ديمقراطية .. والديمقراطية محاصرة فى العالم.. فى العالم الثالث ومعظم المسئولين عن الحركة الثقافية والفنية يرتعدون من على مقاعدهم عند سماع هناك مسرحية ما تحمل فكراً اجتماعياًَ.. ولا أدرى كيف يثق أى حكام دولة فى العالم من أنفسهم.. وهم يرتعدون من مسرحية تعرض أمام ألف متفرج فى كل ليلة إذا كانت هذه السلطات تخلف من مواجهة ألف متفرج (مواطن) يومياً فكيف لها أن يعيش.. إن أية سلطة تخاف من مواجهة ألف مواطن أو مسرحية لا حق لها فى الحياة إن دولة كبرى مثل أمريكا عندما شاهدت مسرح الحى يقدم مسرحيات تدين حرب فيتام فكرت بطريقة أخرى فى جعل المسرح يفقد حماسه إذ أنشأت فى كل مؤسسة اقتصادية مسرحاً يسمى مسرح الحى يدين حرب فيتام بمسرحيات مشابهة.. هكذا صار الحصار والمواجهة بتكرار التجربة أو اختيار تجارب مشابهة ترتدى أقنعة أما فى الوطن العربى فإنهم يطاردون رجال المسرح ويجعلون الشرطة تجذبهم من الشوارع مثلما حدث مع روجيه عساف ونضال الأشقر فى المسرح الحكواتى فى لبنان عام 1973.. ومثلما دخل رجال الشرطة فى عام 1972 فى مسرح جامعة القاهرة لمنع مسرحية (البعض يكلونها والعة) تأليف نبيل بدران وإخراج هانى مطاوع.. وعندما أغلقت الشركة مسرح السويس فى ليلة افتتاح مسرحيتى (6 رجال فى المعتقل) عام 1973 من إخراج عبد العزيز عبد الظاهر المخرج الشاعر.. أليست هذه خيبة أمة..؟ تطارد الشرطة رجال المسرح..؟ إن مسرح الشوك مات فى سوريا ليس لكون السلطة وقفت ضده فى الوطن العربى وهو المسرح الذى يحتاج إلى ديمقراطية ولا ديمقراطية دون حكومة وطنية.
- المسرح التجارى .. الذى يكرس فلسفة الهشاشة والابتذال كيف يعلل استمراريته ..؟
- المسرح التجارى تباركه معظم الأنظمة العربية وأتذكر هنا مهرجان مسرحيات الضحك أو اللعب الذى قدم فى تونس إنتاج الزينى فيلم قدم (21) مسرحية فارس لا يحتوى على أية قيمة اشترتها محطات التليفزيون جميعها فى الوطن العربى أما المسرح الجاد فالمحطات ترفضه بالحجج التالية.
أولاً : إنه مسرح باللغة الفصحى.
ثانياً : الجمهور لا يفهم هذه المسرحيات.
ثالثاً : هذه مسرحيات سياسية.
رابعاً : المسرحيات الرمزية لا تخصنا..
واستمر المسرح التجارى يعنى أن معظم الدول تسانده حتى يستمر وينمو وحتى لا تدعو الناس للتفكير.. إنه مسرح المخدرات ومسرح الغيبوبة ومسرح الدرامات.. وإنهم يسقونا هذا بشكل ظريف ويتجرعه الناس عن طيب خاطر.. أمور كثيرة..
تكرس الابتذال ضغوط سياسية – هزائم عسكرية متكررة – غياب الرؤية الواضحة للمواطن العربى – عدم وجود استراتيجية ثقافية عربية تسلل المدعيين للمراكز الثقافية الحساسة – زيادة الأمية الثقافية والمراد نسبة الأمية الأبجدية..
ضياع القيم غزو ثقافى استعمارى صهيونى مدمر عدم وجود إيديولوجية واضحة فنحن مسلمون وضد القومية العربية أو مسلمون ومع القومية العربية وضد المسيحية أو مسلمون مع القومية العربية ومع المسيحية ومع احترام الديانة اليهودية وضد الصهيونية والتقدمية.
إننا كم من التناقض الهائل.. البيت العربى الواحد يحتوى على عشرين تناقض فكرى سياسى هذا البيت واحد فى العمارة الواحدة كم بيت وفى الشارع العربى وفى الحى العربى وفى المدينة العربية كم من التناقضات إن أخطر ما تواجهه الأمة العربية هو النزعة الإقليمية.. نعم النزعة الإقليمية فدخل المواطن العربى للبلد العربى يحتاج إلى اجراءات أصعب من دخول اللجنة وهذا يدعونى للقول أن فلسفة الوضع العربى الراهن هشة ولذلك زدهر المسرح التجارى الهش.. فعندما كانت الستينات تحمل بوارد القومية والشعور الوطنى كانت الفلسفة الفكرية لتلك المرحلة شبه مضيئة لذلك كان كل شئ شبه مضئ أيضاً.
- فترة الستينات .. شهدت إزدهار فى المسرح هل اقترن هذا الازدهار بمنجزات الفترة الناصرية؟
- من المؤكد أن الحلم الناصرى كان يغطى السماء العربية من المحيط إلى الخليج ولكن هذا الحلم سقط فجأة وأصيبنا بالخيبة ومن المؤكد أيضاً أن الستينات شهدت الإزدهار لأن أصحاب الفكر الاجتماعى بدأو يغازلون ثورة 1952 من شباك التنازلات على أمل الوصول للجماهير العريضة بينما كانت الأمية الأبجدية تشترى والإقطاع يرتدى أقنعة جديدة ودولة البولليس تمارس سلطاتها.. كان المسرح يزدهر فى الستينات لأن النقاد والكاتب وقف على عتاب النبؤة ولكننى أشك فى هذه الفترة كثراً لو كانت هذه المرحلة تملك الأصالة لظهر تلاميذ لجيل الستينات لو كانت هذه المرحلة الحقيقة لدافعت الجماهير عنها.. لكن المسرح الذى قدم فى الستينات أمتلك بعضه رؤية وفقد التكنيك وبعض بحث عن التكنيك وافتقد الموضوع والرؤية.. الستينات كانت الومضات التى فرشت الأرضية ولولا .. أن كارثة 67 كانت أكبر من حجم العسكرى والفكر لكانت هذه الأرضية قد امتدت لتفوز جيلاً من أصحاب النظريات التوقيعية والتلفقية.. والمتاجرة والمزايدة بالشعارات.. المسرح فى الستينات كان يرتدى نظارة سوفيتية وحلة أمريكية ونوايا وطنية حسنة أما مسرح ما بعد 1967 ارتبط بأزمة الفكر وأزمة الأمة لقد تخبط الجميع بدلي كشف كتاب الستينات المسرحيين عن عدم فهمهم لطبيعة المسرح المصرى والشعب المصرى وأن يما يقدمونه لا يمت للواقع المسرحى بصلة فعندما سألت الفريد فرج ذات يوم فى مؤتمر الأدباء الشبان الأول عام 1969 – بما أنك كاتب مصرى وتكتب للمسرح المصرى ما هى خصائص هذا المسرح المصرى.. فضح ك وخرج من قاعة الاجتماعات ونادى حمدى غيث وحسن عبد السلام كى يساعدوه فى الإجابة والذى قالوه أربع كلمات المسرح المصرى هو مسرح المصطبة.. هكذا لم يحدد كتاب الستينات من هم يكتبون ولماذا يكتبون فكانوا جزء من أسباب الهزيمة..
- النص المسرحى هل هو غالب أم مغيب ؟
- لا توجد أزمة نص مسرحى جيد على الإطلاق فى الوطن العربى فى المغرب يوجد أكثر من كتاب جيد مثل عبد الكريم برشيد وعبد الرحمن بن زيدان ولديهم عشرات النصوص وفى الجزائر كاتب ياسين لديه عدة نصوص جديدة وفى تونس مسرحيات سمير العبادى وعز الدين المدنى.. لديهم عشرات النصوص وفى مصر يوجد أبو العلا السلامونى لديه مجموعة نصوص جيدة جداً ونبيل بدران أيضاً.. والخضرى عبد الحميد وفؤاد حجازى لديهم عشرات نصوص جيدة وعبد الغنى داوود كاتب مصرى رائع أيضاً لم تقدم نصوصه على المسرح وناجى جورج.. وفى سوريا توجد عدة مسرحيات جيدة وفى العراق توجد مسرحيات قاسم محمد الرائع وفى لبنان مسرحيات روجيه عساف وفى كل دولة عربية يوجد عشرون نصاً مسرحياً جيداً على الأقل الحقيقية النصوص المسرحية ملقاة على الأرصفة ولكن تحتاج إلى المخرجين الشجعان الجيدية يلتقطونها والى الديمقراطية تفتح أبواب المسارح للجماهير العربية كى تشاهدها.

حوار : مسعد إسماعيل

"قهوة سادة" .. فسيفساء روائية للسيد حافظ بقلم: أحمد فضل شبلول

"قهوة سادة" .. فسيفساء روائية للسيد حافظ


بقلم: أحمد فضل شبلول


هذه رواية كتبها صاحبها "بحثا في روح مصر المتخاذلة سبعة آلاف عام، وبحثا عن روح مصر أخرى، للإنسان فيها معنى وقيمة وحضارة حقيقية فعلا وقولا"، كما يقول في إحدى عتبات الرواية.
وهي في حقيقة الأمر ليست رواية واحدة، أو روايتين كما يدعي الكاتب، وإنما هي ثلاث روايات جمعن في كتاب واحد تحت عنوان "قهوة سادة"، استطاع مبدعها الكبير السيد حافظ أن ينسج بينها خيطا حريريا لا يراه إلا من تذوق سحر الكتابة الإبداعية، وسحر تداخل الأنواع والأجناس الأدبية، أو الكتابة عبر النوعية.
إنها فسيفساء روائية يرصّع صاحبها كلماتها وجملها وعباراتها بحروف من نور الإبداع.
ثلاثية روائية يجمعها طعم القهوة المر، التي لا يخلو فصل من فصولها دون ذكر لها، وكأن مرارة الأيام تصاحب أبطال هذا العمل الضخم وكذا قارئه.
الرواية الأولى هي رواية سهر التي استيقظت على رؤية بقعة دم على قميص نومها في 5 يونيو 1967 وكأن الكاتب يرمز إلى روح الأمة العربية من خلال بطلة الرواية "سهر" التي "رأت أباها يبكي يومي 8 و9 يونيو وهو يرى عبدالناصر يتنحى .. ذهبت أمها بها إلى شهرزاد وقالت لها: البنت صارت أنثى".
هكذا يفتتح السيد حافظ "قهوة سادة" بهذا المشهد المؤلم، ومن هنا تتصاعد الأحداث ويمر الزمان ونشم عطر سهر الفواح الذي يُسكر كل من يشمه من على البعاد، والذي يكون سببا في تطور الرواية والأحداث، وفي ظهور شخصية كاظم معلم اللغة العربية في مدرسة سهر، لنكتشف أن أحداث الرواية الأولى (ضمن الثلاثية) تدور في الشام، وليست في مصر، وأن سهر ولدت يوم الاتفاق على الوحدة بين مصر وسوريا في فبراير 1958.
ثم يدخلنا الكاتب بيتَ "سهر" لنتعرف على أسرتها والبيئة المحيطة بها وعلى مدرستها وصديقاتها وعصفورها الذي ينام على كفها وفي صدرها. كما يجعلنا نحلق في عالم كاظم وثقافته وأحلامه وعاطفته نحو "سهر".
وفي نقلة أخرى للرواية الثانية نعيش مع فتحي رضوان الشاب المصري الثوري (الذي سيكون حبيب سهر بعد 15 عاما) وهي العبارة التي يفتتح بها الكاتب سيرة فتحي رضوان، ومع انتهاء الرواية لم نر ذكرا لهذه الرؤية التنبؤية (ربما تأتي هذه الرؤية في جزء تال).
ولكن على أية حال فإن الجزء الخاص بـ فتحي رضوان ما هو إلا تأريخ فني وسياسي واجتماعي لمصر، وأكاد أقول إن هذه الجزء ما هو إلا سيرة ذاتية لمؤلف الرواية السيد حافظ، خلال فترة الستينيات وما بعدها، وفيه يقدم الكاتب صفحات أقرب إلى التوثيق الصحفي أو المعلوماتية، منها إلى الفن الروائي، وفيه مقارنة بين عبدالناصر ومحمد علي، وفيه نقد عنيف للشعب المصري يصل على حد جلد الذات، ومنه قوله: "ضيعت قلبي في وطن حقير اسمه مصر والوطن العربي"، و"عبدالناصر دكتاتور عادل ومحمد علي دكتاتور عادل والحاكم بأمر الله دكتاتور عادل .. مصر لا تنهض في تاريخها إلا بدكتاتور عادل .. الشعب متمرد كسول لا يحب العمل ويحب الشر والكذب والفهلوة والنصب والتحايل على القانون".
هل هذا توصيف للشعب المصري، أم هي لحظة غضب يصبها الكاتب على الورق لينفث من خلالها همومه وأحزانه؟
وهكذا تمضي "قهوة سادة" متراوحة بين حكاية سهر وحكاية فتحي رضوان، وكلاهما متباعدان عن بعضهما البعض ولا يلتقيان طوال الرواية رغم العبارة التي يصدرها لنا الكاتب في معظم الفصول بقوله: "سيكون حبيب سهر بعد 15 عاما".
غير أنني لاحظت أن الجانب التوثيقي هو الأوفر حظا في الجزء الخاص بفتحي رضوان، فأحيانا نجد الكاتب يثبت صفحات من مذكرات محمد فريد، أو يثبت بيان 30 مارس الذي ألقاه جمال عبدالناصر عام 1968 للإصلاح السياسي، أو يلجأ إلى التفسيرات اللغوية في بعض الأحيان كتفسير كلمة "طاغية".
وعلى هذا نجد اختلافا بينا بين شخصية فتحي رضوان الثوري الذي تعددت علاقاته الجنسية منذ أن كان طالبا بالجامعة، وشخصية كاظم العاطفي الذي أحب سهر بجنون ولم يحب غيرها والذي يرى أن سهر لا تضع عطرا، بل هي رائحة السماء في جسدها، وأنها قمة الشهوة والاشتهاء.
غير أن عبدالناصر لا يفارق الجزء الخاص بكاظم الذي سأله أحد الضابط: أنت شيوعي يا ولد؟ فيرد كاظم: لا. فيقول له: تحب من؟ قال كاظم: جمال عبدالناصر. قال الضابط: من سيء لأسوأ خليك أحسن شيوعي يا ولد.
وكأن "قهوة سادة" تحاكم في بعض مفاصلها أو صفحاتها الزعيم جمال عبدالناصر والفترة الزمنية التي حكم فيها مصر وسعى للوحدة العربية الشاملة، وبدأها بوحدة مصر وسوريا، والتي فشلت فيما بعد، فتقوّض الحلم الناصري، ومن ذلك قول فتحي رضوان عن اختيار عبدالناصر للسادات ليكون نائبا له: عبدالناصر اختار أضعف واحد من رجال الثورة كان خادمه هو أنور السادات.
وفي موضع آخر نجد: "الله يسامحنا إن نسينا أو أخطأنا إلا عبدالناصر لا يسامح من أخطأ". وفي موضع ثالث نجد: "طلب عبدالناصر حكيم للعشاء معه .. ثم أرسل عبدالمنعم رياض ومحمد فوزي .. ليقتلاه بعيدا عن مرأى عبدالناصر (كما قال جمال ابن عبدالحكيم عامر في حديث له مع التلفزيون المصري). و"قدم عبدالناصر جثة عبدالحكيم للشعب .. كي يدفن غضبهم من النكسة في قبر المشير عبدالحكيم عامر".
أيضا يحدثنا فتحي رضوان عن كره أبيه لعبدالناصر بشدة بسبب طرده للأجانب وخاصة أصحابه، ويكشف لنا في أكثر من موقف عن كراهية أبيه لثورة يوليو ورجالها لأنها خلعت محمد نجيب. كما يتساءل: كيف حدثت النكسة وهزيمة يونيو؟ من سيكتب عنها؟ وما هي الحقيقة؟ هل من جرئ يخبرنا؟ أين الجبرتي؟
وفي موضع آخر، يمثل إحدى عتبات الرواية الكثيرة يورد الكاتب قصيدة "الله يجازيك يا عم عبدالناصر" لعبدالرحمن الأبنودي، وبها نقد لاذع للزعيم يقول فيها الأبنودي:
الله يجازيك يا عم عبدالناصر
أما أنت خميت مصر دي خمة
يوم ما ناديت بالعشق للأمة
ورطتنا نعشق خريطة عبيطة
وبشر ما نعرفهاش.
وهذه العتبة تتواءم مع موقف الأب الذي ورثه الابن من شخصية جمال عبدالناصر.
وما أكثر عتبات الرواية التي يتوقف عندها الكاتب ابتداء من الإهداء لحفيدته كادي وابنه محمد ثائر "الثائر على أبيه فقط".
أما العتبة الثانية "أنسى أن النساء جسد من لحم ودم وأتذكر أنهن عطر له روح" فهي تتواءم مع "سهر" وعطرها الذي هو سر تميز شخصيتها.
مرورا بعتبات أخرى سنشير إليها فيما بعد.
وبذكاء سردي شديد ينتقل الكاتب إلى الرواية الثالثة بتمهيد من الخالة "شهرزاد" التي أخبرت "سهر" بأنها تتقمص روح فتاة فرعونية اسمها "نفر"، لتبدأ "حكاية إخناتون مع نفر" في الصعود ولتحكي شهرزاد "قهوة سادة" متقمصة روح شهرزاد الأصلية فتقول: "كان يا ما كان في سالف العصر والأوان في العصر الفرعوني بنت اسمها نفر".
هنا يتصاعد سرد تاريخي جديد، وأجواء روائية جديدة، يهديها الكاتب – في عتبة جديدة - لأخيه الراحل "رمضان حافظ .. نفحة الروح إذا أظلم الكون". بل يذكر في المتن على لسان فتحي رضوان لحبيبته ناهد: "اقرئي كتاب الفراعنة العرب للدكتور رمضان حافظ".
ويشعرنا الكاتب بوجود حبل سري بين سهر ونفر عن طريق تناسخ الأرواح، وانتقال العطر من نفر إلى سهر عبر نفق تاريخي وزمني طويل يصل بين مصر والشام. وهو ما تؤكده عبارة شهرزاد لـ "سهر": "تلك أول روح خلقها الله لك يا سهر".
وتتكرر عبارة العطر عند "نفر" كما رأيناها عند "سهر": "رائحة جسدها عطر من السماء لا يشبه أي عطر". هذا العطر الذي سيرفع نفر من عالم أسرتها الفقيرة إلى عالم القصور والمعابد والكهنة وصولا إلى إخناتون الذي يدعو إلى عبادة التوحيد فتتبعه نفر.
ويظهر الثائر فتحي رضوان مرات ومرات في الرواية الثالثة منتقدا أوضاع مصر وتاريخها مثل قوله: "معظم شوارع مصر بأسماء الخدم والخونة من تاريخها" أو "مصر تسمي أسماء الشوارع بأسماء القاتل والمقتول" مفسر ذلك بقوله:
"في القاهرة في حي الزيتون .. شارع باسم طومان باي البطل الذي قاوم الاحتلال العثماني، والشارع المقابل له باسم سليم الأول العثماني الذي قتل طومان باي .. في عقل مصر عقلين .. عقل عظيم وعقل عبيط".
في الجزء الثالث أو الرواية الثالثة نكاد ننسى كاظم إلا قليلا، بسبب الحضور الطاغي لقصة إخناتون والدراما المصاحبة لها، والحضور القوي لفتحي رضوان الذي ذهبنا من قبل إلى أنه الشخصية التي تعكس الكاتب نفسه، أو الجزء السيرذاتي في "قهوة سادة"، خاصة بعد أن نكتشف أنه يذكر أسماء شخصيات وأماكن بعينها كان لها حضورها في الواقع الثقافي، مثل قوله في شكواه لوزير الثقافة الدكتور ثروت عكاشة عام 1969، وينعته بالوزير المثقف الصامت: "بالإسكندرية قصران للثقافة الأول في شارع طريق الحرية يسمى قصر ثقافة الحرية القائم عليه اسمه محمد غنيم.. يمتاز بالثورة الكلامية ويرفض فكرة تكوين اتحاد كتاب الأقاليم التي يطالب بها بعض الكتاب وطردهم من القصر، وبها فرقة مسرحية مع مخرج هارب من القاهرة يدعى أنه يقدم مسرح الجيب ..".
أيضا هناك أشخاص آخرون كانوا موجودين في الحياة العامة في الإسكندرية يذكرهم الكاتب بأسمائهم الحقيقية مثل الأستاذ باسطة مدرس الأحياء في مدرسة الإسكندرية الثانوية التي تخرج فيها الكاتب، ويصفه بأنه شديد القسوة.
وعلى الرغم من معايشتنا للأحداث الفرعونية وأجواء التآمر على اخناتون الذي دعا إلى التوحيد، سواء من الكهنة أو زوجته نفرتيتي، فإننا نجد إسقاطات سياسية على العصر الراهن من خلال بعض البرديات التي يلجأ الكاتب لإثباتها. أو من خلال بعض العبارات التي وردت على لسان اخناتون مثل: أخاف على مصر من المؤامرات التي تحاك ضدها من كل صوب.
توسلت الرواية بالكثير من التقينات الفنية إلى جانب الإسقاطات السياسية، وهو ما جعلني أقول منذ البداية إننا إزاء فسيفساء روائية، استطاعت أن تستفيد من تقنيات المسرح (والكاتب في الأصل كاتب مسرحي متمكن له العديد من الأعمال المسرحية المهمة) ومن تقنيات السينما وخاصة تقنية المشاهد والتقطيع والمونتاج، ومن تقنيات الشعر، حيث يتوسل الكاتب بعبارات شعرية تجئ من خلال بطله كاظم (حبيب سهر)، أو من خلال المعلم باكا (الذي أحب نفر) في الجزء الخاص بأخناتون، وغيرهما.
كما توسلت الثلاثية بالكثير من العتبات الروائية، بل سنجد أكثر من عتبة في مطلع الفصل الواحد، وعلى سبيل المثال في مطلع العمل نرى عتبة الإهداء، ثم مقولة للكاتب نفسه ومنها: "يا أيها العابرون على ذكرى طفولتي ألقوا عليها الورد والابتسام"، ثم الآية 85 من سورة الإسراء "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"، ثم مقولات متعددة للكاتب نفسه.
وعلى مدى العمل نرى عتبات لجبران خليل جبران، ونزار قباني، وميخائيل نعيمة، وأدونيس، ويوسف الخال، ومحمود درويش، وصلاح جاهين، وعبدالرحمن الأبنودي، وحافظ إبراهيم، وغيرهم، ومقولات للكاتب نفسه، إلى جانب عتبات قرآنية، وإنجيلية، ومقولات لأخناتون، بل أننا نجد عتبة لأحد أبطال الرواية وهو فتحي رضوان خليل.
ولاشك أن هذه العتبات تحتاج إلى دراسة فنية منفصلة نظرا لكثرتها، وتنوعها من ناحية، والأجواء التي تشيعها من ناحية أخرى، سواء الأجواء الروحانية أو السياسية.
ويبدو أننا على عتبات عمل روائي ضخم آخر يستكمل فيه الروائي السيد حافظ تلك الثلاثية الروائية التي اسمتعتنا بها في "قهوة سادة"، ولعل عمله القادم هو "نسكافيه" أو "كابيتشينو"!






الجمعة، 21 أكتوبر 2016

الحلم الآتى فى مسرح السيد حافظ بقلم : زكريا عبد الجواد




الحلم الآتى فى مسرح السيد حافظ
بقلم : زكريا عبد الجواد
مجلة إبداع – المصرية – العدد الثالث – مارس 1983
بينما خبت شعلة المسرح الجاد ، وتوارى ألقها الستينى الرائع، تاركة الأجواء لتجار الضمائر الفاسدة، ليقبضوا على أعنة الخشبة المسرحية فى مصر الآن، ولتهطل علينا – بفضل عبقرياتهم الفذة – سحابات فجاجة الكلمة وسط هذا الجو، كان ثمة حملة للكلمة الجادة الصادقة، القاضبة على الحلم النظيف، حلم أبناء الوطن، بشمس مغايرة ، وسطوع أكثر بهجة ونقاء.
وإذا كان وعى الكاتب هو وحده الذى يمنعه من الانزلاق والذى يكشف له رغم هيمنة الغثاثة، واضطراب المفاهيم واختلاطها، إن الصدق والحقيقة وحدهما، وما وقر فى الذات البشرية من قيم نظيفة طامحة لعالم أكثر خيراً وعدلاً للإنسان ، هى التى تنفع الناس، وتمنحهم صدق الكلمة والفعل، وتبقى فى الأرض، وتعمر طويلاً.. إذا كان الوعى يمنح الكاتب موقفا متميزاً فى كل ما يمارسه من أفعال إبداعية، فإنه يمكن تلمس عدد من كتاب المسرح الجادين الذى رفضوا السباحة باتجاه تيار الزيف السائد، وحملوا الكلمة شرفاً وضميراً وشهادة ، من هؤلاء يبرز اسم الديب والكاتب المسرحى السيد حافظ، الذى صدرت له بالكويت منذ وقت قليل مسرحيات ثلاث فى كتاب يحمل اسم أولادها " حكاية الفلاح عبد المطيع".
وفى مجمل مسرحيات السيد حافظ ، يمكن ملاحظة ذلك الالحاح على أن الغد الأكثر إشراقاً لابد قادم، مهما اتسعت مساحة الأيام الغائمة، لذا يوظف جميع شخوصها ليعطى المتلقى انطباعاً يدين به القهر والظلم  والتسلط. ويمكننا أن نشهد هذا فى المسرحية الأولى من الكتاب : " حكاية الفلاح عبد المطيع" ، فهو لا يقف عند حد التوصيف والشرح الفنى وحدهما، بل يتجاورهما إلى الإدانة الصارخة والساخرة، من بشاعة القوى القاهرة، وديماجوجيتها، فالمسرحية تحكى ببساطة ، إن عين السلطان المملوكى قنصوه الغورى قد أصيبت بمرض، فالتم الاتباع والحاشية، واقترحوا اصدار فرمان بأن يرتدى الخلائق الملابس السوداء، وأن تطلى منازلهم باللون نفسه، وأن تمنع الأضواء والأفراح، وكل ما يخالف مراسم الحداد العام.
لكن عبد المطيع ، وهو هنا شخصية كسولة سلبية، ساذجة إلى حد البلد، لا تصل اليه تلك الأوارم، فيقبض عليه، ويعذب بحجة تحدى الأوامر، وعندما يخرج ويرتدى السواد، ويصبغ به حتى حماره، تبرأ عين السلطان من مرضها، فيصدر الفرمان المعاكس، بأن تعود الأمور طبيعية بلا سواد، ويمنع تماما ًالظهور بذلك اللون الحدادى، ولا يعلم عبد المطيع الساذج بهذا أيضاً ، فيعاد القبض عليه مرة أخرى بالتهمة السابقة ذاتها.
وبين البياض والسواد ، بين الأمر بالفرح ، والأمر بالحزن تدور أحداث المسرحية فى اسقاط بارع، وإشارات لممارسات غاشمة، اوصلت إنسان الشرق التعس إلى ذروة الإحباط والخوف، وأسقطته فى سلبية (وأنا مالية) قل أن توجد بعيداً عن تلك البقعة التى تكالبت عليها عوامل التخلف، والإطماع الاستعمارية والعنصرية من فجاج الأرض. بينما يبعد البسطاء حتى عن إبداء الرأى فى أبسط الأشياء المؤقرة على حياتهم، خوفاً  وقهراً.
والمسرحية تقع فى فصلين، ويمكن أن تعد من مسرحيات الملهاة الجادة، اى من تلك المسرحيات التى تتخذ من الكوميديا الراقية طريقاً لبناء الحدث وتصعيده، والتى تنبع جديتها من خلال المواقف المتقدمة الحاملة سخرية مريرة ، يتطلبها الموق.
وقد اداد الكاتب تحريك شخوصه ابتداء من الشخصية المحورية "الرئيسية" عبد المطيع، وانتهاء بالشخصيات الثانوية، وأجاد إقامة حوار مقنع لكل شخصية، وبما يلائم طبيعة كل منها ، وسلوكها وحالاتها النفسية، كما أجاد اختيار اللحظة التاريخية ليتكئ على شخوصه فى تلميحاته إلى أحداث مشابهة للواقع، وإن لم يجعل تركيزه الأساسى على إضفاء الجو التاريخى لذلك العصر على أخداث المسرحية، حتى إنه يمكننا حذف اسم السلطان الغورى وكلمة "فرمان" مثلاً لنجد أننا لا نكون امام مسرحية تاريخية، بقدر ما يكون للواقع حضور مكثف وواضح.
ويمكن أن نقول بوجه عام ان هذه المسرحية هى أفضل مسحرياته الثلاث، وهى تعد تطوراً طيباً فى المسيرة المسرحية العربية الجادة، ولا شك أن السيد حافظ قد خطا بها خطوة واثقة فى عالم رحب وممتع، هو عالم المسرح.
فى اشارتين ، تقع المسرحية الثانية التى حملت عنواناً طويلاً ، ينم عن ولع السيد حافظ بالعناوين الطويلة، منذ أن بدأ الكتابة للمسرح: "علمونا أن نموت ، وتعلمنا أن نحيا "
ومن خلال الحوار الدائر بين الشخصيتين الرئيستين واللتين تحملان مفاهيم وأحلاماً متباينة تماما، وتجتمعان معاً فى غرفة واحدة من غرف السجن، ويدور بينهما حوار يبدأ فى الإشارة الأولى بالفصحى ، ثمث ينتقل إلى العامية فى الإشارة الثانية (دون سبب معلوم) ومن خلاله ندرك أن هناك سجينين : الأول يعمل صحفياً، وسجن بتهمة سياسية والثانى تاجر ويسجن لارتكابه جريمة قتل والحوار الدائر يكشف عن مدى وعى كل منهما، لكن الهاجس الذى يجمعهما معاً هو حلم الإفراج ، الأول لكى يحارب الأعداء (على المستويين الخارجى والداخلى)، والثانيى لكى يعيش مع زوجته الرابعة وبين الحلمين مسافة كبيرة تفصل ما بينهما، بحجم الوعى ومسار العاطفة، ويشتد حلم الإفراج ، وقت الغارة المعادية التى تستمر طوال المسرحية، وعلى مدار الاشارتين فيها، ويجسد المؤلف هنا عذابات الوعى الذى يعانيه من يحملونه، حين يقف السجين الثانى (غير الواعى والسلس الانقياد، وذو العواطف المتناقضة والمشوشة ) صارخاً بوجه السجين الأول (الصحفى والسياسى الحالم بغد يملؤه الخير).
"جاى تقولى افتح الحجاب اللى تحت باطك، وعايز تعلمنى القراية والكتابة، علشان اقرأ، جايز يكون الحجاب فيه ورقه سوده، وعايزنى أزعل وأشك فى نفسى والناس ليه؟.. علشان أفهم.. ما أنت اهوه قدامى بتفهم وتعبان. أنا مستريح لأنى مش فاهم.. عايز أعيش زى ما أنا.. زى ما أنا.
غير أنه يعود ليؤمن مع السجين الأول بطلوع وقت أخر جديد رائع، إلى أن تاتى نهاية المسرحية حيث ينهار حلمهما بإصدار قرار التحفظ ، واستمرار الحبس بعد انتها ءالغارة.
وقد كان للقطات الجانبية وتوزيع نقاط الضوء أثر كبير فى إثراء احداثها ، والقاء الظلال على دخائل السلوك ومكوناته عند كل من الشخصيتين المحوريتين ، إلى جانب الحوار الملائم، والذى لا تخفيه كثرة الأغلاط الطباعية، وخلط ترقيم الشخصيتين.
أما المسرحية الثالثة فى الكتاب، وتحمل عنواناً مختصراً "الخلاص" وأخر مطولاً " يا زمن الكلمة .. الخوف، يا زمن الفترة من 4 يونيو 1967 حتى 6 اكتوبر 1973 ، حيث يستدعى المؤلف ثلاثة من الشهداء الأشقاء ، هادى، صار، سلام" فى جو احتفالى ، انشادى، ليروى كل منهم قصة الاستشهاد ، وليعلنوا عن تحديهم للموت، وللهزيمة، وحيث نلمح من خلال تحاورهم ذلك الخيط الذى يربط مسرحيات السيد حافظ ، والذى يتمثل دائماً فى تحدى الظروف القاهرة والتبشير بالغد الواعد الرائع، الذى تخلقه سواعد الرجال وعزائمهم القوية.
المكان : مدينة السويس ، حيث تكون التضحية الدائمة، منذ أن حفرت القناة ، وحتى حروب 56 ، 67 ، 73، وحيث تكون صلابة المقاومة، وشجاعة الفداء الرجولى ، سمة عظيمة تنضح بها جباه البشر فى تلك المدينة الباسلة.
فى لغة أقرب إلى الشعر العامة المصرى، يتبادل الأشخاص فى تدفق حماسى، وخطابية أحياناً ، إنشاد أهازيج حماسية، عن الأرض التى تروى بدماء الرجال، وعرق جباههم، وعن الشمس المتلألئة فى العيون، والنهار الوردى، والحلم الطالع، حتى نصل إلى نهاية المسرحية، ليغنى "الكورس" ، "ازرع "لا" ، للهزيمة، ازرع "لا" ، إزرع "لا" فى وش عدوك".
"اطلع فوق الهزيمة مقاومة مقاومة ، واضرب، اضرب رصاص واحصد خلاص.. احصد خلاص .. احصد.. احصد .. هخلاص".
وهكذا تمزج المسرحية بين الرصاص والخلاص، ومنذ الحرف الأول فيها، وحتى الأخير، يظل للمقاومة الصوت الأعلى بوصفها الحل الأوحد، والأجدى، فى مواجهة عدو شرس قبيح.
إن المسرحيات الثلاث التى حواها بين دفتيه كتاب السيد حافظ الأخير " حكاية الفلاح عبد المطيع" تمنحنا فألا ، بأن المسرح الجاد مازالى موجوداً، ومازال رجاله يحملون رايته التى انحسرت من الساحة يوماً، تلك المسرحيات علامة مضيئة فى مسرح السيد حافظ ، وخطوة متقدمة هامة.
ويبقى أن ننتظر أعمالاً ناضجة أخرى فى مسيرة واعية وجادة، تعدنا بها مسرحيات السيد حافظ، طيلة مشواره مع هذا الفن العظيم ، والصعب، فن المسرح.
الكويت : زكريا عبد الجواد

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More