لعل غالبية المثقفين يعرفون الكاتب الكبير السيد حافظ على أنه مؤسس المسرح التجريبي في مصر والعالم العربي، ومعظم الدراسات التي تناولت أعماله الإبداعية كانت عن أعماله المسرحية التي قام بكتابتها.
ولكننا هنا بصدد تناول عمل آخر لا يقل إبداعًا وتفردًا عن أعماله المسرحية، إنها سباعية روائية أو بالأحرى هذه الملحمة التي امتدت في سبعة أجزاء، وحملت بين طياتها مزيجًا فريدًا من التاريخ القديم والمعاصر وما أخفاه بين ثناياه، وما أفصح عنه الرواة وما تم إخفاؤه أو طمسه عن عمد أو اندثر وانهال عليه غبار الزمن منتظرًا ذلك الفارس الشجاع الذي يهيل عنه الغبار، ويعيده للحياة ويقيّده في سطور الزمن.
عند الولوج إلى عالم الأدب، تجد البعض يحبو والبعض يسير بخطى واثقة، والبعض الآخر يحلق في قضاء الإبداع وكأنه ولد بين خيوط النور أو هام بين الطيور مُحلقًا.
وها نحن هنا نقف أمام قامة كبيرة، لا يقبل إلا بالصفوف الأولى وإن سار على الدرب منفردًا، ونالت منه ألسنة الآخرين لأنه اختار اعتلاء القمم، ولم تتعثر خطواته في تلك الأحجار التي عكف الباقون على إلقائه بها، فكانت بمثابة الحافز، ووسيلة لاستثارة الهمة ومواصلة السير والارتقاء..
وهنا يجدر بالذكر الإشارة إلى أن التكريم من الآخرين ليس بالضرورة أن يكون مكافأة المبدع!!
السيد حافظ كاتب مسرحى وروائى من أهم مبدعى الأدب العربى الحديث ؛ وقد حظيت
أعماله الإبداعية بعدد كبير من الدراسات الأكاديمية خاصة في الجامعات
العربية، وقد نشرت له جامعه أريزونا بالولايات المتحدة خمس مسرحيات باللغة
الإنجليزية وثلاث مسرحيات باللغة العربية علي الإنترنت، كما نشرت له المملكة
البريطانية سبعه أعمال مسرحية باللغة الإنجليزية وترجع أهمية إبداع السيد حافظ إلى
حرصه الدائم على التجديد والخروج على القوالب الفنية الجامدة ، وإلى هذه الحمولة
الثقافية بالغة الثراء التي تتضمنها أعماله الإبداعية والتي تنم عن ثقافة موسوعية
استطاع الكاتب من خلالها تحديث بنية السرد في الرواية العربية موظفاً تراسل
الفنون، وتقاطعاتها مع المعارف الإنسانية، ليقدم للملتقى رؤية بينية تجمع بين
السرد والشعر والدراما والتاريخ وعلم النفس... تعبيرا عما يمكن أن نطلق عليه سمة
العصر، حيث تذوب الحدود الفاصلة بين الفنون بعضها بعضاً، وبين الفنون والعلوم
الإنسانية . فإذا كنا نعيش عصر "المعلوماتية" وتبادل الأفكار والتجارب
الإنسانية فإن أعمال السيد حافظ ترسخ قيمة تفاعل العمل الإبداعي مع معطيات الحياة
، وتعبر عن موقفه منها ؛ وهو ما يعبر عنه الكاتب تصريحاً في إذ يقول:
لاستكمال قراءة الكتاب كاملا أو تحميله من أحد الروابط التالية:
سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (22)
إشكالية ملامح الحب
ما بين التمجيد بالمقدس
والاستلحاق بالمدنس
رؤى نقدية
مقدمة : رواية " لو لم أعشقها " نموذجا للكاتب " السيد حافظ " ربما یكون العنوان یطرح لنا قضیة عشق أو مجموعة من القضایا تحت مسمى " العشق " بتناقضاتھ ومسمیاتھ ویتطلب من الباحثین والنقاد والدارسین في ھذا المجال بذل مجھود بفاعلیة الصبر والدقة على وجھ الخاص ولیس العام في العنوان " لو لم أعشقھا " لو تثیر كثیرً ا من الاحتمالات ھنا العنوان دلالة من دلالات الغوص في أغوار النص الروائي لأنھ یستنطق العنوان بل مفتاح أساسي للفن شفرات النص لیتسنى للقارئ الأكادیمي أولًا والمتلقي استعمالھ في التعرف علي أسرار وخفایا وطلاسم الروایة وتبسیط عناصرھا فالكاتب في روایة " لو لم أعشقھا " حین كتب العنوان وھو العتبة الأولى للنص الروائي یراوغ ویخادع القارئ المتلقي ویتمشى بالسرد لكن ھنا یقفز السؤال من ھي المرأة التي لم یعشقھا ؟ وإن عشقھا ما الذي سیحدث لھ ؟ وھل لو احتمال آخر لأنھا أداة شرط .. ھل الاحتمال الآخر الرمزیة الصوریة للمرأة ؟ تأخذنا الروایة إلى أبعاد وأغوار أعمق من العشق كما سیتضح لنا من خلال السرد للروایة والتحلیل بملامح العشق وإیزاحات المبدع وإبداع المخاتلة والمراوغة لمعالجة قضایا المجتمع
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا من الرابط التالي:
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF اتبع الرابط التالي:
إن أزمة الأخلاق ومن ثم أزمة البلاغة في التعبيرالثقافي النموذجي للواقع الثقافي الأدبي والنقدي في الوطن العربي سواء كان ذلك بسبب القلق الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي الجمعي والفتقار إلى الحلول الجذرية المعالجة لقد توالت النكسات وويلات الحروب الطاحنة على المجتمع العربي بكافة أطيافه وطبقاته وفئاته العمرية فلايحق لنا نفي هذه الازمات وتداعياتها ولكن نؤكد بأنها أحد الاسباب بعد أن أصبحنا عاجزين في أيجاد الحلول والتحدي الجدي لهذا الخطر القاتل الفتاك بالحضارات والشعوب وخاصة الشعب العربي ....بعد هذه الكلمات القليلة الموجزة أستأثرني عنوان الرواية للكاتب المستنير ثقافياً ..
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا من أحد الروابط التالية:
د. نجلاء نصير د. خلود جبار عبيد د. داليا بدوي أ. نهى عاصم أ. معتز العجمي أ. سحر فاخر الجابري م.م. زينب نوري لعيوس أ. محمود عبد الواحد عوضين أ. أسمهان سعودي أ. سعاد جلال
د. أمل درويش د. نزار شبيب العبادي أ. أشرف دسوقى على أ. شاهيناز الفقي أ. سالمة المغربي أ. فاطمة عبد الله أ. بسنت حسين أ. هويدا رجب موسى أ. سناء نويوه