جامعة
سيدى محمد بن عبد الله
كلية
الآداب والعلوم الإنسانية
شعبة اللغة العربية وآدابها
بحث
لنيل شهادة الإجازة فى الأدب العربى
الشخصيات التراثية فى مسرح السيد حافظ
وظيفتها الفنية والفكرية
إعداد الطالبة تحت إشراف
الأستاذ
سميرة أوبلهى عبد
الرحمن بن زيدان
رقم التسجيل
: 82/7 – 301 82586
السنة الجامعية 1985 / 1986
إهـــــداء
إلى التى ألهمتنى علمتنى أن العلم نور
إن مهمة العمل
المسرحى أو أى عمل فنى ليس مجرد نقل لاحساسات إنسانية وإنما المغزى يكمل فى
التفاعل والاندماج مع هذه التجارب والتعمق فى تفسير وضمونيتها باعتيار المتلقى /
المتفرج جزء من هذه الملحمة الكونية التى هى العالم.
هذه الرؤية قد
تمثلها السيد حافظ فى نصوصه وهذا ما دفعنى إلى التعامل والتحاور مع النصوص مباشرة.
كل هذه الخطوات
والتمهيدات تكمن وراء البنية النسقية التى يتمحور حولها البحث لتتخذ المسار التالى
:
فى الباب الأول : حاولت الإحاطة
بالطقس الذهنى الذى كان سائداً فى مصر خاصة والعالم العربى عامة ، وذلك قصد موضعة
المؤلف داخل هذا الجو المشحون المكهرب وبالتالى استخلاص أهم التليونات الخصوصية
التى تميز الكاتب بمعنى آخر أننى حاولت رصد المناخ الاجتماعى بتفكيك ميكانزماته
وشرائحه وتفتيت البنية الذهنية أو المرتكز الفنى الذى تمثله درجات الوعى والإدراك
الذى تعكسه أى شريحة اجتماعية.
إن السيد حافظ
ضمن هذه المقولة يمثل بنية فوقية أى بنية ذهنية لبنية تحتية ذات مناخ محموم ومسحوق
تحت سطوة النكسة من جهة وأصوات متداخلة ساهمت بطريقة أو بأخرى فى إبراز ملامح هذه
الشخصية وأعطتها مشروعيتها فى اثبت كينونتها وتحديد طموحاتها بعد هذا المدخل الذى
حاولت من خلاله تحديد المسرح العربى كهوية حضارية وفكرية وثقافية وموقع السيد حافظ
من خلالها انتقلت إلى الفصل الأول الذى حاولت عبره تخليص أهم الممارسات الثقافية
التى خاضع لها السيد حافظ والتى أفردت تجربته ضمن الحقل الثقافى المسرحى من بين
هذه المماسات أذكر المسرح التجريبى أو مسرح اللامعقول الذى حاول تكريس منظور
تغييرى على أنقاض هذه الشبكة المفاهيمية المستوحاة.
فى الباب الثانى
: المعنون بأدلجة التراث والبعد الوظيفى للمسرح العربى حيث تطرقت إلى مفهومية
التراث بصفة عامة فى علاقته بالمسرح مع تحليل مسرحية " الفلاح عبد المطيع
" باعتيارها تجسيداً للتراث المتحرك وقضية الإنسان والوطن ثم فى الفصل
الموالى الذى كان عبارة عن مدخل سيكو ابداعى ينطلق من هنا النصوص لتفسير البنية
الدلالية فاخترت بعض النماذج التى تصب فى هذا المنظور " حبيبتى أميرة السينما
" " ست رجال فى معتقل ".
لذلك فإن الهدف
الذى كنت أتغيا من وراء هذه المنطلقات هو اثبات مشروعية كانت اعتماداً على نصوص
إبداعية تمثل الوجه الآخر للمؤلف وتبرز أهميته فى الساحة الثقافية.
المسرح العربى : كهوية حضارية وفكرية وثقافية
موقع السيد حافظ فى تجربة المسرح العربى
استكمل القراءة أو قم بالتحميل من الرابط التالي
0 التعليقات:
إرسال تعليق