Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

حوار حول ضرورة التجريب فى المسرح بقلم : السيد حافظ



حوار حول ضرورة التجريب فى المسرح
بقلم : السيد حافظ
أولاً :  الكلمة والتجريب :
الكلمة والإنسان.. الكلمة والإحساس.. الكلمة.. فى البدء.. الكلمة فى النهاية.. سقط القناع عن وجهة الكلمة.. الكلمة فى المسرح هى مضاجعة الفكر للرؤية.
كانت الكلمة أرقى تعبير عن ذات الإنسان بعد أن عبرعن نفسه أمام مسرح الطبيعة بالرقص بعد أن عبر عن عواطفه بالرسم فى الكهوف.. بعد أن عبر بالموسيقى (موسيقى الأصوات × كانت الكلمة الله.. الإنسان.. الحب.. الثور.. الفن.. كانت الكلمة اللون و× والحياة.. كانت الدفئ وكانت تحديات للصمت.. وكانت تحدياً للموقف الإنسانى المجرد والواقعى.
لكن الحقيقية الكلمة سواء كانت فى لغة عربية أو فى لغة أخرى فهى تحتاج إلى توقف وتفحص.. فمن العصور الخشنة المتأخرة والألفاظ الجزلة التى كانت تسيطر على قدرة التعبير عند البشر إلى العصور الأكثر خشونة ان ارتدت ثوب النعومة والليونة.. والعصرية كان القاموس الإنسانى فى احتياج إلى تفحص والى السؤال .. هل كانت الكلمة لها القدرة فى التعبيرعن الموقف الإنسانى تجاه الأشياء؟ هل المسرح وهو الأب للفنون قد استطاع أن يقوم بذلك؟
                  لاستكمال القراءة إضغط على الرابط التالي 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More