Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 17 أكتوبر 2024

جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد حافظ

 

سلسلة  دراسات  و بحوث  فى مسرح  و روايات السيد حافظ (15)

 

 

جماليات الكتابة المسرحية

 الموجهة للطفل في مسرحية

 سندس للسيد حافظ

 


إعداد

أمال  قندوز                     فاطنة بوكركب   

 لجنة المناقشة                    

د. أحمد أمين بوضياف       رئيسًا 

   د. حالب نور الهدى        مشرفًا  

د. عمر عبد الكريم          ممتحنًا 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات  - قسم اللغة والأدب العربي

2023 – 2024م




مقدمة:

فترة الطفولة هي تلك الفترة المبكرة من حياة الإنسان، وهي من أهم فترات حياته، فهي ليست فترة إعداد للمستقبل فحسب، بل هي طريق يسلكه الإنسان ليصل من خلاله على مرحلة النضج العقلي والنفسي والاجتماعي، والطفل يحتاج إلى التوجيه والتعليم والإرشاد من خلال تلك المرحلة تنمو القدرات وتنفتح المواهب، فالطفولة أرض صالحة للاستنبات فكل ما يغرس فيها من مكارم الأخلاق ومحاسن الصفات يؤتي أكله في مستقبل حياة الطفل، ولعل أفضل وأنجع هذه الطرق أدب الطفل، إذ يسهم هذا الأدب في وسائل تنشئة الطفل، حيث يسهم في بناء شخصيته ويسعى إلى تطوير وعيه، وطرق فهمه للحياة، كما أن له دور بارز في ترسيخ القيم الدينية والاجتماعية في قلوب الأطفال، ولأن عالم الأطفال يمتاز بالبراءة والنقاء وتقبل كل ما يوجه إليهم لذلك يجب أن يكون الأدب الخاص بهم ينمي في نفوسهم المحاسن والمبادئ السامية، ولمسرح الطفل ميزة وأفضلية على غيره من وسائط أدب الأطفال وذلك لأنه يستطيع أن يقدم الغايات والأهداف المتنوعة من القيم والمبادئ في أحضان جو من البهجة والسرور، فهو يمتاز بتلك البهضة بالإضافة إلى أن معظم المسرحيات تقوم على تقديم القيم والمبادئ والمثاليات في صور مشخصنة مجسدة وبطريقة تتناسب مع عمر الطفل وتفكيره بما يحرك مشاعر الطفل وذهنه وعقله ويغذي الأطفال فنيا وأدبيا ووجدانيا فيساعد على تشكيل شخصية الطفل وتكوين اتجاهاته وميوله وقيمه وأنماط حياته، ولهذا يعد المسرح اليوم واسطة من أهم وسائط وصل الأطفال بأدبهم، ففيه تتعانق الأداء والحركة والصورة والصوت لتشكل البناء الفني اذلي يسعى نحو الكمال الإبداعي.

وعلى هذا الأساس وسمنا بحثنا هذا ب جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس لسيد "حافظ" ولقد اخترنا هذه المسرحية للكشف عن الجوانب الجمالية والتربوية والتعليمية المطروحة في هذا النص المسرحي.

وقد كانت أسباب اختيارنا لهذا الموضوع ذاتية وموضوعية، فأما الذاتية فهي اهتمامنا بفئة الأطفال والفن المسرحي الذي يعد أهم وسيلة للتربية والتعليم للنشء الجديد، وأما الموضوعية فهي حب الاطلاع والغوص في أعماق مسرح الطفل أكثر بحثا عن أهم خصائصه الفنية ودوره التعليمي والتربوي.

ومنه جاءت إشكالية بحثنا كالتالي:

كيف تجلت القيم الفنية والجمالية والتربوية في مسرحية سندس لسيد حافظ؟

وتنبثق من هذا السؤال أسئلة فرعية تتمثل في:

ما هو مسرح الطفل؟

ما هي الأهداف المرجوة من مسرح الطفل؟

وما هي الجوانب التربوية والتعليمية والفنية التي استخدمها السيد حافظ في نصه المسرحي ؟

وللإجابة عن هذه الإشكالية اعتمدنا الخطة التالية:

حيث بدأنا بحثنا بمقدمة ومدخل وفصلين وتليهما خاتمة، أما المقدمة فجاءت افتتاحية وقراءة عن هذا الموضوع، ومدخل جاء تحت عنوان في أدب الطفل إذ تم التطرق فيه الأدب الطفل تعريفه، نشأته وتطوره وأهم خصائصه وسماته وأنواعه وأخيرا المراحل العمرية التي تقدم لهذه الفئة وجاء الفصل الأول بعنوان الإطار المفاهيمي لمصطلحي المسرح ومسرح الطفل إذ تم التحدث فيه عن لمحة عامة عن المسرح العربي ومفهوم المسرح العربي، نشأتنه وتطوره وخصائصه، أما ثانيا فتناولنا فيه مسرح الطفل مفهومه ونشأته وتطويره وأهدافه وأهميته، أما ثالثا تحدثنا عن مصادر الكتاب المسرحية الموجهة للطفل وخصائص مسرح الطفل.

والفصل الثاني الذي جاء فصلا تطبيقيا تحت عنوان مسرحية سندس بين البناء الفني الجدمالي والبعد التربوي التعليمي وقد تكلمنا فيه عن ثلاثة عناصر جاء العنصر الأول بعنوان جمالية الكتابة المسرحية في مسرحية سندس للسيد حافظ، حيث تعرفنا فيه عن الكتابة المسرحية وخصائصها وأيضا لمحة عن مسرحية سندس للسيد حافظ ودراسة لعنوانها وأخيرا وقفات حول المسرحية والعنصر الثاني تطرقنا فيه إلى اللغة والشخصية المسرحية وأيضا الحوار المسرحي والبناء الدرامي أما العنصر الأخير فجاء حول البعد التربوي التعليمي

على مستوى النص المسرحي.

وخلصنا بهذا كله إلى خاتمة احتوت جملة من النتائج والاستنتاجات حول هذا البحث في مسرح الطفل.

وللسير في هذه الخطة اعتمدنا على المنهج التاريخي في المدخل والفصل الأول قصد الوقوف على بدايات أدب الطفل ومسرح الطفل وإبراز مراحل تطورهما أما المنهج الوصفي التحليلي استخدمناه في الفصل الثاني التطبيقي من أجل دراسة مسرحية سندس وبيان أهم القيم التربوية والتعليمية التي استخدمها السيد حافظ معتمدين في ذلك على جملة من المصادر والمراجع ولعل أهمها :

مسرحية سندس للسيد حافظ.

لسان العرب لابن منظور

أدب الطفل فلسفته، فنونه وسائطه النعمان الهيئي.

مدخل إلى مسرح الطفل لسيد حلاوة وطارق جمال الدين عطية

وقد كانت كل هذه المصادر والمراجع منبع والمنطلق اذلي أخذنا منه مادة بحثنا ومن بين الدراسات السابقة التي اعتمدنا عليها في دراستنا هي المسرح التعليمي في دراما الطفل مسرحية هناري وفاري والألوان لعبد القادر بلكروي أنموذجا، رسالة ماجستير للطالب علوش عبد الرحمان عيسى رأس الماء ، جامعة وهران، الجزائر.

وقد واجهتنا مجموعة من العراقيل والصعوبات خلال رحلة بحثنا هذا منها قلة المراجع المتعلقة بالموضوع خاصة على الرغم من وجود الكثير منها في مسرح الطفل وأيضا تشابه المعلومات المتواجدة في أغلب الكتب التي تناولت مسرح الأطفال بالدراسة والتحليل وهذا ما يصعب على الطالب والباحث في انتقاء المعلومات وتمييزها بين المهمة وغير المهمة بالإضافة إلى أننا لم نجد دراسة من قبل حول مسرحية سندس.

وعلى الرغم مما واجهنا من صعوبات لقد وجدنا في طريقنا من يذللها ويأخذ بأيدينا للأمام ولعل أولهم الأستاذة الفاضلة نور الهدى حلاب المشرفة على هاته المذكرة والموجهة بعد الله تعالى، وفي ختام هذا العمل نشكر اللجنة على تكبدهم عناء قراءة هذه المذكرة وتصويبها .

 



لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 

***

رابط التحميل الثاني

اضغط هنا

 





0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More