سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (14)
وتيرة السرد في
رواية
كل من عليها خان
للسيد حافظ
إعداد
نجاة حملاوي
نرجس بن خليفة
لجنة المناقشة
د. خليفة عوشاش رئيسا
د. عمر عليوي مشرفا
د.زكريا بحوص ممتحنا
جامعة محمد بوضياف - المسيلة بالجزائر
كلية الآداب واللغات
قسم اللغة والأدب العربي
العام الجامعي 2022 - 2023
استطاعت الرواية في العصر الحديث أن تحتل مكانة مهمة في الساحة الأدبية، وذلك
لكونها جنسا أدبيا يعيش حالة تطورية مستمرة دائمة مما جعل بنيتها الشكلية الفنية غير
مستقرة، خاصة وقد أصبحت تحمل في طياتها أجناسا أدبية أخرى، ما جعلها تخرج عن
شكلها المعهود وتتمرد عليه. تعد الرواية عملية بحث دائم لتعرية واقع مجهول، أي أن
الرواية في أساسها تقوم على التطور والبحث الدؤوب عن آليات سردية خطابية تهدم كل
معيار ثابت ونمطي لتعكس طابع الحياة التي لا تستقر على حال، باعتبار أن كل ما في
الحياة متحرك لا يستقر على عود – أفعال، أفكار، حركات - والرواية تفاعل بين
مكوناتها اللغوية وغير اللغوية وتأثيثاتها المتفاعلة.
وكان التجريب هو الدافع لتحريك وتيرة البحث واقتحام العوالم المجهولة، حيث إن الرواية
قد وجدت فيه متنفسا يتماشى وطموحاتها التحررية ،باعتبار أنه وسيلة لابتكار أساليب
جديدة في أنماط التعبير الفني من تخليق منطقها الداخلي وبلورة جماليتها الخاصة، وخرق
الثابت والراكد والنمطية على مستوى النص .
من هذا المنطلق آثرنا أن نطرق موضوعا في هذا الباب يعنى بدراسة الرواية التجريبية
فاخترنا لذلك مدونة للكاتب العربي السيد حافظ .
فجاءت المذكرة موسومة ب وتيرة السرد في رواية كل من عليها خان"
ويطرح البحث إشكالية هامة تدور حول تدفق هذا المكون في الرواية الجزائرية نصوغها
على الشكل التالي: ماهي اليات السرد التي استخدمها الكاتب صعودا وهبوطا في رواية
كل من عليها خان من خلال البنية السردية ؟
وللإجابة عن هذه الإشكالية وغيرها من الأسئلة الجزئية إخترنا خطة بحث مكونة كالتالي:
مقدمة استعرضنا فيها أسباب اختيار الموضوع وصياغة الإشكالية وعرض الخطة
ثم مدخل عنوناه بالرواية العربية ومراحل تطورها.
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF
من خلال أحد الروابط التالية
***
0 التعليقات:
إرسال تعليق