سلسلة دراسات وبحوث في مسرح وروايات السيد حافظ (16)
جماليات السرد في مسرحية
الفلاح عبد المطيع للسيد حافظ
إعداد الطالبتان:
إيمان خشاب
وسيلة بن زاوي
لجنة المناقشة
أ.د. بوزيد رحمون رئيسا
د. لعلجة هذلي مشرفا ومقررا
د. عثمان مقيرش مناقشا
جامعة محمد بوضياف - المسيلة
كلية اللغة والأدب العربي
قسم الأدب العربي
2022 - 2023
مقدمة
مقدمة :يعد المسرح من الفنون الأدبية حيث عده النقاد أبا الفنون جميعا فلطالما ارتبط المسرح بميراث وعادات وتقاليد مختلف المجتمعات، لأنه يجسد أهم متطلباته ويعالج أهم قضاياه إذ لقي رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة خاصة في مصر، فقد أبدع العديد من الكتاب المصريين في هذا الفن الأدبي، من بينهم السيد "حافظ" الذي قام بإدخال المتلقي في العملية الإبداعية، كما أنه شارك المصريين في مأساتهم ومعاناتهم، هذا ما دفع بنا إلى تسليط الضوء على مسرحية الفلاح عبد المطيع ومحاكاتها للواقع المعاش، ضف الى ذلك قلة الدراسات حول هذا الفن الأدبي المتميز ومن هنا نطرح الإشكالية التالية : ماهي الآليات الجمالية السردية التي وظفها السيد حافظ" في مسرحية "الفلاح عبد المطيع" ومنه نطرح الإشكال التالي : كيف استطاع السيد حافظ التوفيق في الربط بين عناصر المسرحية من حوار وشخصيات واحداث ومكان وزمان؟ وماهي الإضافات التي قدمها السيد حافظ للمسرح العربي؟ للإجابة على مختلف التساؤلات اعتمدنا على الخطة التالية : مقدمة ثم المدخل، تحدثنا فيه عن نشأة المسرح العربي وأهم خصائصه، وبعدها الفصل الأول الذي تناولنا فيه مفاهيم حول الجماليات والسرد، وأهم وظائف السرد، ومكوناته، وفي الفصل الثاني درسنا الجانب التطبيقي من البحث بعنوان : جماليات السرد في مسرحية "الفلاح عبد المطيع"، ويندرج تحته خمسة عناصر أساسية، وتشمل الحوار، الأحداث الشخصيات المكان، الزمن، وخاتمة تبرز أهم النتائج التي توصلنا إليها، إضافة إلى قائمة المصادر والمراجع.
اعتمادنا على المنهج الوصفي التحليلي لانه ينطبق على دراستنا، اما بالنسبة لأهم المصادر والمراجع التي ووظفناها في بحثنا هي : " مسرحية الفلاح عبد المطيع لسيد حافظ والسان العرب" للابن منصور، بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي"" حميد الحمداني"، قضاء النص الروائي لمحمد "عزام" وغيرهم، سبقتنا في هذه الدراسة الكاتبة الدكتورة نادية سعدوني " من خلال كتابها " همسات نقدية في كتابات السيد حافظ" و استعنا بكتاب إمبراطورية المسرح النفس المؤلفة بإضافة إلى كتاب جمالية الكتابة المسرحية والسردية عند السيد حافظ للبروفسور" كمال الدين عبدو"، ومذكرة ماستر بعنوان : ثنائية المخاتلة بين النص الغائب والصورة الذهنية في مسرح السيد حافظ " من إعداد الطالبتين "إسمهان "سعودي" و"سناء نويوة " تحت إشراف الأستاذ" محمد زعيتري"، أثناء إنجازنا لهذا البحث واجهتنا العديد من الصعوبات أهمها، ضيق الوقت في انجاز البحث.
- وفي الختام نتقدم بجزيل الشكر والعرفان لأستاذتنا الفاضلة المتفهمة والمتواضعة "هذلي لعلجة" على توجيهاتها ونصائحها الدائمة لنا طيلة إنجاز هذا البحث، كما نتقدم بالشكر للجنة المناقشة التي قامت بقراءة بحثتنا وتصويباتها لنا لكي يكون بحثنا في المستوى المطلوب.
لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF
من خلال أحد الروابط التالية
0 التعليقات:
إرسال تعليق