Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

السبت، 20 مايو 2017

توظيف التراث في مسرح السيد حافظ


توظيف التراث في مسرح السيد حافظ
بقلم: ليلى بن عائشة



إذا حاولنا التخصيص والتوغل أكثر فيما عمد الكاتب إلى استخدامه في نصوصه الدرامية وتوظيفه من تراث ليضفي عليها الكثير. فيمكن أن نحصر التراث الموظف لديه في النقاط التالية:
1- توظيف القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .
2- استخدام مواضيع وشخصيات تراثية أو تاريخية كأساس لنصوصه المسرحية.
3- توظيف الأمثال الشعبية.
1/ توظيف القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف:
لقد أفاد "السيد حافظ" كثيرا من المقدس المتمثل في القرآن الكريم، كما أفاد أيضا من حديث سيد الخلق"محمـد" عليه أفضل الصلاة والتسليم، ونسوق شواهد على ذلك ، كقول "الـمرأة 4 " في مسرحـية ) تعثر الفارغات في درب الحقيقة. بحث !! ( : « المسجد دون مصلين..إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهلاّ أنتم منتهون »(1).وقول "فارس1" في مسرحية ) خطوة الفرسان في عصر اللاّجدوى كلمة(:« وقرأت ألم ..هذا الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين »(2).وقول "فارس 2 " في نفس المسرحية « لا..أريد طفلي أن يتنازل لحظة أو يتهاون أو يضعف، أريده أن يصعد ويقاوم حتى يسقط اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا »(3).وهي الآية رقم 3 من سورة المائدة.كما يقول الكاتب على لسان" المصلوب" في مسرحية ) طفل وقوقع وقزح ( « ربنا بيقول وجادلهم بالتي هي أحسن..يعني قال وجادلهم ما قالش وأخرسهم وأحبسهم واسجنهم واقتلهم واشنقهم »(4).وهي الآية رقم 125 من سورة النحل ، ومن مسرحية ) خطوة الفرسان في عصر اللاجدوى كلمة ( نسوق هذه الأمثلة، قول "فارس1" « وكل شيء بشيء وقل الحمد لله الذي لم يتخذ وليا ولم يكن له شريك في الملك »(5) وهي الآية111 من سورة الإسراء ، وقول نفس الشخصية : « فلنتظر الفارس المخلّص..ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا »(6)،وهي الآية 110 من نفس السورة 


لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuLTBVRm8yZUFTbDA/view?usp=sharing

القيم السياسية المتضمنة في بعض النصوص المسرحية


القيم السياسية المتضمنة في بعض النصوص المسرحية
جامعة القاهرة
معهد الدراسات التربوية
قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي


القيم السياسية المتضمنة في بعض النصوص المسرحية
المقدمة لطفل التعليم الأساسي
نموذجا مسرحيات السيد حافظ وسمير عبد الباقي

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية
تخصص تربية مسرحية

مقدمة من
زينب علي محمد علي يوسف
معيدة بقسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي
معهد الدراسات التربوية


إشـــــــراف
أ.د / كمال الدين حسين أ.م.د / سهير محمد حوالة
أستاذ الأدب المسرحي والدراما الشعبية وكيل الدراسات العليا والبحوث
كلية رياض الأطفال معهد الدراسات التربوية
جامعة القاهرة جامعة القاهرة

للعام الجامعي
1426 ه / 2005 م

أولا : الأهداف الإجرائية للتحليل :

تهدف الدراسة التحليلية إلى تعرف :

1. مدى توافر القيم السياسية في النصوص المسرحية ( عينة الدراسة ).
2. نوعية اللغة المستخدمة في عرض القيم السياسية .
3. مصدر القيم السياسية في النص المسرحي المقدم للطفل .
4. نوعية الشخصية التي جسدت القيم السياسية المقدمة للطفل .
5. نوعية الإطار الذي يتم من خلاله تقديم هذه القيم .
6. أنواع الصراع وأسلوب حله المستخدم في عرض القيم السياسية المتضمنة في النص المسرحي المقدم لطفل مرحلة التعليم الأساسي .

لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:


الجزء الأول

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKucjlSRkVwMW
dyajg/view?usp=sharing

الجزء الثاني

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuR2ZnNXdnSXFTdWM/view?usp=sharing

السيد حافظ والمسرح الملحمي

السيد حافظ والمسرح الملحمي
بقلم ليلى بن عائشة-اذاعة الضاب-سطيف- الجزائر
إن" السيد حافظ" يعتمد كثيرا الدراما الملحمية، كاتجاه من الإتجاهات التجريبية في مسرحياته، ذلك أنه يطرح فيها العديد من القضايا السياسية والإجتماعية، التي تعنى بها الدراما المحلية بشكل كبير. والمسرح الملحمي كما صاغه " بريشت" نظرية متكاملة في المسرح، لأنها تناولت بالمعالجة كافة أبعاد العملية المسرحية، ولم تهمل منها شيئا )كتابة النص، وإعداد العمل للعرض و الإخراج، و شكل الأداء، السينوغرافيا،...(. وقبل أن نبرز مواطن تأثر الكاتب بهذا الإتجاه، وتوظيفه إياه، ندرج هذا الجدول الذي يوضح "بريشت" من خلاله خصائص المسرح الملحمي وكذا الدرامي والفروق القائمة بينهما ) *(.

المسرح الدرامي
المسرح الملحمي



لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKueWwwSm5XM05GaGM/view?usp=sharing

الحكاية الشعبية في مسرح الطفل عند السيد حافظ

الحكاية الشعبية في مسرح الطفل عند السيد حافظ

من خلال مسرحيتي سندريلا و الأمير و قميص السعادة
عبدالعزيز خلوفه

ضمن بحث لنيل الإجازة من جامعة
سيدي محمد بن عبدالله - كلية الآداب و العلوم الإنسانية
ظهر المهراز - فاس
المملكة المغربية

اشراف : يونس لوليدي

السيد حافظ كاتب مسرحي ، وصحفي ، وسيناريست . ولد سنة 1948 بالإسكندرية جمهورية مصر العربية ، حاصل على دبلوم في علم النفس والتربية عام 1975 وعلى الجائزة الأولى في التأليف المسرحي بمصر عام1970 ، وجائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه إلى الأطفال في الكويت عن مسرحية سندريلا عام 1983م عضو اتحاد الكتاب المصريين والعرب ، وعضو نقابة المهن التمثيلية والسينمائية المصرية . وهو أول كاتب عربي تطبع أعمالة للأطفال والكبار على الانترنت منذ عام 1997، وعضو شرفي في المنظمة الأمريكية للتربية المسرحية جامعة أريزونا ، وتنشر له جامعة أنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية ، كما تنشر أعماله في بريطانيا باللغة الإنجليزية. صدرت له عدة مؤلفات للكبار منها : كبرياء التفاهة في بلاد اللامعنى ، الطبول الخرساء في الأودية الزرقاء ، ظهور واختفاء أبو ذر الغفاري ، حكاية الفلاح عبد المطيع . وله أعمال مسرحية للأطفال نذكر منها : سندس ، علي بابا ، عنتر بن شداد ، الشاطر حسن . ألف عدة مسلسلات تلفزيونية وإذاعية على سبيل المثال عصفور تحت المطر ، همام وبنت السلطان وقدمت أعماله في أكثر من ...


لقراءة الدراسة كانلة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuT1hrZnlLTGQxbWs/view?usp=sharing

الحاكم بامر الله بقلم دكتور محمد عبازة تونس









الحاكم بأمر الله
أمام كتاب المسرح

بقلم
ا.د / محمد عبازه
استاذ دكتور المعهد العلى لفنون المسرح
تونس ميدان بلفدير 2 نهج دانتون 1002



قرأت ثلاث مسرحيات لثلاثة كتاب مسرح معروفين على الساحة المسرحية العربية عن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، وبقدر ما استمتعت بهذه المسرحيات الثلاث بقدر ما حفزتني على الكتابة حولها ، كي أقارن بينها وخاصة أنها كتبت من طرف مبدعين من جيلين مختلفين ومن بلدين عربيين مختلفين ، حيث قرأت المسرحية الأولى التي كتبها الأديب المصري الكبير علي أحمد باكثير ووضعها تحت اسم "سر الحاكم بأمر الله"( وجاءت في 152 ص من الحجم المتوسط . والمسرحية الثانية من تأليف الكاتب المصري الشاب السيد حافظ وعنونها ب ( حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الحاكم بأمر الله )(1) وقد صدرت في حجم كبير من 1188 ص . أما المسرحية الثالثة والتي استوقفتني طويلاً ،  قراءة وتدريساً للطلبة فهي مسرحية الشاعر التونسي الأستاذ البشير القهواجي والتي تحمل عنوان (بيارق الله) وقد نشرت في 115 ص من الحجم الصغير.
بعد قراءة المسرحيات استوقفتني شخصية الحاكم بأمر الله ، كما استوقفتني شخصية الحلاج المتصوف المسلم ، من قبل ، وقررت أن أعود إليها في كتب التاريخ ، أي المصدر الذي أخذ منه هؤلاء الكتاب الثلاثة محاولا بذلك الابتعاد عن الخيال المسرحي الذي حلق بالكتاب في سماء القاهرة وعلى جبل المقطم ، والعودة إلى الواقع التاريخي ومساءلته ، كيف صور هذه الشخصية الغريبة والطريفة والثرية ؟ أعتقد أنها لو لم تكن كذلك لما استوقفت كتابنا الثلاثة ، وفعلا بدأت أبحث عن تاريخ الفاطميين ، فبدأت بتاريخهم في تونس ، ثم انتقلت معهم إلى القاهرة ، وكأنني كنت مرافقا لهم في رحلتهم المشرقية ، بحيث أحسست كأنني كنت أسير جنبا إلى جنب مع ابن هانئ الأندلسي صحبة المعز لدين الله قاصدين الفسطاط ونيلها العجيب .



لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKud1FsTFI3bEgxczg/view?usp=sharing

الإخراج في مسرحية سندس والمسرح السياسي


الإخراج في مسرحية سندس والمسرح السياسي
للكاتب / السيد حافظ

من رسالة ماجستير : محمد المنصور الكويت
بالمعهد العالي للفنون المسرحية - 1995


النموذج التطبيقي الثالث ... عرض مسرحية ... سندس.
التجديد في الإبداع المسرحي ، أو حتى غير المسرحي لا ينفي القديم نفيا تاما ولا يهدم قيمه الكلاسيكية كلها .. لهذا يؤكد سعد أردش بأن التجديد في المسرح لا يرقى دائما إلى مستوى الابتكار والإبداع على أساس هدم القيم الكلاسيكية بعضها أو كلها ... إن المسرح الجديد يبقى دائما مسرحا تتوفر فيه الركائز الأساسية لفن المسرح كما وصل إلينا في صورتيه: الرسمية ( الأكاديمية ) والشعبية ، منذ ما قبل التاريخ ، فهو دائما حوار ما بين الفنانين والجماهير من خلال أحداث وشخصيات فنية تدور كلها داخل بناء أتفق على تسميته الدراما لتمييزه عن الأبنية المختلفة لغيره من النوعيات الأدبية والفنية .
من هذا المنطلق يتبن لنا أن التجديد النسبي يقوم على مقومات ليبدع الجديد دون أن ينفي الكلاسيكي في كلياته وهنا تفعل الأصالة والمعاصرة فعلها في عملية الإبداع والتجديد وبصفة عامة فإن المسرح التجريبي خاض معركة عنيفة ليؤصل وجوده في المسرح العربي ، إذ قابلته في الستينات والمتطاولين على الفن في السبعينات والثمانينيات ... لهذا وجد الفنان التجريبي نفسه في غربة قاسية وصد عنيف وإحساس محبط أمام ، مجتمع يكرس القديم ويقدسه متراجعا للخلف .


لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/open?id=0B2rLU6MapsKuR1hnd041cEEtdnM

إشكالية التجريب في مسرح السيد حافظ




إشكالية التجريب في مسرح السيد حافظ


إعداد و تقديم

تقديــــــــــــــــــــــــــــم
د. مصطفى رمضاني


حين نستقرىء الريبرتوار المسرحي العربي أفقيا، يسترعي انتباهنا توا تربع المبدع المسرحي السيد حافظ على عرش التجريب، سواء على مستوى الكم أم على مستوى الكيف. فقد أبدع ما يناهز الأربعين عملا مسرحيا استحضر فيها مختلف الأساليب الفنية و الاتجاهات الدرامية الحديثة و المعاصرة. ولكنها جميعا تظل وفية لمبدإ التجريب.
ومعلوم أن التجريب في المسرح العربي يظل موصولا بإشكاليتي التأسيس و التأصيل، حتى لا نكاد نفصل-أحيانا- بين هذه المستويات الثلاثة. فالمبدع المسرحي العربي حين يجرب الأشكال الدرامية من منطلق الحداثة، إنما يكون بصدد القيام بفعل التأسيس، نظرا لغياب القاعدة الجمالية الأصل التي يمكن أن تكون منطلقا أو قاعدة لفعل التجاوز الذي هو سمة أي تجريب.
والسيد حافظ يعي جيدا هذا المعطى الذي هو في جوهره معطى إيبستمولوجي.


لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:

https://drive.google.com/file/d/0B2rLU6MapsKuVWo4ZHM0NzBWRkE/view?

الجمعة، 19 مايو 2017

مسرحبة منو دراما  ترجمة للانجليزية فصل واحد بقلم السيد حافظ الخادمة والعجوز

الخادمةوالعجوز
مسرحبة منو دراما  ترجمة للانجليزية
فصل واحد بقلم السيد حافظ الخادمة والعجوز

مسرحية تجريبية
الخادمة
و
العجـــــــوز
تأليف: السيد حافظ
فيلا... الدور الأول على ما يبدو... غرفة الاستقبال .. يبدو أن الفيلا مهجورة منذ وقت طويل .. لم يدخل فيها أحد ..صورة السيدة علقت فى المواجهة ..على اليمين صور لثلاثة شبان... بعض الزهور ذابلة وضعت تحت طاولة وضع بجوارها تلفزيون ... يرن جرس الباب يظهر من اليسار رجل كبير فى السن على ما يبدو فى سن السبعين ..وقد ارتدى الملابس بطريقة غير مهندمة .


لقراءة المسرحية كاملة أو تحميلها بصيغة PDF  
اضغط على الرابط التالي:


السيد حافظ وحتى يطمئن قلبى بقلم دكتور محمد نوالى


السيد حافظ وحتى يطمئن قلبى
بقلم دكتور محمد نوالى
– جامعة محمد الاول – المغرب
توصلت من الكاتب المسرحي والروائي المصري الكبير السيد حافظ  روايته الأخيرة على شكل pdf  بعدما أمدني بأعماله الأخرى ورقيا.
وقد اختار لها عنوانين: "حتى يطمئن قلبي" عنوانا أول." ولكن ليطمئن قلبي " عنوانا ثانيا. وقد صدرت مطبوعة عن مركز الوطن العربي رؤيا. وهي في 557 صفحة وأهداها للروائي الكبير صنع الله إبراهيم. وسبق أن سلمني أعماله السابقة التي سأعكف على دراستها جميعها كما وعدته. وهو كاتب يستحق القراءة. تحية له. وتحية لكل من لم يخن نفسه وظل طليقا حرا يغرد كما يشاء كما قال.و تحية لأبناء مصر الأحرار.
يقوم  السيد   حافظ  في رواياته بحفر أركيولوجي في تربة مصر وتاريخها. والأركيولوجيا هي فن وعلم الإبراز. يطمح إلى أن يبرز الوجه الحقيقي لمصر الذي غطتها رمال فقدت بريقها الذهبي، وحولت أفضيتها إلى لوحات قاتمة، وناسها إلى دمى كسيحة. تتحرك في مشاهد مكررة لا جديد تحت شمسها التي تخلت عن عنفوانها. تاركة مساحات الصمت يغلفها غبار تبلد عليها مثل أرشيفات الكتبة من أولئك المتحذلقين الذين يصنعون أمجادا وهمية في تاريخ أضحى حكايات خرافية مضللة تحتاج إلى من يعري طبقاتها. يقول  السيد   حافظ: "أنا لا أحكي التاريخ ولا أروي لكم بل أصححه."
الكتابة الروائية عن  السيد   حافظ كتابة مضادة للكتابة التاريخية. والكتابة هي مجرد تمثيل. ويكمن خطر التمثيل على الشيء المُمثل. لأنه مسح له، وإزاحة واحتلال له.
يحضر التمثيل عاريا مدبجا بإنشاءاته الأربيسكية في منحنيات عرجاء تجر أزمنة جوفاء تحت شعارات فقدت حياءها تتهادى بدون استحياء.
تتوارى الحقائق خلفه. كما الطبقات الجيولوجية التي يغلفها غبار العبارات المسكوكة الرائجة التي تدون وتحفظ بدون كلل كأناشيد تملأ سماء لا هي بالسماء. فخطر التمثيل  يقع على الشيء المُمَثل. ذلك أن الحضور والإقصاء يتوحدان فيه، إذ يصبح التمثيل بديلاً عن المُمثل، يمحوه بصفته وجودا، ويحضره بصفته نسخة مُمثلة ومعدّلة.  وقد مارس عليه التشويه والتغيير.
وبه يغرقنا التمثيل في مشاهد مسرحية حُبكت بدقة متناهية، تجتهد في محاولة إخفاء تمثيليتها ضمن تقنيات الإيهام، ومشابهة الحقيقة la vraisemblance . تفعل فعلها في سلسلة كاملة من النصوص من المدونة، لا تمثل غير حقيقتها هي، وإذا كان جاك دريدا  يدعو إلى إعادة قراءة الفلسفة من افلاطون إلى هيدغر ، وإعادة كتابتها لكي نتبين أنها ليست تمثيلا لشيء ما فقط وكما هو في التمثل الشائع بل باعتبارها نصوصاً تمثل نسها. فإن  السيد   حافظ يريد أن يبرز استعاراته في أقنعة التاريخ ، وفي سحنات الناس ويومياتهم. إذ الكل أصبح مغلفا باستعاراته المملة التي أضحت عناوين بائسة لعالم يتهادى في انهيارته كل يوم. وكأن روح العصر التي تكتنف الأجساد والأشياء. أضحت توقع تجدد الانهيارات تحت مساحيق الألوان الساطعة والدمى المتحركة.
وفي ملحمة الإنسان التي قادته إلى ابتداع أساليب التمثيل تغرَّب عن ذاته، وحقيقته بالمفهوم الماركسي. لأنه ـ وكما قرّر دريدا في "أطياف ماركس" ـ بتمثيله هذا سينيب غيره عنه في حضور الوجود. وهكذا ظل غائبا عن نفسه/ فهو لم يكثفها مفهوما، وهو لم يقبض عليها طيفاً، واكتفى بالقناع يخفي فيه خفاءه واختفاءه بوصفه مريدا"
لا يأتي  السيد   حافظ تحت رداء المؤرخ الذي يضاف إلى لائحة الذين كتبوا رؤيتهم ورؤية غيرهم للتاريخ ظانين أنهم يسجلون الحقيقة كما عاشتها الأجيال. وكما عرفها الواقع. لأن الواقع يطبخ كما تطبخ الفطائر والمعجونات. والحقيقة تظل بمنأى خلف شواطئ الأزمنة المضللة. تنتظر من يوقظها. وليس لها غير الروائي أو المسرحي أو الذي جمع بين الحسنيين.
وإذا كان كما يقول محمود درويش "ومن سوء حظ المؤلف. أن الخيال هو الواقعيّ على خشبات المسارح." فإن من سوء حظ الحقيقة أنها تتدثر بالإيهام. ومن سوء الحظ أيضا أن كتابة الحقيقية تغلف بالنسيان، ومن حسن حظ الزبد أنه كثر فلم يعد يبدو كالجفاء.
هذا الأخ الصديق الذي أشترك معه  في أشياء كثيرة. منها ضياع الاسم في الزحمة. أشترك معه أيضاً في  أشياء كثيرة .كثيرة. هو يعرف ذلك فاختارني لكي أقرأ أعماله. وسأقرأها وأكتب عنها لأني مؤمن بها ومؤمن أن الحقيقة تريد أن تتلمس طريقها إلينا من فجواتها.
تحية للمسرحي والروائي العزيز  السيد   حافظ مرة أخرى
د .محمد نوالي

السيد حافظ وحتى يطمئن قلبى بقلم دكتور محمد نوالى


السيد حافظ وحتى يطمئن قلبى
بقلم دكتور محمد نوالى
– جامعة محمد الاول – المغرب
توصلت من الكاتب المسرحي والروائي المصري الكبير السيد حافظ  روايته الأخيرة على شكل pdf  بعدما أمدني بأعماله الأخرى ورقيا.
وقد اختار لها عنوانين: "حتى يطمئن قلبي" عنوانا أول." ولكن ليطمئن قلبي " عنوانا ثانيا. وقد صدرت مطبوعة عن مركز الوطن العربي رؤيا. وهي في 557 صفحة وأهداها للروائي الكبير صنع الله إبراهيم. وسبق أن سلمني أعماله السابقة التي سأعكف على دراستها جميعها كما وعدته. وهو كاتب يستحق القراءة. تحية له. وتحية لكل من لم يخن نفسه وظل طليقا حرا يغرد كما يشاء كما قال.و تحية لأبناء مصر الأحرار.
يقوم  السيد   حافظ  في رواياته بحفر أركيولوجي في تربة مصر وتاريخها. والأركيولوجيا هي فن وعلم الإبراز. يطمح إلى أن يبرز الوجه الحقيقي لمصر الذي غطتها رمال فقدت بريقها الذهبي، وحولت أفضيتها إلى لوحات قاتمة، وناسها إلى دمى كسيحة. تتحرك في مشاهد مكررة لا جديد تحت شمسها التي تخلت عن عنفوانها. تاركة مساحات الصمت يغلفها غبار تبلد عليها مثل أرشيفات الكتبة من أولئك المتحذلقين الذين يصنعون أمجادا وهمية في تاريخ أضحى حكايات خرافية مضللة تحتاج إلى من يعري طبقاتها. يقول  السيد   حافظ: "أنا لا أحكي التاريخ ولا أروي لكم بل أصححه."
الكتابة الروائية عن  السيد   حافظ كتابة مضادة للكتابة التاريخية. والكتابة هي مجرد تمثيل. ويكمن خطر التمثيل على الشيء المُمثل. لأنه مسح له، وإزاحة واحتلال له.
يحضر التمثيل عاريا مدبجا بإنشاءاته الأربيسكية في منحنيات عرجاء تجر أزمنة جوفاء تحت شعارات فقدت حياءها تتهادى بدون استحياء.
تتوارى الحقائق خلفه. كما الطبقات الجيولوجية التي يغلفها غبار العبارات المسكوكة الرائجة التي تدون وتحفظ بدون كلل كأناشيد تملأ سماء لا هي بالسماء. فخطر التمثيل  يقع على الشيء المُمَثل. ذلك أن الحضور والإقصاء يتوحدان فيه، إذ يصبح التمثيل بديلاً عن المُمثل، يمحوه بصفته وجودا، ويحضره بصفته نسخة مُمثلة ومعدّلة.  وقد مارس عليه التشويه والتغيير.
وبه يغرقنا التمثيل في مشاهد مسرحية حُبكت بدقة متناهية، تجتهد في محاولة إخفاء تمثيليتها ضمن تقنيات الإيهام، ومشابهة الحقيقة la vraisemblance . تفعل فعلها في سلسلة كاملة من النصوص من المدونة، لا تمثل غير حقيقتها هي، وإذا كان جاك دريدا  يدعو إلى إعادة قراءة الفلسفة من افلاطون إلى هيدغر ، وإعادة كتابتها لكي نتبين أنها ليست تمثيلا لشيء ما فقط وكما هو في التمثل الشائع بل باعتبارها نصوصاً تمثل نسها. فإن  السيد   حافظ يريد أن يبرز استعاراته في أقنعة التاريخ ، وفي سحنات الناس ويومياتهم. إذ الكل أصبح مغلفا باستعاراته المملة التي أضحت عناوين بائسة لعالم يتهادى في انهيارته كل يوم. وكأن روح العصر التي تكتنف الأجساد والأشياء. أضحت توقع تجدد الانهيارات تحت مساحيق الألوان الساطعة والدمى المتحركة.
وفي ملحمة الإنسان التي قادته إلى ابتداع أساليب التمثيل تغرَّب عن ذاته، وحقيقته بالمفهوم الماركسي. لأنه ـ وكما قرّر دريدا في "أطياف ماركس" ـ بتمثيله هذا سينيب غيره عنه في حضور الوجود. وهكذا ظل غائبا عن نفسه/ فهو لم يكثفها مفهوما، وهو لم يقبض عليها طيفاً، واكتفى بالقناع يخفي فيه خفاءه واختفاءه بوصفه مريدا"
لا يأتي  السيد   حافظ تحت رداء المؤرخ الذي يضاف إلى لائحة الذين كتبوا رؤيتهم ورؤية غيرهم للتاريخ ظانين أنهم يسجلون الحقيقة كما عاشتها الأجيال. وكما عرفها الواقع. لأن الواقع يطبخ كما تطبخ الفطائر والمعجونات. والحقيقة تظل بمنأى خلف شواطئ الأزمنة المضللة. تنتظر من يوقظها. وليس لها غير الروائي أو المسرحي أو الذي جمع بين الحسنيين.
وإذا كان كما يقول محمود درويش "ومن سوء حظ المؤلف. أن الخيال هو الواقعيّ على خشبات المسارح." فإن من سوء حظ الحقيقة أنها تتدثر بالإيهام. ومن سوء الحظ أيضا أن كتابة الحقيقية تغلف بالنسيان، ومن حسن حظ الزبد أنه كثر فلم يعد يبدو كالجفاء.
هذا الأخ الصديق الذي أشترك معه  في أشياء كثيرة. منها ضياع الاسم في الزحمة. أشترك معه أيضاً في  أشياء كثيرة .كثيرة. هو يعرف ذلك فاختارني لكي أقرأ أعماله. وسأقرأها وأكتب عنها لأني مؤمن بها ومؤمن أن الحقيقة تريد أن تتلمس طريقها إلينا من فجواتها.
تحية للمسرحي والروائي العزيز  السيد   حافظ مرة أخرى
د .محمد نوالي

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More