الإخراج في مسرحية سندس والمسرح السياسي
للكاتب / السيد حافظ
من رسالة ماجستير : محمد المنصور الكويت
بالمعهد العالي للفنون المسرحية - 1995
النموذج التطبيقي الثالث ... عرض مسرحية ... سندس.
التجديد في الإبداع المسرحي ، أو حتى غير المسرحي لا ينفي القديم نفيا تاما ولا يهدم قيمه الكلاسيكية كلها .. لهذا يؤكد سعد أردش بأن التجديد في المسرح لا يرقى دائما إلى مستوى الابتكار والإبداع على أساس هدم القيم الكلاسيكية بعضها أو كلها ... إن المسرح الجديد يبقى دائما مسرحا تتوفر فيه الركائز الأساسية لفن المسرح كما وصل إلينا في صورتيه: الرسمية ( الأكاديمية ) والشعبية ، منذ ما قبل التاريخ ، فهو دائما حوار ما بين الفنانين والجماهير من خلال أحداث وشخصيات فنية تدور كلها داخل بناء أتفق على تسميته الدراما لتمييزه عن الأبنية المختلفة لغيره من النوعيات الأدبية والفنية .
من هذا المنطلق يتبن لنا أن التجديد النسبي يقوم على مقومات ليبدع الجديد دون أن ينفي الكلاسيكي في كلياته وهنا تفعل الأصالة والمعاصرة فعلها في عملية الإبداع والتجديد وبصفة عامة فإن المسرح التجريبي خاض معركة عنيفة ليؤصل وجوده في المسرح العربي ، إذ قابلته في الستينات والمتطاولين على الفن في السبعينات والثمانينيات ... لهذا وجد الفنان التجريبي نفسه في غربة قاسية وصد عنيف وإحساس محبط أمام ، مجتمع يكرس القديم ويقدسه متراجعا للخلف .
لقراءة الدراسة كاملة أو تحميلها اضغط على الرابط التالي:
https://drive.google.com/open?id=0B2rLU6MapsKuR1hnd041cEEtdnM
0 التعليقات:
إرسال تعليق