Add a dynamically-resized background image to the page.txt Sayed Hafez (sayedhafez948@gmail.com) جارٍ عرض Add a dynamically-resized background image to the page.txt.

أدخل كلمة للبحث

الزائرون

Flag Counter

زوارنا

Flag Counter

الزائرون

آخر التعليقات

الخميس، 19 سبتمبر 2024

مسرحية- ليلة اختفاء أخناتون-واختفى الحب من مصر تلك الليلة للسيد حافظ بين التجلي التاريخي والإسقاط السياسي - دراسة نقدية-

 مسرحية

 ليلة اختفاء أخناتون

واختفى الحب من مصر تلك الليل للسيد حافظ

 بين التجلي التاريخي والإسقاط السياسي 



 دراسة نقدية

بقلم

د. قسول فاطمة


لتحميل الدراسة بصيغة PDF

اضغط هنا
























الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي الموجه للطفل - مسرحية سندريلا نموذجا

 الحضور الأسطوري في النص المسرحي العربي 

الموجه للطفل 

مسرحية سندريلا نموذجا





بقلم

طيباوي نبيلة  - حلاسي عمار

مخبر النقد ومصطلحاته

جامعة قاصدي مرباح - ورقلة 

 الجزائر

2020- 2021


لتحميل الدراسة بصيغة PDF

اضغط هنا












الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

رسالة إلى د. أحمد مجاهد

 رسالة إلى د. أحمد مجاهد:








الي الدكتور  العظيم احمد مجاهد في عام 1983 انت كنت طالبا في ليسانس في عين شمس تذاكر لتمتحن  وفي نفس العام كانت 1983 كانت مسرحياتي تدرس  في جامعة الاسكندرية  في كتا ب للدكتور العظيم  السعيد الورقي  وفي نفس العام حصلت علي جائزة افضل مؤلف  لمسرح الطفل من جمعية الفنانين  الكويتين  وفي نفس العام درست اعمالي في العراق العظيم ونفذت مسرحيتي الفلاح مطاوع اخراج سعدي يونس  وفي نفس العام صدر كتابي مسرحية  ظهور واختفاء ابي ذر الغفاري.الكتاب رقم 15 لي.  وفي نفس العام1983 كان استاذك الدكتور جابر عصفور يناقش اول رساله عن اعمالي الحكاية الشعبية في مسرح الطفل  عند السيد حافظ للطالبه  امال  الغريب اقول هذا بسبب انه..  في ندوة المهرجان التجريبي  الاخير منذ ايام سخرت  من اسمي  عندما قرأته.. الا تخجل من نفسك  وانت طالب كنت انا فين وانت فين ؟.. عيب  التطاول  والسخرية  دي للنسوان البلدي  هل علمك جابر عصفور استاذك هذا انسيت يامحترم يوم  ان ناداك في مكتبه في المجلس الاعلي  امامي  وقال لك يا احمد خد مسرحية  السيد حافظ عبدالله  النديم  للمطبعة وخلصها الاسبوع دا.. وانت واقف امامه وانا  جالس اشرب القهوة معه.. اسم دكتور له قيمه ياحماده مش كده والا ايه؟؟؟

الكاتب السيد حافظ

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ- إعداد : آيةسليني- نُسيبة بربيش

 دراسات في روايات السيد حافظ

هندسة الشخصيات 

في رواية "وهمت به" للسيد حافظ



إعداد الطالبتين

آيةسليني نُسيبة بربيش

لجنة المناقشة

د.عليوي عمر    رئيسًا

  د.بوزيد رحمون مشرفا

د. شبلي خالد. ممتحنا



جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي

2020 - 2021



مقدمة:

تعد الرواية من أبرز الفنون النثرية الأدبية التي اهتم بها الأدباء، والنقاد والدارسون، فهي سجل للمجتمع البشري كونها تطرقت إلى جملة من القضايا الاجتماعية بطريقة فنية متقنة فعالجت القضايا الاجتماعية والنفسية والفكرية والحضارية وغيرها، فنجد نظريات السرد الحديثة اهتمت اهتماماً كبيرا بدراسة مكونات الرواية، ومن أبرزها الشخصية بوصفها جزءا مهماً في العملية السردية، ومنها تمتد وإليها جميع عناصر الرواية فهي العمود الفقري في الرواية كونها تعبر عما يجول في خيال الكاتب وتجسد أفكاره وهي العنصر المنتج للأحداث في البناء السردي وأهم دعائمه الأساسية.

وهناك من يرى بأن الشخصية كائن بشري من لحم ودم، وتعيش في زمان ومكان معين.

ومن هنا كان اهتمامنا في هذه الدراسة بأهم عنصر في الرواية وهي الشخصية، ونختار في دراستنا رواية وهمت به للسيد حافظ .

ومن هنا جاء عنوان بحثنا " هندسة الشخصيات في رواية وهمت به للسيد حافظ، ساعين إلى الإجابة عن جملة من التساؤلات تمثلت فيما يلي:

ما الشخصية  ؟ وما أنواعها وأبعادها ؟ 

كيف تجلت الشخصيات في رواية وهمت به ؟ 

أما عن أسباب اختيارنا للموضوع فمنها حب التطلع والميل والرغبة لدراسة هذا الشكل الأدبي، بالإضافة إلى معرفة تطور الرواية العربية الحديثة وكذلك بدافع معرفة مكونات هذا العمل السردي خاصة من حيث الشخصية وعلاقتها بالمكونات السردية الأخرى .

أما عن المنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي في الجانب النظري، كما اعتمدنا على المنهج التحليلي في الجانب التطبيقي كوننا قمنا بتحليل بعض شخصيات الرواية 

وعليه فقد قسمنا البحث إلى مقدمة وفصلين ّأحدهما نظري والآخر تطبيقي وخاتمة .

الفصل الأول: عنوانه الرئيسي ماهية الشخصيات، أنواعها، أبعادها، حيث تناولنا فيه مصطلحات ومفاهيم الدراسة من مفهوم الشخصية والرواية وعلاقة الشخصية بالمكونات السردية الأخرى .

أما الفصل الثاني تناولنا هندسة الشخصيات في رواية " وهمت به " وقد اعتمدنا في دراستنا على مجموعة من المصادر والمراجع أهمها: كتاب بنية الشكل الروائي لحسين بحراوي، وكتاب في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد  لعبد المالك مرتاض وغيرها من المراجع.

واعترضت سبيلنا جملة من المعوقات والمصاعب نذكر منها: 

قلة الدراسات السابقة التي تتناول نفس الموضوع كونها رواية حديثة، كذلك صعوبة الإلمام بجزيئات الموضوع لقلة الخبرة وكذلك صعوبة الدراسة التطبيقية في الرواية، إلا أننا استطعنا بعون الله أن نتجاوز كل هذه العثرات لإخراج البحث على ما هو عليه .


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF. من أحد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا

 


رابط التحميل الثاني

 اضغط هنا




السبت، 14 سبتمبر 2024

توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ - إعداد وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي

دراسات في مسرح السيد حافظ

توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ 



إعداد

وحيدة بلقفصي

إيمان عبد لاوي


لجنة المناقشة

د. بوشلاق حكيمة      رئيسا

د. مفتاح خلوف.   مشرفا

د. محمد زعيتري.  ممتحنا

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

قسم اللغة والأدب العربي

2017 - 2018



مقدمة:

يعد التراث السمة البارزة والواضحة التي ميزت الأعمال المسرحية الفنية، الساعية إلى تأصيل المسرح العربي من كل نواحيه ، سواء أكان من حيث الشكل أم المضمون، كون أن التراث جزء لا يتجزء من وجود الأمة العربية فهو كيانها وممثلها، بماضيها وحاضرها ، فهو روح الأمة ونبض وجودها وهويتها، إنه المخزون الحضاري والثقافي الذي يرثه الخلف عن السلف فيشكل لديه القيمة الثابتة التي يبني منها الخلف ضمن أهمية تاريخية، حاضره، ووجوده الآني والمستقبلي انطلاقا من إقامة الصلة بين الماضي والحاضر، حيث إن التواصل مع التراث هو الذي يحقق للأمة وجودها الفعلي، إذ أنه مقوم هام لمقومات الشخصية العربية والمعبر الأول عن أصالة الأمة؛ فقد صار التراث طاقة إبداعية تجسدت وتمثلت من خلال محاولات كثيرة ومتعددة، والتي أصبح للتراث مكانة ذات قيمة كونه يعد الوسيلة الأهم للتعبير عن قضايا الجماهير بهمومهم وآلامهم وآمالهم، فالتراث قارئ للماضي والحاضر؛ ؛ فهو يمثل روح الأمة ومرآتها العاكسة للكثير من الأدباء كونهم يشتغلون على هذا التراث يوظفونه في أعمالهم الأدبية، آخذين منه ما يخدم واقعهم وزمنهم وأفكارهم المتشعبة وعقائدهم ورؤاهم، إذ من جوهره انبثق جنس أدبي شاسع بأنواعه وأشكاله، جنس لا يخلو من التراث، بل يوظفه ويتجلى به، ألا وهو المسرح الذي أخذنا بعمقه إلى الدراسة والبحث، كونه قائم بذاته مرتكز على التراث الذي جال به، وجال بكل أشكاله من شعبي متنوع ، وديني من قرآن إضافة إلى التاريخي.

فالمسرح له ميلاد عريق، ازدهاره كان في مصر، ولعل السبب الذي يعود إلى ذلك هو الأجواء المهيئة في هذا البلد بفعل ثقافته المسرحية، التي كان تجذرها من خلال العروض المقدمة عن الغرب إلى جانب الأوضاع والظروف المتاحة والمساعدة على ازدهاره، كونه يمتاز بعوالم عظيمة مشكلة ومعبرة عن الماضي والحاضر بين طيات التراث، أي أنها معتمدة عليه والذي منه تفوح رائحة الإبداع والتصوير الحقيقي، ولعل علاقة السيد حافظ وتوظيفه في المسرح تحيلنا لطرح عدة تساؤلات منها: كيف استطاع التراث أن يتبوأ هاته المكانة؟ وما مدى توظيفه في المسرح؟ وهل كان لهذا التوظيف لمسات وتجليات أجد؟ 

للإجابة على هذه التساؤلات آثرنا ضبطها في موضوع موسوم بـ " توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ"، والذي دفعتنا إليه دوافع ذاتية بحيث لم يكن مطروقا أكاديميا، ودوافع موضوعية بغية إزالة الغموض الذي يكمن في تطبيق التراث في مسرحيات السيد حافظ، وكذلك لإفادة المتطلعين.

ولمعالجة هذا الموضوع قمنا بتقسيمه إلى مقدمة ومدخل وفصلين، وأنهيناه بخاتمة وفهرس للمصادر والمراجع.

فقد خصصنا المدخل لمفهوم المسرح في اللغة وأجملناه بإرهاصاته الأولى ونشأته، ثم ملخص هاته المسرحيات المدروسة. دراسة وصفية لبعض النصوص المسرحية للسيد حافظ.

وجعلنا الفصل الأول خاصا بمفاهيم نظرية حول التراث من خلال تحديد مفاهيم التراث، وأسباب توظيفه، وعلاقته بالأدب والمسرح؛ كما ذكرنا أهميته.

أما الفصل الثاني ناقشنا فيه أشكال توظيف التراث، وتمظهرها في مسرحية السيد حافظ بادئينا بلغته وأسلوبه في نصوصه المسرحية شاملة بعده على أنواع التراث الشعبي الديني، والتاريخي، تحت كل نوع مجموعة مضامين .

أما بخصوص الخاتمة فقد ضمناها جملة من النتائج التي توصلنا إليها إذ أن ضرورة الدراسة اقتضت أن نوظف أكثر من منهج، فاضطررنا أن نوظف آليات إجرائية للمناهج التالية: الوصفي واستعنا ببعض إجراءات المنهج التاريخي في تتبع الظاهرة بينما في التحليل اعتمدنا على المنهجين البنيوي السيميائي.

أما بالنسبة لدراسات السابقة المعتمدة في بحثنا هذا بالرغم من أنها قليلة إلا أنها أفادتنا بدءً من الدكتورة "ليلى بن عائشة" عن التجريب في مسرح السيد حافظ إضافة إلى الحوارات الشخصية مع السيد حافظ.

وقد صادفتنا معيقات وصعوبات، أثناء در استنا وبحثنا هذا الموضوع، والتي منها غزارة المادة العلمية التي عسرت علينا ضبط العناوين، واختيار ما يفيدنا وما يساعدنا، إضافة إلى ضيق الوقت المسموح للمذكرة.

وفي الأخير نرفع أيدينا الله عزّ وجلّ الذي وفقنا وسدد خطانا في إنجاز هذا العمل المتواضع، وإن جاز لنا إسداء عبارات الشكر والامتنان، فإننا نتقدم بأصدق مشاعر التقدير والمحبة والاحترام لأستاذنا المشرف الدكتور " مفتاح خلوف" الذي شملنا بالمتابعة والنصح والتوجيه، وكان لنا السند طيلة هذا العمل، وأشرف عليه بجهده، وأسدى لنا الملاحظات التي كانت نبراسا اهتدينا به، فكان لنا أستاذا وأبا مربيا جزاه الله عنا كل خير وإحسان. 

ولا ننسى في هذا المقام الروائي المسرحي المصري" السيد حافظ" الذي لم يبخل علينا بالمعلومات وساندنا بكل ما لديه، فنقدر فيه الجهد الذي بذله معنا، كما لا يسعنا إلا أن نشكر كل من شجعنا على هذا البحث وحفزنا على إنجازه وأمدنا ولو ببعض المصادر والمراجع ، فشكرا لكل الأيادي التي أمدت لنا يد العون مهما كان صغر المساعدة، فلهم جميعا منا التقدير.

وفي ختام هذا فإنا لا ندعي الكمال في بحثنا هذا ، إلا أننا نتمنى أن يكون خطوة جادة في رصيد البحث العلمي وأن يتسع بدراسات تغطي وتناقش موضوعات أهملت في بحثنا أو تجاوزناها هفوة، فإن وُفقنا فمن الله تعالى، وله الحمد على ذلك، وإن أخطأنا فعزاؤنا أننا اجتهدنا ،مخلصين، فإن لم نفز بأجر الصواب؛ فرجاؤنا أن يكون لنا أجر الاجتهاد، حسبنا ذلك والله الموفق.




لقراءة او تحميل الكتاب بصيغة PDF من احد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا




الجمعة، 13 سبتمبر 2024

النقد الاجتماعي في روایة "قھوة سادة" للسیّد حافظ

 النقد الاجتماعي في روایة "قھوة سادة" للسیّد حافظ

دراسة نقدية بقلم

د. إبراهيم بوخالفة

ملخص :

تثير هذه الرواية قضايا اجتماعيّة في غاية الأهميّة، وهي موضوعات محلّ جدل كبير في الأوساط الثقافيّة والشعبيّة

على حدّ سواء؛ من بين تلك المشكلات، قضي ة المرأة العربيّة بين الحداثة والأصالة، وما يثيره ذلك من أزمات على

مستوى القيم ا تمعيّة والحياة المشتركة بين الأجيال والطبقات المتنازعة. يطمح هذا المقال للكشف عن هذه

المضامين التي تثوي خلف الطبقات التحتية للّغة الروائيّة ذات الأدبيّة العالية.

الكلمات المفاتيح: الإيديولوجيا؛ الحداثة؛ القيم؛ الرجولة؛ التغيير؛ التنوير؛ المرأة؛ الصراع الطبقي."قهوة سادة" هي رواية عربية للكاتب المصري المعاصر السيد حافظ. وهو عمل إبداعي يتمتع بفرادة وتميز قلما

يجتمعان في عمل واحد، ولأيّ كان من المبدعين الحداثيين أو المابعد حداثيين.

تتوزع الرواية على ثلاثة برامج سردية، وكل بر مج يستبطن ثراء تيميا لافتا، يتعين على الناقد الحصيف إجراء

حفر ت نقدية لغة العمق والأصالة من أجل الكشف عنها. ذلك أنّ الر وائي قد عمد إلى التكثيف الرمزي لغ

الخصوبة، من خلال الاستعانة لأسطورة، والتاريخ الحديث والغابر، وبنفس المستو ت من العمق.

إ ا مقاطع تتعالق في مرحلة أخيرة على مستوى معنى المعنى، وإن كانت على مستوى الشكل الهندسي متداخلة

تتناوب التجلي والخفاء. تفككها الظاهري هو تفكيك لمدارك الذات العربية الموزعة بين وجود وهمي طو وي،

يتحقق على المست وى الاستيهامي، ووجود فعلي إشكالي إلى حدّ بعيد


لقراءة أو تحميل الدراسة كاملة بصيغة  PDF

من خلال الرابط التالي

رابط التحميل اضغط هنا




مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع

 مذكرات السيد حافظ

 الجزء الرابع

 بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع


تحقيق وتقديم ودراسة

د. ياسر جابر الجمال

أستاذ الأدب والنقد

2024م

الشخصيات الوازنة في المشهد الثقافي من خلال مذكرات السيد حافظ 

الجزء الرابع

بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع


إن فكرة الشخصيات الوازنة في حياتنا بمثابة العقول الكبرى المؤسسة في الثقافة والفكر، التي يوكل إليها ريادة المشهد الثقافي وقيادته، سواء على المستوى التنظيري أو العملي، ذلك أنهم هم عماد الحياة وبناة الحضارة، ولا يمكن إغفال دورهم بحال من الأحوال.. وعلى هذا المنوال، ووفق ذلك السياق، يؤسس الكاتب الكبير السيد حافظ في الجزء الرابع من مذكراته المؤثرات الفارقة في المشهد الثقافي والبيئة الثقافية الحاضنة للمبدعين، وكيف تحولت إلى أشبه شيء بالعصابات والجماعات الأيديولوجية، والأرض الطاردة للكفاءات.. ورغم ذلك، فهم متدثرون بثوب الثقافة والإبداع، إلا أن حقيقة الأمر أنهم يغتالون معنويًا كل من خرج عن السياق المعد سلفًا وحاول التحليق عاليًا.

هذه الشخصيات الوازنة ليست في المشهد الثقافي فحسب، وإنما تمتد في كافة جوانب الحياة، خصوصًا لدى الأمم الحضارية التي تتطلع إلى الريادة والسبق المعرفي.

إن ما تتعرض له أمتنا من حملات الإقصاء والتهميش المتعمد في المجال الثقافي، وصعود التفاهة والتافهين، هو بمثابة حالة من التردي التي أوقع الأعداء الأمة فيها بغية إسقاطها وسيطرة السوقة والرعاع عليها في كافة المجالات والتصورات.

والسيد حافظ في هذا الجزء يرصد لنا مجموعة من المبدعين الذين تعرضوا لأحوال متشابهة من القتل المعنوي، الذي لا يقل حدة عن القتل الحسي.. إنه قتل باسم الثقافة والمثقفين، قتل باسم الإبداع والنقد، والتقييم الذي يحمل في طياته نقضًا وليس نقدًا، يحمل هذا النوع من القتل أمراضًا نفسية لا يمكن حصرها، يحاول الشخص المريض إسقاطها على الضحية المسكينة التي كانت تنظر إلى أمثال هذه الشخصيات على أنهم أنبياء للعلم والثقافة والمعرفة، بل قديسون للحق والصواب. وفي الحقيقة، تهاوت هذه التصورات عندما أوقفنا السيد حافظ على تلك الحقائق. 



لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة  PDF

من خلال أحد الروابط التالية


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة والعجوز "- إعــداد إيـــمـــان جــبــــــارى

 

دراسات  في مسرح  السيد حافظ

 

الحبكة الفنية و الدرامية

في المسرحية العربية

" الخادمة والعجوز "



إعــداد

إيـــمـــان جــبــــــارى

 

     رئيسًا            مشرفًا ومقررًا           مناقشًا

د. عليوي عمر      د. خلوف مفتاح     د. مهدى عمار

 

جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي

2017 - 2018



مقدمة:

يعد المسرح من أكثر الفنون حاجة إلى نضج الملكة، وسعة التجربة والقدرة على الإحاطة بمشاكل الناس وهمومهم وانشغالاتهم، وذلك ليس لأنه يتعمق في جذور الحقائق الإنسانية ويكشف الغطاء عنها، ويعكس ثقافة الشعوب وحسب، بل لأنه رسالة تحمل على عاتقها الارتقاء بالإنسان عن كل ما هو سطحي ومخاطبة عقله قبل عواطفه. والمسرح هو العمود الفقري للحركة الفنية والمرآة العاكسة لتطور الشعوب، وإذا كان المسرح رسالة وطريقة للتواصل، فالمسرحية فن للخشبة تزين المسرح بابتسامة صادقة وعطاء دون مقابل، فالمسرح هو رمز يحمل الكثير من الدلالات والإيحاءات، وأن الغوص في أغواره العميقة صعبة وأيضا ممتعة، وهذا ما كان بالنسبة للسيد "حافظ"، فالمسرح عنده متعة وأداة تعبير يحقق بها أفكاره ورؤيته الاجتماعية والسياسية وكل ما يخص الإنسان العربي بشكل خاص والإنسانية بشكل عام، فهو كاتب ملتزم بمعنى الكلمة ، وأعماله الدرامية حملت لتقنيات وأفكار من صميم الأدب العربي اللحيق بالأرض والإنسان.

 

وتعتبر مسرحية "الخادمة والعجوز" مسرحية ذات طابع اجتماعي وهي مكسب للفن والأدب والثقافة، لذلك ارتأيت أن أدرس عنصرا من عناصرها وهي الحبكة وطريقة بنائها في النص المسرحي، والتي سأحاول من خلالها أن أثبت بأنها درامية مستقلة تمثل مستوى داخليا لذلك البناء، وهي روح المسرحية والقلب النابض لها ، ولا يمكن أن نجد روحا دون جسد، فالمسرح هو جوهر العرض الدرامي الذي تمثل فيه أحداث المسرحية، لأن المسرح لا يعرف الثبات والسكون، وإنما يخضع للحركة فتتحول تلك الكلمات الجامدة على الورق إلى تشخيص وتعبير حركي لتنقل الرسالة في أكمل معانيها كلمة وفعلا.

لذلك كان اختياري لموضوع البحث الموسوم بـ : " الحبكة الفنية والدرامية في المسرحية العربية "الخادمة والعجوز" للسيد حافظ أنموذجا".

- الذي لم يكن من قبيل الصدفة، إنما كان نتاج ميلي وولوعي منذ صغري لفن المسرح.

- إهمال الدراسات لموضوع حبكة المسرحية على الرغم مما تحمله من أهمية.

والذي يمكن صياغة إشكالية في التساؤلات التالية:

1- ما المقصود بالحبكة؟.

2- هل الحبكة تساوي العقدة؟ فإذا كانت الإجابة لا إذن ما الفرق بينهما؟.

3- ما هي المراحل التي تمر بها حبكة المسرحية؟ وكيف تكون حركة بنائها الداخلي؟.

4- ماذا نعني بالدراما؟.

5- هل الحوار وحده يساهم في تجسيد الخطاب المسرحي ؟ فإذا كانت الإجابة بنعم إذن ما هو الدور الذي تلعبه العناصر الدرامية في التعبير عن مضمون المسرحية؟. وهل يمكن أن نعتبرها من وسائل ووسائط الاتصال في الخطاب المسرحي؟.

6- كيف ساهمت العناصر الدرامية في فك الشيفرات وعكس الدلالات التي عكست أفكار الكاتب.؟

وللإجابة عن هذه التساؤلات السابقة فقد ارتأيت أن أستند على مجموعة من المناهج

التي تخدم عملية البحث:

- المنهج النفسي : لأن المسرحية تطرح قضايا نفسية.

- المنهج السيميائي: في تتبع واستقراء أفكار الكاتب في تحليل بعض العلامات والإشارات وفك الشيفرات.

- المنهج الأسلوبي : من حيث كون الكاتب لغته شاعرية.

وبما أن المسرح يعد أب الفنون الأدبية، فإنه يستقطب كل عناصر الجمال الفنية لذلك يطرح العديد من المناهج في دراسة موضوعاته.

وبناء على المادة العلمية التي جمعتها، والإشكاليات التي يطرحها الموضوع قسمت هذه الدراسة إلى فصلين، فصل نظري وفصل تطبيقي، حيث يسبق كل فصل تمهيد. أما التمهيد فكانت وظيفته افتتاحية لما سأتناوله في الفصل النظري، ثم تطرقت إلى إعطاء لمحة عن المسرح وأهميته ودوره في استقطاب المتلقي، أما الفصل الأول فكان نظريا، ناقشت فيه الحديث عن الهندسة الداخلية والخارجية للمسرحية مفاهيم ومعاليم. وقسمته إلى مبحثين:

حيث خصص المبحث الأول لحبكة المسرحية وعنونته بمراحل تشكيل الحبكة، ووضحت فيه مفهوم الحبكة، ثم تطرقت إلى أقسام حبكة المسرحية، وطريقة بنائها من خلال العرض التمهيدي والتعقيد والحل لآتي بعدها إلى عناصر حبكة المسرحية بحيث أنها تتفرع إلى أربعة "حركة الفكرة، حركة الفعل حركة الزمن ، حركة الشخصية"، ثم أدرجت الحديث عن أنماط الحبكة وأنواعها.

أما المبحث الثاني من هذا الفصل، فقد خصصته للدراما، وذلك ببدء بتحديد مفهومها ونشأتها وألوانها "تراجيديا ، كوميديا ، الميلودراما ، المنودراما" ، أما عنصر درامية المسرحية فقد آثرت أن يكون دراسة في العرض وطبقته على نص مسرحيتي حيث تناولت فيه "درامية الحركة درامية اللغة درامية الحوار، درامية الزمن، درامية المكان .. الخ".

فقد حاولت قدر المستطاع توظيف هذه المعطيات لفك شفرات النص الدرامي، ثم تطرقت إلى العلاقة بين التعبير الدرامي والتعبير المسرحي.

أما التمهيد الثاني، فتناولت فيه الحديث عن المسرح التجريبي، وفي الفصل الثاني قمت بدراسة تطبيقية لمسرحية "العجوز والخادمة" بحيث عرجت فيه على ملخص المسرحية، كما قمت بتطبيق معطيات الجانب النظري على المسرحية، حيث درست حبكتها وكيفية بنائها الداخلي، وحركة عناصرها، ثم عرجت على تطبيق العناصر الدرامية على المسرحية ليحصل التفاعل المطلوب في النص والعرض المسرحي.


لقراءة أو تحميل الكتاب كاملا بصيغة PDF   من أحد الروابط التالية:


رابط التحميل الأول

اضغط هنا 


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا


 

الجمعة، 6 سبتمبر 2024

تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ- إعــداد غنية ولهي - سمية حملاوي

 دراسات في روايات السيد حافظ

تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة 

للسيد حافظ



إعــداد 

غنية ولهي -  سمية حملاوي


د. بوزيد رحمون رئيسًا

عزوز ختيم        مشرفًا ومقررًا

أحمد الأمين بوضياف   ممتحنًا


جامعة محمد بوضياف بالمسيلة - الجزائر

كلية الآداب واللغات - قسم اللغة والأدب العربي



تعد الرواية من أهم وابرز الفنون النثرية في الساحة الأدبية وذلك لاتصالها بالواقع المعيش ورصدها لجميع قضايا المجتمع السياسية والاجتماعية والثقافية فهي تمثل المرآة العاكسة لتطلعات المجتمع وآماله، ولهذا نجد الشكل السردي قد احتل المقام الأول في مجال الدراسات الأدبية نظرا للعناية التي أولاها الدراسون لهذا الجنس الأدبي وذلك من خلال تطبيق العديد من المناهج النقدية كالبنيوية والسيمائية وغيرها.

ولقد شهدت الرواية العربية تطورا لا مثيل له على جميع الأصعدة سواء من حيث المواضيع المتداولة أو الأساليب المتميزة التي استعملها الروائيون العرب، وفتحت أبواب التجربة الإبداعية لهؤلاء الأدباء خاصة فئة الشباب الذين خاضوا مجال الكتابة الأدبية وابدعه فيها في مختلف المضامين فالمتابع للحركة الأدبية يلاحظ سير التحولات التي مست مختلف أجناسه وأنواعه وادت إلى تغيرها سوء على مستوى المضمون أو الشكل أو كليهما معا اضف الى ذلك تداخل الأجناس الأدبية والتي هي احدى هذه التحولات، إذ في القديم كان يدرس كل نوع على حدى أي بمعزل عن آخر ، ومع تطور الحداثة التي عرفها الأدب تداخلت الأجناس الأدبية وتمازجت، ولعل الرواية هي أكثر استقطابا للأنواع الأدبية الأخرى، نتيجة الرواج الكبير الذي عرفته بعد تراجع سلطان الشعر الذي كان لسان العرب وفخرهم لعقود.

وطبيعة الرواية كجنس أدبي وامتلاكه كبنية سردية تتعدد فيها الحركة وتتغير ويمنحها القدرة على استيعاب الأجناس الأخرى باعتبارها معادلا موضوعيا للحياة الحقيقية متعددة الجوانب لتحتل الرواية الصدارة، لكن الجدل والنقاش كثر فهناك من حاول إلغاء الحدود بين الأنواع الأدبية، وهناك من يرفض ذلك ويصر على أن وجود بعض السمات المشتركة بينها، لا يعني بالضرورة الإقرار بتداخلها إلى الحد الذي ينتج معه جنس جديد، وتمثل روايات السيد حافظ أنموذجا واضحا جدا في الرواية العربية الحديثة مما يطرح تساؤلات عدة حول أعمال هذا الروائي ومنها:

هل مثل التداخل الأجناسي في روايات السيد "حافظ" إرهاصا لجنس جديد أم انه لا يتعدى ان يكون مجرد تطور في تقنية الكتابة الروائية ؟

هل كان استنجاد "السيد "حافظ" بأنماط الأجناس الأدبية في رواياته مفيدا في كتابة رواياته؟

إذا هذه تساؤلات عديدة حاولنا الإجابة عنها في بحثنا هذا.

ومن الأسباب التي دفعتنا لدراسة رواية "السيد "حافظ" قلة الدراسات لأعماله الروائية التي بلورت تداخل الأجناس، محاولة سير أغوارها وإضافة إلى ما يكتنف العنوان من دلالات ما دفعنا إلى فهم كُنْهها، ومدى علاقته بالمتن، كل هذه الأسباب دفعتنا لإبراز ولو الجزء اليسير لتقنيات تداخل الأجناس الأدبية في أعمال السيد حافظ في رواية "قهوة سادة" ركزنا خاصة على تداخل الأجناس الأدبية التي من خلالها حاولنا التعرف على الكيفية التي قدم بها الروائي مادته لان عنوان بحثنا موسوم بتداخل الأجناس" في رواية "قهوة سادة" "للسيد حافظ" رغبة منا في الكشف عن جماليات التشكيل والبناء في هذا العمل الفني. أما عن المنهج المتبع في بحثنا هذا فهو المنهج الوصفي التحليلي وهو ما يتلاءم مع موضوع دراستنا.

وقد قسمنا بحثنا إلى مقدمة وفصلين كان عنوان الفصل الأول "الرواية وإشكالية التجنيس" وقد تناولنا فيه مفهوم الجنس الأدبي لغة واصطلاحا ومن منظور النقد الغربي والعربي كما تناولنا فيه أيضا البناء الفني للرواية.

أما الفصل الثاني تطرقنا فيه إلى: تداخل أنواع الأجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للسيد حافظ" وتناولنا فيه أنواع تداخل الأجناس الأدبية في رواية "قهوة سادة للسيد حافظ" وأهم أعماله لنختم بخاتمة تضمنت مجموعة من النتائج التي كانت خلاصة بحثنا. 

أما عن الصعوبات التي واجهتنا في بحثنا هذا والتي تمحورت في مدى جدية الموضوع والذي يفرض علينا ان ندرس بعناية شديدة الأنواع الأدبية المتعددة التي تناول الروائي حتى يتسنى لنا الكشف عن أثر التداخل بينها إلى جانب شح في المادة العلمية التي عالجت تداخل الأجناس الأدبية في رواية "قهوة السادة للسيد حافظ".

ومن الأهداف التي رُسمت من وراء إنجاز هذا البحث:

الكشف عن خصائص التجنيس داخل المتن الروائي وكيفية حضوره.

- تجاوز مرحلة التنظير واكتساب منهجية التطبيق.

- أثراء المكتبة بدراسة جديدة نزعم ان يستفاد منها.

ومن أهم المصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها لإنجاز هذا البحث نذكر منها: من المعاجم "لسان العرب لابن منظور" و"معجم مصطلح الأصول لـ"هيثم هلال" ومن المراجع:" السرد الروائي وتداخل الأنواع لـ"بديس فوغالي" إضافة إلى المصدر الرئيسي في بحثنا والذي كان نواة الدراسة رواية" قهوة سادة " للسيد حافظ" وأخيرا نأمل أننا قد وفقنا ولو بالنزر القليل لطرق حواف هذا الموضوع والوصول إلى فك إبهامه. 

كما نتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى الدكتور الفاضل عزوز" ختيم" على جهوده الصادقة معنا، فجزاه الله عنا خير الجزاء.


لقراءة او تحميل الكتاب

 كاملا بصيغة PDF

من احد الروابط التالية


رابط التحميل الاول

اضغط هنا (هذا الرابط لم يعمل بعد. انتقل مؤقتا الى الرابط الثاني) 


رابط التحميل الثاني

اضغط هنا





Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More